أخبار عاجلة
الرئيسية / الدين والدنيا / السياسة الشرعية في مراعاة النفور من الدين عند تطبيق الأحكام الشرعية

السياسة الشرعية في مراعاة النفور من الدين عند تطبيق الأحكام الشرعية

تقرر أن الأصل هو عدم الالتفات لهذه المفسدة في الواجبات الشرعية: (وهذا في الوضع الطبيعي لتطبيق الأحكام، أما لو بلغ النفور مبلغاً شديداً يزيد عن العادة، ويزيد عن ما أعرضت الشريعة عنه، وترتب عليه ردة كثير من الناس، وإحداث خلل كبير في دين الناس أو دنياهم، ولم يمكن دفع ذلك بطريق آخر، فهنا يقال بتأجيل إقامة الواجب مراعاة لهذه المفسدة في القضية العينية المستنثاة، لكن ترك الواجب هنا لم يرتبط بمجرد مفسدة النفور بل درجة عظيمة منه تتجاوز مجرد النفور إلى مفاسد أعظم).

وهذا لا يعني إلغاء اعمال هذه القاعدة، بل لها مجال واسع في النظر الفقهي والسياسي، فهذا المعنى الذي راعاه النبي صلى الله عليه وسلم فترك بسببه أمراً مشروعاً هو من المصالح الشرعية المعتبرة التي لا بد أن تكون حاضرة في ذهن الفقيه في الترجيح، والسياسي في وضع السياسات والقوانين، والداعية في دعوته ونصحه، والمحتسب في إنكاره، والمربي في تربيته، فهي أصل مهم يراعي ما تؤول إليه الأمور فيكون فطناً بها مدركاً لآثارها، حتى لا ينقلب الفعل المشروع بسبب ذلك فساداً يزيد عن مصلحته.

وحين نستقرئ المجالات التي يمكن إعمال هذه المصلحة فيها نجدها كثيرة، من أهمها:

1- طريقة الإنكار وتغيير المنكرات:

يترفق المرء في الإنكار على الناس ويجتهد في اللين والرفق بهم حتى لا يحصل نفور يتسبب في مزيد تمسك بهذا المنكر، أو الوقوع في منكرات أكبر، وهذا أصل معتبر عند أهل العلم، فمن شروط الإنكار في المنكرات أن لا يترتب على الإنكار منكر أعظم، وهو من الفقه في الدين، فالمقصد هو إصلاح الشخص لا مجرد الإنكار بأي طريقة من دون مراعاة أي معنى مصلحي.

يلحظ هنا أن مراعاة النفور من الدين قد أثرت على واجب شرعي وهو تغيير المنكرات، وذلك أن تغيير المنكرات مرتبط بالاستطاعة الشرعية التي تتمكن من تغيير المنكر من دون مفاسد أعظم، ولهذا يترك التعرض للمنكر حين لا يتحقق المقصد الشرعي من تغيير المنكر، أو أن يحصل منكر أعظم منه، فالأصل أن تمنع المنكرات في المجتمع المسلم، ومنع المنكرات وإزالتها – في الوضع المعتاد – إذا صدر من سلطة بيدها القدرة فإن الأصل أن مثل هذه المفاسد لا تحدث، إنما قد تحدث مثل هذه المفسدة في حال تخلي السلطة أو ضعفها، أو حال قيام آحاد الناس بتغيير بعض المنكرات، فيترتب عليه في بعض الأحوال وقوع منكرات أعظم، ومنها النفور عن الدين.

2- ترك بعض المستحبات والكمالات لمصلحة التآلف والاجتماع:

يقول ابن تيمية شارحاً هذا المعنى مستدلاً بواقعة ترك بناء الكعبة: «يسوغ أيضاً أن يترك الإنسان الأفضل لتأليف القلوب واجتماع الكلمة خوفاً من التنفير عما يصلح، كما ترك النبي صلى الله عليه وسلم بناء البيت على قواعد إبراهيم لكون قريش كانوا حديثي عهد بالجاهلية وخشي تنفيرهم بذلك ورأى أن مصلحة الاجتماع والائتلاف مقدمة على مصلحة البناء على قواعد إبراهيم»[2].

ومن تطبيقات هذا عند بعض أهل العلم، ما ذكره ابن العربي عن نفسه في قراءة سجدة سورة الانشقاق: «قال ابن العربي: لما أممت بالناس تركت قراءتها، لأني إن سجدت أنكروه، وإن تركتها كان تقصيراً مني، فاجتنبتها إلا إذا صليت وحدي، وهذا تحقيق وعد الصادق بأن يكون المعروف منكراً والمنكر معروفاً، وقد قال صلى الله عليه وسلم لعائشة: لولا حدثان قومك بالكفر لهدمت البيت، ولرددته على قواعد إبراهيم»[3].

غير أن لابن القيم تقريراً قد يفهم منه أن مراعاة نفور الناس مشروعة حتى في ترك الواجبات حيث ذكر هذه القصة في سياق حديثٍ عن المنكرات، يقول: «فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرى بمكة أكبر المنكرات ولا يستطيع تغييرها بل لما فتح الله مكة وصارت دار إسلام عزم على تغيير البيت ورده على قواعد إبراهيم ومنعه من ذلك مع قدرته عليه خشية وقوع ما هو أعظم منه من عدم احتمال قريش لذلك لقرب عهدهم بالإسلام وكونهم حديثي عهد بكفر، ولهذا لم يأذن في الإنكار على الأمراء باليد لما يترتب عليه من وقوع ما هو أعظم منه»[4].

فهو استدلال بهذا الحديث في سياق ترك بعض الواجبات لمفسدة أعظم، لكن هذا لا يكفي في أن ينسب إليه القول بأنه يرى ترك بعض الواجبات مراعاة لنفور الناس من الدين، لأنه لم يقل بترك الواجبات اعتماداً على معنى النفور من الدين فقط.

3- تأخير عمل معين متراخٍ لم توجب الشريعة الفورية فيه:

المشروع هو المبادرة إلى الخيرات، فإن كان ثم مفسدة في المبادرة فإن من المشروع تأخير هذا العمل الواجب مراعاة لهذا المعنى.

4- ترك ما أبيح اختياره:

حين تخير الشريعة المكلف بين عدة أمور كما في الواجب المخير أو في حكم التعامل مع أسرى الكفار وغير ذلك، فقد يكون بعض هذه الخيارات يورث نفوراً عند الناس، فيترك هذا الاختيار المباح إلى غيره مراعاة لهذا المعنى.

5- التدرج في تعليم أحكام الإسلام لحديثي العهد بالإسلام:

من يدخل في الإسلام حديثاً فإن من الحكمة أن يتدرج في تعليمه لأحكام الإسلام حتى لا يقع له نفور من أحكامه، فلا يعلم كافة الأحكام الشرعية إن خشي عليه النفور، وإنما يدارى بما يحفظ عليه دينه ويقوي إيمانه.

6- تعليم الناس وإفتاؤهم:

يراعي العالم في تعليم الناس وفي فتياهم أن لا يتسبب ذلك في تنفيرهم عن الدين، وفي إيقاع الشر في نفوسهم بما يضر دينهم، ولهذا نبه الصحابة لهذا المعنى، قال علي رضي الله عنه: «حدثوا الناس بما يعرفون أتحبون أن يكذب الله ورسوله»[5]، وقال عبد الله بن مسعود: «ما أنت بمحدث قوماً حديثاً لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة»[6].

فقد تقتضي مراعاة هذا المعنى ترك تحديث بعض الناس بأحكام أو فتاوى معينة إن خشي وقوع ضرر على دينهم بسببه، يقول ابن القيم شارحاً هذا المعنى: «فإن كان فيها نص أو إجماع فعليه تبلغيه بحسب الإمكان، فمن سئل عن علم فكتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار، هذا إذا أمن المفتي غائلة الفتوى، فإن لم يأمن غائلتها وخاف من ترتب شر أكثر من الإمساك عنها أمسك عنها ترجيحاً لدفع أعلى المفسدتين باحتمال أدناهما، وقد أمسك النبي صلى الله عليه وسلم عن نقض الكعبة وإعادتها على قواعد إبراهيم لأجل حدثان عهد قريش بالإسلام وأن ذلك ربما نفرهم عنه بعد الدخول فيه»[7].

7- الإفتاء بالأيسر من أحكام الفقه في المسائل الاجتهادية إن كان يترتب على غيره النفور من الدين.

8- تجنب ما يشق على بعض الناس في العبادات الجماعية، كالتطويل في الصلوات:

كما جاء في إنكار النبي صلى الله عليه وسلم على معاذ (أفتان؟)، قال ابن عثيمين: «في هذا إشارة إلى أن كلَّ شيء ينفر الناس عن دينهم ولو لم يتكلم الإنسان بالتنفير فإنه يدخل في التنفير عن دين الله، ولهذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يداري في الأمور الشرعية، فيترك ما هو حسن لدرءِ ما هو أشد منه فتنة وضرراً، فإنه صلى الله عليه وسلم هم أن يبني الكعبة على قواعد إبراهيم، ولكن خاف من الفتة فترك ذلك»[8].

9- تجنب ما يتسارع الناس إلى إنكاره:

فمن المعاني التي استنبطها أهل العلم من هذا الحديث: «اجتناب ولي الأمر ما يتسارع الناس إلى إنكاره»[9]. قال ابن بطال: «وفى هذا من الفقه أنه يجب اجتناب ما يُسْرِعُ الناس إلى إنكاره وإن كان صواباً»[10].

10- تجنب كل ما يضر الناس في دينهم ودنياهم:

فالحديث يراعي معنى عدم الإضرار بدين الناس في عدم تنفيرهم، وفي هذا ما يدل على أن تجنب كل ما يضر الناس في دينهم ودنياهم مقصد معتبر.

قال النووي: «ومنها فكر ولي الأمر في مصالح رعيته واجتنابه ما يخاف منه تولد ضرر عليهم في دين أو دنيا إلا الأمور الشرعية كأخذ الزكاة وإقامة الحدود ونحو ذلك»[11]. ومن ذلك: «ما يخشى منه تولد الضرر عليهم في دين أو دنيا»[12].

11- سد ذرائع النفور عن الدين، وفتح الذرائع لقبوله:

فلئن ترك النبي صلى الله عليه وسلم أمراً مشروعاً مراعاة لعدم تنفير الناس عن دينهم، فهذا يقتضي أن من المشروع والمعتبر شرعاً أن يجتهد الإمام والعالم والفقيه والمربي في سد الذرائع التي تضر بدين الناس، وهو معنى معمول به في صور كثيرة، ومن ذلك: النهي عن الإقامة في بلاد الكفار لما في من ذلك من خشية تضرر دين المسلم، والنهي عن التشبه لما في موافقة الظاهر من التأثير على الباطن، وما تضافر عليه أهل العلم من النهي عن الشبهات وقراءة كتب أهل الضلال سداً لذريعة تضرر الدين.

وفي مقابل ذلك، فتح الذرائع لتحبيب الناس في دينهم، فهو معنى معتبر شرعاً، وله صور عدة، كإعطاء الزكاة للمؤلفة قلوبهم، وسياسة النبي صلى الله عليه وسلم في قسمة الغنائم يوم حنين تأليفاً لقلوب حديثي العهد بالإسلام.

12- اتخاذ الرفق والتيسير والحكمة أساساً في الدعوة إلى الله:

فالحديث يدل على استئلاف الناس إلى الإيمان[13]، وتأليفهم على الإيمان يقتضي رفقاً بهم، ولين جانب، ومراعاة لأحوالهم، وقد أثنى الله تعالى على نبيه بذلك فقال: «ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك».

وهو منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تعليم الناس وتقويم سلوكهم، ومن ذلك:

– عن أنس أن أعرابياً بال في المسجد، فقام إليه بعض القوم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «دعوه ولا تزرموه»، قال: فلما فرغ دعا بدلو من ماء فصبه عليه[14]. زاد البخاري في هذه القصة من حديث أبي هريرة: فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين[15].

– حين تكلم معاوية بن الحكم السلمي في الصلاة وكان حديث عهدٍ بإسلام قال: ما رأيت معلماً قبله ولا بعده أحسن تعليماً منه، فوالله ما كهرني ولا ضربني ولا شتمني، قال: «إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس، إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن»[16].

– في قصة الشاب الذي جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه في الزنا، فصاح به الناس، فنهاهم النبي صلى الله عليه وسلم، وترفق في الجواب، وسأله: أتحبه لأمك؟ أتحبه لابنتك؟ ثم دعا له[17].

ومنهج الرفق والتيسير قد جاءت التوصية النبوية به، ففي حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذاً وأبا موسى إلى اليمن فقال: «يسرا ولا تعسرا، وبشرا ولا تنفرا، وتطاوعا ولا تختلفا»[18].

ومن الحكمة التمهيد للسنن بالقول، قال ابن عثيمين: «فمثلاً إذا كانت السُّنة من الأمور المستغربة عند العامة والتي يتهم الإنسان فيها بما ليس فيه فإن الأولى والأفضل أن الإنسان يمهد لهذه السُّنة في القول قبل أن يتخذها بالفعل، يبين للناس في المجالس، في المساجد، في أي فرصة مناسبة يبين لهم الحق حتى إذا قام بفعله فإذا الناس قد اطمأنوا وفهموا وعرفوا»[19].

ومن ذلك اللين في الخطاب كما قال تعالى: {فَقُولا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى} [طه: ٤٤] ، قال ابن القيم: «فأمر تعالى أن يلينا القول لأعظم أعدائه وأشدهم كفراً وأعتاهم عليه؛ لئلا يكون إغلاظ القول له مع أنه حقيق به ذريعة إلى تنفيره وعدم صبره لقيام الحجة، فنهاهما عن الجائز لئلا يترتب عليه ما هو أكره إليه تعالى»[20].

13- مراعاة عادات الناس وأعرافهم:

الناس في العادة يعظمون أعرافهم، ويشددون في مخالفتها، وتنفر نفوسهم ممن لا يبالي بها، فمن الحكمة مراعاة هذه الأعراف المباحة حتى لا تكون سبباً لتنفيرهم، وهو معنى قد ذكره بعض أهل العلم في ما يستفاد من الحديث، قال ابن الجوزي: «وهذا تنبيه على مراعاة أحوال الناس ومداراتهم، وألا يبدهوا بما يخاف قلة احتمالهم له، أو بما يخالف عاداتهم إلا أن يكون ذلك من اللازمات»[21].

ومن هذه المراعاة أن ما اعتاد الناس على بقائه؛ لا يتعرض له ما دام لا يوجد مرجح شرعي أقوى.

14- الرفق بالرعية:

رفق الحاكم بالرعية سبب لتأليف قلوبهم ودفع النفور عنها، وهذا النفور قد يكون نفوراً عن الدين نفسه، قال النووي: «تألف قلوب الرعية وحسن حياطتهم وأن لا ينفروا ولا يتعرض لما يخاف تنفيرهم بسببه ما لم يكن فيه ترك أمر شرعي»[22].

15- مداراة من يتقي تغير دينه:

قال القنازعي: «في هذا من الفقه: مداراة من يتقى عليه تغير حاله في دينه، والرفق بالجاهل قال لم يكن ذلك في معصية الله»[23].

هذه جملة من المجالات التي تجري فيها مراعاة هذا المعنى، وليس بالضرورة أن يكون الإعمال المتعلق بمراعاة النفور من قبيل ترك أمر مشروع لأجله، فقد يكون تركاً لمشروع هو من قبيل ارتكاب أدنى المفسدتين لدفع أعلاهما، كما قد يكون فعلاً مشروعاً في ذاته ليس فيه ترك لشيء وإنما هو من قبيل المصالح المعتبرة في تأليف المسلمين وتقريبهم لدينهم، وفي الغالب سيكون ذلك بفعل الأيسر، لكنه ليس بلازم فقد يكون من مراعاة هذا المعنى أن يسلك الأشد كما يترك بعض الناس الذين لهم قدوة وتأثير في الناس الترخص في النطق بكلمة الكفر ونحوه في حال أنه خشي أن يكون ذلك مضراً بدين الله

 

[2] الفتاوى الكبرى 2/166 و351.

[3] أحكام القرآن لابن العربي 4/369-370.

[4] إعلام الموقعين 3/3.

[5] أخرجه البخاري في الصحيح معلقاً (127).

[6] أخرجه مسلم في مقدمة صحيح مسلم.

[7] إعلام الموقعين 4/120.

[8] شرح رياض الصالحين 3/671.

[9] شرح الزرقاني على الموطأ 2/448. وانظر: شرح صحيح مسلم 9/89.

[10] شرح صحيح البخاري 4/264.

[11] شرح صحيح مسلم 9/89.

[12] شرح الزرقاني على الموطأ 2/448.

[13] انظر: شرح الزرقاني على الموطأ 2/448.

[14] أخرجه البخاري (6025)، ومسلم (98).

[15] أخرجه البخاري (6128).

[16] أخرجه مسلم (33).

[17] أخرجه أحمد (22211)، والطبراني في المعجم الكبير (7679)، وصحح الألباني إسناده في السلسلة الصحيحة (1/645).

[18] أخرجه البخاري (3038)، ومسلم (1733).

[19] محاضرة تعاون الدعاة وأثره 25.

[20] إعلام الموقعين 3/11.

[21] شرح مشكل الصحيحين 4/263.

[22] شرح صحيح مسلم 9/89.

[23] تفسير الموطأ 2/633.

 

تعليقات الفيسبوك

comments

5 تعليقات

  1. هدية رمضان لكل المسلمين
    #ختمة كاملة لـ #القرآن_الكريم بصوت مقرئي دولة الخلافة أعزها الله لا #مشايخ_السلطان و #الفضائيات
    للإستماع وتحميل السور بشكل منفصل :
    http://cutt.us/is-Koran

    لتحميل الختمة كاملة ملف zip بحجم حوالي 2 غيغا
    http://cutt.us/is-Koran-full

    روابط لنشر الختمة على الفيسبوك وتخطي الحجب
    http://telegra.ph/Quraan-05-15
    http://archive.li/bX1Fy

    رمضان شهر الفتوحات
    http://telegra.ph/ramadan-05-14
    http://archive.li/JELyU

    الإصدار الجديد والمميز
    قهر العدا – ولاية كركوك
    رابط ثابت أول:
    http://cutt.us/is-kirkuk1
    رابط ثابت ثاني للنشر على الفيسبوك
    http://cutt.us/is-kirkuk001

    بشرى سارة لجميع الموحدين تم تحديث جميع الروابط في الأسفل فأعيدوا نشرهم في كل مكان بارك الله فيكم وفي حال توقف أي رابط يرجى إخباري فوراً بتعليق

    جديد
    السلسلة الوثائقية المميزة – جحيم الكفار بمواجهة الأحرار –
    تم إضافة الجزء 13
    http://bit.do/is-hell
    http://cutt.us/is-hell

    جديد
    أضخم تجميعة فيديو مونتاج لأروع أناشيد دولة الإسلام
    http://bit.do/is-anashed
    http://cutt.us/is-anashed

    جديد
    الوثائقي المميز عن دولة الإسلام – الحق أبلج والباطل لجلج
    http://cutt.us/is-true02
    رابط ثابت ثاني للنشر على الفيسبوك :
    http://cutt.us/is-true002

    جديد
    تدوينة جديدة لمواقع اخبار دولة الخلافة متجددة بعون الله
    http://bit.do/is-news5
    للنشر على الفيسبوك
    http://cutt.us/is-news
    رابط آخر
    http://bit.do/is-news4

    جديد الأرشيف الكامل لهزبرنا العدناني تقبله الله
    انشروا في كل مكان واحيوا كلامه بين الناس رغم انف الكفار والمنافقين
    http://bit.do/adnani1
    رابط ثاني للنشر على الفيسبوك
    http://bit.do/adnani2

    جديد ومميز
    مطويات وكتب مكتبة الهمة واضخم مجموعة من صوتيات وفتاوى إذاعة البيان بمكان واحد
    http://cutt.us/is-matwiat
    http://cutt.us/is-matwiat00001

    جديد
    أغلب فيديوهات آساد #سيناء برابط واحد
    انشروا في صفحات عوام #المسلمين وعبيد الجيش في #مصر ليعرفوا الحقيقة بوركتم
    روابط ثابتة للنشر على الفيسبوك
    http://cutt.us/sinaa-news
    رابط ثاني
    http://cutt.us/sinaa-news01

    الرابط الجديد لموقع أخبار المسلمين المميز
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isiscoming.club/
    الرابط الجديد لموقع الغرباء المميز
    https://ghuraba.ga/
    الرابط الجديد لموقع حي على الفلاح
    http://www.k1falh.ga
    موقع الصوارم
    https://alsawarim.com/
    قسم الإصدارات بالموقع
    http://bit.do/isdarat5

    ملاحظة هامة :
    قد تكون هذه المواقع محظورة ببعض البلدان والحل استخدام برنامج كسر بروكسي وتغير الموقع إلى أن يعملوا وهذا مهم بشكل عام لكل من يتابع وينشر اخبار دولة الإسلام أن يأخذ حذره ويتعلم النواحي التقنية للتخفي عن اعين الطواغيت وفي هذه المدونات معلومات مهمة جداً
    أرشيف تقني وأمني جديد ومتكامل
    http://bit.do/tech-archive2
    دورة امن الحاسوب و دورة امــن الهـواتف ومـــــقـــالات أمـــنـية هامة
    http://bit.do/tech-archive3
    مرئيات مؤسسة آفاق الالكترونية
    https://pastethis.at/y142WXO3
    http://archive.li/Sl1Kk
    رابط لدورات مؤسسة آفاق الالكترونية
    https://justpaste.it/u/Horizons

    هااااام جداً
    أقوى وثائقي يكشف حقيقة دولة الإسلام سيغير نظرتك لها إن كنت عدواً لها او لا تعرف حقيقتها
    شاهد واحكم وإن أعجبك لا تبخل على اخوانك بالمشاركة
    http://bit.do/is-truth
    رابط ثابت للنشر على الفيسبوك
    http://archive.li/IJaqB

    الإصدار الجديد
    جحيم المفخخات بموصل الآساد
    هكذا سلم الدواعس الموصل للروافض والملاحدة الانجاس
    للنشر على اوسع نطاق اوصلوه للمفاحيص علهم يتعلموا
    http://cutt.us/mosul-hell1
    رابط ثابت للنشر على الفيسبوك
    http://archive.li/vyWY4

    جديد
    جميع أعداد صحيفة النبأ من العدد 1 إلى العدد 127
    http://cutt.us/alnaba

    جديد
    إصدارات دولة الخلافة الإسلامية نصرها الله خلال عام 1439 هجري
    مع اهم التوثيقات والرسائل للذئاب المنفردة
    رابط أول محدث باستمرار من الاخ ابو الفاروق
    https://pastethis.at/hO1TiHDAEiNRXss
    رابط آخر ثابت للنشر على الفيسبوك وتخطي الحجب
    http://bit.do/is-1439

    جديد أحدث الإصدارات بروابط ثابتة

    مواطن الخيرات | ولاية البيضاء
    رابط ثابت أول
    http://cutt.us/is-bayda1
    رابط ثابت ثاني
    http://cutt.us/is-bayda01

    جديد
    ترجمان الاساورتي يقدم الوثائقي المميز
    الثورة السورية – الخديعة الكُبرى
    http://telegra.ph/syrian-revolution-05-16

    فسطاط المسلمين | ولاية دمشق رابط ثابت للنشر
    http://cutt.us/is-dimashq2
    للنشر على الفيسبوك
    http://cutt.us/is-dimashq002

    أفحكم الجاهلية يبغون | ولاية الفرات رابط ثابت
    للنشر على الفيسبوك
    http://cutt.us/is-alfurat01
    للنشر على المواقع
    http://cutt.us/is-alfurat1

    مؤسسة الفرقان : فبهداهم اقتده
    للمتحدث الرسمي باسم الدولة الإسلامية أبو الحسن المهاجر
    رابط ثابت للكلمة الصوتية مع التفريغ النصي
    رابط للنشر على الفيس
    http://cutt.us/is-alfurqan001
    للنشر على المواقع
    http://cutt.us/is-alfurqan1

    أفلا يتوبون إلى الله | ولاية دمشق
    رابط للنشر على الفيسبوك
    http://cutt.us/is-dimashq001
    رابط للنشر على المواقع
    http://cutt.us/is-dimashq01

    المجابهة الفاشلة | ولاية سيناء
    http://cutt.us/is-sinaa02

    التعليم في منطقة حوض اليرموك | جيش خالد بن الوليد
    http://cutt.us/khaled-army1

    أرض الله واسعة – ولاية خراسان
    رابط ثابت اغزوا به مواقع التواصل يا اخوة لما له من أهمية
    http://cutt.us/khurasan1

    دعس مرتزقة عبيد الصليب من تنظيم امريكا تحت أقدام جند الخلافة في مالي
    هذا ما تخفيه هوليوود عن العالم
    http://cutt.us/mali1

    ظلال الأسنة 5 ولاية الفرات
    http://cutt.us/zelal5

    ظلال الأسنة 4 ولاية الفرات
    http://cutt.us/zelal4

    حصاد الحنظل | جيش خالد رضي الله عنه
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isiscoming.club/36277
    رابط آخر
    http://cutt.us/7anzal

    عزة الجهاد 2 ولاية البركة
    رابط ثابت انشروه في كل مكان بوركتم
    http://cutt.us/3zt-aljehad2

    وذكر 4 | ولاية البركة
    http://cutt.us/wazker4

    الدولة الإسلامية المنشودة , أبو مالك التميمي – أنس النشوان – تقبله الله
    http://cutt.us/is-we-want

    حماة الشريعة | ولاية سيناء
    روابط ثابتة ومباشرة مع احدث مواقع الإصدارات
    انشروا في مجموعات عبيد #السيسي و #الجيش المصرائيلي ومجموعات عوام المسلمين في مصر خصوصاً بوركتم
    http://cutt.us/sinaa1

    هام ومميز:
    الإصدار الضخم لمركز الحياة للإعلام
    لهيب الحرب 2 روابط مباشرة ثابتة:
    انشروا في كل مكان ليشاهد الجميع يا اخوة
    ملاحظة هامة من لايفتح معه مباشرة يفتح الرابط بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله
    نسخة باللغة الإنجليزية للنشر بالصفحات والمواقع الأجنبية
    https://videopress.com/v/mqfPtddp
    نسخة بالعربية للنشر على اوسع نطاق
    دقة عالية:
    http://download2.pubs.isdarats.xyz/laheb_alharb2.mp4
    دقة متوسطة:
    http://download2.pubs.isdarats.xyz/laheb_alharb2-360p.mp4
    دفة منخفضة للباقات:
    http://download2.pubs.isdarats.xyz/laheb_alharb2.3gp

    رابط ثابت
    لهيب الحرب 1+2
    http://cutt.us/flames-of-war

    هااااااام جدااااااً
    أضخم توثيق مصور لحقيقة دولة الإسلام
    http://bit.do/01is
    ملاحظة هامة من لايفتح معه مباشرة يفتح الرابط بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله
    في حال لم يعمل الرابط السابق إليكم الرابط البديل
    http://bit.do/2-is
    اغزوا به الهاشتاغات النشطة وأوصلوا حقيقة دولتكم للناس أجمعين

    تدوينة لروابط مواقع اخبار الخلافة مميزة ومتجددة
    http://bit.do/is-news3
    ملاحظة هامة من لايفتح معه أي رابط مباشرة فليفتحه بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله

    تدوينة لروابط مواقع اخبار الخلافة
    http://bit.do/isnews2
    ملاحظة هامة من لايفتح معه مباشرة يفتحه بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله

    التوثيق الأضخم لكشف الأكاذيب والشبهات حول دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-anti-suspicions01

    رسائل ومعلومات هامة للذئاب المنفردة

    أيها الموحد في بلاد الكفر شاهد لماذا يجب أن تكون ذئباً منفرد وتنكل بدول التحالف الصليبي
    SUR LEURS PAS – على خطاهم | الفرات للإعلام
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isiscoming.club/33389
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    http://s17.ismedia.download/33389/original.mp4
    HD 720
    http://s17.ismedia.download/33389/720.mp4
    480
    http://s17.ismedia.download/33389/480.mp4
    360
    http://s17.ismedia.download/33389/360.mp4
    240
    http://s17.ismedia.download/33389/240.mp4

    #عليك_بهم_أيها_الموحد
    http://bit.do/lonely-wolf-1

    خذلوا عن دولتكم ولاية الخير 1
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isiscoming.club/32523
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    http://s13.ismedia.download/32523/original.mp4
    HD 720
    http://s13.ismedia.download/32523/720.mp4
    480
    http://s13.ismedia.download/32523/480.mp4
    360
    http://s13.ismedia.download/32523/360.mp4
    240
    http://s13.ismedia.download/32523/240.mp4

    خذلوا عن دولتكم ولاية الخير 2
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isiscoming.club/32523
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    http://s13.ismedia.download/35951/original.mp4
    HD 720
    http://s13.ismedia.download/32523/720.mp4
    480
    http://s13.ismedia.download/35951/480.mp4
    360
    http://s13.ismedia.download/35951/360.mp4
    240 مناسب للباقة
    http://s13.ismedia.download/35951/240.mp4

    هام جداً لكل الآساد المنفردة في دول التحالف الصليبي
    عليك بهم أيها الموحد (العبوات المتفجرة – كيف تصنعها – كيف تستخدمها) | ولاية الرقة
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isiscoming.club/33387
    شاهد وانشر في كل مكان
    روابط مباشرة
    Full HD 1080
    http://s17.ismedia.download/33387/original.mp4
    HD 720
    http://s17.ismedia.download/33387/720.mp4
    480
    http://s17.ismedia.download/33387/480.mp4
    360
    http://s17.ismedia.download/33387/360.mp4
    240
    http://s17.ismedia.download/33387/240.mp4

    هذه الرسائل الأخيرة للأسود التسع الذين انطلقوا من أرض الخلافة ليثأروا للمسلمين ويجعلوا فرنسا تجثوا على ركبتيها
    واقتلوهم حيث ثقفتموهم | مركز الحياة للإعلام
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isiscoming.club/19619
    شاهد وانشر في كل مكان
    روابط مباشرة
    Full HD 1080
    http://s6.ismedia.download/19619/original.mp4
    HD 720
    http://s6.ismedia.download/19619/720.mp4
    480
    http://s6.ismedia.download/19619/480.mp4
    360
    http://s6.ismedia.download/19619/360.mp4
    240
    http://s6.ismedia.download/19619/240.mp4

    تصيدوهم أيها الموحدون
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isiscoming.club/35935
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    https://s30.ismedia.download/35935/original.mp4
    HD 720
    https://s30.ismedia.download/35935/720.mp4
    480
    https://s30.ismedia.download/35935/480.mp4
    360
    https://s30.ismedia.download/35935/360.mp4
    240 مناسب للباقة
    https://s30.ismedia.download/35935/240.mp4

    “وأعدّوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم”
    موسوعة متنوعة لتصنيع المتفجرات

    https://archive.org/details/Moso3at-almotafajeratWAltaf5ee5

    موسوعة عبد الله ذو البجادين لتصنيع المتفجرات

    https://archive.org/details/senan_2014

    تعلم كيف تصنع العبوات الناسفة

    http://alyaqeen.mam9.com/f29-montada

    http://fgr33.hooxs.com/t966-topic

    الرد على اكثر شبهة تثار حول دولة الخلافة أعزها الله
    الشيخ حسين بن محمود يدحض مزاعم وافتراءات “#المحيسني” على الدولة الإسلامية ووصفها بالخوارج:
    http://bit.do/is-k4
    “بحث هام وشامل في اصول وصفات الخوارج” للشيخ حسين بن محمود:
    http://bit.do/is-k5

    أحدث الإصدارات موقع الصوارم
    http://bit.do/isdarat5
    http://cutt.us/isdarat-swarim

    جدبد وهاااااام
    اضخم ارشيف لمرئيات دولة الإسلام منذ عام 2006 آلاف الفيديوهات
    شاهدوا واغزوا به مواقع التواصل بوركتم
    http://bit.do/is-since2006
    رابط مباشر
    ملف واحد بحجم 138 جيجا – جميع مرئيات دولة الآساد
    انشرو في كل مكان
    http://bit.do/is-all

    حوالي 300 إصدار روابط غير قابلة للحذف
    http://bit.do/isdarat4
    أكثر من 100 إصدار
    روابط غير قابلة للتبليغ
    http://bit.do/isdarat1
    مجموعة مميزة من الإصدارات
    http://bit.do/isdarat06
    مجموعة إصدارات ضخمة أكثر من 800 إصدار
    يجب أن يكون عندكم حساب على الموقع حتى تستطيعوا مشاهدتهم
    http://bit.do/isdarat2
    مجموعة اخرى من الإصدارات
    http://bit.do/isdarat3

    فصل الكلام في حقيقة دولة الإسلام
    http://bit.do/is-truth1
    للتحميل كملاحظة txt
    http://bit.do/is-truth1-note

    اشفي صدرك
    أضخم تشكيلة لفطائس الروافض والنصيرية والملاحدة والجواسيس الذين تم دعسهم تحت أقدام آساد دولة الخلافة الإسلامية
    جميع الأجزاء
    http://cutt.us/is-kills-full1
    الجزء الأول
    http://bit.do/is-kills-enemies1
    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-kills-enemies02
    الجزء الثالث
    http://bit.do/is-kills-enemies-3-pdf
    الجزء الرابع
    http://bit.do/is-kills-enemies4
    مصير جواسيس عبيد الصليب الأنجاس
    http://bit.do/is-kills-cross-spies3

    جديد
    تفريغ نصي للسلسلة العلمية في بيان مسائل منهجية الصادرة عن إذاعة البيان مع إمكانية التحميل بي دي إف من أسفل كل صفحة
    جميع الحلقات :
    http://cutt.us/is-mnhaj
    الحلقة الأولى
    http://cutt.us/is-mnhaj1
    الحلقة الثانية
    http://cutt.us/is-mnhaj2
    الحلقة الثالثة
    http://cutt.us/is-mnhaj3
    الحلقة الرابعة
    http://cutt.us/is-mnhaj4
    الحلقة الخامسة :
    http://cutt.us/is-mnhaj5
    الحلقة السادسة :
    http://cutt.us/is-mnhaj6

    توثيقات هامة لكل انصار الخلافة
    الرابط الرئيسي
    http://bit.do/01is
    رابط بديل في حال توقف السابق
    http://bit.do/1-is

    التوثيق الأضخم لكشف الأكاذيب والشبهات حول دولة الخلافة الإسلامية نصرها الله
    http://bit.do/is-anti-suspicions01
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-anti-suspicions-pdf1

    التوثيق الأضخم لإنجازات دولة الخلافة الإسلامية في المجال الدعوي
    http://bit.do/is-da3we1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-da3we1-pdf

    أضخم تشكيلة لفطائس الروافض والنصيرية والملاحدة والجواسيس الذين تم دعسهم تحت أقدام آساد دولة الخلافة الإسلامية
    جميع الأجزاء بمكان واحد
    http://cutt.us/is-kills-full1

    الجزء الأول
    http://bit.do/is-kills-enemies1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies1-pdf

    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-kills-enemies02
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies2-pdf

    الجزء الثالث
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies-3-pdf

    الجزء الرابع
    http://bit.do/is-kills-enemies4
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies4-pdf

    هذا مصير من يتجسس على دولة الخلافة فاعتبر بهم قبل أن تلحق بهم
    http://bit.do/is-kills-cross-spies3

    التوثيق الأضخم لإنجازات دولة الخلافة الإسلامية في المجال الخدمي
    الجزء الأول
    http://bit.do/is-services001
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-services1-pdf

    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-services002
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-services2-pdf

    التوثيق الأضخم لإقامة شرع الله وتطبيق الحدود والتعزير في ظل دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-laws001
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-laws1-pdf

    التوثيق الأضخم لمكافحة الشرك ومعالمه في دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-anti-shirk1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-anti-shirk1-pdf

    التوثيق الأضخم للأعمال التجارية والزراعية وحالة الأسواق في ظل دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-economy1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-economy1-pdf

    التوثيق الأضخم لسير العملية التعليمية في دولة الخلافة الإسلامية الجزء الأول
    http://bit.do/is-education1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-education1-pdf

    التوثيق الأضخم لآثار قصف تحالف دول الكفر على دولة الخلافة الإسلامية نصرها الله
    http://bit.do/is-bombing1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-bombing1-pdf

    صور من ارض الخلافة
    http://bit.do/is-lands1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-lands1-pdf

    التوثيق الأضخم لمعسكرات المجاهدين وصناعة الأسلحة في دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-camps01
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-camps01-pdf

    التوثيق الأضخم للمطويات الدعوية التي نشرتها دولة الخلافة الإسلامية
    الجزء الأول
    http://bit.do/is-papers1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-papers1-pdf

    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-papers2
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-papers2-pdf

    روابط ثابتة لنشر المطويات على الفيسبوك وتخطي الحجب
    http://cutt.us/is-matwiat
    http://cutt.us/is-matwiat01

    التوثيق الأضخم للإحصاءات والإنفوغراف التي نشرها إعلام الدولة الإسلامية
    http://bit.do/is-info1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-info1-pdf

    اخي المسلم لا تكتفي بالمشاهدة
    انشر الحقيقة واحتسب أجرك على الله

  2. جاء في المصنف لابن أبي شيبة :
    حدثنا عبد الله بن إدريس عن أشعث عن ابن سيرين قال : ارتد علقمة بن علاثة فبعث أبو بكر إلى امرأته وولده فقالت : ” إن كان علقمة كفر فإني لم أكفر أنا ولا ولدي ”
    فذكر ذلك للشعبي فقال : ” هكذا فعل بهم يعني بأهل الردة ”
    و قال الإمام أحمد مادحًا : ” ما أحسن ما احتجّت عليه ”
    كما نصّ الإمام محمد الشيباني في السير ج5/168 : ( ولو أن أهل بلدة ارتدوا حتى صارت دارهم دار حرب ثم وقع الظهور عليهم ، فإنه يقتل رجالهم ويسبى نساؤهم وذراريهم كما فعله الصديق رضي الله تعالى عنه ببني حنيفة حين ارتدوا ، فإن قالت النساء حين ظفر المسلمون بهن ما ارتددنا قط ، وإنا لمسلمات على ديننا ، فالقول قولهن لتمسكهن بما هو الأصل وهو الإسلام و لا يسبين ، وأولادهن الصغار بمنزلتهن إلا أن تقوم البينة من المسلمين عليهن بالردة )

    فدلّ ما سبق أن من أظهر الإسلام في دار الحرب يُقبل منه ، و هذا أبو بكر الصديق رضي الله عنه قَبِل إسلام امرأة علقمة ، و كان من رؤوس الردة .

    فأخبرنا يا أسد القيروان لماذا لم يكفّر الصحابة زوجة علقمة بن علاثة ، ألا يدل بقاؤها تحت عصمته على رضاها بكفره ؟

    هب أنك أقمت و جماعتك ( دولة إسلامية حقيقية ) ، فلما هممت بالإغارة على مدينة من مدن تونس خرج أهلها و أنكروا الكفر و قالوا بأنهم مسلمون ، ماذا ستفعل ؟؟
    هل تقبل منهم ، أم تتمسك بأصلك و تقتلهم لأن الأصل فيهم الكفر و لا تفيدهم دعوى الإسلام ؟؟

    • أسد القيروان

      بسم الله و الصّلاة و السّلام على رسول الله….
      بالله عليك يا صاحب الوكالة نزّل هذا الرّدّ على أبي أسيد…..

      ألا تعلم يا أبا أسيد أنّه في زمان أبي بكر رضي الله عنه لم يكن هناك فرق مشركة تدّعي الإسلام…..لم يكن هناك جهميّة و خوارج و أشاعرة و معطّلة و مجسّمة و أحباش و قاديانيّة و بهائيّة و دروز و زيديّة و رافضة و مداخلة و إخونج وقبوريّة و مرجئة و معتزلة و باطنيّة و سيخ و قدريّة و جبريّة و نصيريّة و إسماعيليّة و إباضيّة و ماتريديّة يدّعون أنّهم مسلمون جميعا و ملتحون و يصلّون و يظهرون الشّعائر و هم يجاهرون بكفرهم و شركهم بنفس الوقت بل و على المنابر……
      هل تعرف القاعدة الشّرعيّة أنّ الحكم للغالب؟ من أكثر اليوم ؟ المسلمون أم المشركون المنتسبون للإسلام؟
      لم يكن هناك زمان أبي بكر رضي الله عنه من يقول إنّي مسلم إلّا مسلم حقّا أو منافق يكتم كفره فنحكم على ظاهرهما و نكل سريرتهما إلى الله…..
      و اليوم؟
      هل فقط لا يقول إنّا مسلمون إلّا هذان الصّنفان أم صار هذان الصّنفان هما الأندران و الغالب من ذكرته لك من فرق؟
      هل أنت تطبّق أصولك هذه في إيران و العراق؟ لماذا؟ ألا تعلم أعداد الرّافضة هناك؟
      هل تدري أنّ مصر مثلا بها أكثر من 60 طريقة صوفيّة معترف بها عندهم و أتباعهم بالملايين؟
      هل تدري كم عدد المنتسبين لجماعة التبليغ الماتريديّة بالهند و باكستان و بنغلادش بل و العالم؟ هل رأيت مؤتمرهم السّنوي ببنغلادش و هو أضخم تجمّع بشري في العالم بعد الحج و ربّما أكثر؟
      هل تعلم عدد إخوان مصر؟ هل رأيت مظاهرات رابعة و التحرير؟
      هل تعلم عدد الإباضيّة الخارجيّة بعمان و الجزائر؟ هل تعلم أنّهم يقولون بخلق القرآن؟
      هل سمعت بعدد السّيخ و البهائيّة و القاديانية بباكستان و أنّهم من أكثر الفرق أتباعا في العالم؟
      هل تعرف كم إنتشار الصّوفيّة القبوريّة بإفريقيا؟ هل تعلم أعداد المداخلة بليبيا و الجزائر و أوروبا؟
      هل تعرف كم إنتشار الدروز و النّصيريّة بالشّام؟
      هل تعرف أعداد الأحباش الضّخمة بلبنان؟
      هل تدري جحافل الأشاعرة المنتشرين بعموم بلاد المسلمين؟
      أين تعيش يا أبا أسيد؟ هل تتعامى عن الواقع المعتبر شرعا و عقلا للفتوى بالدّليل و الإجماع؟ ما هو الغلوّ الذي قلته أنا إذ قلت أنّ علينا التّبيّن اليوم ممّن يقول أنا مسلم خصوصا بدار الكفر التّي ترتع بها هذه الفرق ؟ أمّا دار الإسلام فالأمر واضح و يبقى على أصله كما في عهد الخلفاء الرّاشدين لقوّة المسلمين و ظهور الدّين…..

  3. تعريف الايمان عند أهل السنة و نواقضه ؟ الجواب:

    الذي دل عليه الكتاب والسنة أن الإيمان قول وعمل قول القلب واللسان وعمل القلب واللسان والجوارح يزيد وينقص وهذا الذي اتفق عليه الصحابة والتابعون وأهل السنة.

    والمقصود من قول القلب؛ هو اعتقاده، وعمل القلب؛ هو نيته وإخلاصه.

    وقد حكى الإمام الشافعي إجماع الصحابة والتابعين ومن بعدهم ممن أدركهم أن الإيمان قول وعمل ونية لا يجزئ واحد من الثلاثة عن الآخر.

    وقال البغوي رحمه الله: (اتفقت الصحابة والتابعون فمن بعدهم من علماء السنة على أن الأعمال من الإيمان، وقالوا: إن الإيمان قول وعمل وعقيدة يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية على ما نطق به القرآن في الزيادة وجاء في الحديث بالنقصان في وصف النساء).

    وقد اتفق أهل السنة والجماعة على أن تارك جنس العمل مطلقاً كافر.

    والمراد بجنس العمل؛ أعمال الجوارح، فلا يجزئ التصديق بالقلب والنطق باللسان حتى يكون عمل الجوارح.

    وقال الآجري رحمه الله في كتابه “الشريعة”: (اعلموا أنه لا تجزئ المعرفة بالقلب والتصديق إلا أن يكون معه الإيمان باللسان نطقاً ولا يجزئ معرفة بالقلب ونطق باللسان حتى يكون عمل بالجوارح فإذا كملت فيه هذه الخصال الثلاث كان مؤمناً دل على ذلك القرآن والسنة وقول علماء المسلمين).

    وقال رحمه الله: (فالأعمال بالجوارح تصديق عن الإيمان بالقلب واللسان فمن لم يصدق الإيمان بعمله بجوارحه مثل الطهارة والصلاة والزكاة والصيام والحج والجهاد وأشباه لهذه ورضي من نفسه بالمعرفة والقول لم يكن مؤمناً ولم تنفعه المعرفة والقول وكان تركه للعمل تكذيباً لإيمانه وكان العمل بما ذكرناه تصديقاً منه لإيمانه).

    وقد حكى إسحاق بن راهويه إجماع الصحابة على كفر تارك الصلاة.

    قال تعالى: {وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ}، وقال صلى الله عليه وسلم: (بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة) [رواه مسلم من طريق الأعمش عن أبي سفيان عن جابر ومن طريق ابن جريج قال أخبرني أبو الزبير عن جابر].

    وقال سفيان بن عينية: (المرجئة سموا ترك الفرائض ذنباً بمنزلة ركوب المحارم، وليسا سواء لأن ركوب المحارم متعمداً من غير استحلال معصية، وترك الفرائض من غير جهل ولا عذر هو كفر، وبيان ذلك في أمر آدم و إبليس وعلماء اليهود الذين أقروا ببعث النبي صلى الله عليه وسلم بلسانهم ولم يعملوا بشرائعه).

    وقال إسحاق: (غلت المرجئة حتى صار من قولهم إن قوماً يقولون؛ من ترك الصلوات المكتوبات وصوم رمضان والزكاة والحج وعامة الفرائض من غير جحود لها لا نكفره، يرجى أمره إلى الله بعد إذ هو مقر، فهؤلاء الذين لا شك فيهم أنهم مرجئة).

    وذكر الخلال في “السنة” عن الإمام الحميدي عبد الله بن الزبير أنه قال: (أخبرت أن قوماً يقولون؛ “إن من أقر بالصلاة والزكاة والصوم والحج ولم يفعل من ذلك شيئاً حتى يموت أو يصلي مسند ظهره مستدبر القبلة حتى يموت فهو مؤمن مالم يكن جاحداً إذا علم أن تركه ذلك في إيمانه إذا كان يقر بالفروض واستقبال القبلة”، فقلت؛ هذا الكفر بالله الصراح وخلاف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وفعل المسلمين، قال الله عز وجل: {حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ}).

    قال حنبل: قال أبو عبد الله أحمد أو سمعته يقول: (من قال؛ هذا فقد كفر بالله ورد على الله أمره وعلى الرسول ما جاء به).

    وهذا قول كل أهل السنة والجماعة، فهم متفقون على ما جاء في الكتاب والسنة أن تارك أعمال الجوارح مطلقاً كافر بالله خارج عن الإسلام.

    قال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في آخر رسالته “كشف الشبهات”: (ولا خلاف أن التوحيد لا بد أن يكون بالقلب واللسان والعمل، فإن اختل شيء من هذا لم يكن الرجل مسلماً).

    وخالف في ذلك غلاة الجهمية والمرجئة، فزعموا أنه لا يكفر تارك جنس العمل مطلقاً، وقد تقدم بيان فساده ومخالفته للكتاب والسنة والإجماع.

    وزعموا أن من قال أو فعل ما هو كفر صريح لا يكفر حتى يجحد أو يستحل، و هذا باطل ليس عليه أثارة من علم.

    فمناط الكفر هو مجرد القول الذي تكلموا به، وقال تعالى: {يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلامِهِمْ}، وقد دل الكتاب والسنة على فساد هذا القول، فقال تعالى: {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكمَ}.

    وقد أجمع أهل العلم؛ على أن سب الرسول صلى الله عليه وسلم كفر دون اشتراط البغض أو الاستحلال.

    وأجمع العلماء أن السجود للأصنام أو الطواف على القبور؛ كفر دون ربط ذلك بالاستحلال.

    وأجمع العلماء؛ على أن تعمد إلقاء المصحف بالقاذورات كفر دون اشتراط الاستحلال.

    وهذا كله ينقض أصول الجهمية والمرجئة ويبطل قولهم في مسألة الإيمان.

    وقد جاء في سؤال الأخ؛ طلب بيان نواقض أصل الإيمان:

    وهي كثيرة وقد تقدمت الإشارة إلى شيء منها:

    كترك جنس العمل مطلقاً.
    وترك الصلاة بالكلية.
    والطواف على القبور والسجود للأصنام.
    وإلقاء المصحف في القاذورات.
    ودعاء غير الله.
    والتقرب بالذبح لغير الله.
    والنذر للأولياء.
    وسب الله أو سب الرسول صلى الله عليه وسلم.
    والاستهزاء بالدين.
    وتبديل شرع الله ووضع القوانين الوضعية وإقامتها مقام حكم الله وحكم رسوله صلى الله عليه وسلم، وقد قال تعالى: {وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ}، فمناط الكفر في هذه الآية هو ترك حكم الله والإعراض عنه، وسبب نزول الآية يقضي بكفر من ترك حكم الله واعتاض عنه بغيره من أحكام البشر.

    والكفر إذا عرف باللام فيراد به الكفر الأكبر.

    وما روي عن ابن عباس؛ من كونه “كفراً دون كفر”، فلا يثبت عنه وقد بينت نكارته في غير موضع، وأبنت أن المحفوظ عنه إطلاق الكفر على من حكم بغير ما أنزل الله.

    وقد سئل ابن مسعود عن الرشوة؟ فقال: (من السحت)، فقيل له: أفي الحكم؟ قال: (ذاك الكفر)، ثم تلا هذه الآية {وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ}، وهذا أثر صحيح رواه ابن جرير في تفسيره ورواه أبو يعلى في مسنده و البيهقي ووكيع في أخبار القضاة.

    فمن حكم بهذه القوانين الوضعية والتشريعات الجاهلية أو قننها أو شارك في تشريعها أو فرضها على العباد وألزم بالتحاكم إليها وأعرض عن شرع الله والتحاكم إليه أو استخف بمن ينادي بتحكيم الكتاب والسنة؛ فإنه كافر بالله العظيم، وأي كفر أكبر من الإعراض عن شرع الله والصد عنه ومحاكمة من دعا إليه ولمزه بالرجعية والتخلف عن الحضارة والمناداة عليه بالجهل وسوء الفهم.

    ومن عظيم نفاق هؤلاء المشرّعين أنهم إذا دعوا إلى حكم الله وحكم رسوله صلى الله عليه وسلم أعرضوا عن ذلك وصدّوا واستكبروا استكباراً، وقد صرح أحدهم؛ “بأن حكم الله غير مناسب لمثل عصرنا، فنحن في عصر التطور والحضارة ومجاراة الدول الأوربية، بينما تحكيمُ الشريعة يعود بنا إلى الوراء والتخلف”، وهذا لسان حال الجميع من محكمي القوانين وإن لم يتكلم به أكثرهم، والأفعال شاهدة على القلوب والأقوال.

    ولا أدل من ذلك محاربتهم للناصحين وإقصاؤهم شرع رب العالمين، وإعطاؤهم المخلوق حق التشريع بحيث تعرض الأحكام الشرعية القطعية على البرلمان فما أجازه فهو نظام الدولة وما حضره فهو ممنوع. وهذا الصنيع إعتداء كبير على التشريع الإلهي وتطاول على الأحكام القطعية، ولا ريب أن هذا منازعة لله في حكمه وحكمته وإلاهيته.

    وتقييد الكفر بالجحود أو الاستحلال؛ لا أصل له، فإن الجحود أو الاستحلال كفر ولو لم يكن معه تحكيم القوانين.

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في المجلد الثالث من الفتاوى: (متى حلل الحرام المجمع عليه أو حرم الحلال المجمع عليه أو بدّل الشرع المجمع عليه كان كافراً مرتداً باتفاق الفقهاء).

    وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله في “البداية والنهاية” في ترجمة جنكيز خان: (من ترك الشرع المحكم المنزل على محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء وتحاكم إلى غيره من الشرائع المنسوخة كفر، فكيف بمن تحاكم إلى الياسا وقدمها عليه؟ من فعل هذا كفر بإجماع المسلمين).

    قال تعالى: {فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً}، وقال تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيداً}.

    فإن قيل؛ إن الحاكم بغير ما انزل الله لا يفضل القانون على حكم الله بل يعتقد أنه باطل.

    فيقال:

    هذا ليس بشيء ولا يغير من الحكم شيئاً، فان عابد الوثن مشرك ومرتد عن الدين وإن زعم أنه يعتقد أن الشرك باطل ولكنه يفعله من أجل مصالح دنيوية، قال تعالى: {وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً}.

    والاعتذار عن هؤلاء المشرعين المعرضين عن الدين بأنهم يشهدون أن “لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله”، يقال عنه:

    بأنّ المنافقين الذين هم في الدرك الأسفل من النار يشهدون الشهادتين ويصلون ويصومون ويحجون وليس هذا بنافع لهم.

    والذين يطوفون حول القبور ولها يصلون وينذرون ويذبحون يشهدون “أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله”، وقد قال تعالى: {إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ}.

    والذين قالوا؛ “ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطوناً ولا أكذب ألسناً ولا أجبن عند اللقاء” – يعنون رسول الله صلى الله عليه وسلم و أصحابه ونزل القرآن ببيان كفرهم – كانوا يتكلمون بالشهادتين ويصلون ويصومون ويجاهدون.

    والرافضة الإثنا عشرية الذين يسبون الصحابة ويزعمون ردة أبي بكر وعمر وعثمان ويقذفون عائشة بالإفك يتكلمون بالشهادتين.

    والسحرة والكهان والمنجمون يلفظون بالشهادتين.

    وبنو عبيد القداح كانوا يتكلمون بالشهادتين ويصلون ويبنون المساجد، وقد أجمعت الأمة على كفرهم وردتهم عن الإسلام.

    وهذا أمر يعرفه صغار طلبة العلم ناهيك عن كبارهم، وقد صنف أهل العلم كتباً كثيرة في الردة و نوا قض الإسلام، يمكن مراجعتها في مضانها.

    وأهل العلم والسنة يفرقون بين ذنب ينافي أصل الإيمان وبين ذنب ينافي كماله الواجب، فلا يكفرون بكل ذنب. وقد أجمعوا على أنه لا يكفر صاحب الكبيرة ما لم يستحلها، فلا يكفر المسلم بفعل الزنا وشرب الخمر وأكل الربا لأنه هذه المحرمات لا تنافي أصل الإيمان.

    والحديث عن هذه المسألة يطول ذكره، وقد تحدثت عن هذه القضية في غير موضع وبينت كفر تارك أعمال الجوارح مطلقاً وردة المبدّلين لشرع الله المعرضين عمّا جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم.

    بيد أني أقول؛ إن الحديث عن هذه المسألة وغيرها من النواقض هو حديث عن النوع دون العين، بمعنى أن من قال أو فعل ما هو كفر صريح؛ كفر، وهذا ليس بلازم منه تكفير المعين، لأنه لا يحكم على العين بالكفر حتى تقام عليه الحجة وتنتفي عنه الشبهة لاحتمال أن يكون جاهلاً جهلاً معتبراً أو متأولاً تأويلاً سائغاً أو مكرهاً، وحين تقوم عليه الحجة وتنتفي عنه موانع التكفير يصبح حينئذ مرتداً عن الدين، ويجب على ولىّ أمر المسلمين تطبيق حكم الله فيه.

    ويمتنع على آحاد الناس إقامة الحدود والأحكام دون السلطان، فان هذا يسبب فوضى في المجتمع ولا يحقق المصلحة المطلوبة.

    وللحديث بقية لعلي أتحدث عنه في جلسة أخرى.

    وأشير إلى أسباب الضلال في هذا الباب ومواطن الزلل في كلام كثير من المعاصرين:

    فقد زلّ في هذه المسألة الكبيرة طائفتان:

    1) الخوارج: حيث أخرجوا عصاه الموحدين من الإسلام وجعلوا ذنباً ما ليس بذنب ورتبوا على ذلك أحكام الكفر ولم يراعوا في ذلك الأحكام الشرعية ولا المطلق من المقيد ولا موانع التكفير.

    2) وقابلهم في هذا الضلال أهل الإرجاء: حيث زعموا أنه لا يكفر أحد بذنب مهما كان ذنبه حتى يستحل أو يجحد.

    وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على فساد هذين المذهبين وعلى ضلال تلك الطائفتين.

    وأختم بمسألة مهمة؛ وأنبه على أنه ليس كل من شابه المرجئة بقول أصبح مرجئاً ولا كل من دان بقول من أراء الخوارج صار خارجياً، فلا يحكم على الرجل بالإرجاء المطلق ولا أنه من الخوارج حتى تكون أصوله هي أصول المرجئة أو أصول الخوارج.

    وقد يقال عن الرجل؛ “فيه شيء من الإرجاء في هذه المسألة، وذاك فيه شيء من مذاهب الخوارج”.

    وحذار حذار من الظلم والبغي حين الحديث عن الآخرين من العلماء والدعاة والمصلحين وغيرهم، فالعدل في القول والفعل من صفات المؤمنين وهو مما يحبه الله ويأمر به، قال تعالى: {وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا}، وقال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ والإحسان}.

    وقد اتفق الخلق كلهم مؤمنهم وكافرهم إنسهم وجنهم على حب العدل، واتفق الناس كلهم على بغض الظلم وذمه وبغض أهله وذمهم، ومهما كانت منزلة عدوك من الانحراف والضلال فهذا لا يسّوغ لك ظلمه وبهته. فكن من خير الناس للناس ولا تتحدث عن الآخرين إلا بعلم وعدل، واجعل قصدك نصرة الحق والنصيحة للآخرين.

    وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت) [متفق عليه من حديث أبي هريرة]. ( كتبه:ش/ سليمان العلوان)

    • ابن الانبار

      لماذا النقل عن سليمان العلوان ؟ هل هناك غرض اخر ورائه؟
      هو الان في الاسر ! ومغيب عن الحقيقة وبعيد عن ارض الجهاد !

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى