الرئيسية / الأخبـــار / سبحان الخالق.. ماذا تعرف عن الفضاء

سبحان الخالق.. ماذا تعرف عن الفضاء

إليك هذه المجموعة من الحقائق عن الفضاء ستصدمك
وكالة الأنباء الإسلامية – حق

نشر موقع “آف. بي.ري” الروسي تقريرا استعرض من خلاله مجموعة من الحقائق المدهشة المتعلقة بالفضاء.

وقال الموقع، إن استكشاف الفضاء ليس بالوضوح الذي تبينه الأفلام، وإنما هو في الواقع مجال واسع يصعب الحصول على بيانات دقيقة حوله. وقد يعجز العلماء حتى عن معرفة الأحجام والموازين الدقيقة المتعلقة بالكون، رغم الاكتشافات العلمية المهمة التي تم تحقيقها طيلة سنوات.

وأفاد الموقع بأنه من بين الحقائق غير المعروفة عن الفضاء، أن وكالة ناسا تستخدم تقنية لمعالجة البيانات فوق الصوتية لاستقبال الإشارات من الموجات الراديوية والمجالات المغناطيسية وموجات البلازما. ومن ثم تحوّل هذه الإشارات إلى أصوات مسموعة لمعرفة ما يحدث في الفضاء.

وأكد الموقع أن ظاهرة غروب الشمس الزرقاء في المريخ اكتشفت سنة 2015 عندما أصبح بإمكان الإنسان الحصول على أول صورة ملونة لهذا الكوكب. وتجدر الإشارة إلى أن لون الغروب الأزرق ناتج عن الجسيمات الصغيرة في جو المريخ التي لا تملك التأثيرات البصرية نفسها الموجودة على كوكب الأرض، التي تجعل لون الشمس برتقاليا، أو أحمر، أو أصفر.

وأشار الموقع إلى أن الرحلات الفضائية مكلفة بشكل لا يصدق، فمثلا يكلف إرسال حبة ليمون واحدة للفضاء ألفي دولار. ومنذ فترة ليست ببعيد، كان كل 450 غراما من البضائع يكلف ما قيمته 10 آلاف دولار. وفي الوقت الراهن، ارتفعت الأسعار بشكل كبير جدا، لدرجة أن أخذ زجاجة ماء إلى الفضاء يتطلب دفع ما بين 9100 إلى 43180 دولارا.

وأورد الموقع أن الفضاء يزخر بقطع حطام كثيرة، مثل أجزاء من الصواريخ المدمرة والأقمار الصناعية التي لم تعد صالحة للعمل. وتستمر هذه القطع التي يتجاوز عددها 23 ألف قطعة في الدوران حول الأرض بسرعة كبيرة. وتتحمل الولايات المتحدة وروسيا والصين القدر الأكبر من مسؤولية هذه النفايات الفضائية.

وأضاف الموقع أن الصخور القمرية تتفكك ببطء شديد جدا، أي بمقدار 10 ميليمتر في المليون سنة، وهذا يعني أنه من الممكن أن تبقى آثار رواد الفضاء على سطحها من 10 إلى 100 مليون سنة. وفيما يتعلق بدرجة الحرارة في الفضاء، فإنها ليست معيارا عاما ينطبق على جميع المجرات والكواكب. فقد تنخفض درجة الحرارة إلى 270 درجة مئوية تحت الصفر في نقاط نائية من الكون، بينما قد تصل الحرارة إلى 120 درجة مئوية في المجرات القريبة من كوكب الأرض ومن الشمس.

ونوه الموقع إلى أن المعايير الزمنية في الفضاء تختلف عن المعايير الزمنية على كوكب الأرض. فكوكب الزهرة يدور ببطء شديد في الاتجاه المعاكس للأرض، ويعادل يوم واحد على كوكب الزهرة 243 يوما على كوكب الأرض.

وأوضح الموقع أن محطة الفضاء الدولية تعتبر أكبر جسم مرسل من البشر إلى الفضاء، إذ يبلغ طولها 108 أمتار ووزنها 420 ألف كيلوغرام، وشارك في بنائها 18 دولة. وعلى عكس ما بينه فيلم “الجاذبية” الأمريكي، فإن الإنسان دون بدلة فضائية لا يمكنه أن يعيش لأكثر من 15 ثانية؛ فبعد انتهاء الأكسجين، سيتوسع الهواء في الرئتين بسبب عدم وجود ضغط في الغلاف الجوي، ما يؤدي إلى تمزق الأنسجة.

وأضاف الموقع أن هناك قوانين متعلقة بالفضاء تمنع وضع أسلحة الدمار الشامل في الفضاء، ويجب أن يقتصر استعمال الفضاء الخارجي على البحوث والمشاريع العلمية لأغراض سلمية فقط. وبناء على هذا فإن الأمم المتحدة تراقب ما يتم إرساله إلى الفضاء من قبل البشر، وأي عمل غير قانوني يمكن أن يجعل رائد الفضاء مجرما.

وأورد الموقع أن البعض قد يعتقدون أنه لا وجود لشيء في الفضاء عدا الكواكب والنجوم، ولكن في الحقيقة لا يعتبر الفضاء بهذا الشكل، إذ يضم مجموعة كبيرة من الجسيمات الصغيرة، فضلا عن البلازما الكونية والغبار النجمي والأشعة الكونية. كما يجهل الكثيرون أن العدد الضخم للنجوم الذي يجعل السماء تبدو مضيئة، هي في الواقع سوداء اللون.

وأفاد الموقع بأن الشمس تتخذ 99.8 بالمائة من الكتلة الكلية للنظام الشمسي، لذلك تمثل كل الكواكب بما في ذلك الأرض بقعة من غبار مقابل حجم الشمس. ووفقا لدراسة جديدة، تبين أن درب التبانة يحتوي على عشرات الآلاف من الثقوب السوداء.

وأكد الموقع أن عدد النجوم في الكون كبير جدا، إذ من الممكن القول إنه يمكن إضافة 24 صفرا بعد الواحد. وبعد سنين من الأبحاث، حدد العلماء وجود 10 آلاف مجرة في أحلك أعماق الفضاء. وفي مجرتنا فقط أي مجرة درب التبانة، يوجد حوالي 100 مليار نجم. ولهذا من الممكن ضرب عدد المجرات في هذا العدد بشكل افتراضي ما سيحيلنا إلى إيجاد عدد كبير جدا من النجوم.

ورغم هذا العدد الضخم، إلا أنه لا يمكن اعتباره إحصاء نهائيا لعدد النجوم في المجرة، نظرا لوجود عدد من أجزاء الفضاء التي لم يتم اكتشافها بعد. ووفقا للعلماء، فإن الرقم سينمو في المستقبل، إذ ستكتشف مجرات جديدة بفضل تطوير التكنولوجيات المتعلقة بالرحلات الفضائية.

تعليقات الفيسبوك

comments

48 تعليق

  1. اذا كانت الارض كروية فهل ذات الله جل وعلا الذي أهل الارض قاطبة كل و اتجاه يديه الى فوق هل ذاته كروية و العياذ بالله ام انه فوق العرش و نحن تحته والأرض منبسطة.
    سؤال آخر اذا كانت الارض كروية فهناك مشكل في استقبال القبلة خاصة اذا وجد مسجد للضبط في النقطة المقابلة للكعبة في الجهة الاخرى من الكرة الأرضية .
    بالنسبة الشروق و الغروب فيمكن تفسيرها بان الشمس تبتعد و تقترب فإذا ابتعد عن نصف الارض فهذا الأخير يظلم و هي تدور فوق الصحن الأرضي ان جاز الوصف .

  2. عبدالله المسلم

    يا من يقول بالفضاء وامكانية الحياة فيه……
    اذهبوا وعيشوا هناك واتركونا نحن المتخلفين هنا.
    واصحاب نظرية الارض بيضوية يلزمهم الجواب عن سجود الشمس تحت العرش بعد الغروب حتى ياذن الله لها فتشرق

  3. محمد رگراگي

    -أرجو نشر التعليق-
    يا إخوان حان وقت الإستيقاظ من هذا الدجل فلنا عقولنا و اللحمد لله
    فكما عرفنا أن الدولة الإسلامية على حق عرفنا أن اﻷرض منبسطة
    فقط ابحثوا ولا تصدقوا كل ما يقال
    و إن شاء الله بعد الفتح ستحدث أمور تخص هذا الموضوع

  4. محمد المكي

    الحمد لله
    حكى غير واحد من أهل العلم الإجماع على كروية الأرض ، ومن ذلك :
    ما نقله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن أبي الحسين ابن المنادي رحمه الله ، حيث قال ” وقال الإمام أبو الحسين أحمد بن جعفر بن المنادي من أعيان العلماء المشهورين بمعرفة الآثار والتصانيف الكبار في فنون العلوم الدينية من الطبقة الثانية من أصحاب أحمد : لا خلاف بين العلماء أن السماء على مثال الكرة ……
    قال : وكذلك أجمعوا على أن الأرض بجميع حركاتها من البر والبحر مثل الكرة . قال : ويدل عليه أن الشمس والقمر والكواكب لا يوجد طلوعها وغروبها على جميع من في نواحي الأرض في وقت واحد ، بل على المشرق قبل المغرب ” انتهى من “مجموع الفتاوى” (25/195) باختصار .

    وسئل رحمه الله : عن رجلين تنازعا في ” كيفية السماء والأرض ” هل هما ” جسمان كريان ” ؟ فقال أحدهما كريان ؛ وأنكر الآخر هذه المقالة وقال : ليس لها أصل وردها فما الصواب ؟ فأجاب : ” السموات مستديرة عند علماء المسلمين ، وقد حكى إجماع المسلمين على ذلك غير واحد من العلماء أئمة الإسلام : مثل أبي الحسين أحمد بن جعفر بن المنادي أحد الأعيان الكبار من الطبقة الثانية من أصحاب الإمام أحمد وله نحو أربعمائة مصنف ، وحكى الإجماع على ذلك الإمام أبو محمد بن حزم وأبو الفرج بن الجوزي ، وروى العلماء ذلك بالأسانيد المعروفة عن الصحابة والتابعين ، وذكروا ذلك من كتاب الله وسنة رسوله ، وبسطوا القول في ذلك بالدلائل السمعية ، وإن كان قد أقيم على ذلك أيضا دلائل حسابية ، ولا أعلم في علماء المسلمين المعروفين من أنكر ذلك ، إلا فرقة يسيرة من أهل الجدل لما ناظروا المنجمين قالوا على سبيل التجويز : يجوز أن تكون مربعة أو مسدسة أو غير ذلك ، ولم ينفوا أن تكون مستديرة ، لكن جوزوا ضد ذلك ، وما علمت من قال إنها غير مستديرة – وجزم بذلك – إلا من لا يؤبه له من الجهال …” انتهى من “مجموع الفتاوى” (6/586) .

    وقال أبو محمد ابن حزم رحمه الله : ” مطلب بيان كروية الأرض :
    قال أبو محمد وهذا حين نأخذ إن شاء الله تعالى في ذكر بعض ما اعترضوا به ، وذلك أنهم قالوا : إن البراهين قد صحت بأن الأرض كروية ، والعامة تقول غير ذلك ، وجوابنا وبالله تعالى التوفيق : أن أحداً من أئمة المسلمين المستحقين لاسم الإمامة بالعلم رضي الله عنهم لم ينكروا تكوير الأرض ، ولا يحفظ لأحد منهم في دفعه كلمة ، بل البراهين من القرآن والسنة قد جاءت بتكويرها … ” وساق جملة من الأدلة على ذلك “الفصل في الملل والأهواء والنحل” (2/78) .

    ومن الأدلة على كروية الأرض :
    قوله تعالى : ( خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ ) الزمر/5 .
    وقد استدل ابن حزم وغيره بهذه الآية .
    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ” الأرض كروية بدلالة القرآن ، والواقع ، وكلام أهل العلم ، أما دلالة القرآن ، فإن الله تعالى يقول : ( يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ ) ، والتكوير جعل الشيء كالكور ، مثل كور العمامة ، ومن المعلوم أن الليل والنهار يتعاقبان على الأرض ، وهذا يقتضي أن تكون الأرض كروية ؛ لأنك إذا كورت شيئاً على شيء ، وكانت الأرض هي التي يتكور عليها هذا الأمر لزم أن تكون الأرض التي يتكور عليها هذا الشيء كروية .
    وأما دلالة الواقع فإن هذا قد ثبت ، فإن الرجل إذا طار من جدة مثلاً متجهاً إلي الغرب خرج إلى جدة من الناحية الشرقية إذا كان على خط مستقيم ، وهذا شيء لا يختلف فيه اثنان .
    وأما كلام أهل العلم فإنهم ذكروا أنه لو مات رجل بالمشرق عند غروب الشمس ، ومات آخر بالمغرب عند غروب الشمس ، وبينهما مسافة ، فإن من مات بالمغرب عند غروب الشمس يرث من مات بالمشرق عند غروب الشمس إذا كان من ورثته ، فدل هذا على أن الأرض كروية ، لأنها لو كانت الأرض سطحية لزم أن يكون غروب الشمس عنها من جميع الجهات في آن واحد ، وإذا تقرر ذلك فإنه لا يمكن لأحد إنكاره ، ولا يشكل على هذا قوله تعالى : ( أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ . وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ . وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ . وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ) لأن الأرض كبيرة الحجم ، وظهور كرويتها لا يكون في المسافات القريبة ، فهي بحسب النظر مسطحة سطحاً لا تجد فيها شيئاً يوجب القلق على السكون عليها ، ولا ينافي ذلك أن تكون كروية ، لأن جسمها كبير جداً ، ولكن مع هذا ذكروا أنها ليست كروية متساوية الأطراف ، بل إنها منبعجة نحو الشمال والجنوب ، فهم يقولون : إنها بيضاوية ، أي على شكل البيضة في انبعاجها شمالاً وجنوباً ” انتهى من “فتاوى نور على الدرب”.

    وبهذا تعلم أن كون الأرض كروية ، لا ينافي كونها كالبيضة ، وإنما القول الباطل هو الزعم بأنها مسطحة كما كانت تعتقد الكنيسة ، ولهذا كانت تلعن وتحرق من يقول بكرويتها من العلماء ، وينظر : “العلمانية نشأتها وتطورها” (1/130) .
    والله أعلم .

    • محمد رگراگي

      خطأ! بل الإجماع على سطحيتها!
      لا تلوي سياقات الحديث!

    • الأقصى الاسير

      كلامك مأخوذ من موقع سؤال وجواب ..بل الارض مسطحة وليست كروية.والسماء قبة والارض مستديرة..والله اعلم

  5. لله ما فى السماوت والارض

    كل هذا مجرد كذب وهراء فالارض يستحيل علميا ان تكون كروية و دوران الارض و انها كروية كل هذه نظريات تروج لها ناسا كما انها تعترف ان الصور المنشورة عن الارض والفضاء تم التعديل عليها وليست حقيقية

    وهذا وثائقى قام به بعض الباحثين البرازليين و استغرقوا فيه سبع سنوات وقاموا بعمل الكثير من التجارب التى تنسف نظرية كروية الارض
    https://youtu.be/WeP6zu2XeNw

    • أسد القيروان

      قرأت شبهاتهم كلها تقريبا….و نسفها سهل جدا بالأدلّة الشّرعيّة و الكونيّة….هذه جماعة سريّة دينيّة في أمريكا و هؤلاء يتبعونها بدعوى التديّن و الإسلام بريء من خزعبلاتهم…
      كوكب الأرض كالكرة يدور و إن رغمت أنوف….و الأرض مسطوحة بعظمة الله رغم ذلك…

    • محمد رگراگي

      تمخض الجمل فولد فأراً
      الأرض منبسطة لكن هؤلاء مدلسون

  6. اعلموا رحمكم الله ان اجماع المسلمين على ان الارض كروية وقد نقل هذا الاجماع عدة علماء منهم شيخ الاسلام رحمه الله تعالى

    • دليلك يا رجل…..دعوى الاجماع الكل يستطيعها.
      بم تجيب عن قوله تعالى : ( وإلى الارض كيف سطحت )
      وقوله :( والشمس تجري لمستقر لها …) و بيانه في السنة انه تحت العرش .

      • عبدالله اخي هدانا الله واياك … اما نقل الاجماع فقد اراحنا من عباء نقله الاخ محمد المكي جزاه الله خيرا وانظر تعليقه في الاعلى ……………….
        الارض سطحت ولاخلاف في هذا فهي مسطحة ولكن كيف ؟؟؟
        مسطحة في عين الناظر اليها لذلك الله سبحانه كلمهم بما يعقلون فقال افلا ينظرون ؟؟!!! اما حقيقتها التي لم يكن اؤلاء القوم يرونها هي انها كروية وهذا ما نص عليه شيخ الاسلام رحمه الله وغيره من افذاذ العلماء فهم اولى بفهم الايات مني ومنك حسب واقعهم اما كلامك عن قول الله والشمس تجري فلاعلاقة له بموضوعنا نحن نتكلم عن كروية الارض لا دورانها ولايسلتزم من الكروية الدوران فنحن نعنى بشكلها اخي الحبيب

    • ابو محمد الفلسطيني

      السلام عليكم اعلم اخي ان اجماع العلماء على كروية الارض اي استدارتها كتكوير العمامة وارجع الى تفسير العلماء لقوله تعلى اذا الشمس كورت وهنا التكوير يعني انطفاء النور او التكوير من تكوير العمامة ومعناه ان الارض التي نعيش عليها دائرية ارجع ايضا الى ان النبي عليه افضل الصلاة والسلام كان يستعيذ بالله من الحور بعد الكور وارجع بعد ذلك الى خريطة الارض المسطحة المنشورة عام 1892 وتاكد اخي ان الارض مسطحة والمساحة التى تدور حولها الشمس دائرية ومن هنا جاءت الكروية وليست بمعنى كرة لكرة القدم

  7. الأقصى الاسير

    الارض الكروية ولفضاء والمريخ كذب في كذب من صنع وكالة الدجال..
    والدليل قناةMuslim World
    تابعوها والله لن تصدقوا الحقيقة

  8. مناصرة التوحيد

    مع الأسف لا وجود للفضاء وحبذا لو تصحح وكالة أعماق شكل الأرض في الأخبار العاجلة والدولة الإسلامية في الدينار الذهبي وتقر بسطحية الأرض.

    • لا خطا هذا الارض بيضاوية وكلو حقيقة انت لا تدري من اين تاخذ الانترنت كله من الفضاء والاقمار الصناعية

  9. أبو بكر الدمشقي

    اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا و زدنا علما نافع من لدنك يا عليم .

  10. اسماعيل المقدم

    ارجو السماح بنشر التعليق
    يؤكد معظم علماء القرن الحادي والعشرين على وجود حياة خارج الأرض في رحاب الفضاء البعيد، وهذا ما أكده القرآن قبل أربعة عشر قرناً، لنقرأ ونتأمل….

    عندما سئل أحد علماء الغرب: أليس غريباً أنكم تتحدثون عن وجود حياة خارج الأرض في الكون؟ فأجاب على الفور: إن الغريب ألا نتحدث عن وجود مخلوقات في الكون، لأننا لسنا الوحيدين في هذا العالم.

    إن أعظم الاكتشافات تبدأ بفكرة بسيطة يحسُ بها الإنسان ويبحث عنها ثم يكتشف الحقيقة العلمية. ومنذ صعود الإنسان إلى الفضاء الخارجي يحاول جاهداً اكتشاف حياة جديدة على كوكب غير الأرض.

    حتى إن علماء الفلك اليوم يؤكدون وجود هذه الحياة، فلدينا في الكون أكثر من عشرة آلاف مليون مليون مليون نجم! هذه النجوم منها ما هو بحجم الشمس ومنها ما هو أكبر من الشمس وما هو أصغر منها. فاحتمال وجود مجموعات شمسية كشمسنا هو احتمال كبير وكبير جداً أمام هذا العدد الضخم من النجوم أو الشموس.

    ومع بداية القرن الواحد والعشرين يزداد شيئاً فشيئاً اعتقاد العلماء بوجود حياة خارج الأرض في الفضاء. فتراهم يرسلون المراكب الفضائية محاولة منهم لكشف أي آثار للحياة في هذا الكون الواسع.

    ومن آخر الرحلات رحلة باتجاه كوكب المريخ تكلفت أكثر من (800) مليون دولار! فلماذا هذا المبلغ الضخم وما الفائدة من هذه المحاولات؟ لقد بدأ العلماء منذ السبعينات من القرن العشرين بمحاولات للاتصال مع الفضاء الخارجي من خلال بث رسائل تتضمن معلومات عن كوكب الأرض. ثم تطورت المحاولات في التسعينات من القرن العشرين من خلال ابتكار مراصد ضخمة يتم زرعها في الفضاء الخارجي لرصد الكواكب الشبيهة بالأرض. إن مسألة وجود كواكب تدور حول نجوم أصبحت شبه حقيقة وذلك بعدما أمكن تطوير أجهزة الرصد الفضائي. وأصبحت مسألة كشف حياة وكائنات حيَّة على كواكب أخرى مسألة وقت، ولولا تأكد العلماء وإحساسهم القوي بوجود مخلوقات أخرى في الكون لما عملوا بجدّ للبحث عن هذه المخلوقات.

    إن القرآن العظيم يؤكد وجود هذه الحياة على كواكب أخرى في السماء، يقول عز وجل: (وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ) [الشورى: 29].

    حتى إن اجتماع هذه المخلوقات هو أمر وارد، ودليل ذلك قوله تعالى: (وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ). وقد يكون عدد المخلوقات في السماوات أكبر بكثير مما هو عليه في الأرض وانظر معي إلى هذه الآية الكريمة: (وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ) [النحل: 49] .

    حتى إن محاولات العلماء في اكتشاف نوع من أنواع الحياة على ظهر كواكب المجموعة الشمسية لا يزال مستمراً. وكما نعلم جميعاً استمرار العلماء في إرسال المسابر الفضائية غير المأهولة لكواكب مثل كوكب المريخ، هذا المسبار يحتوي على مختبر وأجهزة تصوير وتحليل يستطيع أخذ عينات من سطح المريخ مثلاً وإرسال بيانات عنها للأرض. وقد يأتي ذلك اليوم عندما تجتمع فيه مخلوقات الأرض مع مخلوقات من الفضاء وهذا ما لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى: (وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ).

    وعندما نسمع العلماء يتحدثون عن حياة في الفضاء الخارجي، نجد أن القرآن قد سبقهم للحديث عن ذلك، ألا يستحق منا هذا القرآن أن نعطيه كل وقتنا وحياتنا؟ (أفلا يتدبّرون القرآن؟؟؟).

    لقد دلَّت جميع البحوث الكونية على وجود الحياة في الكون. ففي هذا الكون أكثر من مئة ألف مليون مجرة، وفي كل مجرة أكثر من مئة ألف مليون شمس كشمسنا. فيكون احتمال وجود كواكب هو احتمال قوي جداً واحتمال الحياة على ظهرها هو أيضاً احتمال قائم وممكن.

    هذه الحقائق العلمية لم تترسخ وتأخذ مكانها في البحث العلمي إلا في نهاية القرن العشرين. ولكن كتاب الحقائق ـ القرآن ـ له حديث مؤكد عن إثبات هذه الحقيقة من خلال قول الحق عز وجل عن آياته في السماء والأرض: (وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ) [الشورى: 29].

    وانظر إلى قوله تعالى في هذه الآية: (فِيهِمَا) أي في الأرض والسماوات، وهذا دليل على وجود الحياة في خارج الأرض. وهنا نطرح سؤالاً لهؤلاء المشككين بصدق كتاب الله وصدق رسوله صلى الله عليه وسلم: من الذي عرَّف محمداً عليه الصلاة والسلام بحقيقة وجود الحياة في خارج الأرض؟

    ثم إن القرآن يؤكد حقيقة ثانية وهي إمكانية اجتماع هذه المخلوقات! إن سعي العلماء اليوم وتكبدهم التكاليف الباهظة في سبيل رؤية مخلوقات كونية والاجتماع معها: أليس تطبيقاً لهذه الآية التي نزلت قبل أربعة عشر قرناً؟

    ونعود فنتأمل البيان القرآني عن آيات الله في خلقه، يقول تعالى: (وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ) [الشورى: 29]. والسؤال: أليس القرآن كتاباً يواكب التطورات العلمية دائماً؟ فعندما يتحدث العلماء عن نهاية للكون مثلاً تجد أن القرآن قد تحدث عن هذا الأمر! وعندما يتحدث العلماء عن دخان ساد الكون قبل بلايين السنين نجد أن القرآن قد تحدث عن هذا الدخان.

    • مناصرة التوحيد

      يوجد ملائكة فقط في السماوات. قال تعالى من في السماوات ومن في الأرض وهم الملائكة حسب تفسير الطبري.
      أما الأراضي الأخرى، فتوجد سبع أراضين، ستة خلف أرضنا أي وراء الجدار الجليدي وفيها حيوات.

  11. اسماعيل المقدم

    كل هذه حقائق تثبت عظمة الله سبحانه

  12. اسماعيل المقدم

    يااخوة في الموقع لماذا حذفتم تعليقاتي ؟؟ واعتذر ان ازعجتكم بسؤالي لكن كلامي كان من صلب الموضوع

  13. كلّ هذا المقال كذب و دجل تروّجه وكالة الدجل الأمريكية ( NASA )
    ليس هناك ما يسمّى فضاء ، و كل هذه الصور مفبركة بالفوتوشوب ، بل كل سماء من السموات السبع كما أخبر الله تعالى عبارة عن بناء متماسك و لها باب لا يعبره إلّا من أُذن له ، و ليس هناك مركبات فضائية و لا تلسكوبات كلها من خدع أعداء الله الكفرة خُدّام الدجّال.
    فالله عزّ و جل تحدّى الجنّ و الإنس أن يعبروا أطراف السموات و الأرض فقال تعالى : « يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا ۚ لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ • فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ • يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنتَصِرَانِ »
    فكيف تصدّقون المشركين الخائنين !!
    نوصيكم بقراءة الكتاب الماتع :« الصواعق الشديدة على أتباع للهيئة للجديدة » للشيخ حمود التويجري رحمه الله
    http://waqfeya.com/book.php?bid=10281

    • قال الله سبحانه { سنريهم آياتنا في الآفاق وفي انفسهم حتى يتين لهم انه الحق }
      لاتستغرب اخي من هذا فالله عزوجل يجّلي لهم آياته الكونية لتكون حجة عليهم فضلا عن الحجة الرسالية البلاغية واخص بالذكر منهم الملحدين اخزاهم الله وقبّحهم

    • اما التحدي بالنفاذ فلا تعارض بينه وبين الواقع واليك هذا البحث الماتع
      بسم الله الرحمن الرحيم
      لا تنفذون إلا بسلطان ….. ( السلطان هو: الوقود الشديد الاحتراق، الشديد الإضاءة)
      قال تعالى: (يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ (33) الرحمن.
      لقد أرشدتنا آيات سورة الرحمن إلى أن النفاذ من أقطار السموات لا يكون إلا بسلطان،
      والسلطان من حيث اللغة قد بينه امرؤ القيس قبل (16) قرنًا ….
      ونحن المسلمون لدينا أصدق، وأعظم هدية من الله تعالى، كتابه الصادق المعجزة الذي أنزله بلساننا،
      وما زلنا لا نفقه معنى السلطان بأنه هو الوقود الشديد الإضاءة عند اشتعاله ….
      أو أننا لا نربطه بالزيت المشتعل مستبعدين آلية استعماله في النفاد……….
      وهل استطاع الغرب النفاذ إلى الفضاء بغير هذا السلطان؟!
      فكلنا يرى ويشاهد قوة الاشتعال، وشدة الإنارة في قاعدة الصواريخ وهي منطلقة إلى الفضاء، حاملة لرواد الفضاء، والأقمار الصناعية،
      وكان من المفروض أن نصل نحن إلى هذا قبل أن يسبقونا إليه، ولو في الفهم على الأقل، لأن عندنا إشارة إليه من الله تعالى،
      أو لو كنا نتدبر القرآن العربي بفقه أعلى للغة العربية التي أنزل بها، فهي المفتاح للقلوب المقفلة؛
      ففي لسان العرب وغيره: سلطان جمع سليط، والسليط هو زيت السمسم …. وقد سمي زيت الزيتون بنفس الاسم بعد ذلك، لأن يستعمل كزيت السمسم في نفس الغرض؛ أي في السُّرج (جمع سراج)،
      وذلك لأن اشتعال القليل منه يضيء البيت والمكان الواسع، ويغلب الظلام الكثير ويزيله؛ بأشد من من اشتعال أضعافه من الحطب والفحم وغيرهما،
      قال امرؤ القيس قبل نزول القرآن بقرنين :
      يضيء كضوء سراج السليط //// لم يجعل الله فيه دخانا
      وقد جاء استعمال مادة “سلط” الجذري في؛ غلبة القليل الكثير بيسر وسهولة، دون أن يرده شيء، أو يتمكن من رده؛
      ومن ذلك سمي الحاكم بالسلطان؛ لأن أمره ينفذ في رعيته ولا يرد، ولو أمر بقتل العدد الكبير، مع أنه مجرد فرد واحد من أمته،
      والسلاط: أسنان المفاتيح لأنه لها الفعل بفتح الأقفال الثقيلة بكل يسر وسهولة، ولو حاولت فتح الأقفال دونها لشق الأمر وثقل، أو امتنع.
      والسلاط: السهام الدقيقة الطويلة، التي تنفذ من الرمية بيسر وسهولة، خلاف السهام الغليظة،
      وكل آية آتاها الله تعالى لأحد من أنبيائه وصفت بأنها سلطان؛ لأنه لا أحد يستطيع ردها، وإبطال دلالتها.
      وهذا السلطان: (الوقود)؛ شديد الإضاءة عند اشتعاله، هو الذي يدفع الصاروخ نحو الفضاء متغلبًا على جاذبية الأرض ومقاومة مادة السموات الغازية،
      ويدور بعد ذلك حول الأرض دون أن يرتد إليها ثانية حتى نرده نحن،
      وقد أشارت آيتا سورة الرحمن تفاصيل الخروج إلى الفضاء والعودة منه، وبكل الاحتياطات المطلوبة في هذه الرحلات كما فعل الإنسان في غزوه للفضاء،
      وخاصة في مدلول كلمة (أقطار)، وما يستنبط من فهمها، مما يضيق المقام عن تفصيله إلا في صفحات عديدة ….
      هذه التفاصيل في الآيات كامنة في بطون مفرداتها التي لم تبحث جذورها، وما زلنا في نومنا العميق عنها.
      لكننا نشير إلى أن النفاد في استعمال اللغة ينقسم إلى نوعين؛
      – نفاذ يظل له ارتباط، كنفاذ جزء من السهم من جسد الرمية، وبقاء جزء منه فيها،
      – ونفاذ يمر منها ويتعداها،
      وكان النفاذ من أقطار السماوات على نوعين؛
      – نفاذ ظل له ارتباك بالأرض ويدور النافذ من مراكب وأقمار صناعية حول الأرض،
      – ونفاذ تعداها إلى باقي المجموعة الشمسية، وإلى ما وراءها، وانقطعت علاقة النافذ بالأرض وما حولها.
      ولو قدر لنا الفهم بأن النفاذ يحتاج إلى وقود شديد الإضاءة،
      وشدة الإضاءة لا تكون إلا من شدة الاحتراق؛
      لفكرنا منذ قرون طويلة كيف نجعل من الوقود السائل، شديد الاحتراق، قوة دافعة للنفاذ،
      لوصلنا إلى الانتفاع من قوة الدفع التي تتولد من الاحتراق، واستعمالاتها من السيارة إلى الصاروخ والطائرة، قبل غيرنا من الأمم …
      ولكن هل نعلم هذا الأمر؟ …. أم ما زلنا على الجهل الذي نحن فيه، ونشك في ذلك؟.
      أم أن الفقه في اللغة العربية من جذورها إلى حروفها لم يصل إلى الدرجة التي نفقه كتابنا على وجه الأكمل؟!.
      قال تعالى : (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2) يوسف،
      وقال تعالى: (إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (3) الزخرف.
      وفسر السلطان بالعلم أيضًا …. والعلم إن كان من القوة ما لا يبطله ويدحضه شيء آخر، فيصح تسميته بالسلطان،
      والنفاذ لا يتم بالقوة فقط، بل يحتاج إلى علم دقيق لضبط الأمور حتى يتم النفاذ.
      فاستعمال الآلات، والانتفاع بالوقود في عملية الدفع يحتاج إلى علم للنجاح فيه.
      والنفاذ من بعض أقطار السموات أو كلها له سبيل واحد هو ما أرشدت إليه الآية.
      لقد أنزل الله تعالى قرآنًا عربيًا .. لعلنا نعقل هذا القرآن ….
      وجعل الله تعالى كتابه قرآنًا عربيًا .. لعلنا نعقل هذا القرآن ….
      فطريق فهم القرآن، والفقه فيه، وإدراك ما فيه؛ هو الفقه في اللغة العربية،
      وكلما زاد فقهنا في اللغة زاد إدراكنا لما في كتاب الله ….
      فنسأل الله تعالى أن يتم علينا فضله بما يبسط علينا فيه من علوم ….
      وهذا المعنى بسط لنا جديد في المعاني لم نكن ندركه، أو نتفطن له؛ لولا مشاهدتنا للواقع الذي يدل عليه،
      وفسر السلطان بأمر الله، ولا شيء في الكون يحدث ولا يقدر إلا بأمر من الله، وإن قدر بمنعه منعه ولم يحدث.
      وأما ربط التحدي والنفاذ باليوم الآخر لقوله تعالى قبل ذلك: (سنفرغ لكم أيها الثقلان(31) الرحمن، فالعلاقة قائمة بينهما، ويوم القيامة يوم حساب، ومن استطاع أن يفر ويهرب من أقطار السموات والأرض، قبل أن يأتي ذلك، ويحاسب على عمله، فليفعل الآن في الحياة الدنيا، لأنه تعالى: (منها خلقناكم وفيها نعيدكم، ومنها نخرجكم تارة أخرى(55) طه،
      أما يوم القيامة فلا يملك الإنسان يومئذ شيئًا، حتى ملابس تستره،
      ولا إمرة له على أحد حتى أعضاءه تشهد عليه،
      والعمل الجماعي معدوم، والكل يفر من الكل حتى من أقرب الناس إليه…من أخيه، وأمه وأبيه، وزوجه وبنيه.
      والملاحظ أن المراكب الفضائية تحطمت قبل نفاذها إلى الفضاء الخارجي، أو بعد عودتهم وقبل الوصول إلى الأرض، وجميع جثثهم عادت إلى الأرض….
      ولا أستبعد أن يكون سبب هلاكها بعضها أنهم حملوا فيها جثث أموات لإرسالها إلى الفضاء الخارجي … فقدر الله تعالى هلاكها، وهلاك من فيها، حتى لا تغادر جثثهم الأرض، وتذهب بعيدًا في الفضاء … فليس مستبعد عن هؤلاء شيء…
      وإن كان إعادة الإنسان إلى الحياة لا تحتاج إلا إلى خلية واحدة تبعث فيها الحياة فقط، والله على كل شيء قدير.
      والقرآن حمال أوجه ….
      وتدبر القرآن واجب …..
      وفقه استعمال الجذور هو الذي يكشف عن أسرار كثيرة وطاقات كبيرة
      هذا والله تعالى أعلم….
      أبو مُسْلِم عبد المجيد العَرَابْلِي

      • من قال أن السلطان هو الوقود شديد الإحتراق ؟!

        جاء في لسان العرب لابن منظور :
        (والسُّلْطانُ: الحُجَّةُ والبُرْهان، ولا يجمع لأَن مجراه مَجْرى المصدرِ،
        قال محمد بن يزيد: هو من السلِيط.
        وقال الزجّاج في قوله تعالى: ولقد
        أَرْسَلْنا موسى بآياتِنا وسُلطانٍ مُبين،
        أَي وحُجَّةٍ بَيِّنةٍ.
        والسُّلطان إِنما سمي سُلْطاناً لأَنه حجةُ اللّهِ في أَرضه. )
        جاء في تفسير الطبري :
        ( عن ابن عباس في قوله : ( يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان ) يقول : إن استطعتم أن تعلموا ما في السماوات والأرض فاعلموه ، لن تعلموه إلا بسلطان ، يعني البينة من الله – جل ثناؤه – .

        وقال آخرون : معنى قوله : ( لا تنفذون ) : لا تخرجون من سلطاني .

        ذكر من قال ذلك :
        حدثني علي قال : ثنا أبو صالح قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قوله : ( لا تنفذون إلا بسلطان ) : يقول : لا تخرجون من سلطاني .
        حدثني علي قال : ثنا أبو صالح قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قوله : ( لا تنفذون إلا بسلطان ) : يقول : لا تخرجون من سلطاني .

        وأما الأقطار فهي جمع قطر ، وهي : الأطراف .

        كما حدثنا ابن حميد قال : ثنا مهران ، عن سفيان ( إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض ) [ ص: 44 ] قال : من أطرافها .

        وقوله – جل ثناؤه – ( ولو دخلت عليهم من أقطارها ) يقول : من أطرافها .

        وأما قوله : ( إلا بسلطان ) فإن أهل التأويل اختلفوا في معناه ، فقال بعضهم معناه : إلا ببينة وقد ذكرنا ذلك قبل .

        وقال آخرون : معناه : إلا بحجة .

        ذكر من قال ذلك :

        حدثنا ابن حميد قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن رجل ، عن عكرمة ( لا تنفذون إلا بسلطان ) قال : كل شيء في القرآن سلطان : فهو حجة .

        حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله : ( بسلطان ) قال : بحجة .

        وقال آخرون : بل معنى ذلك : إلا بملك وليس لكم ملك .

        ذكر من قال ذلك :

        حدثنا محمد بن بشار قال : ثنا محمد بن مروان قال : ثنا أبو العوام ، عن قتادة ( فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان ) قال : لا تنفذون إلا بملك ، وليس لكم ملك .

        حدثنا ابن عبد الأعلى قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ( لا تنفذون إلا بسلطان ) قال : إلا بسلطان من الله ، إلا بملكة منه .

        حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( لا تنفذون إلا بسلطان ) يقول : إلا بملكة من الله .

        وأولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال : معنى ذلك : إلا بحجة وبينة ؛ لأن ذلك هو معنى السلطان في كلام العرب ، وقد يدخل الملك في [ ص: 45 ] ذلك ؛ لأن الملك حجة .

        وقوله : ( فبأي آلاء ربكما تكذبان ) يقول – تعالى ذكره – : فبأي نعم ربكما تكذبان معشر الثقلين – التي أنعمت عليكم من التسوية بين جميعكم ، لا يقدرون على خلاف أمر أراده بكم – تكذبان . ) اه .

        الظاهر أن المعنى من اختراع جماعة الإعجاز العلمي !

        • الارض بيضاوية والفضاء هو بعيد جدا حتى اخر الكون ونحن لا يمكن ان نعرف هذا الحد للكون وهذه السماء الدنيا مسافة ٥٠٠ عام بين الارض والسماء الاقمار الصناعية تدور مع الارض قول الارض مسطحة هذا جهل الارض تصبح مسطحة يوم القيامة فقط

      • الأرض مسطحة

        تفسيرك غريب جدا
        اتقى الله يارجل و اكمل الاية التى بعدها
        يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنتَصِرَانِ
        حتى لو نفذوا كما تتدعى فسياتيهم عذاب الله

        • الارض المسطحة اخي الاجماع معقود على نظير تسميتك وقد نقله ائمة جهابذة منهم شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله ومن الخبط الشديد ان تقول انها مسطحة !! افهم تفسير القران على ما فهمه العلماء وطابق الواقع فان خالف العلماء فيهم لجئنا الى التاويل كما قال بن عثيمين رحمه الله

      • نعم انا متفق معك على ان التفاسير هكذا .. لكن التفسير هذا لمن ؟؟ لبشر طبعا والبشر يخطا تارة ويصيب اخرى اما القران فهو معجز وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ولاتنقضي عجائبه ” والقران يفسّر في كل مكان وزمان وخذ لك مثلا .. الاخوة المجاهدون كيف فسّروا قول الله سبحانه ” اذ جاؤكم من فوقكم ومن تحت ارجلكم ” ؟؟؟ هل فسروها بما فسرها عليه الاسبقون من ان المعني بها القبائل التي اتت من شمال وجنوب المدينة لحرب المؤمنين ؟؟ لا بل فسرو من فوقكم بان المعنى الطائرات اما من تحت ارجلكم فهذه ربما تكون بعد فترة من الزمن لتطبّق الاية بمعناها الدقيق واقعا وسببا للنزول فالقران يفسر بعضه بعضا وقد اتيتك باقوال تفيد صحة ان السلطان قد يكون الوقود وقد يكون غيره احي الكريم

      • اخوتي لا تجنو الارض كروية يمكنكم معرفة ذلك عن يمكنكم باستخدام كاميرا كانون ذات الزوم الخرافي رؤية القمر وترا القمر شكله كروي ويدون حولنا
        لو كانت الارض مسطحة كيف تفسر تقلب الليل والنهار ؟؟
        الكواكب الاخرى يمكنك رؤيتها من التلسكوب وتراها كروية ايضا.
        السماء الدنيا ليس هذه السماء الزرقاء التي ترونها فان الطائرة يمكنها وصول هذه السماء واختراقها في ١٠ دقائق السماء هي كل ما يحوي من كواكب ونجوم ومجرات بين الارض الى السماء ما لم يتم اكتشافه بعد ورغم الاكتشافات قد يكون هاذ جزء بسيط من حجم السماء الحقيقي الى السماء الثانية
        ناسا ليست لها مصلحة بتاتا لتكذب علينا وهذه الاشياء مكتشفة قبل وجود شيئ اسمه ناسا

    • أبو بكر الدمشقي

      لماذا شعار وكالة أعماق في صورها و مقاطعها أرض كروية ؟!

    • الهيئة الجديدة *

    • اريد أسألك يا أستاذ/ ابو أسيد

      اين هي السماء الدنيا؟
      هل هي التي تحيط بالأرض مباشرة ام الذي يحيط بالكون هذا بأكمله مع النجوم والكواكب والمجرات؟
      بالنسبة لي ارى انها التي تحيط بالكون

      • !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ماهذا السؤال اخي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
        السماء الدنيا تحيط بكوننا وهذا يعلمه اجهل خلق الله !!!! اما السموات السبع فهذه محظورة عنا رؤيتها في حياتنا الدنيا

    • كيف لا يوجد فضاء وهذه النجوم اين توجد؟ هل هي مجرد لوحة فنية؟ ام في فضاء واسع وبينها مسافات كما بين الشمس والقمر والأرض والكواكب والنجوم !؟

      • مناصرة دولاويه

        النجوم قريبة وكذا الشمس والقمر وهي في السماء الدنيا.

      • مناصرة دولاويه

        السماء التي فوقنا هي السماء الدنيا أو الأولى وفيها الشمس والقمر والنجوم والكواكب وهي قريبة لا تتعدى ٥ كيلومتر كل ما سبق ذكره ولا وجود للفضاء والمجرات وهذا من إفك وكالة ناسا. الفضاء معناه فراغ. ماكو فراغ.

  14. بشرى سارة لجميع الموحدين تم تحديث جميع الروابط في الأسفل فأعيدوا نشرهم في كل مكان بارك الله فيكم وفي حال توقف أي رابط يرجى إخباري فوراً بتعليق

    الرابط الجديد لموقع أخبار المسلمين المميز
    http://ou7zytv3h2yaosqq.iscoming.bid/
    الرابط الجديد لموقع الغرباء المميز
    https://ghuraba.ga/
    الرابط الجديد لموقع حي على الفلاح
    http://www.k1falh.ga

    هااااام جداً
    أقوى وثائقي يكشف حقيقة دولة الإسلام سيغير نظرتك لها إن كنت عدواً لها او لا تعرف حقيقتها
    شاهد واحكم وإن أعجبك لا تبخل على اخوانك بالمشاركة
    http://bit.do/is-truth
    رابط ثابت للنشر على الفيسبوك
    http://archive.li/IJaqB

    الإصدار الجديد
    جحيم المفخخات بموصل الآساد
    هكذا سلم الدواعس الموصل للروافض والملاحدة الانجاس
    للنشر على اوسع نطاق اوصلوه للمفاحيص علهم يتعلموا
    http://cutt.us/mosul-hell1
    رابط ثابت للنشر على الفيسبوك
    http://archive.li/vyWY4

    جديد
    جميع أعداد صحيفة النبأ من العدد 1 إلى العدد 127
    http://cutt.us/alnaba

    جديد
    إصدارات دولة الخلافة الإسلامية نصرها الله خلال عام 1439 هجري
    مع اهم التوثيقات والرسائل للذئاب المنفردة
    http://bit.do/is-1439

    جديد أحدث الإصدارات بروابط ثابتة

    فسطاط المسلمين | ولاية دمشق رابط ثابت للنشر
    http://cutt.us/is-dimashq2
    للنشر على الفيسبوك
    http://cutt.us/is-dimashq002

    أفحكم الجاهلية يبغون | ولاية الفرات رابط ثابت
    للنشر على الفيسبوك
    http://cutt.us/is-alfurat01
    للنشر على المواقع
    http://cutt.us/is-alfurat1

    مؤسسة الفرقان : فبهداهم اقتده
    للمتحدث الرسمي باسم الدولة الإسلامية أبو الحسن المهاجر
    رابط ثابت للكلمة الصوتية مع التفريغ النصي
    رابط للنشر على الفيس
    http://cutt.us/is-alfurqan001
    للنشر على المواقع
    http://cutt.us/is-alfurqan1

    أفلا يتوبون إلى الله | ولاية دمشق
    رابط للنشر على الفيسبوك
    http://cutt.us/is-dimashq001
    رابط للنشر على المواقع
    http://cutt.us/is-dimashq01

    المجابهة الفاشلة | ولاية سيناء
    http://cutt.us/is-sinaa02

    التعليم في منطقة حوض اليرموك | جيش خالد بن الوليد
    http://cutt.us/khaled-army1

    أرض الله واسعة – ولاية خراسان
    رابط ثابت اغزوا به مواقع التواصل يا اخوة لما له من أهمية
    http://cutt.us/khurasan1

    دعس مرتزقة عبيد الصليب من تنظيم امريكا تحت أقدام جند الخلافة في مالي
    هذا ما تخفيه هوليوود عن العالم
    http://cutt.us/mali1

    ظلال الأسنة 5 ولاية الفرات
    http://cutt.us/zelal5

    ظلال الأسنة 4 ولاية الفرات
    http://cutt.us/zelal4

    حصاد الحنظل | جيش خالد رضي الله عنه
    http://ou7zytv3h2yaosqq.iscoming.bid/36277
    رابط آخر
    http://cutt.us/7anzal

    عزة الجهاد 2 ولاية البركة
    رابط ثابت انشروه في كل مكان بوركتم
    http://cutt.us/3zt-aljehad2

    وذكر 4 | ولاية البركة
    http://cutt.us/wazker4

    الدولة الإسلامية المنشودة , أبو مالك التميمي – أنس النشوان – تقبله الله
    http://cutt.us/is-we-want

    حماة الشريعة | ولاية سيناء
    روابط ثابتة ومباشرة مع احدث مواقع الإصدارات
    انشروا في مجموعات عبيد #السيسي و #الجيش المصرائيلي ومجموعات عوام المسلمين في مصر خصوصاً بوركتم
    http://cutt.us/sinaa1

    هام ومميز:
    الإصدار الضخم لمركز الحياة للإعلام
    لهيب الحرب 2 روابط مباشرة ثابتة:
    انشروا في كل مكان ليشاهد الجميع يا اخوة
    ملاحظة هامة من لايفتح معه مباشرة يفتح الرابط بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله
    نسخة باللغة الإنجليزية للنشر بالصفحات والمواقع الأجنبية
    https://videopress.com/v/mqfPtddp
    نسخة بالعربية للنشر على اوسع نطاق
    دقة عالية:
    http://download2.pubs.isdarats.xyz/laheb_alharb2.mp4
    دقة متوسطة:
    http://download2.pubs.isdarats.xyz/laheb_alharb2-360p.mp4
    دفة منخفضة للباقات:
    http://download2.pubs.isdarats.xyz/laheb_alharb2.3gp

    رابط ثابت
    لهيب الحرب 1+2
    http://cutt.us/flames-of-war

    أغلب فيديوهات آساد #سيناء برابط واحد
    انشروا في صفحات عوام #المسلمين وعبيد الجيش في #مصر ليعرفوا الحقيقة بوركتم
    http://cutt.us/isdarat-sinaa-swarim
    للنشر على الفيسبوك بهذه الصيغة لأن اعداء الله حجبوا الرابط
    احذف النجمتين من الرابط ليعمل
    http://cutt.**us/isdarat-sinaa-swarim

    هااااااام جدااااااً
    أضخم توثيق مصور لحقيقة دولة الإسلام
    http://bit.do/01is
    ملاحظة هامة من لايفتح معه مباشرة يفتح الرابط بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله
    في حال لم يعمل الرابط السابق إليكم الرابط البديل
    http://bit.do/2-is
    اغزوا به الهاشتاغات النشطة وأوصلوا حقيقة دولتكم للناس أجمعين

    تدوينة لروابط مواقع اخبار الخلافة مميزة ومتجددة
    http://bit.do/is-news3
    ملاحظة هامة من لايفتح معه أي رابط مباشرة فليفتحه بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله

    تدوينة لروابط مواقع اخبار الخلافة
    http://bit.do/isnews001
    ملاحظة هامة من لايفتح معه مباشرة يفتحه بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله

    التوثيق الأضخم لكشف الأكاذيب والشبهات حول دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-anti-suspicions01

    رسائل ومعلومات هامة للذئاب المنفردة

    أيها الموحد في بلاد الكفر شاهد لماذا يجب أن تكون ذئباً منفرد وتنكل بدول التحالف الصليبي
    SUR LEURS PAS – على خطاهم | الفرات للإعلام
    http://ou7zytv3h2yaosqq.iscoming.bid/33389
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    http://s17.ismedia.top/33389/original.mp4
    HD 720
    http://s17.ismedia.top/33389/720.mp4
    480
    http://s17.ismedia.top/33389/480.mp4
    360
    http://s17.ismedia.top/33389/360.mp4
    240
    http://s17.ismedia.top/33389/240.mp4

    #عليك_بهم_أيها_الموحد
    http://bit.do/lonely-wolf-1

    خذلوا عن دولتكم ولاية الخير 1
    http://ou7zytv3h2yaosqq.iscoming.bid/32523
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    http://s13.ismedia.top/32523/original.mp4
    HD 720
    http://s13.ismedia.top/32523/720.mp4
    480
    http://s13.ismedia.top/32523/480.mp4
    360
    http://s13.ismedia.top/32523/360.mp4
    240
    http://s13.ismedia.top/32523/240.mp4

    خذلوا عن دولتكم ولاية الخير 2
    http://ou7zytv3h2yaosqq.iscoming.bid/32523
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    http://s13.ismedia.top/35951/original.mp4
    HD 720
    http://s13.ismedia.top/32523/720.mp4
    480
    http://s13.ismedia.top/35951/480.mp4
    360
    http://s13.ismedia.top/35951/360.mp4
    240 مناسب للباقة
    http://s13.ismedia.top/35951/240.mp4

    هام جداً لكل الآساد المنفردة في دول التحالف الصليبي
    عليك بهم أيها الموحد (العبوات المتفجرة – كيف تصنعها – كيف تستخدمها) | ولاية الرقة
    http://ou7zytv3h2yaosqq.iscoming.bid/33387
    شاهد وانشر في كل مكان
    روابط مباشرة
    Full HD 1080
    http://s17.ismedia.top/33387/original.mp4
    HD 720
    http://s17.ismedia.top/33387/720.mp4
    480
    http://s17.ismedia.top/33387/480.mp4
    360
    http://s17.ismedia.top/33387/360.mp4
    240
    http://s17.ismedia.top/33387/240.mp4

    هذه الرسائل الأخيرة للأسود التسع الذين انطلقوا من أرض الخلافة ليثأروا للمسلمين ويجعلوا فرنسا تجثوا على ركبتيها
    واقتلوهم حيث ثقفتموهم | مركز الحياة للإعلام
    http://ou7zytv3h2yaosqq.iscoming.bid/19619
    شاهد وانشر في كل مكان
    روابط مباشرة
    Full HD 1080
    http://s6.ismedia.top/19619/original.mp4
    HD 720
    http://s6.ismedia.top/19619/720.mp4
    480
    http://s6.ismedia.top/19619/480.mp4
    360
    http://s6.ismedia.top/19619/360.mp4
    240
    http://s6.ismedia.top/19619/240.mp4

    تصيدوهم أيها الموحدون
    http://ou7zytv3h2yaosqq.iscoming.bid/35935
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    https://s30.ismedia.top/35935/original.mp4
    HD 720
    https://s30.ismedia.top/35935/720.mp4
    480
    https://s30.ismedia.top/35935/480.mp4
    360
    https://s30.ismedia.top/35935/360.mp4
    240 مناسب للباقة
    https://s30.ismedia.top/35935/240.mp4

    “وأعدّوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم”
    موسوعة متنوعة لتصنيع المتفجرات

    https://archive.org/details/Moso3at-almotafajeratWAltaf5ee5

    موسوعة عبد الله ذو البجادين لتصنيع المتفجرات

    https://archive.org/details/senan_2014

    تعلم كيف تصنع العبوات الناسفة

    http://alyaqeen.mam9.com/f29-montada

    http://fgr33.hooxs.com/t966-topic

    الرد على اكثر شبهة تثار حول دولة الخلافة أعزها الله
    الشيخ حسين بن محمود يدحض مزاعم وافتراءات “#المحيسني” على الدولة الإسلامية ووصفها بالخوارج:
    http://bit.do/is-k4
    “بحث هام وشامل في اصول وصفات الخوارج” للشيخ حسين بن محمود:
    http://bit.do/is-k5

    أحدث الإصدارات موقع الصوارم
    http://bit.do/isdarat5
    http://cutt.us/isdarat-swarim

    جدبد وهاااااام
    اضخم ارشيف لمرئيات دولة الإسلام منذ عام 2006 آلاف الفيديوهات
    شاهدوا واغزوا به مواقع التواصل بوركتم
    http://bit.do/is-since2006
    رابط مباشر
    ملف واحد بحجم 138 جيجا – جميع مرئيات دولة الآساد
    انشرو في كل مكان
    http://bit.do/is-all

    حوالي 300 إصدار روابط غير قابلة للحذف
    http://bit.do/isdarat4
    أكثر من 100 إصدار
    روابط غير قابلة للتبليغ
    http://bit.do/isdarat1
    مجموعة مميزة من الإصدارات
    http://bit.do/isdarat06
    مجموعة إصدارات ضخمة أكثر من 800 إصدار
    يجب أن يكون عندكم حساب على الموقع حتى تستطيعوا مشاهدتهم
    http://bit.do/isdarat2
    مجموعة اخرى من الإصدارات
    http://bit.do/isdarat3

    فصل الكلام في حقيقة دولة الإسلام
    http://bit.do/is-truth1
    للتحميل كملاحظة txt
    http://bit.do/is-truth1-note

    اشفي صدرك
    أضخم تشكيلة لفطائس الروافض والنصيرية والملاحدة والجواسيس الذين تم دعسهم تحت أقدام آساد دولة الخلافة الإسلامية
    جميع الأجزاء
    http://cutt.us/is-kills-full1
    الجزء الأول
    http://bit.do/is-kills-enemies1
    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-kills-enemies02
    الجزء الثالث
    http://bit.do/is-kills-enemies-3-pdf
    الجزء الرابع
    http://bit.do/is-kills-enemies4
    مصير جواسيس عبيد الصليب الأنجاس
    http://bit.do/is-kills-cross-spies3

    جديد
    تفريغ نصي للسلسلة العلمية في بيان مسائل منهجية الصادرة عن إذاعة البيان مع إمكانية التحميل بي دي إف من أسفل كل صفحة
    جميع الحلقات :
    http://cutt.us/is-mnhaj
    الحلقة الأولى
    http://cutt.us/is-mnhaj1
    الحلقة الثانية
    http://cutt.us/is-mnhaj2
    الحلقة الثالثة
    http://cutt.us/is-mnhaj3
    الحلقة الرابعة
    http://cutt.us/is-mnhaj4
    الحلقة الخامسة :
    http://cutt.us/is-mnhaj5
    الحلقة السادسة :
    http://cutt.us/is-mnhaj6

    توثيقات هامة لكل انصار الخلافة
    الرابط الرئيسي
    http://bit.do/01is
    رابط بديل في حال توقف السابق
    http://bit.do/1-is

    التوثيق الأضخم لكشف الأكاذيب والشبهات حول دولة الخلافة الإسلامية نصرها الله
    http://bit.do/is-anti-suspicions01
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-anti-suspicions-pdf1

    التوثيق الأضخم لإنجازات دولة الخلافة الإسلامية في المجال الدعوي
    http://bit.do/is-da3we1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-da3we1-pdf

    أضخم تشكيلة لفطائس الروافض والنصيرية والملاحدة والجواسيس الذين تم دعسهم تحت أقدام آساد دولة الخلافة الإسلامية
    جميع الأجزاء بمكان واحد
    http://cutt.us/is-kills-full1

    الجزء الأول
    http://bit.do/is-kills-enemies1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies1-pdf

    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-kills-enemies02
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies2-pdf

    الجزء الثالث
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies-3-pdf

    الجزء الرابع
    http://bit.do/is-kills-enemies4
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies4-pdf

    هذا مصير من يتجسس على دولة الخلافة فاعتبر بهم قبل أن تلحق بهم
    http://bit.do/is-kills-cross-spies3

    التوثيق الأضخم لإنجازات دولة الخلافة الإسلامية في المجال الخدمي
    الجزء الأول
    http://bit.do/is-services001
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-services1-pdf

    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-services002
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-services2-pdf

    التوثيق الأضخم لإقامة شرع الله وتطبيق الحدود والتعزير في ظل دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-laws001
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-laws1-pdf

    التوثيق الأضخم لمكافحة الشرك ومعالمه في دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-anti-shirk1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-anti-shirk1-pdf

    التوثيق الأضخم للأعمال التجارية والزراعية وحالة الأسواق في ظل دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-economy1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-economy1-pdf

    التوثيق الأضخم لسير العملية التعليمية في دولة الخلافة الإسلامية الجزء الأول
    http://bit.do/is-education1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-education1-pdf

    التوثيق الأضخم لآثار قصف تحالف دول الكفر على دولة الخلافة الإسلامية نصرها الله
    http://bit.do/is-bombing1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-bombing1-pdf

    صور من ارض الخلافة
    http://bit.do/is-lands1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-lands1-pdf

    التوثيق الأضخم لمعسكرات المجاهدين وصناعة الأسلحة في دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-camps01
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-camps01-pdf

    التوثيق الأضخم للمطويات الدعوية التي نشرتها دولة الخلافة الإسلامية
    الجزء الأول
    http://bit.do/is-papers1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-papers1-pdf

    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-papers2
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-papers2-pdf

    التوثيق الأضخم للإحصاءات والإنفوغراف التي نشرها إعلام الدولة الإسلامية
    http://bit.do/is-info1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-info1-pdf

    هدية لكل المسلمين
    #ختمة كاملة لـ #القرآن_الكريم بصوت مقرئي دولة الحق لا #مشايخ_السلطان و #الفضائيات
    للإستماع وتحميل السور بشكل منفصل :
    http://cutt.us/is-Koran

    لتحميل الختمة كاملة ملف zip بحجم حوالي 2 غيغا
    http://cutt.us/is-Koran-full

    اخي المسلم لا تكتفي بالمشاهدة
    انشر الحقيقة واحتسب أجرك على الله

  15. سبحان الخالق الذي خلق هذا من اجلنا كله خلق الله لحكمه اردها نحن لا نعرفها حجم الكون هائل جدا ولا زالو يكتشفوا كيف الجنة سبحان الله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى