أخبار عاجلة
الرئيسية / منشورات مؤسسة دعوة الحق / تنويه هام للمشاركين والمعلقين في الموقع بخصوص إطلاق أحكام وأوصاف الردة والكفر

تنويه هام للمشاركين والمعلقين في الموقع بخصوص إطلاق أحكام وأوصاف الردة والكفر

 

وكالة الأنباء الإسلامية – حق

هذا تنويه هام للمشاركين والمعلقين في الموقع حتى يستمر الموقع في تقديم خدمته بدون تشويش أو حرف لمساره ..

وحتى لا يتم حذف التعليقات والمشاركات يرجى الإلتزام بعدم الحديث في موضوع التكفير وإطلاق أحكام الردة بدون مستند شرعي يجمع بين الدليل الشرعي وتحقق المناط في الواقعة أو الشخص الموصوف بالردة او الكفر.

أما إطلاق أحكام التكفير والردة على المسلمين عامة والأشخاص المشهود لهم بنصرة الدين والشريعة خصوصاً فهو مرفوض رفضاً تاماً ونبرأ إلى الله منه فالأصل في المسلمين الذين يشهدون أن لا إله إلا الله هو الإسلام . ولا يجوز بحال معاملتهم معاملة الكفار والمرتدين مالم يعملوا او يعتقدوا أو يقولوا ما هو مخرج من الملة بلا شبهة ولا تأويل.

فإن من أعجب العجب تورع الكثيرين عن الفتوى في مسائل شرعية تخص الصلاة والزكاة والحج والصوم وغيرها لقلة علمهم بها ثم جرأتهم في المقابل على ما هو أعظم بإطلاقهم حكم الكفر والردة على مسلمين -وهو الذي يعني كفر الشخص وقتله وموته على غير ملة الإسلام والتفريق بينه وبين زوجته وعدم توريثه ودفنه في مقابر المسلمين والحكم عليه بالخلود في النار مع الكفار والمشركين في الآخرة-.

نسأل الله العفو والعافية

تعليقات الفيسبوك

comments

38 تعليق

  1. السير مسؤول

    الله يهديك يا اسد القيروان الله يهديك

  2. جزاكم الله خيرا يا اخوة

  3. جزاكم الله خيرا يا اخوة واتمنى منكم جميعا ان تفهمو كلام بعضكم بعضا قبل ان تلقو اللوم على بعضكم .وانتبهو لحديث النبي ان الشيطان لاييأس ابدا من التحريش بين المسلمين@ا


  4. قال عَبْداللَّهِ بن عَمْرو بن العاص – رضي الله عنه-: «يَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ يَجْتَمِعُونَ وَيُصَلُّونَ فِي المَسَاجِدِ، وَلَيْسَ فِيهِمْ مُؤْمِنٌ».\قال حُذَيْفَة بن اليمان – رضي الله عنه-: «يَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ لَوْ رَمَيْتَ بِسَهْمٍ يَوْمَ الجُمُعَةِ لَمْ يُصِبْ إِلَّا كَافِرًا أَوْ مُنَافِقًا»\ قال حُذيفة – رضي اللهُ تعالى عنه-: «ذهَبَ النِّفَاقُ فلا نِفَاقَ، إِنَّمَا هُوَ الكُفْرُ بَعْدَ الْإِيمَانِ».
    ويوضّح قوله هذا قوله الآخر: «المُنَافِقُونَ اليومَ شَرٌّ مِنْهُمْ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَانُوا يَوْمَئِذٍ يَكْتُمُونَهُ وَهُمُ الْيَوْمَ يُظْهِرُونَهُ». ==> يعني يا غريب صحابة رسول الله يكفرون الناس !؟؟ اظن ان اكثركم اصبح مهلوس بكلمة تكفير ، عندما يتحدث احد تتهمونه بالتكفير و غلو و الخوراج !!!! ومن خلال تعليقات ،حذري من اتهم الناس بالباطل ( صدق رسول الله عندما قال كثرة الجهل وقلة العلم )

  5. ماشاء الله هذا قرار ممتاز، والعجب من الكثير انهم كانوا يكفرون كل احد حتى المجاهدين كتنظيم القاعدة وحركة طالبان فاالله المستعان.

  6. اسفة يا اسد القيروان ظننتك تتحدثي معي ،لذلك ردت عليك ،بالانك تتحدث مع مدير الموقع ،امر لا يهمني ،اعتذر مرة اخرى

  7. أسد القيروان

    الصّلاة اليوم ليست شعيرة تميّز المسلمين في ديار الحرب……فلا نحكم بها في الواقع الحالي بالإسلام حتّى يكون معها قرائن تفيد اليقين……لكن يُحكم بها كشعيرة مميّزة في دار الإسلام الحقيقيّة….لا المزيّفة…..
    بفهمك هذا كل الناس الموجودون في بلادنا العربية في الشوارع والاسواق وحتى المساجد كفار ما عدا من لدينا عليه دليل يقيني!!!! ما هذا الكلام الذي يكفر أمة باكملها!! -التحرير-

    • أسد القيروان

      هل تعرف ماذا يحدث؟ لسنا في عهد الصّحابة؟ من تسمّيهم شعوب إسلاميّة أكثرهم لا يعرفون نواقض الإسلام!!!لايعرفون قراءة الفاتحة بشكل صحيح!!!
      اليوم يحتجون في تونس بسبب إغلاق مطاعم في نهار رمضان!!!
      إعلان الكفر و سبّ الدّين جهارا في كلّ وقت…
      ملايين القضايا المرفوعة في محاكم الطاغوت…
      عشرات الطّرق الصوفيّة الشّركيّة أتباعها بالملايين نعم بالملايين….
      عن أيّ شعوب تتحدّث؟
      إذهب و قل لهم نريد تحكيم شرع الله و إقامة الحدود من قطع و رجم و نريد سنّة ختان البنات و نريد فرض الحجاب و الزّكاة و اللحية….و أنظر الردّ….

      • اسد القيروان الذي تقوله كله الاهواء و اتبع الراي لا يستطيع قراءة الفاتحة !!!! ويستطيع غناء أغنية من اول الى اخر بدون غلط و يحفظها ايضا والرد عليك بالقرأن” قال تعالى ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون” في تفسير هذا(قال ابن عباس يقول على هدى من الأمر وبينة . / قال قتادة الفرائض والحدود والأمر والنهي فاتبعها … قال تعالى: ( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ) وإن تطع أكثر من في الأرض ) الحكم على الباطل بأنه حق ، وعلى الحق بأنه باطل ( يضلوك عن سبيل الله ) ، أي عن الطريق والمنهج الصدق .

      • الله المستعان !!!!
        يعني انت فقت الحازمية ماشاء الله !!
        اخي هداك الله نحن نحكم على الناس بالاصل هل لديك توثيق بان العالبية ستقول لك مارمته في كلامك حولهم ؟؟؟؟؟ لاطبعا انت تتكلم بالظن او الاحتمال فيا مسكين التكفير لايكون بالمحتمل الا تعلم هذه القاعدة ؟؟؟؟
        من ثم فان احصائية جرت في امريكا بان ستين بالمئة من مسلميها حسب مااذكر يريدون رجم الزاني وتحكيم الشريعة

    • أولا يا أسد !!! لم اتحدث على حكم الديار !!! ولم اذكر كلمة الدار الحرب!! والصلاة شعيرة من شعائر الله الظاهرة : في علة تكفير الطائفة المتنعة فاعلم أن القلب له قول وعمل ،فقول القلب هو التصديق وعمل القلب الاستسلام والانقياد. فما ضاد قول القلب وهو التكذيب أو عمله الامتناع فهو كفر مخرج من الملة ،فلو كان الرجل مصدقا ولكنه امتنع واستكبر عن قبول شئ من الشعائر الثابت الظاهرة فانه يكفر ،لذا فمن ترك الصلاة كسلا ودعي اليها فأبي وعرض على السيف فرفض ،حرر ابن تيمية وابن القيم انه كافر بالاجماع فهو اما مكذب واما مستكبر فلا يصح ان يكون محل خلاف أصلنا…… …… الطائفة الممتنعة عن شعير من شعائر الظاهرة فيها حكمان :أ: قتالها، وهذا مجمع عند الفقهاء في جميع المذاهب ،ب : كفرها (أما الصحابة فهم مجمعون على كفرهم ولكن ليس اجماعهم قوليا .. … قتالهم هذا ردة او ترك جنس العمل قتال البغاة ، وقد حرر القول شيخ اسلام في مواضع وقرر ان قتالهم لانهم مرتدون وهذا ظاهر صنيع البخاري البخاري اذ بوب على حديث ابي هريرة في قتال مانع الزكاة(باب قتال من ابي قبول الفرائض وما نسبوا الى ردة )….. الامتناع عن قبول شئ من الشرع لا فرق بين الفرد و الطائفة….. ثم لم اقل الناس كفار !!! الناس منهم المسلم ومنهم الكافر ، وعندما اشرت الى منهج الدولة على رد على الكلمة منهاج الدولة فأنا قلت منهج النبى صلى الله عليه وسلم ،هل انت معترض سبحان الله ،فانت اتهمتي بالباطل ، وقبل ذلك اتهمت شخص اخر وكفرته بالباطل لانه يجهل احكام قوانين الكرة ،من يكفر الناس انت أما انا ؟؟؟

      • أسد القيروان

        أنا فقط قلت أنّي لا أحكم لأحد بالإسلام إلّا بيقين مناف للشكّ فوقع إتّهامي أنّي أكفّر الأمّة…
        هل أنا نفيت الشّعائر؟ أم قلت فقط لا تدلّ اليوم على المسلم بيقين كما كانت على عهد النّبيّ صلّى الله عليه و سلّم؟ أين المسلم الذي كفّرته؟ الجميع يقولون نحن من أهل السنّة و يصلّون و الأغلبيّة السّاحقة منهم صوفيّة مشركة أو أشعريّة نافية أو ماتريديّة معطّلة أو جهميّة أو مرجئة مدخليّة فكيف سأميّز المسلم منهم في هذا الواقع بالله عليكم؟ كيف سأعرف الأخ من العدوّ مثلا؟ ذبيحة من سآكل؟ من أتزوّج و أأمن على أطفالي؟ من سأتولّاه؟ هل باللحية و الصّلاة و أكثر المصلّين لا يعرفون الدّين مجاهرين بذلك؟
        راجعي كلام العلماء الكبار في كيفيّة الحكم بالإسلام على شخص لتعرفي أنّها تتغيّر حسب الواقع….
        إلى الله المشتكى…

    • أسد القيروان !!
      حكى إسحاق بن راهويه وغيره إجماع الصحابة على كفر تارك الصلاة عمداً.

      وقد جاء في صحيح مسلم من طريق ابن جريج عن أبي الزبير المكي عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (بين الرجل وبين الشرك أو الكفر ترك الصلاة).

      والكفر المعرف بالألف واللام يدل على الكفر الأكبر

  8. من يشهد ان لا اله الا الله ولم يلتبس بناقض من نواقض الاسلام فهو من المسلمين ، و من ترك الصلاة أو الصيام عمدا هذا كافر مرتدا ، بالنسبة للذي قال امتنع عن تكفير المعين الا طواغيت !! و ساب الله ورسوله و الا ستهزاء بالدين وهذا نافض مجمع عليه ( منتشرة بكثرة لفظ لعين الدين وسب الله على افوه الكبيار والصغار حتى في بيلاد الحرمين ( الله يسب أمامك وانت لا تستطيع ان تقول شئ ،هل تريد ان نصبح مثل الارجاء نقول الله يغفر له ،ما لكم كيف تحكمون (مظاهرت في تونس يطلبون بالحق الافطار في رمضان و الزواج من اربع رجالا و مساواة في الاراث ،مظاهرت في مصر بحق ممسارة للوط ) الناس تحلل في ما حرام الله ورسوله وهذا كفر بالاتفاق !! المسلمين فئة قليلة جدا. و هذا من خلال احاديث اخر الزمان و الاخر يقول منهج الدولة هل اصبح المنهج للدولة ( منهج النبي يا عبد الله) البيعة على السمع والطاعة للإمام في غير معصية، في المنشط والمكره والعسر واليسر وعدم منازعته الأمر.
    قال صلى الله عليه وسلم لا طاعة في معصية ، انظر الى الكلام الخليفة أول أبو بكر الصديق رضى الله عنه قال اعطوني ما أطاعت الله فيكم(عن أبي الوليد عُبادة بن الصامت- رضي الله عنه- قال: بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في العسر واليسرِ، والمنشط والمكره، وعلى أثره علينا، وعلى أن لا ننازع الأمر أهلهُ إلا أن تروا كفراً بواحاً عندكم من الله تعالى فيه برهان، وعلى أن نقول بالحق أينما كنا لا نخاف في الله لؤمة لائم” متفق عليه. (السمع والطاعة غير كفر البواح ، واذا رايت الكفر البواح اتبرء من الدولة ومن في الدولة)

    • اولا aisha
      الاصل في الناس الاسلام
      لحديث رسول الله : ( ما من مولود إلا يولد علي الفتره … الحديث )
      ونعم كل من صام وصلي وزعم أنه مسلم ولم يأتي بأي ناقض من مواقض الأسلام فهو مسلم
      ظاهرا ومرده إلي الله
      وانا قلت أتورع عن تكغير المعين الذي أشك بنسبة ١٪ بأسلامه فأخذ هذا المسلم علي أجمل وجه وأحكم بأسلامه إلي أن اتيقن من كفره ١٠٠٪
      وليس نثل البعض هنا كل من خالفهم كفار
      والحمدلله ليس الجميع
      واقولها وساكررها أغلب الناس في هذا الزمان مسلميين
      ومن يقول غير هذا بحجة أنتشار الكفر علي التلفاز وفي منطقته أقول له
      هل يجرأ أحد منكم أن يكفر الطاغوت في طريق من مدينته علنا ؟!
      إن قلت نعم فأقول لك تفضل ولن يمضي الكثير علي اعتقالك
      فمن الطبيعي خوف الناس وهو خوف طبيعي لا شركي …

  9. فالإنسان العادي – المدرك لأحكام التكفير وموانعه المعتبرة – فله أن يكفر.

    وهذا الذي جرى عليه العمل منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى وقتنا الحاضر.

    أما من لا يعرف ذلك؛ فلا يجوز له الإقدام على ذلك، لحديث: (من قال لأخيه؛ يا كافر، فقد باء به أحدهما).

  10. بارك الله فيك

  11. هدية رمضان لكل المسلمين
    #ختمة كاملة لـ #القرآن_الكريم بصوت مقرئي دولة الخلافة أعزها الله لا #مشايخ_السلطان و #الفضائيات
    للإستماع وتحميل السور بشكل منفصل :
    http://cutt.us/is-Koran

    لتحميل الختمة كاملة ملف zip بحجم حوالي 2 غيغا
    http://cutt.us/is-Koran-full

    روابط لنشر الختمة على الفيسبوك وتخطي الحجب
    http://telegra.ph/Quraan-05-15
    http://archive.li/bX1Fy

    رمضان شهر الفتوحات
    http://telegra.ph/ramadan-05-14
    http://archive.li/JELyU

    الإصدار الجديد والمميز
    قهر العدا – ولاية كركوك
    رابط ثابت أول:
    http://cutt.us/is-kirkuk1
    رابط ثابت ثاني للنشر على الفيسبوك
    http://cutt.us/is-kirkuk001

    بشرى سارة لجميع الموحدين تم تحديث جميع الروابط في الأسفل فأعيدوا نشرهم في كل مكان بارك الله فيكم وفي حال توقف أي رابط يرجى إخباري فوراً بتعليق

    جديد
    السلسلة الوثائقية المميزة – جحيم الكفار بمواجهة الأحرار –
    http://bit.do/is-hell
    http://cutt.us/is-hell

    جديد
    أضخم تجميعة فيديو مونتاج لأروع أناشيد دولة الإسلام
    http://bit.do/is-anashed
    http://cutt.us/is-anashed

    جديد
    الوثائقي المميز عن دولة الإسلام – الحق أبلج والباطل لجلج
    http://cutt.us/is-true02
    رابط ثابت ثاني للنشر على الفيسبوك :
    http://cutt.us/is-true002

    جديد
    تدوينة جديدة لمواقع اخبار دولة الخلافة متجددة بعون الله
    http://bit.do/is-news5
    للنشر على الفيسبوك
    http://cutt.us/is-news
    رابط آخر
    http://bit.do/is-news4

    جديد الأرشيف الكامل لهزبرنا العدناني تقبله الله
    انشروا في كل مكان واحيوا كلامه بين الناس رغم انف الكفار والمنافقين
    http://bit.do/adnani1
    رابط ثاني للنشر على الفيسبوك
    http://bit.do/adnani2

    جديد
    مطويات وكتب مكتبة الهمة واضخم مجموعة من صوتيات إذاعة البيان بمكان واحد
    http://cutt.us/is-matwiat
    http://cutt.us/is-matwiat001

    جديد
    أغلب فيديوهات آساد #سيناء برابط واحد
    انشروا في صفحات عوام #المسلمين وعبيد الجيش في #مصر ليعرفوا الحقيقة بوركتم
    روابط ثابتة للنشر على الفيسبوك
    http://cutt.us/sinaa-news
    رابط ثاني
    http://cutt.us/sinaa-news01

    الرابط الجديد لموقع أخبار المسلمين المميز
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isiscoming.club/
    الرابط الجديد لموقع الغرباء المميز
    https://ghuraba.ga/
    الرابط الجديد لموقع حي على الفلاح
    http://www.k1falh.ga
    موقع الصوارم
    https://alsawarim.com/
    قسم الإصدارات بالموقع
    http://bit.do/isdarat5

    ملاحظة هامة :
    قد تكون هذه المواقع محظورة ببعض البلدان والحل استخدام برنامج كسر بروكسي وتغير الموقع إلى أن يعملوا وهذا مهم بشكل عام لكل من يتابع وينشر اخبار دولة الإسلام أن يأخذ حذره ويتعلم النواحي التقنية للتخفي عن اعين الطواغيت وفي هذه المدونات معلومات مهمة جداً
    أرشيف تقني وأمني جديد ومتكامل
    http://bit.do/tech-archive2
    دورة امن الحاسوب و دورة امــن الهـواتف ومـــــقـــالات أمـــنـية هامة
    http://bit.do/tech-archive3
    مرئيات مؤسسة آفاق الالكترونية
    https://pastethis.at/y142WXO3
    http://archive.li/Sl1Kk
    رابط لدورات مؤسسة آفاق الالكترونية
    https://justpaste.it/u/Horizons

    هااااام جداً
    أقوى وثائقي يكشف حقيقة دولة الإسلام سيغير نظرتك لها إن كنت عدواً لها او لا تعرف حقيقتها
    شاهد واحكم وإن أعجبك لا تبخل على اخوانك بالمشاركة
    http://bit.do/is-truth
    رابط ثابت للنشر على الفيسبوك
    http://archive.li/IJaqB

    الإصدار الجديد
    جحيم المفخخات بموصل الآساد
    هكذا سلم الدواعس الموصل للروافض والملاحدة الانجاس
    للنشر على اوسع نطاق اوصلوه للمفاحيص علهم يتعلموا
    http://cutt.us/mosul-hell1
    رابط ثابت للنشر على الفيسبوك
    http://archive.li/vyWY4

    جديد
    جميع أعداد صحيفة النبأ من العدد 1 إلى العدد 127
    http://cutt.us/alnaba

    جديد
    إصدارات دولة الخلافة الإسلامية نصرها الله خلال عام 1439 هجري
    مع اهم التوثيقات والرسائل للذئاب المنفردة
    رابط أول محدث باستمرار من الاخ ابو الفاروق
    https://pastethis.at/hO1TiHDAEiNRXss
    رابط آخر ثابت للنشر على الفيسبوك وتخطي الحجب
    http://bit.do/is-1439

    جديد أحدث الإصدارات بروابط ثابتة

    مواطن الخيرات | ولاية البيضاء
    رابط ثابت أول
    http://cutt.us/is-bayda1
    رابط ثابت ثاني
    http://cutt.us/is-bayda01

    جديد
    ترجمان الاساورتي يقدم الوثائقي المميز
    الثورة السورية – الخديعة الكُبرى
    http://telegra.ph/syrian-revolution-05-16

    فسطاط المسلمين | ولاية دمشق رابط ثابت للنشر
    http://cutt.us/is-dimashq2
    للنشر على الفيسبوك
    http://cutt.us/is-dimashq002

    أفحكم الجاهلية يبغون | ولاية الفرات رابط ثابت
    للنشر على الفيسبوك
    http://cutt.us/is-alfurat01
    للنشر على المواقع
    http://cutt.us/is-alfurat1

    مؤسسة الفرقان : فبهداهم اقتده
    للمتحدث الرسمي باسم الدولة الإسلامية أبو الحسن المهاجر
    رابط ثابت للكلمة الصوتية مع التفريغ النصي
    رابط للنشر على الفيس
    http://cutt.us/is-alfurqan001
    للنشر على المواقع
    http://cutt.us/is-alfurqan1

    أفلا يتوبون إلى الله | ولاية دمشق
    رابط للنشر على الفيسبوك
    http://cutt.us/is-dimashq001
    رابط للنشر على المواقع
    http://cutt.us/is-dimashq01

    المجابهة الفاشلة | ولاية سيناء
    http://cutt.us/is-sinaa02

    التعليم في منطقة حوض اليرموك | جيش خالد بن الوليد
    http://cutt.us/khaled-army1

    أرض الله واسعة – ولاية خراسان
    رابط ثابت اغزوا به مواقع التواصل يا اخوة لما له من أهمية
    http://cutt.us/khurasan1

    دعس مرتزقة عبيد الصليب من تنظيم امريكا تحت أقدام جند الخلافة في مالي
    هذا ما تخفيه هوليوود عن العالم
    http://cutt.us/mali1

    ظلال الأسنة 5 ولاية الفرات
    http://cutt.us/zelal5

    ظلال الأسنة 4 ولاية الفرات
    http://cutt.us/zelal4

    حصاد الحنظل | جيش خالد رضي الله عنه
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isiscoming.club/36277
    رابط آخر
    http://cutt.us/7anzal

    عزة الجهاد 2 ولاية البركة
    رابط ثابت انشروه في كل مكان بوركتم
    http://cutt.us/3zt-aljehad2

    وذكر 4 | ولاية البركة
    http://cutt.us/wazker4

    الدولة الإسلامية المنشودة , أبو مالك التميمي – أنس النشوان – تقبله الله
    http://cutt.us/is-we-want

    حماة الشريعة | ولاية سيناء
    روابط ثابتة ومباشرة مع احدث مواقع الإصدارات
    انشروا في مجموعات عبيد #السيسي و #الجيش المصرائيلي ومجموعات عوام المسلمين في مصر خصوصاً بوركتم
    http://cutt.us/sinaa1

    هام ومميز:
    الإصدار الضخم لمركز الحياة للإعلام
    لهيب الحرب 2 روابط مباشرة ثابتة:
    انشروا في كل مكان ليشاهد الجميع يا اخوة
    ملاحظة هامة من لايفتح معه مباشرة يفتح الرابط بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله
    نسخة باللغة الإنجليزية للنشر بالصفحات والمواقع الأجنبية
    https://videopress.com/v/mqfPtddp
    نسخة بالعربية للنشر على اوسع نطاق
    دقة عالية:
    http://download2.pubs.isdarats.xyz/laheb_alharb2.mp4
    دقة متوسطة:
    http://download2.pubs.isdarats.xyz/laheb_alharb2-360p.mp4
    دفة منخفضة للباقات:
    http://download2.pubs.isdarats.xyz/laheb_alharb2.3gp

    رابط ثابت
    لهيب الحرب 1+2
    http://cutt.us/flames-of-war

    هااااااام جدااااااً
    أضخم توثيق مصور لحقيقة دولة الإسلام
    http://bit.do/01is
    ملاحظة هامة من لايفتح معه مباشرة يفتح الرابط بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله
    في حال لم يعمل الرابط السابق إليكم الرابط البديل
    http://bit.do/2-is
    اغزوا به الهاشتاغات النشطة وأوصلوا حقيقة دولتكم للناس أجمعين

    تدوينة لروابط مواقع اخبار الخلافة مميزة ومتجددة
    http://bit.do/is-news3
    ملاحظة هامة من لايفتح معه أي رابط مباشرة فليفتحه بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله

    تدوينة لروابط مواقع اخبار الخلافة
    http://bit.do/isnews2
    ملاحظة هامة من لايفتح معه مباشرة يفتحه بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله

    التوثيق الأضخم لكشف الأكاذيب والشبهات حول دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-anti-suspicions01

    رسائل ومعلومات هامة للذئاب المنفردة

    أيها الموحد في بلاد الكفر شاهد لماذا يجب أن تكون ذئباً منفرد وتنكل بدول التحالف الصليبي
    SUR LEURS PAS – على خطاهم | الفرات للإعلام
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isiscoming.club/33389
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    http://s17.ismedia.download/33389/original.mp4
    HD 720
    http://s17.ismedia.download/33389/720.mp4
    480
    http://s17.ismedia.download/33389/480.mp4
    360
    http://s17.ismedia.download/33389/360.mp4
    240
    http://s17.ismedia.download/33389/240.mp4

    #عليك_بهم_أيها_الموحد
    http://bit.do/lonely-wolf-1

    خذلوا عن دولتكم ولاية الخير 1
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isiscoming.club/32523
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    http://s13.ismedia.download/32523/original.mp4
    HD 720
    http://s13.ismedia.download/32523/720.mp4
    480
    http://s13.ismedia.download/32523/480.mp4
    360
    http://s13.ismedia.download/32523/360.mp4
    240
    http://s13.ismedia.download/32523/240.mp4

    خذلوا عن دولتكم ولاية الخير 2
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isiscoming.club/32523
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    http://s13.ismedia.download/35951/original.mp4
    HD 720
    http://s13.ismedia.download/32523/720.mp4
    480
    http://s13.ismedia.download/35951/480.mp4
    360
    http://s13.ismedia.download/35951/360.mp4
    240 مناسب للباقة
    http://s13.ismedia.download/35951/240.mp4

    هام جداً لكل الآساد المنفردة في دول التحالف الصليبي
    عليك بهم أيها الموحد (العبوات المتفجرة – كيف تصنعها – كيف تستخدمها) | ولاية الرقة
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isiscoming.club/33387
    شاهد وانشر في كل مكان
    روابط مباشرة
    Full HD 1080
    http://s17.ismedia.download/33387/original.mp4
    HD 720
    http://s17.ismedia.download/33387/720.mp4
    480
    http://s17.ismedia.download/33387/480.mp4
    360
    http://s17.ismedia.download/33387/360.mp4
    240
    http://s17.ismedia.download/33387/240.mp4

    هذه الرسائل الأخيرة للأسود التسع الذين انطلقوا من أرض الخلافة ليثأروا للمسلمين ويجعلوا فرنسا تجثوا على ركبتيها
    واقتلوهم حيث ثقفتموهم | مركز الحياة للإعلام
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isiscoming.club/19619
    شاهد وانشر في كل مكان
    روابط مباشرة
    Full HD 1080
    http://s6.ismedia.download/19619/original.mp4
    HD 720
    http://s6.ismedia.download/19619/720.mp4
    480
    http://s6.ismedia.download/19619/480.mp4
    360
    http://s6.ismedia.download/19619/360.mp4
    240
    http://s6.ismedia.download/19619/240.mp4

    تصيدوهم أيها الموحدون
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isiscoming.club/35935
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    https://s30.ismedia.download/35935/original.mp4
    HD 720
    https://s30.ismedia.download/35935/720.mp4
    480
    https://s30.ismedia.download/35935/480.mp4
    360
    https://s30.ismedia.download/35935/360.mp4
    240 مناسب للباقة
    https://s30.ismedia.download/35935/240.mp4

    “وأعدّوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم”
    موسوعة متنوعة لتصنيع المتفجرات

    https://archive.org/details/Moso3at-almotafajeratWAltaf5ee5

    موسوعة عبد الله ذو البجادين لتصنيع المتفجرات

    https://archive.org/details/senan_2014

    تعلم كيف تصنع العبوات الناسفة

    http://alyaqeen.mam9.com/f29-montada

    http://fgr33.hooxs.com/t966-topic

    الرد على اكثر شبهة تثار حول دولة الخلافة أعزها الله
    الشيخ حسين بن محمود يدحض مزاعم وافتراءات “#المحيسني” على الدولة الإسلامية ووصفها بالخوارج:
    http://bit.do/is-k4
    “بحث هام وشامل في اصول وصفات الخوارج” للشيخ حسين بن محمود:
    http://bit.do/is-k5

    أحدث الإصدارات موقع الصوارم
    http://bit.do/isdarat5
    http://cutt.us/isdarat-swarim

    جدبد وهاااااام
    اضخم ارشيف لمرئيات دولة الإسلام منذ عام 2006 آلاف الفيديوهات
    شاهدوا واغزوا به مواقع التواصل بوركتم
    http://bit.do/is-since2006
    رابط مباشر
    ملف واحد بحجم 138 جيجا – جميع مرئيات دولة الآساد
    انشرو في كل مكان
    http://bit.do/is-all

    حوالي 300 إصدار روابط غير قابلة للحذف
    http://bit.do/isdarat4
    أكثر من 100 إصدار
    روابط غير قابلة للتبليغ
    http://bit.do/isdarat1
    مجموعة مميزة من الإصدارات
    http://bit.do/isdarat06
    مجموعة إصدارات ضخمة أكثر من 800 إصدار
    يجب أن يكون عندكم حساب على الموقع حتى تستطيعوا مشاهدتهم
    http://bit.do/isdarat2
    مجموعة اخرى من الإصدارات
    http://bit.do/isdarat3

    فصل الكلام في حقيقة دولة الإسلام
    http://bit.do/is-truth1
    للتحميل كملاحظة txt
    http://bit.do/is-truth1-note

    اشفي صدرك
    أضخم تشكيلة لفطائس الروافض والنصيرية والملاحدة والجواسيس الذين تم دعسهم تحت أقدام آساد دولة الخلافة الإسلامية
    جميع الأجزاء
    http://cutt.us/is-kills-full1
    الجزء الأول
    http://bit.do/is-kills-enemies1
    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-kills-enemies02
    الجزء الثالث
    http://bit.do/is-kills-enemies-3-pdf
    الجزء الرابع
    http://bit.do/is-kills-enemies4
    مصير جواسيس عبيد الصليب الأنجاس
    http://bit.do/is-kills-cross-spies3

    جديد
    تفريغ نصي للسلسلة العلمية في بيان مسائل منهجية الصادرة عن إذاعة البيان مع إمكانية التحميل بي دي إف من أسفل كل صفحة
    جميع الحلقات :
    http://cutt.us/is-mnhaj
    الحلقة الأولى
    http://cutt.us/is-mnhaj1
    الحلقة الثانية
    http://cutt.us/is-mnhaj2
    الحلقة الثالثة
    http://cutt.us/is-mnhaj3
    الحلقة الرابعة
    http://cutt.us/is-mnhaj4
    الحلقة الخامسة :
    http://cutt.us/is-mnhaj5
    الحلقة السادسة :
    http://cutt.us/is-mnhaj6

    توثيقات هامة لكل انصار الخلافة
    الرابط الرئيسي
    http://bit.do/01is
    رابط بديل في حال توقف السابق
    http://bit.do/1-is

    التوثيق الأضخم لكشف الأكاذيب والشبهات حول دولة الخلافة الإسلامية نصرها الله
    http://bit.do/is-anti-suspicions01
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-anti-suspicions-pdf1

    التوثيق الأضخم لإنجازات دولة الخلافة الإسلامية في المجال الدعوي
    http://bit.do/is-da3we1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-da3we1-pdf

    أضخم تشكيلة لفطائس الروافض والنصيرية والملاحدة والجواسيس الذين تم دعسهم تحت أقدام آساد دولة الخلافة الإسلامية
    جميع الأجزاء بمكان واحد
    http://cutt.us/is-kills-full1

    الجزء الأول
    http://bit.do/is-kills-enemies1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies1-pdf

    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-kills-enemies02
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies2-pdf

    الجزء الثالث
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies-3-pdf

    الجزء الرابع
    http://bit.do/is-kills-enemies4
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies4-pdf

    هذا مصير من يتجسس على دولة الخلافة فاعتبر بهم قبل أن تلحق بهم
    http://bit.do/is-kills-cross-spies3

    التوثيق الأضخم لإنجازات دولة الخلافة الإسلامية في المجال الخدمي
    الجزء الأول
    http://bit.do/is-services001
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-services1-pdf

    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-services002
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-services2-pdf

    التوثيق الأضخم لإقامة شرع الله وتطبيق الحدود والتعزير في ظل دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-laws001
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-laws1-pdf

    التوثيق الأضخم لمكافحة الشرك ومعالمه في دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-anti-shirk1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-anti-shirk1-pdf

    التوثيق الأضخم للأعمال التجارية والزراعية وحالة الأسواق في ظل دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-economy1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-economy1-pdf

    التوثيق الأضخم لسير العملية التعليمية في دولة الخلافة الإسلامية الجزء الأول
    http://bit.do/is-education1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-education1-pdf

    التوثيق الأضخم لآثار قصف تحالف دول الكفر على دولة الخلافة الإسلامية نصرها الله
    http://bit.do/is-bombing1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-bombing1-pdf

    صور من ارض الخلافة
    http://bit.do/is-lands1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-lands1-pdf

    التوثيق الأضخم لمعسكرات المجاهدين وصناعة الأسلحة في دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-camps01
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-camps01-pdf

    التوثيق الأضخم للمطويات الدعوية التي نشرتها دولة الخلافة الإسلامية
    الجزء الأول
    http://bit.do/is-papers1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-papers1-pdf

    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-papers2
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-papers2-pdf

    روابط ثابتة لنشر المطويات على الفيسبوك وتخطي الحجب
    http://cutt.us/is-matwiat
    http://cutt.us/is-matwiat01

    التوثيق الأضخم للإحصاءات والإنفوغراف التي نشرها إعلام الدولة الإسلامية
    http://bit.do/is-info1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-info1-pdf

    اخي المسلم لا تكتفي بالمشاهدة
    انشر الحقيقة واحتسب أجرك على الله

  12. تجربة وبرهان والله على ما اقول شهيد وانا صائم
    بالنسبة لركن الصيام
    هذا ركن من اركان ألأسلام فاذا تحتسب صيامك خالصا ً لوجه الله
    فان الصيام لن يمنعك عن عمل جسدى حتى لو نويت ان تهدم جبل او تقطع عشرات اشجار الغابات العملاقة فى غابات الامزون يومياً. الصيام رحمة وعلاج للبدن تشعر براحة نفسية وهدؤء لن تراه فى الايام العاديةحيث من الناحية العلمية الصيام يرفع نسبة هرمون الاندروفين للشعور بالراحة النفسية ناهيك عن معالجة وقتل عشرات السموم فى البدن .
    لكن اذا كنت صائم لكون الناس تصوم فى هذا الشهر هذا شئء اخر وتفسيره انه عادة لاعبادة

  13. █ أبو محجن القضاعي

    من شهد أن لا إله إلا الله وأتى بأركان الإسلام الخمسة ولم يرتكب ناقض من نواقض الإسلام
    فهو مسلم لو شرب الخمر وزنى في جوف الكعبة ما لم يستحل ذلك.
    ومن ارتكب ناقض من نواقض الإسلام وتحققت فيه الشروط وانتفت فيه الموانع ولا شبهة له
    فهو خلع ربقة الإسلام من عنقه.
    وينبغي لك مسلم أن يستحضر حديث النبي صلى الله عليه وسلم (من قال لأخيه يا عدو الله أو قال يا كافر فقد باء بها أحدهم).

  14. هذا التعليق أمانةٌ فأدّها بارك الله فيك ؛المتقرّر عند أهل السنّة أن مسائل الأسماء و الأحكام مردّها إلى كتاب الله و سنّة رسوله ، يقول الله تعالى : « هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنكُمْ كَافِرٌ وَمِنكُم مُّؤْمِنٌ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ » [ الملك : 2 ]
    فمن كفّره الشارع كفّرناه ، و من حكم بإسلامه حكمنا بإسلامه ، و هذه حدود الله فمن تعدّاها فقد ضلّ سواء السبيل .
    و كما أن تكفير المسلم خطير ، فكذلك عدم تكفير الكافر خطير أيضًا ، فمن النواقض التي أجمع عليها العلماء التوقّف في تكفير المشركين ، قال الإمام محمد بن عبد الوهاب : «مَنْ لَمْ يُكَفِّرْ المُشْرِكِينَ أَوْ شَكَّ فِي كُفْرِهِمْ، أَوْ صَحَّحَ مَذْهَبَهُم،ْ كَفَرَ. »
    و ليس هذا الناقض خاصًا بالكفّار الأصليين ، بل يشمل المشركين المنتسبين للقبلة أيضًا ، فمنهم من هو أشدّ كفرًا من اليهود و النصارى ، كالجهميّة الذين يصفون الله تعالى بالعدم، قال الإمام عبد الله بن المبارك : (ليس تعبدُ الجهمية شيئاً) ، و كذا القائلين بالحلول و الإتّحاد ، فمن لم يكفّر هؤلاء القوم مع علمه بمقالاتهم فهو كافر .

    قال الله تعالى : « قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّىٰ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ » [ الممتحنة : 4 ]
    هذه آية صريحة في وجوب تكفير كل من أشرك بالله ، و البراءة منه ، و بغضه حتى يرجع للإسلام ، و إنّما العبرة بعموم اللّفظ فالله افترض علينا البراءة من كل المشركين ، و المشرك هو من صرف العبادة لغير الله تعالى ، قال الإمام البربهاري رحمه الله:
    ( ولا يخرج أحد من أهل القبلة من الإسلام حتى يرد آية من كتاب الله عز وجل أو يرد شيئا من آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو يذبح لغير الله، أو يصلي لغير الله وإذا فعل شيئا من ذلك؛ فقد وجب عليك أن تخرجه من الإسلام، وإذا لم يفعل شيئا من ذلك فهو مؤمن مسلم بالاسم لا بالحقيقة )
    فمن أظهر لنا الإسلام و لم نعلم تلبّسه بناقض حكمنا بإسلامه بناءًا على الظاهر و أمره إلى الله ، و من أظهر الكفر الأكبر من قبيل سبّ الله تعالى أو تولّي الكفّار و مظاهرهم ، أو التحاكم إلى القوانين الوضعية ، أو المشاركة في الإنتخابات الشركية ، حكمنا عليه بالشرك و لا يلزم التعريف في مسائل الشرك الأكبر ، فإن قام مانع معتبر في حق عينٍ من الأعيان فهو معذور .

    أضرب مثالا عمليا ليتّضح المقصود :
    لو أنّك مررت بمسجد من مساجد أهل السنة وقت الصلاة ، لزمك أن تحكم على كل المصّلين بالإسلام إبتداءًا ، فإن علمت أن أحدهم كافر استثنيته من العموم و كفّرتَهُ .

    و كذلك لو مررت بضريح شركي و وجدت أناسا يطوفون به و يدعون الميت ، لزمك أن تحكم عليهم بالشرك إبتداءًا ، فإن تبيّن لك أن أحدهم مكرهٌ خيّرهُ عبّاد القبور بين فعل الشرك أو القتل ، استثنيتَ هذا الرجل من العموم لقيام مانع معتبر حال دون تنزيل وصف الشرك عليه ، قال عز و جل : « مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِن بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَٰكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ »
    و المعنى أن من ارتكب الكفر فقد وقع الكفر عليه و خرج من دين الإسلام ، إلّا أن يكون مكرهًا فهو مسلم معذور ، و قس على هذا .

  15. انصح الجميع بهذا الفيديو فيه شرح ضوابط التكفير عند اهل السنة والجماعة – للشيخ محمد حجازي

    https://www.youtube.com/watch?v=uV2UoLBYZ2U&list=PL6FFE8E8F97EA636C

  16. أبو الفداء الأثري

    جزاكم الله كل خير وسدد خطاكم على طريق الحق

  17. والله صدقتم
    وجزاكم الله خيرا علي حسن التصرف
    فانا أيضا أحيانا كثيره أمتنع عن تكفير المعين بأستثناء الطواغيت
    وليس همنا الشاغل تكفير الناس
    التكفير شعيره ولا أنكر ذالك ولا أنكره بالكليه
    لكنه ليس كل الدين وليس أساسه ولسنا مأمورين بتقفي النلس حتي ولو كان يسب في دولة الأسلام فسبها ليس من شروط التكفير …

  18. الأقصى الاسير

    كلام في الصميم…هذا ما أردناه..
    والله من وراء مناقشاتهم بالتكفير حرفوا منهاج الدولة…
    اتبع منهاج الدولة المستقيم وكفى…فهي قامت ليس لهدف تفريق المسلمين بل قامت لهدف توحيد المسلمين…فكان هناك نصرة لها وتأييد كبير بين عوام المسلمين حتى من الذين لم يتعرفوا كثيرا عل منهاجها..

  19. هذا هو أرشيف من 5350+ إصدارات مرئية للدولة الإسلامية منذ عام 2006
    This is an archive of 5350+ video releases of the Islamic State since 2006

    translated videos in different languages are included

    http://download.pubs.isdarats.xyz/all/

    لتحميل الإصدارات في ملف مضغوط واحد:
    http://download.pubs.isdarats.xyz/all/all.zip

  20. شموخ الإخبارية
    http://www.shmoukh.ga
    جميع أعداد صحيفة النبأ
    http://www.shmoukh.ga/p/blog-page.html?m=1#

  21. اخي كيف كان تعزير المفطر في رمضان في حوض اليرموك ( جيش خالد بن الوليد )؟

    • ابن الانبار

      تعزير حسب الحاله من يفطر عن جهاله بسبب صغر عمره او يعيش في البادية بعيد عن الدين ومنهم يكره الاسلام وهو بالغ ويفطر عمدا وتحديا لدين الله ومنهم يحلل التدخين لاكن لاياكل الطعام حالات مختلفة

  22. كلام صائب بارك الله فيكم ونحن ماضون بحول الله من التحذير من تكفير من لم يكفره الله ورسوله صلى الله عليه وسلم

  23. 🌞عہۣۗہۣۗبہۣۗہۣۗيہۣر الجہۣۗہۣۗنہۣۗہۣۗہۣة🌞 http://t.me/abieraljana5

    http://t.me/abieraljana5

    همسات رمضانية📝

     خرج عبد الله بن المبارك مرةً إلى الحج ، فاجتاز ببعض البلاد ، فمات طائرٌ معهم ، فأمر بإلقائه على مزبلة هناك ، وسار أصحابُه أمامه ، وتخلَّف هو وراءهم . 
    فلما مرَّ بالمزبلة إذا جاريةٌ قد خَرَجَت من دار قريبة منها ، فأخذت ذلك الطائر الميت ، ثم لَفَّتْهُ ، ثم أسرعت به إلى الدار ، فَتَبِعَها ، وجاء إليها فسألها عن أمرِها ، وأخذِها الميتة ؟!. 
    فقالت : أنا ، وأخي هنا ، ليس لنا شيءٌ إلا هذا الإزار ، وليس لنا قُوتٌ إلا ما يُلقى على هذه المزبلة ، وقد حلَّت لنا المَيْتَةُ منذ أيام ، وكان أبونا له مال ، فظُلِم ، وأُخِذَ مالُه وقُتِل !!.
    وأمام هذه الحال المؤثرة ، كيف صنع ابن المبارك ؟!.
    لقد أمر بِرَدِّ أحمال القافلة ، وقال لوكيله الذي معه المال : كم معك من النفقة ؟. 
    قال : ألف دينار . 
    فقال ابن المبارك : عُدَّ منها عشرين ديناراً تكفينا للرجوع إلى مَرْو ( بلدته ) ، وأعطها الباقي ، فهذا أفضل من حجنا هذا العام ، ثم رجع .

    أيها الفضلاء : إن هذه الفتاة لها نظائر كُثيراتٌ وكثيراتٌ اليوم في بلاد المسلمين ، ممن يعيشون البؤس والجوع والتشرد . فالعالم الإسلامي يئن من وطأة مشكلات متراكمة جراء سوء الإدارة لما أودعه الله في بلدانهم من الكنوز والخيرات ، وما يتبع ذلك من الفساد الذي يبغي به القوي على الضعيف ، في ظل غياب الوازع الإيماني وانهيار الذمم إلا من رحم الله. 

    إن ثمة من الثروات الهائلة بأيدي المسلمين والتي تقدر ( زكواتها )بالمليارات!! ما لا يزال بعيداً عن نفع الناس ، حتى إن مجموع ما أُحصي مما يجب إخراجه من زكاة أموال تُجَّار العرب في عام واحدٍ : يزيد على ستةٍ وخمسين مليار دولار .

    ولكن المشكلة الكبرى : أن هذا المال يحتاج لنَفْسٍ كريمة نبيلة ، وروح أبيَّة نزيهة ، كنفس عبد الله بن المبارك ، نفس يعمرها الإيمان ، ويرفعها التقوى . نفسٍ تدرك أن التعبد لله لا يقتصر على الفرائض الجليلة كالصلاة والصيام والحج ، وإنما يتعدى إلى آفاق رحبة يتجه الإنسان في رحابها إلى إدخال السرور على النفوس المكلومة وإسعاد المهج المحرومة .

    ( عبد الله بن المبارك : الإمام شيخ الإسلام ، عالم زمانه وأمير الأتقياء في وقته ، الحافظ الغازي أحد الأعلام ، أكثر من الترحال والتطواف في طلب العلم ، وفي الغزو وفي التجارة ، وأغدق الإنفاق على الإخوان في الله وتجهيزهم معه إلى الحج ، توفي في رمضان عام 181هـ رحمه الله ورضي عنه ).
    نسأل الله تعالى أن يَهَبَ لنا من لَدُنه رحمةَ ، إنه هو الوهاب ، وصلى الله وسلم على نبينا مُحمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى