أخبار عاجلة
الرئيسية / القرآن والواقع / الإستمرار في الدعوة دون يأس أو ركون للظالمين

الإستمرار في الدعوة دون يأس أو ركون للظالمين

سورة هود وأخواتها سورتي يونس السابقة وسورة يوسف هي أول ثلاث سور لأسماء أنبياء وكلما كان اسم السورة على اسم نبي كانت قصة هذا النبي هي محور السورة وفي ختام السورة تأتي أية تلخّص للقصة وكأنها قاعدة في كل السور المسماة بأسماء أنبياء.

وهذه السور الثلاث نزلت في وقت واحد وبنفس الترتيب الذي ورد في المصحف ونزلت السور الثلاث بعد وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها ووفاة عم الرسول صلى الله عليه وسلم أبو طالب وما لاقاه صلى الله عليه وسلم من أذى في الطائف والرفض لدعوته ونصرته من قبائل العرب.

وكانت تلك الفترة عصيبة جداً على الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى المسلمين في مكة لما لاقوه من أذى المشركين فمنهم من أمره الرسول صلى الله عليه وسلم بالهجرة الى الحبشة ومنهم من بقي في مكة يتعرض للأذى والتضييق من قبل كفار قريش، فكأنما أنزل الله تعالى هذه الآيات تسلية للنبي صلى الله عليه وسلم وتسرية عنه لأنها تقصّ عليه ما حدث لإخوانه الرسل من أنواع الإبتلاء ليتأسّى بهم في الصبر والثبات.

وجاءت السورة لتوضح لنا أن من يمر بهذه الأزمات والمحن قد يتصرف وفق احد هذه التصرفات:

1. يفقد الأمل والعمل.
2. يتهور ويلجأ إلى التصرفات غير المحسوبة.
3. يركن للقوي ويعيش في ظله ويترك قضيته وينتهي أمره على هذا النحو.

لكننا نرى أن الرسل لم يأخذوا أي واحد من هذه التصرفات وكذلك جاءت الآيات تدعو الرسول صلى الله عليه وسلم لعدم التصرف بهذه التصرفات وإنما جاءت آية محورية التي هي أساس السورة والتي تدور الآيات حولها: (فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) آية 112 و(وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ) آية 113.

وهذه الآيات تضمنت التوجيه للرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمين كيف يتصرفون في هذه المحنة وفي أي محنة قد تصيبهم في أي زمن وفي أي مكان.

إن هذه الآية تعالج حالة نفسية لأناس في وضع صعب للغاية فجاءت بالأمر الأول (استقم) أي اصبر واستمر بالدعوة، ثم جاء الأمر الثاني: (لا تطغوا) أي إياكم والتهور والطغيان وجاء الأمر الثالث: (ولا تركن) بمعنى إياك أن تعيش في ظل القوي وتستسلم له. وهذه الأوامر الثلاث هي على عكس التصرفات المتوقعة ممن أصابته المحن كما أوردنا سابقاً.

وقد قال الحسن رضي الله عنه: سبحان الذي جعل اعتدال الدين بين لائين: لا تطغوا ولا تركنوا.

وجاءت آيات السورة تتحدث عن نماذج من الأنبياء الذين أصابتهم المحن ولاقوا من المصاعب ما لاقوا خلال دعوتهم لأقوامهم ومع هذا كله صبروا واتبعوا هذه الأوامر الثلاث. وهذه السورة هي في غاية الأهمية للمسلمين لذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم : شيّبتني هود وأخواتها.

تبدأ السورة بتمجيد القرآن العظيم الذي أحكمت آياته (الَر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ)آية 1 وتدعو إلى توحيد الله تعالى (أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ اللّهَ إِنَّنِي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ) آية 2. وعرضت الظروف الصعبة التي كان يعيشها المسلمون (أَلا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُواْ مِنْهُ أَلا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ) آية 5.

ويدعو الله تعالى رسوله للثبات والاستمرار في الدعوة رغم كل الظروف (فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَضَآئِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَن يَقُولُواْ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ أَوْ جَاء مَعَهُ مَلَكٌ إِنَّمَا أَنتَ نَذِيرٌ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ) آية 12، وعرضت لعناصر الدعوة الإسلامية في ظل كل الظروف الصعبة عن طريق الحجج العقلية مع الموازنة بين فريقي الضلال والهدى وفرّقت بينهما كما تفرق الشمس بين الظلمات والنور ( مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالأَعْمَى وَالأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ) آية 24 ويتحدث الربع الأول من السورة (أول 30 آية) عن هذا المعنى: التكذيب شديد وتأثيره على المسلمين.

ثم تنتقل الآيات تتحدث عن سبع نماذج من الرسل الكرام وصبرهم على ما لاقوه من قومهم:
· قصة نوح أبو البشر الثاني وقد وردت قصة نوح في هذه السورة بتفصيل لم تذكره أية سورة أخرى من السور حتى سورة نوح نفسها.

وتشرح كيف صبر نوح على قومه فقد لبث فيهم عمراً طويلاً أطول من أي نبي آخر 950 عاماً يدعوهم وهم على تعنتهم ويسخرون منه ولمّا طلب الله منه أن يصنع الفلك استمرت هذه العملية سنوات عديدة حتى زرع الشجر ثم أخذ منها الخشب وصنع السفينة وكان يمكن لله تعالى ان يهلك قوم نوح من غير انتظار هذه المدة الطويلة لكن حكمته أرادت أن يظهر طول معاناة نوح وصبره كل هذه السنوات على الأذى حتى نتعلم منه الصبر مهما طال الأذى وعدم اليأس والاستمرار بالدعوة.

ولم يكن رد نوح على قومه انفعالياً ولا غاضباً إنما قال: (قَالَ إِنَّمَا يَأْتِيكُم بِهِ اللّهُ إِن شَاء وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ) آية 33. فكأنه استقام كما أمره الله وصبر على الدعوة واستمر فيها ولم يتجاوز في ردة فعله وإنما كان ينصح لهم (الآيات28،29،30،31،32،33،34،35 ) ولم يركن حتى الى ابنه الذي كان من المغرقين ولم ترد قصة ابن نوح إلا في هذه السورة لمناسبة ورودها لهدف السورة وتحقيق معنى لا تركن ولو كان الكافر الظالم من أهله (وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ) آية 45 وآية 47 (قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ) وتأتي العبرة في نهاية قصة نوح (فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ) آية 49.

· ثم تأتي قصة هود مع قومه وقد سميت السورة باسمه لجهوده الكريمة في الدعوة إلى الله فقد كان قومه من العتاة المتجبرين الذين اغتروا بقوتهم وقالوا من أشد منا قوة؟ فواجههم هود وكان رجلاً فرداً بين الجمّ الغفير من عتاة عاد الغلاظ الشداد وقد حقّرهم وانتقص آلهتهم وحثّهم على التصدي له وهي من أعظم الآيات أن يواجه بهذا الكلام رجل واحد أمة عطاشاً إلى إراقة دمه وذلك لثقته بربه وقد قال لهم هود كلاماً جامعاً في أية واحدة ما قالها نبي ولا رسول لقومه أبداً اشتملت كل المعاني الثلاثة التي ذكرناها سابقاً (إِن نَّقُولُ إِلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوَءٍ قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللّهِ وَاشْهَدُواْ أَنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ * مِن دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعًا ثُمَّ لاَ تُنظِرُونِ * إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَآبَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ * فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقَدْ أَبْلَغْتُكُم مَّا أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَيْكُمْ وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلاَ تَضُرُّونَهُ شَيْئًا إِنَّ رَبِّي عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ) الآيات 54-55-56 – 57. فكأنما جمعت هذه الآيات (استقم واصبر واستمر بالدعوة ولا تطغى ولا تركن الى الذين ظلموا) فلم يتحدث أحد بقوة وعدم ركون واصرار على الرسالة إلا سيدنا هود ولذا سمى الله تعالى السورة باسمه.

· ثم جاءت قصة نبي الله صالح ثم قصة لوط وشعيب ثم قصة موسى وهارون صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً ثم التعقيب المباشر بما في هذه القصص من العبر والعظات التي تدور حول محور السورة وتخدم أهدافها وتعرض صبر كل نبي على أذى قومه وعدم ركونه وطغيانه.

· ثم ختمت السورة الكريمة ببيان الحكمة من ذكر قصص المرسلين لتثبيت قلب النبي صلى الله عليه وبارك وسلم أمام الشدائد والأهوال اتي تعرض لها (وَكُـلاًّ نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاء الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءكَ فِي هَـذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ)آية 120.

ثم يعرض الله تعالى لنا كيفية تنفيذ الأوامر التي وصّانا بها ويدلنا أن العبادة هي التي تعين على الاستقامة (وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ) آية 114، والصبر الآية 115 (وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ)، وكأنما الآيات كلها من الآية 113 إلى نهاية السورة تعين على تنفيذ الهدف.

وتختم السورة بالتوحيد كما بدأت به ليتناسق البدء مع الختام (وَلِلّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ) آية 123.

ومن لطائف سورة هود البلاغية أن الأوامر بأفعال الخير أفردت للنبي صلى الله عليه وبارك وسلم وإن كانت عامة في المعنى (فاستقم كما أمرت، وأقم الصلاة، واصبر) وفي المنهيّات جمعت للأمة (ولا تطغوا، ولا تركنوا إلى الذين ظلموا).

تعليقات الفيسبوك

comments

2 تعليقان

  1. هدية رمضان لكل المسلمين
    #ختمة كاملة لـ #القرآن_الكريم بصوت مقرئي دولة الخلافة أعزها الله لا #مشايخ_السلطان و #الفضائيات
    للإستماع وتحميل السور بشكل منفصل :
    http://cutt.us/is-Koran

    لتحميل الختمة كاملة ملف zip بحجم حوالي 2 غيغا
    http://cutt.us/is-Koran-full

    روابط لنشر الختمة على الفيسبوك وتخطي الحجب
    http://telegra.ph/Quraan-05-15
    http://archive.li/bX1Fy

    رمضان شهر الفتوحات
    http://telegra.ph/ramadan-05-14
    http://archive.li/JELyU

    الإصدار الجديد والمميز
    قهر العدا – ولاية كركوك
    رابط ثابت أول:
    http://cutt.us/is-kirkuk1
    رابط ثابت ثاني للنشر على الفيسبوك
    http://cutt.us/is-kirkuk001

    بشرى سارة لجميع الموحدين تم تحديث جميع الروابط في الأسفل فأعيدوا نشرهم في كل مكان بارك الله فيكم وفي حال توقف أي رابط يرجى إخباري فوراً بتعليق

    جديد
    السلسلة الوثائقية المميزة – جحيم الكفار بمواجهة الأحرار –
    http://bit.do/is-hell
    http://cutt.us/is-hell

    جديد
    أضخم تجميعة فيديو مونتاج لأروع أناشيد دولة الإسلام
    http://bit.do/is-anashed
    http://cutt.us/is-anashed

    جديد
    الوثائقي المميز عن دولة الإسلام – الحق أبلج والباطل لجلج
    http://cutt.us/is-true02
    رابط ثابت ثاني للنشر على الفيسبوك :
    http://cutt.us/is-true002

    جديد
    تدوينة جديدة لمواقع اخبار دولة الخلافة متجددة بعون الله
    http://bit.do/is-news5
    للنشر على الفيسبوك
    http://cutt.us/is-news
    رابط آخر
    http://bit.do/is-news4

    جديد الأرشيف الكامل لهزبرنا العدناني تقبله الله
    انشروا في كل مكان واحيوا كلامه بين الناس رغم انف الكفار والمنافقين
    http://bit.do/adnani1
    رابط ثاني للنشر على الفيسبوك
    http://bit.do/adnani2

    جديد ومميز
    مطويات وكتب مكتبة الهمة واضخم مجموعة من صوتيات وفتاوى إذاعة البيان بمكان واحد
    انشروا واحتسبوا اجركم على الله
    رابط أول
    http://cutt.us/is-matwiat
    رابط ثاني ثابت
    http://bit.do/is-matwiat1
    http://cutt.us/is-matwiat0001

    جديد
    أغلب فيديوهات آساد #سيناء برابط واحد
    انشروا في صفحات عوام #المسلمين وعبيد الجيش في #مصر ليعرفوا الحقيقة بوركتم
    روابط ثابتة للنشر على الفيسبوك
    http://cutt.us/sinaa-news
    رابط ثاني
    http://cutt.us/sinaa-news01

    الرابط الجديد لموقع أخبار المسلمين المميز
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isiscoming.club/
    الرابط الجديد لموقع الغرباء المميز
    https://ghuraba.ga/
    الرابط الجديد لموقع حي على الفلاح
    http://www.k1falh.ga
    موقع الصوارم
    https://alsawarim.com/
    قسم الإصدارات بالموقع
    http://bit.do/isdarat5

    ملاحظة هامة :
    قد تكون هذه المواقع محظورة ببعض البلدان والحل استخدام برنامج كسر بروكسي وتغير الموقع إلى أن يعملوا وهذا مهم بشكل عام لكل من يتابع وينشر اخبار دولة الإسلام أن يأخذ حذره ويتعلم النواحي التقنية للتخفي عن اعين الطواغيت وفي هذه المدونات معلومات مهمة جداً
    أرشيف تقني وأمني جديد ومتكامل
    http://bit.do/tech-archive2
    دورة امن الحاسوب و دورة امــن الهـواتف ومـــــقـــالات أمـــنـية هامة
    http://bit.do/tech-archive3
    مرئيات مؤسسة آفاق الالكترونية
    https://pastethis.at/y142WXO3
    http://archive.li/Sl1Kk
    رابط لدورات مؤسسة آفاق الالكترونية
    https://justpaste.it/u/Horizons

    هااااام جداً
    أقوى وثائقي يكشف حقيقة دولة الإسلام سيغير نظرتك لها إن كنت عدواً لها او لا تعرف حقيقتها
    شاهد واحكم وإن أعجبك لا تبخل على اخوانك بالمشاركة
    http://bit.do/is-truth
    رابط ثابت للنشر على الفيسبوك
    http://archive.li/IJaqB

    الإصدار الجديد
    جحيم المفخخات بموصل الآساد
    هكذا سلم الدواعس الموصل للروافض والملاحدة الانجاس
    للنشر على اوسع نطاق اوصلوه للمفاحيص علهم يتعلموا
    http://cutt.us/mosul-hell1
    رابط ثابت للنشر على الفيسبوك
    http://archive.li/vyWY4

    جديد
    جميع أعداد صحيفة النبأ من العدد 1 إلى العدد 127
    http://cutt.us/alnaba

    جديد
    إصدارات دولة الخلافة الإسلامية نصرها الله خلال عام 1439 هجري
    مع اهم التوثيقات والرسائل للذئاب المنفردة
    رابط أول محدث باستمرار من الاخ ابو الفاروق
    https://pastethis.at/hO1TiHDAEiNRXss
    رابط آخر ثابت للنشر على الفيسبوك وتخطي الحجب
    http://bit.do/is-1439

    جديد أحدث الإصدارات بروابط ثابتة

    مواطن الخيرات | ولاية البيضاء
    رابط ثابت أول
    http://cutt.us/is-bayda1
    رابط ثابت ثاني
    http://cutt.us/is-bayda01

    جديد
    ترجمان الاساورتي يقدم الوثائقي المميز
    الثورة السورية – الخديعة الكُبرى
    http://telegra.ph/syrian-revolution-05-16

    فسطاط المسلمين | ولاية دمشق رابط ثابت للنشر
    http://cutt.us/is-dimashq2
    للنشر على الفيسبوك
    http://cutt.us/is-dimashq002

    أفحكم الجاهلية يبغون | ولاية الفرات رابط ثابت
    للنشر على الفيسبوك
    http://cutt.us/is-alfurat01
    للنشر على المواقع
    http://cutt.us/is-alfurat1

    مؤسسة الفرقان : فبهداهم اقتده
    للمتحدث الرسمي باسم الدولة الإسلامية أبو الحسن المهاجر
    رابط ثابت للكلمة الصوتية مع التفريغ النصي
    رابط للنشر على الفيس
    http://cutt.us/is-alfurqan001
    للنشر على المواقع
    http://cutt.us/is-alfurqan1

    أفلا يتوبون إلى الله | ولاية دمشق
    رابط للنشر على الفيسبوك
    http://cutt.us/is-dimashq001
    رابط للنشر على المواقع
    http://cutt.us/is-dimashq01

    المجابهة الفاشلة | ولاية سيناء
    http://cutt.us/is-sinaa02

    التعليم في منطقة حوض اليرموك | جيش خالد بن الوليد
    http://cutt.us/khaled-army1

    أرض الله واسعة – ولاية خراسان
    رابط ثابت اغزوا به مواقع التواصل يا اخوة لما له من أهمية
    http://cutt.us/khurasan1

    دعس مرتزقة عبيد الصليب من تنظيم امريكا تحت أقدام جند الخلافة في مالي
    هذا ما تخفيه هوليوود عن العالم
    http://cutt.us/mali1

    ظلال الأسنة 5 ولاية الفرات
    http://cutt.us/zelal5

    ظلال الأسنة 4 ولاية الفرات
    http://cutt.us/zelal4

    حصاد الحنظل | جيش خالد رضي الله عنه
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isiscoming.club/36277
    رابط آخر
    http://cutt.us/7anzal

    عزة الجهاد 2 ولاية البركة
    رابط ثابت انشروه في كل مكان بوركتم
    http://cutt.us/3zt-aljehad2

    وذكر 4 | ولاية البركة
    http://cutt.us/wazker4

    الدولة الإسلامية المنشودة , أبو مالك التميمي – أنس النشوان – تقبله الله
    http://cutt.us/is-we-want

    حماة الشريعة | ولاية سيناء
    روابط ثابتة ومباشرة مع احدث مواقع الإصدارات
    انشروا في مجموعات عبيد #السيسي و #الجيش المصرائيلي ومجموعات عوام المسلمين في مصر خصوصاً بوركتم
    http://cutt.us/sinaa1

    هام ومميز:
    الإصدار الضخم لمركز الحياة للإعلام
    لهيب الحرب 2 روابط مباشرة ثابتة:
    انشروا في كل مكان ليشاهد الجميع يا اخوة
    ملاحظة هامة من لايفتح معه مباشرة يفتح الرابط بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله
    نسخة باللغة الإنجليزية للنشر بالصفحات والمواقع الأجنبية
    https://videopress.com/v/mqfPtddp
    نسخة بالعربية للنشر على اوسع نطاق
    دقة عالية:
    http://download2.pubs.isdarats.xyz/laheb_alharb2.mp4
    دقة متوسطة:
    http://download2.pubs.isdarats.xyz/laheb_alharb2-360p.mp4
    دفة منخفضة للباقات:
    http://download2.pubs.isdarats.xyz/laheb_alharb2.3gp

    رابط ثابت
    لهيب الحرب 1+2
    http://cutt.us/flames-of-war

    هااااااام جدااااااً
    أضخم توثيق مصور لحقيقة دولة الإسلام
    http://bit.do/01is
    ملاحظة هامة من لايفتح معه مباشرة يفتح الرابط بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله
    في حال لم يعمل الرابط السابق إليكم الرابط البديل
    http://bit.do/2-is
    اغزوا به الهاشتاغات النشطة وأوصلوا حقيقة دولتكم للناس أجمعين

    تدوينة لروابط مواقع اخبار الخلافة مميزة ومتجددة
    http://bit.do/is-news3
    ملاحظة هامة من لايفتح معه أي رابط مباشرة فليفتحه بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله

    تدوينة لروابط مواقع اخبار الخلافة
    http://bit.do/isnews2
    ملاحظة هامة من لايفتح معه مباشرة يفتحه بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله

    التوثيق الأضخم لكشف الأكاذيب والشبهات حول دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-anti-suspicions01

    رسائل ومعلومات هامة للذئاب المنفردة

    أيها الموحد في بلاد الكفر شاهد لماذا يجب أن تكون ذئباً منفرد وتنكل بدول التحالف الصليبي
    SUR LEURS PAS – على خطاهم | الفرات للإعلام
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isiscoming.club/33389
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    http://s17.ismedia.download/33389/original.mp4
    HD 720
    http://s17.ismedia.download/33389/720.mp4
    480
    http://s17.ismedia.download/33389/480.mp4
    360
    http://s17.ismedia.download/33389/360.mp4
    240
    http://s17.ismedia.download/33389/240.mp4

    #عليك_بهم_أيها_الموحد
    http://bit.do/lonely-wolf-1

    خذلوا عن دولتكم ولاية الخير 1
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isiscoming.club/32523
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    http://s13.ismedia.download/32523/original.mp4
    HD 720
    http://s13.ismedia.download/32523/720.mp4
    480
    http://s13.ismedia.download/32523/480.mp4
    360
    http://s13.ismedia.download/32523/360.mp4
    240
    http://s13.ismedia.download/32523/240.mp4

    خذلوا عن دولتكم ولاية الخير 2
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isiscoming.club/32523
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    http://s13.ismedia.download/35951/original.mp4
    HD 720
    http://s13.ismedia.download/32523/720.mp4
    480
    http://s13.ismedia.download/35951/480.mp4
    360
    http://s13.ismedia.download/35951/360.mp4
    240 مناسب للباقة
    http://s13.ismedia.download/35951/240.mp4

    هام جداً لكل الآساد المنفردة في دول التحالف الصليبي
    عليك بهم أيها الموحد (العبوات المتفجرة – كيف تصنعها – كيف تستخدمها) | ولاية الرقة
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isiscoming.club/33387
    شاهد وانشر في كل مكان
    روابط مباشرة
    Full HD 1080
    http://s17.ismedia.download/33387/original.mp4
    HD 720
    http://s17.ismedia.download/33387/720.mp4
    480
    http://s17.ismedia.download/33387/480.mp4
    360
    http://s17.ismedia.download/33387/360.mp4
    240
    http://s17.ismedia.download/33387/240.mp4

    هذه الرسائل الأخيرة للأسود التسع الذين انطلقوا من أرض الخلافة ليثأروا للمسلمين ويجعلوا فرنسا تجثوا على ركبتيها
    واقتلوهم حيث ثقفتموهم | مركز الحياة للإعلام
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isiscoming.club/19619
    شاهد وانشر في كل مكان
    روابط مباشرة
    Full HD 1080
    http://s6.ismedia.download/19619/original.mp4
    HD 720
    http://s6.ismedia.download/19619/720.mp4
    480
    http://s6.ismedia.download/19619/480.mp4
    360
    http://s6.ismedia.download/19619/360.mp4
    240
    http://s6.ismedia.download/19619/240.mp4

    تصيدوهم أيها الموحدون
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isiscoming.club/35935
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    https://s30.ismedia.download/35935/original.mp4
    HD 720
    https://s30.ismedia.download/35935/720.mp4
    480
    https://s30.ismedia.download/35935/480.mp4
    360
    https://s30.ismedia.download/35935/360.mp4
    240 مناسب للباقة
    https://s30.ismedia.download/35935/240.mp4

    “وأعدّوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم”
    موسوعة متنوعة لتصنيع المتفجرات

    https://archive.org/details/Moso3at-almotafajeratWAltaf5ee5

    موسوعة عبد الله ذو البجادين لتصنيع المتفجرات

    https://archive.org/details/senan_2014

    تعلم كيف تصنع العبوات الناسفة

    http://alyaqeen.mam9.com/f29-montada

    http://fgr33.hooxs.com/t966-topic

    الرد على اكثر شبهة تثار حول دولة الخلافة أعزها الله
    الشيخ حسين بن محمود يدحض مزاعم وافتراءات “#المحيسني” على الدولة الإسلامية ووصفها بالخوارج:
    http://bit.do/is-k4
    “بحث هام وشامل في اصول وصفات الخوارج” للشيخ حسين بن محمود:
    http://bit.do/is-k5

    أحدث الإصدارات موقع الصوارم
    http://bit.do/isdarat5
    http://cutt.us/isdarat-swarim

    جدبد وهاااااام
    اضخم ارشيف لمرئيات دولة الإسلام منذ عام 2006 آلاف الفيديوهات
    شاهدوا واغزوا به مواقع التواصل بوركتم
    http://bit.do/is-since2006
    رابط مباشر
    ملف واحد بحجم 138 جيجا – جميع مرئيات دولة الآساد
    انشرو في كل مكان
    http://bit.do/is-all

    حوالي 300 إصدار روابط غير قابلة للحذف
    http://bit.do/isdarat4
    أكثر من 100 إصدار
    روابط غير قابلة للتبليغ
    http://bit.do/isdarat1
    مجموعة مميزة من الإصدارات
    http://bit.do/isdarat06
    مجموعة إصدارات ضخمة أكثر من 800 إصدار
    يجب أن يكون عندكم حساب على الموقع حتى تستطيعوا مشاهدتهم
    http://bit.do/isdarat2
    مجموعة اخرى من الإصدارات
    http://bit.do/isdarat3

    فصل الكلام في حقيقة دولة الإسلام
    http://bit.do/is-truth1
    للتحميل كملاحظة txt
    http://bit.do/is-truth1-note

    اشفي صدرك
    أضخم تشكيلة لفطائس الروافض والنصيرية والملاحدة والجواسيس الذين تم دعسهم تحت أقدام آساد دولة الخلافة الإسلامية
    جميع الأجزاء
    http://cutt.us/is-kills-full1
    الجزء الأول
    http://bit.do/is-kills-enemies1
    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-kills-enemies02
    الجزء الثالث
    http://bit.do/is-kills-enemies-3-pdf
    الجزء الرابع
    http://bit.do/is-kills-enemies4
    مصير جواسيس عبيد الصليب الأنجاس
    http://bit.do/is-kills-cross-spies3

    جديد
    تفريغ نصي للسلسلة العلمية في بيان مسائل منهجية الصادرة عن إذاعة البيان مع إمكانية التحميل بي دي إف من أسفل كل صفحة
    جميع الحلقات :
    http://cutt.us/is-mnhaj
    الحلقة الأولى
    http://cutt.us/is-mnhaj1
    الحلقة الثانية
    http://cutt.us/is-mnhaj2
    الحلقة الثالثة
    http://cutt.us/is-mnhaj3
    الحلقة الرابعة
    http://cutt.us/is-mnhaj4
    الحلقة الخامسة :
    http://cutt.us/is-mnhaj5
    الحلقة السادسة :
    http://cutt.us/is-mnhaj6

    توثيقات هامة لكل انصار الخلافة
    الرابط الرئيسي
    http://bit.do/01is
    رابط بديل في حال توقف السابق
    http://bit.do/1-is

    التوثيق الأضخم لكشف الأكاذيب والشبهات حول دولة الخلافة الإسلامية نصرها الله
    http://bit.do/is-anti-suspicions01
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-anti-suspicions-pdf1

    التوثيق الأضخم لإنجازات دولة الخلافة الإسلامية في المجال الدعوي
    http://bit.do/is-da3we1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-da3we1-pdf

    أضخم تشكيلة لفطائس الروافض والنصيرية والملاحدة والجواسيس الذين تم دعسهم تحت أقدام آساد دولة الخلافة الإسلامية
    جميع الأجزاء بمكان واحد
    http://cutt.us/is-kills-full1

    الجزء الأول
    http://bit.do/is-kills-enemies1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies1-pdf

    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-kills-enemies02
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies2-pdf

    الجزء الثالث
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies-3-pdf

    الجزء الرابع
    http://bit.do/is-kills-enemies4
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies4-pdf

    هذا مصير من يتجسس على دولة الخلافة فاعتبر بهم قبل أن تلحق بهم
    http://bit.do/is-kills-cross-spies3

    التوثيق الأضخم لإنجازات دولة الخلافة الإسلامية في المجال الخدمي
    الجزء الأول
    http://bit.do/is-services001
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-services1-pdf

    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-services002
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-services2-pdf

    التوثيق الأضخم لإقامة شرع الله وتطبيق الحدود والتعزير في ظل دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-laws001
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-laws1-pdf

    التوثيق الأضخم لمكافحة الشرك ومعالمه في دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-anti-shirk1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-anti-shirk1-pdf

    التوثيق الأضخم للأعمال التجارية والزراعية وحالة الأسواق في ظل دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-economy1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-economy1-pdf

    التوثيق الأضخم لسير العملية التعليمية في دولة الخلافة الإسلامية الجزء الأول
    http://bit.do/is-education1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-education1-pdf

    التوثيق الأضخم لآثار قصف تحالف دول الكفر على دولة الخلافة الإسلامية نصرها الله
    http://bit.do/is-bombing1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-bombing1-pdf

    صور من ارض الخلافة
    http://bit.do/is-lands1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-lands1-pdf

    التوثيق الأضخم لمعسكرات المجاهدين وصناعة الأسلحة في دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-camps01
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-camps01-pdf

    التوثيق الأضخم للمطويات الدعوية التي نشرتها دولة الخلافة الإسلامية
    الجزء الأول
    http://bit.do/is-papers1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-papers1-pdf

    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-papers2
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-papers2-pdf

    روابط ثابتة لنشر المطويات على الفيسبوك وتخطي الحجب
    http://cutt.us/is-matwiat
    http://cutt.us/is-matwiat01

    التوثيق الأضخم للإحصاءات والإنفوغراف التي نشرها إعلام الدولة الإسلامية
    http://bit.do/is-info1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-info1-pdf

    اخي المسلم لا تكتفي بالمشاهدة
    انشر الحقيقة واحتسب أجرك على الله

  2. لو سمحتم إذا قرأتم هذا التعليق
    إذاعة البيان لا تزال تعمل عندكِم أم لا
    و إذا كانت تعمل اكتبوا لي الرابط او الإضافة
    جزاكم الله خيرا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى