الرئيسية / أهم الأخبار / أهم إنجازات القمة العربية!!

أهم إنجازات القمة العربية!!

وكالة الأنباء الإسلامية_حق

كالعادة يستمرون بالحديث عن القدس بخطاباتهم المنمقة وهم من باعوها!

حماة اليهود ما زالوا يطلون من مسرح القمة العربية يستعرضون مواهبهم بالتمثيل والإلقاء ثم يلتقطون الصور التذكارية ويتبادلون الأحاديث والتحايا ومنهم من يغط بنوم عميق على كرسيه حتي تنتهي خطاباتهم الرسمية السخيفة وبعد هذا العناء الطويل والمجهود الكبير الذي بذلوه لا بد من وجبة طعام شهية لإنعاشهم بعد هذا المجهود الكبير

ذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” أنها حصلت على قائمة الأطعمة التي قدمت في هذه المأدبة الملكية، مشيرة إلى أنها احتوت على “تشكيلة من المقبلات الباردة والساخنة، وجراد البحر الاسكا مع السلمون المدخن، وكافيار واسترا، وسمك القد الأسود، وسوتيه بوك تشوي، ومخللات شيميجي بالفطر، إضافة إلى لحم العجل المغذى بالحليب مع موس اللفت، وجذور الخضروات المطهية، وصلصة الموريل، وصدور الدجاج المطهي بالفرن مع صلصة الترافل الطازج، وكذلك تشكيلات، مختارة من المطبخ السعودي”.
وتضمنت قائمة الأطعمة في هذه المأدبة التي أقيمت في مقر انعقاد القمة بمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي في الظهران “كورة البندق مع شوكولاتة الدانة كويز، وكريمة البندق، وفالرونا قوناجا، وشرائح الفواكه الموسمية”.

واختتمت القمة العربية الـ29 التي أطلق عليها “القدس” في مدينة الظهران، شرقي السعودية، أعمالها بحضور ممثلي 21 دولة عربية، بينهم 16 قائدا وزعيما عربيا.

وفيما يلي نص البيان الختامي للقمة العربية، حسبما نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية:

نحن قادة الدول العربية المجتمعون في الظهران بالمملكة العربية السعودية يوم  29 رجب 1439 هـ الموافق 15ابريل 2018م في الدورة العادية التاسعة والعشرين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة بدعوة كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

نؤكد على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك المبني على منهجية واضحة وأسس متينة تحمي امتنا من الأخطار المحدقة بها وتصون الأمن والاستقرار وتؤمن مستقبلاً مشرقاً واعداً يحمل الأمل والرخاء للأجيال القادمة وتسهم في إعادة الأمل لشعوبنا العربية التي عانت من ويلات ما يسمى بالربيع العربي وما تبعه من أحداث وتحولات كان لها الأثر البالغ في إنهاك جسد الأمة.

ولا غرو في أن الأمة العربية مرت بمنعطفات خطرة جراء الظروف والمتغيرات المتسارعة على الساحتين الإقليمية والدولية وأدركت ما يحاك ضدها من مخططات تهدف إلى التدخل في شؤونها الداخلية وزعزعة أمنها والتحكم في مصيرها الأمر الذي يدعونا إلى أن نكون أكثر توحداَ وتكاتفاً وعزماً على بناء غد أفضل يسهم في تحقيق آمال وتطلعات شعوبنا ويحد من تدخل دول وأطراف خارجية في شؤون المنطقة وفرض أجندات خارجية تتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي وحقوق الإنسان وتنشر الفوضى والجهل والإقصاء والتهميش.

ولإيماننا الراسخ بأن أبناء الأمة العربية الذين استلهموا تجارب الماضي وعايشوا الحاضر هم الأقدر والأجدر على استشراف المستقبل وبنائه بحزم مكين وعزم لا يلين فإننا:

1.نؤكد مجددا على مركزية قضية فلسطين بالنسبة للأمة العربية جمعاء، وعلى الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة، عاصمة دولة فلسطين.

2.نشدد على أهمية السلام الشامل والدائم في الشرق الأوسط كخيار عربي استراتيجي تجسده مبادرة السلام العربية التي تبنتها جميع الدول العربية في قمة بيروت في العام 2002م ودعمتها منظمة التعاون الإسلامي التي ما تزال تشكل الخطة الأكثر شمولية لمعالجة جميع قضايا الوضع النهائي وفي مقدمتها قضية اللاجئين التي توفر الأمن والقبول والسلام لإسرائيل مع جميع الدول العربية، ونؤكد على التزامنا بالمبادرة وعلى تمسكنا بجميع بنودها.

– نؤكد بطلان وعدم شرعية القرار الأمريكي بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مع رفضنا القاطع الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، حيث ستبقى القدس الشرقية عاصمة فلسطين العربية، ونحذر من اتخاذ أي إجراءات من شأنها تغيير الصفة القانونية والسياسية الراهنة للقدس حيث سيؤدي ذلك إلى تداعيات مؤثرة على الشرق الأوسط بأكمله.

– نرحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن القدس ونقدم الشكر للدول المؤيدة له مع تأكيدنا على الاستمرار في العمل على إعادة إطلاق مفاوضات سلام فلسطينية إسرائيلية جادة وفاعلة تنهي حالة الفشل السياسي التي تمر بها القضية بسبب المواقف الإسرائيلية المتعنتة، آملين أن تتم المفاوضات وفق جدول زمني محدد لإنهاء الصراع على أساس حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يوليو عام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية إذ إن هذا هو السبيل لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة, كما ندعم رؤية الرئيس الفلسطيني للسلام كما أعلنها في خطابه أمام مجلس الأمن في 20 فبراير 2018م.

– نؤكد رفضنا كل الخطوات الإسرائيلية أحادية الجانب التي تهدف إلى تغيير الحقائق على الأرض وتقويض حل الدولتين، ونطالب المجتمع الدولي بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وآخرها قرار مجلس الأمن رقم 2334 عام 2016 م الذي يدين الاستيطان ومصادرة الأراضي، كما نؤكد دعمنا مخرجات مؤتمر باريس للسلام في الشرق الأوسط المنعقد بتاريخ 15/1/ 2017 م والذي جدد التزام المجتمع الدولي بحل الدولتين سبيلاً وحيداً لتحقيق السلام الدائم.

– نطالب بتنفيذ جميع قرارات مجلس الأمن المتعلقة بالقدس والمؤكدة على بطلان كافة الإجراءات الإسرائيلية الرامية لتغيير معالم القدس الشرقية ومصادرة هويتها العربية الحقيقية، ونطالب دول العالم بعدم نقل سفاراتها إلى القدس أو الاعتراف بها عاصمة لإسرائيل.

– نؤكد على ضرورة تنفيذ قرار المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو الصادر عن الدورة 200 بتاريخ  2016/10/18 م، ونطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته إزاء الانتهاكات الإسرائيلية والإجراءات التعسفية التي تطال المسجد الأقصى والمصلين فيه، واعتبار إدارة أوقاف القدس والمسجد الأقصى الأردنية السلطة القانونية الوحيدة على الحرم في إدارته وصيانته والحفاظ عليه وتنظيم الدخول إليه.

3.ندين بأشد العبارات ما تعرضت له المملكة العربية السعودية من استهداف لأمنها عبر إطلاق ميلشيات الحوثي الإرهابية التابعة لإيران (119) صاروخا باليستيا على مكة المكرمة والرياض وعدد من مدن المملكة، نؤكد دعمنا ومساندتنا للمملكة العربية السعودية في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها ومقدراتها، ونطالب المجتمع الدولي بضرورة تشديد العقوبات على إيران وميليشياتها ومنعها من دعم الجماعات الإرهابية ومن تزويد ميليشيات الحوثي الإرهابية بالصواريخ الباليستية الإيرانية المنشأ والصنع التي يتم توجيهها من اليمن للمدن السعودية والامتثال للقرار الأممي رقم (2216) الذي يمنع توريد الأسلحة للحوثيين.

– نؤكد دعمنا ومساندتنا لمملكة البحرين في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها ومقدراتها من عبث التدخل الخارجي وأياديه الآثمة.

– نساند جهود التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن لإنهاء الأزمة اليمنية على أساس المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن 2216 عام 2015 م وبما يؤمن استقلال اليمن ووحدته الترابية ويمنع التدخل في شؤونه الداخلية، ويحفظ أمنه وأمن دول جواره، كما نثمن مبادرات إعادة الإعمار ووقوف دول التحالف إلى جانب الشعب اليمني الشقيق من خلال مبادرة إعادة الأمل وما تقدمه من مساعدات إغاثية وعلاجية وتنموية من خلال مشاريع الإغاثة والأعمال الإنسانية التي يقدمها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية كما نرحب بقرار دول التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن فتح مطار صنعاء الدولي وميناء الحديدة على البحر الأحمر لاستقبال المواد الإغاثية والإنسانية، ونشيد بالمساعدات التي قدمتها وتقدمها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة لليمن.

– نشيد بحرص التحالف العربي البالغ على الالتزام بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني في عملياته العسكرية في اليمن رغم كل الاستفزازات والممارسات الحوثية الإرهابية الخطيرة تجاه الشعب اليمني وأمن دول التحالف.

– نرفض التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية وندين المحاولات العدوانية الرامية إلى زعزعة الأمن وما تقوم به من تأجيج مذهبي وطائفي في الدول العربية بما في ذلك دعمها وتسليحها للميليشيات الإرهابية في عدد من الدول العربية لما تمثله من انتهاك لمبادئ حسن الجوار ولقواعد العلاقات الدولية ولمبادئ القانون الدولي ولميثاق منظمة الأمم المتحدة.

– مطالبة إيران بسحب ميليشياتها وعناصرها المسلحة التابعة لها من كافة الدول العربية وبالأخص سوريا واليمن.

– نؤكد الحرص على التمسك بالمبادئ الواردة في ميثاق الأمم المتحدة وميثاق جامعة الدول العربية، وان تكون علاقاتنا مع الدول الأخرى مبنية على الاحترام المتبادل والتعاون الإيجابي بما يكفل إرساء دعائم الأمن والسلام والاستقرار ودفع عملية التنمية.

4.نشدد على ضرورة إيجاد حل سياسي ينهي الأزمة السورية، بما يحقق طموحات الشعب السوري الذي يئن تحت وطأة العدوان، وبما يحفظ وحدة سوريا، ويحمي سيادتها واستقلالها، وينهي وجود جميع القوات الخارجية والجماعات الإرهابية الطائفية فيها، استنادا إلى مخرجات جنيف (1) وبيانات مجموعة الدعم الدولية لسوريا، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وبخاصة القرار رقم 2254 لعام 2015م، فلا سبيل لوقف نزيف الدم إلا بالتوصل إلى تسوية سلمية، تحقق انتقالا حقيقياً إلى واقع سياسي تصوغه وتتوافق عليه كافة مكونات الشعب السوري عبر مسار جنيف الذي يشكل الإطار الوحيد لبحث الحل السلمي, ونحن ملتزمون مع المجتمع الدولي لتخفيف المعاناة الإنسانية في سوريا لتفادي أزمات إنسانية جديدة.

– تابعنا ما قامت به القوى الغربية في سوريا وإننا اذ نؤكد على ضرورة تكاتف كل الجهود للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية نشدد على إدانتنا المطلقة لاستخدام السلاح الكيماوي ضد الشعب السوري الشقيق، ونطالب بتحقيق دولي مستقل يتضمن تطبيق القانون الدولي على كل من يثبت استخدامه السلاح الكيماوي.

5.يجدد القادة العرب تضامنهم مع لبنان وحرصهم على استقراره وسلامة أراضيه بوجه الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة لسيادته، كما يعرب القادة عن دعمهم للبنان في تحمله للأعباء المترتبة على أزمة النزوح السوري، ويشيدون بنجاح مؤتمري روما وباريس بما يعكس حرص المجتمع الدولي والعربي على استقرار وازدهار لبنان.

6.نجدد التأكيد على أن أمن العراق واستقراره وسلامة ووحدة أراضيه حلقة مهمة في سلسلة منظومة الأمن القومي العربي، ونشدد على دعمنا المطلق للعراق في جهوده للقضاء على العصابات الإرهابية ونثمن الإنجازات التي حققها الجيش العراقي في تحرير محافظات ومناطق عراقية أخرى من الإرهابيين.

– نؤيد الجهود الهادفة إلى إعادة الأمن والأمان إلى العراق وتحقيق المصالحة الوطنية عبر تفعيل عملية سياسية تفضي إلى العدل والمساواة وصولاً إلى عراق آمن ومستقر.

– نشكر جهود دولة الكويت في استضافتها لمؤتمر إعادة إعمار العراق، كما نشكر الدول المساهمة في إعادة الإعمار متمنين للعراق الأمن والازدهار والتقدم في إطار حاضنته العربية التي يلتئم شملنا تحت مظلتها.

7.نشدد على أهمية دعم المؤسسات الشرعية الليبية، ونؤيد الحوار الرباعي الذي استضافته جامعة الدول العربية بمشاركة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة وكذا دعم جهود التوصل إلى اتفاق ينهي الأزمة من خلال مصالحة وطنية وفقا لاتفاق “الصخيرات”، وتحفظ وحدة ليبيا الترابية وتماسك نسيجها المجتمعي.

– نؤكد وقوفنا مع دولة ليبيا في جهودهم لدحر العصابات الإرهابية واستئصال الخطر الذي تمثله بؤرها وفلولها على ليبيا وعلى جوارها.

8.نلتزم بتهيئة الوسائل الممكنة وتكريس كافة الجهود اللازمة للقضاء على العصابات الإرهابية وهزيمة الإرهابيين في جميع ميادين المواجهة العسكرية والأمنية والفكرية، والاستمرار في محاربة الإرهاب وإزالة أسبابه والقضاء على داعميه ومنظميه ومموليه في الداخل والخارج كإيران وأذرعها في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، مؤملين وقوف العالم الحر لمساندتنا ودعمنا لننعم جميعاً بالسلام والأمن والنماء.

– نؤكد حرصنا على منع استغلال الإرهابيين لتقنية المعلومات ووسائل التواصل الاجتماعي في التجنيد والدعاية ونشر الفكر المتطرف والكراهية التي تشوه صورة الدين الإسلامي الحنيف.

9.ندين وبشدة محاولات الربط بين الإرهاب والإسلام، ونطالب المجتمع الدولي ممثلا بالأمم المتحدة إصدار تعريف موحد للإرهاب، فالإرهاب لا دين ولا وطن ولا هوية له، ونطالب حكومات دول العالم كافة بتحمل مسؤولياتها لمكافحة هذه الآفة الخطرة.

– نستنكر تشويه بعض الجماعات المتطرفة في العالم لصورة الدين الإسلامي الحنيف من خلال الربط بينه وبين الإرهاب، ونحذر من أن مثل هذه المحاولات لا تخدم إلا الإرهاب ذاته.

– ندين أعمال الإرهاب والعنف وانتهاكات حقوق الإنسان ضد أقلية الروهنغا المسلمة في ميانمار، ونطالب المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته والتحرك بفاعلية دبلوماسيا وقانونيا وإنسانياً لوقف تلك الانتهاكات، وتحميل حكومة ميانمار المسؤولية الكاملة حيالها.

10. نؤكد على سيادة دول الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى، وأبو موسى) ونؤيد جميع الإجراءات التي تتخذها لاستعادة سيادتها عليها، وندعو إيران إلى الاستجابة لمبادرة دولة الإمارات العربية المتحدة لإيجاد حل سلمي لقضية الجزر الثلاث من خلال المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية.

11.نؤكد التضامن الكامل مع الأشقاء في جمهورية السودان من أجل صون السيادة الوطنية للبلاد وتعزيز جهود ترسيخ السلام والأمن وتحقيق التنمية.

12.نؤكد دعمنا لجهود الدول العربية المطلة على البحر الأحمر الرامية لتعزيز الامن فيه وفي ممراته المائية الدولية باعتباره ركيزة من ركائز السلم والأمن الإقليمي والدولي.

13.نؤكد دعمنا المتواصل لجمهورية الصومال الفيدرالية لنشر الأمن والاستقرار ومحاربة الإرهاب، وإعادة بناء وتقوية المؤسسات الوطنية ومواجهة التحديات الاقتصادية والتنموية.

14.نؤكد دعمنا المتواصل لمبادرة الحوار الوطني بجمهورية القمر المتحدة والوقوف إلى جوار جمهورية القمر لتحقيق رؤية الوصول إلى مصاف الدول الصاعدة بحلول عام 2030م.

15.ندعم الجهود السودانية والصومالية والقمرية للاستفادة من مبادرة مؤسسات التمويل الدولية بشأن الدول المثقلة بالديون.

16.نرحب بدعوة المملكة العربية السعودية إقامة القمة العربية الثقافية، آملين أن تسهم في دفع عجلة الثقافة والتنوير وإذكاء جذوة القيم العلمية والأخلاقية العربية الأصيلة للحاق بركب الثقافة الذي تخلفت عنه الأمة جراء الحروب والفتن والقلاقل.

17.نؤكد على أهمية الدور الذي يضطلع به البرلمان العربي في مسيرة العمل العربي المشترك وندعم قيامه بالمهام المناطة به على أكمل وجه عبر المبادرات الداعمة للنهوض بأمتنا في سبيل تحقيق مزيد من الازدهار والرقي والتقدم لشعوب المنطقة، وبما يتوافق مع توجهات جامعة الدول العربية بالإضافة إلى تعزيز دوره الاستشاري من اجل تحقيق المستقبل المأمول للتنمية المستدامة، وإيجاد الفرص وتكريس قيم العدالة وحقوق الإنسان والمواطنة والمساواة لتعزيز الهوية العربية والحيلولة دون التفكك والصراع المذهبي أو الطائفي وتوحيد الصف العربي لخدمة شعوب المنطقة وتحقيق تطلعات دولها.

18.نقدر الجهود المبذولة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي خاصة ومنظمات ومجالس الجامعة العربية ومنظماتها عامة في متابعة قرارات القمم السابقة والعمل على تنفيذها بهدف تطوير التعاون الاقتصادي العربي، وزيادة التبادل التجاري وتدعيم وربط البنى التحتية في مجالات النقل والطاقة، وتعزيز الاستثمارات العربية ـ العربية بما يحقق التنمية الاقتصادية والإقليمية ويوفر فرص العمل للشباب العربي، ونثمن في هذا السياق ما تحقق من انجازات في مجال التنمية المستدامة، متطلعين إلى استمرار تنمية الشراكة مع القطاع الخاص وإيجاد بيئة استثمارية محفزة مقدرين الجهود المبذولة لإقامة منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى والاتحاد الجمركي.

19.نعرب عن صادق الشكر ووافر الامتنان للمملكة العربية السعودية ملكا وحكومة وشعبا على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، وعلى الإعداد المحكم للقمة ونعبر عن خالص الاحترام وفائق التقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود على إدارته الحكيمة لأعمال القمة وعلى ما بذله من جهود مخلصة لدعم العمل العربي المشترك وتعزيز التنسيق والتعاون في سبيل خدمة الوطن العربي والتصدي للتحديات التي تواجهه.

 

تعليقات الفيسبوك

comments

79 تعليق

  1. * مناصر للحق *

    رسالة وجيزة في بيان كفر الجهمية والأشاعرة

    https://justpaste.it/1s37u

  2. “واذا بدولة الخلافة اعلنت
    واول من طكًع عبد الله آل سعود
    “فكل سعودى او متسعود كنيته ” ابو طكًعة””
    صباح آل صباح ” ابو طكًعة” عندما اعلن الزعيم عبد الكريم قاسم ان الكويت قضاء تابع لمحافظة البصرة
    لم يستطيع هذا المعتوه الوقوف على قديمه لانه اصيب باعصار وعاصفة اطكًاع
    رحمة على ابو من سماهم “مخانيث الخليج”
    من الان وصاعدا كل خليجى كنيته ” ابو طكًعة”

  3. سلوى بنت عابر

    عيال الانكليز والحثالة الامريكانى

  4. جديد ولاية دمشق أفلا يتوبون إلى الله
    رابط جديد ثابت للنشر على الفيسبوك
    http://cutt.us/is-dimashq001

  5. أبو محمد التونسي

    بالله عليكم أريد جاواب على سؤالي
    ماحكم الإنضمام لجيش مرتد للقيام بعملية إنغماسية بعد مدة من التدريب أو لجمع المال للهجرة

    • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،
      اعلم يا أخي الفاضل أن الإنخراط في جيش الطاغوت لا يسلم فاعله من المكفرات القولية و العملية ، كترديد النشيد الوثني و الوقوف للعلم و التحية العسكرية و التحاكم للقانون العسكري ، كل هذه مكفّرات صريحة ، و الله عز و جل لم يعذر مرتكب الكفر إلّا المكره كما في قوله تبارك و تعالى : ( مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإيمَانِ ) ، فلا يجوز دخول جيوش الطاغوت لأي سبب كان ، حتى و إن كان لمصلحة محقّقة كالإنغماس في المرتدين و التجسس عليهم ، و المصلحة لا تجيز الكفر قولًا واحدا .
      و قد استدلّ من أجاز دخول هذه الجيوش بقصة محمد بن مسلمة رضي الله عنه حين أرسله النبي عليه الصلاة و السلام لقتل كعب بن الأشرف و هذا استدلال باطل من وجوه كثيرة :
      أولها أن نصوص الكتاب و السنة المحكمة صريحة في تحريم الشرك و الكفر لأي سبب كان و لم يعذر مرتكبها إلٌا في حالة واحدة و هي الإكراه ، فلا يجوز الإحتجاج بالأدلة المحتملة لمخالفة أصل طفحت أدلة الكتاب و السنة في تقريره ، قال الله تعالى : «هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب»
      ثانيها أن الصحابي محمد بن مسلمة لم يقل أو يفعل الكفر بل قال كلاما موهما محتملا ، و هذا من قبيل التورية ، و التورية جائزة
      قال العلماء :‏ ( فإن دعَت إلى ذلك مصلحة شرعيَّة راجحة على خداع المخاطب ، أو دعت إليه حاجة لا مندوحة عنها إلا بالكذب : فلا بأس بالتعريض ،‏ فإن لم تدع إليه مصلحة ولا حاجة : فهو مكروه وليس بحرام ، فإن توصل به إلى أخذ باطل أو دفع حق فيصير حينئذ حراماً ، وهذا ضابط الباب .)
      أما الداخل لجيش الطاغوت فسيرتكب مكفرات صريحة لا محيد عنها فلا وجه للقياس بين الحالتين .
      ثالثها أن محمد بن مسلمة قد أذِن النبي عليه الصلاة و السلام في قول ما قاله، كما جاء في الحديث : ( فَقَالَ – أي محمد بن مسلمة : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَتُحِبُّ أَنْ أَقْتُلَهُ؟ قَالَ: «نَعَمْ». قَالَ: فَأْذَنْ لِي أَنْ أَقُولَ شَيْئًا – أي يقول كلامًا في حق النبي صلى الله عليه وسلم – قَالَ: «قُلْ» ) ، فحتى على فرض أن محمد بن مسلمة قد قال كفرا فلا يحلّ هذا لغيره ، و اليوم يتعذّر استئذان النبي لأنه لحق بالرفيق الأعلى صلوات ربي و سلامه عليه.

      و الخلاصة أن دخول جيش الطاغوت حرام قطعا ، و لا تبيحه ضرورة أو مصلحة .

      و الله أعلم

      • ما حكم لبس زي الجيش الملحد ؟؟

        • شغلك الشاغل يا عبد الله تصيّد العثرات كالذباب لا يقع إلا على الجرح و العياذ بالله ، أقول لبس الباس العسكري لجيش المشركين خداعا لهم و تمويها أثناء الحرب عمل مشروع عند كثير من الأئمة ، و الدولة الإسلامية نصرها الله ترى هذا و تعمل به ، و كان لهذا الأسلوب أثر عظيم بفضل الله في فتح المدن و فكاك الأسرى و إرهاب الكفار و الإثخان فيهم .

          نحيل طلّاب الحق لكتابات الشيخ أبي المنذر الشنقيطي فهو أفضل من حقّق هذه المسألة من المعاصرين .

      • لماذا انت منزعج وضيق الصدر في الحوار واصبحت موخرا سريع السباب !!!
        وسع بالك يا اخي الست بالامس تصفني بالفاضل واصفك بالمفضال؟؟
        الا ترى اني حين اسال فتجيب انت بالدليل تحصل فائدة عكس ما ترميني به؟؟
        تأن يا أخي..

  6. # إلجام غلاة التكفير #

    روى البخاري ومسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ” خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ طُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا ”
    هذا الحديث أمرٌه جمهور السلف على ظاهره نافين تمثيل صورة الرحمن أو تشبيهها بصورة آدم ، نصّ الإمام الآجري : ” هذه من السُنن التي يجب على المسلمين الإيمان بها ولا يقال فيها : كيف؟ ولِمَ ؟ بل تستقبل بالتسليم والتصديق، وترك النظر، كما قال من تقدَّم من أئمة المسلمين ”
    و قال الإمام ابن قتيبة : ” والذي عندي والله أعلم أن الصورة ليست بأعجب من اليدين والأصابع والعين، وإنما وقع الإلف لتلك لمجيئها في القرآن ووقعت الوحشة من هذه لأنها لم تأت في القرآن . ونحن نؤمن بالجميع ولا نقول في شيء منه بكيفية ولا حد ”

    بل لقد بدّع الأئمة من دفع هذا الحديث إمّا بالطعن في صحته أو بتحريفه بجعل الضمير في صورته عائدا على آدم عليه السلام ، حيث قال الإمام اسحاق ابن راهويه: “صحيح، ولا يدعه إلا مبتدع، أو ضعيف الرأي”
    قال الإمام أحمد : ” من قال : إن الله خلق آدم على صورة آدم فهو جهمي وأي صورة كانت لآدم قبل أن يخلقه؟ ”
    و سئل عن رجل يقول : على صورة الطين فقال: ” هذا جهمي وهذا كلام الجهمية ”

    فهل تعلمون يا رعاكم الله من تأوّل أحاديث الصورة ؟
    هم طائفة كبيرة من أئمة الإسلام منهم ابن خزيمة و ابن منده و أبو ثور و أبو الشيخ الأصفهاني و بن أبي زَمَنِين و غيرهم ، بل حتى إمام دار الهجرة مالك أنكر التحديث بهذا الحديث إنكارًا شديدًا ، فهل يقول قائل أن أولئك الأئمة الأعلام جهمية مبتدعة !!

    قال الإمام ابن تيمية :
    ” لم يكن بين السلف من القرون الثلاثة نزاع في أن الضمير في الحديث عائد إلى الله تعالى ، فإنه مستفيض من طرق متعددة ، عنعدد من الصحابة ، وسياق الأحاديث كلها تدل على ذلك … ولكن لما انتشرت الجهمية في المائة الثالثة جعل طائفة الضمير فيه عائدا إلى غير الله تعالى ، حتى نقل ذلك عن طائفة من العلماء المعروفين بالعلم والسنة في عامة أمورهم ، كأبي ثور وابن خزيمةوأبي الشيخ الأصفهاني وغيرهم ، ولذلك أنكر عليهم أئمة الدين وغيرهم من علماء السنة.”

    و كذلك أنكر الإمام شريح صفة العجب و هي صفة ثابتة لله تعالى بالكتاب و السنة كغيرها من الصفات ، فكان شريح رحمه الله ينكر قراءة عجبت في قوله تعالى « بَلْ عَجِبْتُ وَيَسْخَرُونَ» بالضمّ ؛ قال : ” إنَّ الله لا يعجب من شيء، إنما يعجب من لا يعلم. ”
    و هذا تعطيل لصفة ثابتة بالكتاب و السنة فهل كان الإمام شريح جهميا معطّلا لصفات الله ؟!
    قال الأعمش: فذكرت لإبراهيم – و هو الإمام إبراهيم النخعي – فقال: ( إنَّ شريحاً كان يعجبه رأيه، إنَّ عبدالله كان أعلم من شريح، وكان عبدالله يقرأها: ” بَلْ عَجِبْتُ ” )

    الخلاصة أن إطلاقات الأئمة في تكفير أصحاب المقالات الكفرية لا تُنزّل على كل من تلبّس بهذه المقالات ، فهي من قبيل نصوص الوعيد العام كما جاء في الحديث : ” إن الله لعن الخمر ، وعاصرها ، ومعتصرها ، وشاربها ..”
    أما التنزيل على الأعيان فيكون وفق ضوابط ، و يُبين هذا قصة الرجل الذي شرب الخمر فلعنه أحد الصحابة ، فنهاه النبي عليه الصلاة و السلام قائلا : ” لا تلعنوه فإنّه يحبّ الله و رسوله ”

    و أختم بقول الذهبي : ” ولو أن كل من أخطأ في اجتهاده مع صحة إيمانه وتوخيه لاتباع الحق أهدرناه , وبدعناه , لقلّ من يسلم من الأئمة معنا , رحم الله الجميع بمنه وكرمه.”

    و الله أعلم .

  7. اللهم أحفظ القائد الضرورة ، القائد الفذ : أبو لولة
    اللهم أنصر ملك ملوك افريقيا ، والغابات ألأسد: أبو لولة
    اللهم أعز سليل رجالات العرب قاطف رؤؤس المجوس: أبو لولة
    اللهم بارك لنا بالداعية والداعي الى هدم أوثان الرافضة وقبرهم : أبو لولة
    اللهم يسرفتح جزيرة العرب والشام والعراق وفارس ومصر وقوم ياجوج وماجوج

  8. العبد الفقير

    فيديو لقنص ضابط من الجيش السوري في مخيم اليرموك بتاريخ 17.4.2018

    https://www8.zippyshare.com/v/HuC2R6JY/file.html

    https://www71.zippyshare.com/v/n2jMBp5f/file.html

    • العبد الفقير

      الحمد لله
      لماذا استخدمت معرفي بدون اي اضافة او توضيح للقراء؟؟!!!
      هناك اعتبارات واصول وحدود عليك تعلمها ان لم تعرفها. فالله سبحانه يعلم بأني برئ مما تبثه او تكتبه باسمي على هذا الموقع، والله على ما اقول شهيد، وعليك من الله ما تستحق

  9. كان صلاح الدين يعيش في عصر لم يكن منهج السلف هو السائد فيه وإنما كان مذهب

    الأشاعرة في العقيدة ومذهب الشافعي في الفقه، هو السائد في زمانه.

    وهو من المتأولين الذين يعذرون باجتهاداتهم وذلك لحرصه على تحري الحق وأخذ أقوال أهل العلم، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: (وهكذا الأقوال التي يكفر قائلها قد يكون الرجل لم تبلغه النصوص الموجبة لمعرفة الحق، وقد تكون عنده ولم تثبت عنده أو لم يتمكن من فهمها، وقد يكون عرضت عليه شبهات يعذره الله بها، فمن كان من المؤمنين مجتهداً في طلب الحق وأخطأ فإن الله يغفر له خطأه كائناً من كان سواء كان في المسائل النظرية أو المسائل العملية، هذا الذي عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وجماهير أئمة الإسلام) مجموع الفتاوى 23/346.

    وانظر إلى كلام شيخ الإسلام رحمه الله في بعض العلماء من وقعوا في بدع وبعض الكتب التي فيها مخالفة صريحة لأهل السنة والجماعة كأمثال أبو حامد الغزالي وابن حزم فيقول في مجموع الفتاوى 4/66 (ولهذا كان الشيخ أبو عمرو بن الصلاح يقول فيما رأيته بخطه:( أبو حامد كثر القول فيه ومنه، فأما هذه الكتب يعني المخالفة للحق فلا يلتفت إليها وأما الرجل فيسكت عنه ويفوض أمره إلى الله) ويعقب شيخ الإسلام: ومقصوده أنه لا يذكر بسوء لأن عفو الله عن الناسي والمخطئ وتوبة المذنب تأتي على كل ذنب، وذلك من أقرب الأشياء إلى هذا وأمثاله، ولأن مغفرة الله بالحسنات منه ومن غيره وتكفيره للذنوب بالمصائب تأتي على محقق الذنوب، فلا يقدم الإنسان على انتفاء ذلك في حق معين إلا ببصيرة ولا سيما مع كثرة الإحسان والعلم الصحيح والعمل الصالح والقصد الحسن، وهو يميل إلى الفلسفة لكنه أظهرها في قالب التصوف والعبارات الإسلامية).

    وكذلك مدحه لبعض الفئات من أهل الكلام من الكلابية والكرامية والأشعرية مع ما في بدعهم من التأويل وذلك لتصديهم لما هو أشر منهم من الفرق كالمعتزلة والرافضة وكذلك لردهم على عموم الكفار والملحدين والزنادقة فيقول:(وكذلك متكلمة أهل الإثبات مثل الكلابية والكرامية والأشعرية أنما قبلوا واتبعوا واستحمدوا إلى عموم الأمة بما أثبتوه من أصول الإيمان، من إثبات الصانع وصفاته وإثبات النبوة، والرد على الكفار والمشركين وأهل الكتاب وبيان تناقض وحججهم، وكذلك استحمدوا بما ردوه على الجهمية والمعتزلة والرافضة والقدرية، من أنواع المقالات التي يخالفون فيها أهل السنة والجماعة. فحسناتهم نوعان: إما موافقة لأهل السنة والحديث، وإما الرد على من خالف أهل السنة والحديث ببيان تناقض حججهم)
    الله اعلم

  10. يا من تشنعون على من يكفر المشركين ماذا تقولون في هذه النصوص :
    قال تعالى : ( وما أكثر الناس ولو حرصت بمومنين )
    قال تعالى : ( وما يومن اكثرهم بالله الا وهم مشركون)
    قال النبي عليه الصلاة والسلام : بدا الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدا…
    وقال : لا تقوم الساعة حتى يلحق حي من امتي بالمشركين وحتى تعبد فئام من امتي الاوثان …
    وقال : لتتبعن سنن من كان قبلكم …
    وقال : بعث النار من كل الف تسعمئة وتسعة وتسعون…

  11. 🌞عہۣۗہۣۗبہۣۗہۣۗيہۣر الجہۣۗہۣۗنہۣۗہۣۗہۣة🌞 http://t.me/abieraljana5

    http://t.me/abieraljana5
    🌷اللهم صل على محمد وآل محمد🌷

  12. سلام عليكم أودّ ان أوضح مسالة من لم يكفرو لا و لا الكافر فهو كافر مثله هذا الكلام إنما يقال في الكفار الأصليين اقصد بذللك النصارى او اليهود او البوذيون و الملاحدة و غيرهم من هم كفار بالكتاب و السنة فمن لم يكفر هاوءلاء و يضن انهم على دين و انهم مثل المسلمين فهذا كافر بل شك و اما من اختلف العلماء في تكفيرهم مثل تارك الصلاة او مانعي الزكات و كذا بعض الفرق الظالة فان من لم يكفرهم لا يقال عنه انه كافر هذا قول باطل و لا يصح البتة

  13. أبو محمد التونسي

    ماهو موقع إذاعة البيان

  14. اضربوهم ب النعال والحريد على وجوههم

    بدأت كلاب الجامية خنازير الطواغيت ب النبباح كنا ننتظر ان يظهر زبدكم اخزى الله وجوهكم فلا انتم بناصري حق ولا طلاب حق اتركوهم ينلحو ويلعقوا احذية طواغيتهم خوارج الطواغيت.

  15. يا جماعة اتقوا الله ….
    تقولون بعدم العذر في التوحيد وهذا حق لادلته ….
    ثم تنقضون ذلك في الواقع..!!!
    هل ما تدونون من مسائل في التوحيد مجرد قضايا ذهنية لا علاقة لها بدنيا الناس او ماذا؟؟

  16. وهذا دليل علي صدقي حين وصفتكم بالكذابين ولا أدري ما فائدة انتحال شخية مجهول صعلوك يعرف رب الناس ولا يعرفه الناس
    أكل ذلك لعجزكم عن الدفاع عن أئمتكم المشركين
    اتقوا الله وتوبوا من غيكم فلن تنفعكم أحباركم ورهبانكم

    • وهذا دليل علي صدقي حين وصفتكم بالكذابين ولا أدري ما فائدة انتحال شخصية مجهول صعلوك يعرف رب الناس ولا يعرفه الناس
      أكل ذلك لعجزكم عن الدفاع عن أئمتكم المشركين
      اتقوا الله وتوبوا من غيكم فلن تنفعكم أحباركم ورهبانكم

      وأقول لهذا الكذاب الذي ينتحل شخصية “مناصر للحق” ويعذر الأشاعرة أنت منهم ومثلهم لقول الله تعالي ” { ومن يتولهم منكم فإنه منهم }

    • وأقول لهذا الكذاب الذي ينتحل شخصية “مناصر للحق” ويعذر الأشاعرة أنت منهم ومثلهم لقول الله تعالي ” { ومن يتولهم منكم فإنه منهم }

      • والله ان الواحد ليعجب من تناقض هولاء….فبينما يعتذرون للمتقدمين من القوم زاعمين توبتهم ..تجدهم يسحبون الاعتذار الى من هم الآن عاكفون على ضلالة اولئك بل زادوا عليها من الطوام ما فاقوا به ائمتهم في الضلال..
        فليت شعري هل شملت توبة اولئك هولاء او ان ضلالتهم استحالت هدى ؟؟؟

  17. كل التعليقات التي فيها اعتذار للأشاعرة الكفرة أو استدلال بكلام ابن تيمية في التجاوز عنهم بالأسفل فأنا بريء منها ويشهد الله أني لم أكتبها
    ولم أتوقع أن يصل بكم الحال إلي هذه الأكاذيب والأباطيل

  18. الحمد لله
    أولاً :
    الفخر الرازي (توفي سنة 606ه) هو أحد أئمة الأشاعرة الكبار ، وعلى كلامه يعتمد من جاء بعده من الأشاعرة .
    وكانت له زلات وسقطات عظيمة ، فقد مزج الفلسفة بعلم الكلام ، وكان كثير الحيرة والاضطراب والتناقض ، حتى وصل الأمر به إلى أن ألف كتاباً في السحر وعبادة النجوم ، سماه : ” السر المكتوم في السحر ومخاطبة النجوم ” . وهو الكتاب الذي حكم عليه بعض العلماء بسببه أنه كفر وارتد عن الإسلام .
    غير أنه قد تاب ورجع إلى الإسلام ، وندم على ما كان منه من الدخول في علم الكلام والفلسفة ، وأخبر في وصيته أنه يموت على العقيدة التي يقررها القرآن الكريم والسنة النبوية .
    قال ابن الصلاح : أخبرني القطب الطّوعاني مرّتين ، أنه سمع فخر الدّين الرّازي يقول : يا ليتني لم أشتغل بعلم الكلام ، وبكى ” انتهى من ” شذرات الذهب ” (7/41) .
    وذكر عنه ابن كثير رحمه الله في ” البداية والنهاية ” (17/11-12) رجوعه إلى مذهب السلف فقال : ” وَقَدْ ذَكَرْتُ وَصِيَّتَهُ عِنْدَ مَوْتِهِ ، وَأَنَّهُ رَجَعَ فِيهَا إِلَى طَرِيقَةِ السَّلَفِ ، وَتَسْلِيمِ مَا وَرَدَ عَلَى الْوَجْهِ الْمُرَادِ اللَّائِقِ بِجَلَالِ اللَّهِ تَعَالَى ” انتهى .
    وكذلك ذكر ابن القيم رحمه الله في أكثر من موضع من كتبه : أن الرازي ” رجع إلى طريقة الوحي والآثار النبوية ” .
    انظر : ” الصواعق المرسلة ” (3/1166) ، ” اجتماع الجيوش الإسلامية ” (ص 194) .
    وقال الحافظ الذهبي رحمه الله عن الفخر الرازي في ترجمته من ” السير ” ( 21/500) :
    ” العلامة الكبير ذو الفنون فخر الدين محمد بن عمر بن الحسين القرشي البكري الطبرستاني الأصولي المفسر ، كبير الأذكياء والحكماء والمصنفين ، كان يتوقد ذكاء ، وقد بدت منه في تواليفه بلايا وعظائم ، وسحر وانحرافات عن السنة ، والله يعفو عنه ، فإنه توفي على طريقة حميدة ، والله يتولى السرائر ” انتهى .
    يتبع…

    • ثانيا :
      أما شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فإنه ذكر كتاب الرازي في السحر وعبادة النجوم ، وذكر أن هذا كفر وردة عن الإسلام ، ولكنه ذكر في الوقت نفسه أنه قد تاب من ذلك .
      قال شيخ الإسلام رحمه الله : ” من العجب أن يذكر – يعني الرازي – عن أبي معشر ما يَذُمُّ به عبادة الأوثان ، وهو الذي اتخذ أبا معشر أحد الأئمة الذين اقتدى بهم في الأمر بعبادة الأوثان ، لما ارتد عن دين الإسلام ، وأمر بالإشراك بالله تعالى وعبادة الشمس والقمر والكواكب والأوثان ، في كتابه الذي سماه : ” السر المكتوم في السحر ومخاطبة النجوم ” ….
      وقد ذكر فيه عن أبي معشر أنه عَبَدَ القمر، وأن في عبادته ومناجاته من الأسرار والفوائد ما ذكر ، فمن تكون هذه حاله في الشرك وعبادة الأوثان كيف يصلح أن يذم أهل التوحيد الذين يعبدون الله تعالى لايشركون به شيئًا، ولم يعبدوا لا شمسًا ولا قمرًا ولا كوكبًا ولا وثنًا ؟ بل يرون الجهاد لهؤلاء المشركين الذين ارتد إليهم أبو معشر والرازي وغيرهما مدة، وإن كانوا رَجَعوا عن هذه الردة إلى الإسلام ، فإن سرائرهم عند الله ، لكن لا نزاع بين المسلمين أن الأمر بالشرك كفر وردة ، إذا كان من مسلم ، وأن مدحه والثناء عليه والترغيب فيه : كفر وردة ، إذا كان من مسلم ” انتهى من ” بيان تلبيس الجهمية ” (3/ 53-54) .
      وقال أيضا :
      ” وَأَبْلَغُ مِنْ ذَلِكَ : أَنَّ مِنْهُمْ مَنْ يُصَنِّفُ فِي دِينِ الْمُشْرِكِينَ وَالرِّدَّةِ عَنْ الْإِسْلَامِ ، كَمَا صَنَّفَ الرَّازِي كِتَابَهُ فِي عِبَادَةِ الْكَوَاكِبِ وَالْأَصْنَامِ ، وَأَقَامَ الْأَدِلَّةَ عَلَى حُسْنِ ذَلِكَ وَمَنْفَعَتِهِ ، وَرَغَّبَ فِيهِ ، وَهَذِهِ رِدَّةٌ عَنْ الْإِسْلَامِ بِاتِّفَاقِ الْمُسْلِمِينَ ، وَإِنْ كَانَ قَدْ يَكُونُ تَابَ مِنْهُ وَعَادَ إلَى الْإِسْلَامِ ” .
      انتهى من ” مجموع الفتاوى ” (4/ 55).

      ويذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله توبة الرازي ويترحم عليه ويدعو له ، فيقول : ” ما سلكه أهل البدع من أهل الفلسفة والكلام لا يصلون إلى علم ويقين، بل إنما غاية صاحبه الشك والضلال ، وهذا مما اعترفت به حذاقهم، وممن اعترف به أبو عبد الله الرازي رحمه الله في غير موضع من كتبه ، ولفظه في بعضها : ” لقد تأملت الكتب الكلامية والمناهج الفلسفية فما رأيتها تشفي عليلاً ، ولا تروي غليلاً ، ورأيت أقرب الطرق طريقة القرآن ، أقرأ في الإثبات : (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ) طه/ 5 و ( إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ) فاطر/ 10 . وأقرأ في النفي : ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ) الشورى/ 11 ( وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا ) طه/ 110 . ومن جرب مثل تجربتي عرف مثل معرفتي ” .
      وهذا قاله في آخر عمره في آخر ما صنفه ، وهو كثير التناقض ، يقول القول ثم يرجع عنه ، ويقول في الآخر ما يناقضه ، كما يوجد هذا في عامة كتبه ، تغمده الله برحمته ، وعفا عنه وسائر المؤمنين ( رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ) وتوبته معروفة مشهورة ” .
      انتهى من “بيان تلبيس الجهمية” (8/ 529-530) .

      وبهذا يتبين أن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله لم يكفر الرازي تكفيراً مطلقاً ؛ إنما حكم بالكفرة والردة على بعض أحواله ، أو بعض مقالاته ، أو بعض تصانيفه .
      والعبرة إنما هي بما يموت عليه الإنسان ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالخواتيم ) رواه ابن حبان (340) ، وصححه الألباني .
      وقد كانت خاتمة الرازي حسنة ، حيث وفقه الله تعالى للتوبة والرجوع إلى مذهب السلف ، ولذلك كان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يترحم عليه .
      ثم إن يجب التنبه إلى أن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله لا يكفر أحدا من الأشاعرة بسبب كونه أشعريا ، لا الرازي ولا غيره ؛ فإن شيخ الإسلام لا يكفر الأشاعرة ، بل يقول عنهم : إنهم ” ليسوا كفارا باتفاق المسلمين ” انتهى من ” مجموع الفتاوى “(35/101) .

      والله أعلم .

    • مناصر للحق
      سابقا نقل لك الاخ ابو اسيد كلام ابن تيمية في رجوع الغزالي الى منهج الحق ، و كتابه الأخير إلجام العوام شاهد على هذا ، لكنك لم تقبل و أصريت على تكفير الغزالي ، الآن تأخذ بكلام ابن تيمية في توبة الفخر الرازي و تقبله و تترحم عليه !
      ثم ذكرت أنك تكفر من لم يكفر الأشاعرة ، فهل تعلم أن ابن تيمية لم يكفرهم و هو أعلم الناس بمقالاتهم ، بل إنه نفى حتى تكفير أعيان الجهمية و كلامه مشهور ! و مع هذا تسميه شيخ الإسلام .
      ثم أراك تنقل عن الذهبي و هو أشعري فلماذا تترحم عليه ، و في نفس الوقت تكفر النووي و ابن حجر ؟!
      و ابن قدامة أيضا مفوّض و لا تكفّره .

      الحقيقة أنت متقلب و متناقض تناقضا عجيبا !

      • اتق الله ولا ترمي الناس بالباطل ، لم أتراجع عن أي شيء فهذا هو الحق وهذه التعليقات ليست لي ومعاذ الله أن أقو هذا الكفر
        الأشاعرة أكفر من اليهود والنصاري ومن لم يكفرهم فقد كفر

  19. 1.
    فالأشاعرة هم أتباع أبي الحسن الأشعري، والماتريدية أتباع أبي منصور الماتريدي. وهما من أقرب فرق المتكلمين إلى مذهب السلف وأصحاب الحديث، وقد بين هذا شيخ الإسلام في غير موضع من كلامه، ومن ذلك قوله رحمه الله: وأما الأشعرية فلا يرون السيف موافقة لأهل الحديث وهم فى الجملة أقرب المتكلمين إلى مذهب أهل السنة والحديث.

    وقال رحمه الله : وإن كان في كلامهم من الأدلة الصحيحة وموافقة السنة ما لا يوجد في كلام عامة الطوائف، فإنهم أقرب طوائف أهل الكلام إلى السنة والجماعة والحديث، وهم يعدون من أهل السنة والجماعة عند النظر إلى مثل المعتزلة والرافضة وغيرهم، بل هم أهل السنة والجماعة في البلاد التي يكون أهل البدع فيها هم المعتزلة والرافضة ونحوهم. انتهى.

    فإذا علمت هذا فإن الأشاعرة والماتريدية قد وقعت لهم بعض الأخطاء والتأويلات الباطلة تصدى لها أهل العلم بالبيان، وذلك نصرة للحق ورحمة للخلق، فقد وقعوا في تأويل أكثر الصفات، ولم يثبتوا للرب تعالى مما أثبته لنفسه إلا عددا معينا من الصفات وغير ما أثبتوه يؤولونه، وهم في أبواب الإيمان منحرفون عن مذهب أهل السنة كما هو معلوم، فإن عندهم غلوا في الإرجاء، وهم في باب القدر أقرب إلى المجبرة، وتفصيل هذا يطول جدا، وقد وقع في تأويلاتهم لبعض الآيات من الخطأ ما هو ناشئ عن هذه الاعتقادات المخالفة.

    فالواجب أن يقبل من كلامهم ما وافق الحق وهو كثير جدا في كتبهم المصنفة في التفسير، ويرد من كلامهم ما جانبوا الصواب فيه مع الاعتذار لهم والاستغفار لهم وسؤال الله تعالى أن يعفو عنهم، وأن تكون أياديهم البيضاء وجهودهم الكبيرة في نصرة الدين مما تقال به عثرتهم.

    ولشيخ الإسلام كلام ………………..يتبع

  20. ………………..
    ولشيخ الإسلام كلام نفيس في بيان الموقف من هؤلاء المتكلمين.

    قال رحمه الله: ثم إنه ما من هؤلاء إلا من له في الإسلام مساع مشكورة وحسنات مبرورة , وله في الرد على كثير من أهل الإلحاد والبدع والانتصار لكثير من أهل السنة والدين ما لا يخفى على من عرف أحوالهم , وتكلم فيهم بعلم وصدق وعدل وإنصاف لكن لما التبس عليهم هذا الأصل المأخوذ ابتداء عن المعتزلة وهم فضلاء عقلاء احتاجوا إلى طرده والتزام لوازمه ؛ فلزمهم بسبب ذلك من الأقوال ما أنكره المسلمون من أهل العلم والدين وصار الناس بسبب ذلك منهم من يعظمهم لما لهم من المحاسن والفضائل، ومنهم من يذمهم لما وقع في كلامهم من البدع والباطل. وخيار الأمور أوسطها. انتهى.

    وقد بين شيخ الإسلام رحمه الله أن تفسير ابن عطية وأمثاله أفضل من كثير من التفاسير، وإنما أنكر عليهم مخالفتهم لكلام السلف من الصحابة والتابعين في مواضع نصرة للمذهب.

    قال رحمه الله: وتفسير ابن عطية وأمثاله: أتبع للسنة والجماعة، وأسلم من البدعة من تفسير الزمخشري، ولو ذكر كلام السلف الموجود في التفاسير المأثورة عنهم على وجهه لكان أحسن وأجمل، فإنه كثيرًا ما ينقل تفسير محمد بن جرير الطبري، وهو من أجل التفاسير المأثورة، وأعظمها قدرًا. ثم إنه يدع ما نقله ابن جرير عن السلف، لا يحكيه بحال، ويذكر ما يزعم أنه قول المحققين، وإنما يعني بهم طائفة، من أهل الكلام، الذين قرروا أصولهم، وإن كانوا أقرب إلى السنة من المعتزلة، لكن ينبغي أن يعطى كل ذي حق حقه، ويعرف أن هذا من جملة التفسير على المذهب.

    فإن الصحابة، والتابعين، والأئمة إذا كان لهم في تفسير الآية قول، وجاء قوم فسروا الآية بشكل آخر لأجل مذهب اعتقدوه، وذلك المذهب ليس من مذاهب الصحابة، والتابعين لهم بإحسان صاروا مشاركين للمعتزلة، وغيرهم من أهل البدع في مثل هذا. انتهى.

    وبما ذكرناه يتبين لك حكم تأويلات الأشاعرة والماتريدية للقرآن، وأن ما كان موافقا منها للحق وكلام السلف فهو مقبول، وهو في كلامهم كثير جدا، وأن ما كان منها مبنيا على الأصول التي أصولها مخالفا لمذهب السلف فإنه مردود غير مقبول، وإن كان قائله فاضلا على ما مر بي

  21. يقول الشيخ محمد بن عبد الوهاب :
    القول أنا نكفر بالعموم فذلك من بهتان الأعداء الذين يصدون عن هذا الدين ، ونقول : سبحانك هذا بهتان عظيم .
    ( الدرر السنية 1/100 )

    نسبوا إلينا أنواع المفتريات ، فكبرت الفتنة ، وأجلبوا علينا بخيل الشيطان ورجله ، فمنها : إشاعة البهتان بما يستحي العاقل أن يحكيه فضلا عن أن يغتر به ، ومنها : ما ذكرتم أني أكفر جميع الناس إلا من اتبعني ، وأني أزعم أن أنكحتهم غير صحيحة ، فيا عجبا كيف يدخل هذا عقل عاقل ، وهل يقول هذا مسلم ؟1
    إني أبرأ إلى الله من هذا القول الذي ما يصدر إلا من مختل العقل فاقد الإدراك ، فقاتل الله أهل الأغراض الباطلة .
    ( الدرر السنية 1/80 ).

    أنا أكفر من عرف دين الرسول عليه الصلاة والسلام ثم بعد ما عرف سبه ، ونهى الناس عنه ، وعادى من فعله ، فهذا الذي أكفره ، وأكثر الأمة ولله الحمد ليسوا كذلك . ( الدرر السنية 1/73 )

  22. أفلا يتوبون إلى الله | ولاية دمشق
    رابط ثابت للنشر على الفيسبوك
    http://cutt.us/is-dimashq001
    رابط ثابت للنشر على المواقع
    http://cutt.us/is-dimashq01

  23. رابعاً: دعوى الأشاعرة أن أكثر أئمة المسلمين مذهبهم دعوى عارية عن الدليل يكذبها الواقع التاريخي، وكتب الأشاعرة نفسها عند تعريف مذهبي السلف والخلف تقول إن مذهب السلف هو مذهب القرون الثلاثة وبعضها يقول إنه مذهب القرون الخمسة(15) فما بقي بعد هذه القرون؟

    وصدقوا فالثابت تاريخياً أن مذهب الأشاعرة لم ينتشر إلا في القرن الخامس إثر انتشار كتب الباقلاني (16) .

    ولولا ضيق المجال لسردت قائمة متوازية أذكر فيها كبار الأشاعرة ومن عاصرهم من كبار أهل السنة والجماعة الذين يفوقون أولئك عدداً وعلماً وفضلاً، وحسبك ما جمعه ابن القيم في اجتماع الجيوش الإسلامية والذهبي في العلو وقبلهما اللالكائي.

    أما عوام المسلمين فالأصل فيهم أنهم على عقيدة السلف لأنها الفطرة التي يولد عليها الإنسان وينشأ عليها المسلم بلا تلقين ولا تعليم (من حيث الأصل) فكل من لم يلقنه المبتدعين بدعتهم ويدرسوه كتبهم فليس من حق أي فرقة أن تدعيه إلا أهل السنة والجماعة.

    ومن الأدلة على ذلك الإنسان الذي يدخل في الإسلام حديثاً، فهل تستطيع أي فرقة أن تقول أنه معتزلي أو اشعري؟ أما نحن فبمجرد إسلامه يصبح واحداً منا.

    وإن شئت المثال على عقيدة العوام فاسأل الملايين من المسلمين شرقاً وغرباً هل فيهم من يعتقد أن الله لا داخل العالم ولا خارجه ولا فوقه ولا تحته كما تقول الأشاعرة.

    أم أنهم كلهم مفطورون على أنه تعالى فوق المخلوقات، وهذه الفطرة تظل ثابتة في قلوبهم حتى وإن وجدوا من يلقنهم في أذهانهم تلك المقولة الموروثة عن فلاسفة اليونان (17) .

    وقس على هذا نظرية الكسب والكلام النفسي ونفي التأثير وأشباهها مما سترى في عقائد الأشاعرة على الموضوع الذي يجب التنبه غليه هو التفريق بين متكلمي الأشاعرة كالرازي والآمدي والشهرستاني والبغدادي والإيجي ونحوهم وبين من تأثير بمذهبهم عن حسن نية واجتهاد أو متابعة خاطئة أو جهل بعلم الكلام أو لاعتقاد أنه لا تعارض بين ما أخذ منهم وبين النصوص ومن هذا القسم أكثر الأفاضل الذي يحتج بذكرهم الصابوني وغيره وعلى رأسهم الحافظ ابن حجر -رحمه الله-.

    ولست أشك أن الموضوع يحتاج لبسط وإيضاح ومع هذا فإنني أقدم للقراء لمحة موجزة عن موقف ابن حجر من الأشاعرة:

    ومن المعلوم أن إمام الأشعرية المتأخر الذي ضبط المذهب وقعَد أصوله هو الفخر الرازي (ت 606 هـ) فنشر فكره في الشام ومصر واستوفيا بعض القضايا في المذهب (وفكر هؤلاء الثلاثة هو الذي كان الموضوع الرئيسي في كتاب درء التعارض) وأعقبهم الأيجي صاحب المواقف (الذي كان معاصراً لشيخ الإسلام ابن تيمية) فألف “المواقف” الذي هو تقنين وتنظيم لفكر الرازي ومدرسته وهذا الكتاب هو عمدة المذهب قديماً وحديثاً.

    وقد ترجم الحافظ الذهبي -رحمه الله- في الميزان وغيره للرازي والآمدي بما هما أهله، ثم جاء ابن السبكي -ذلك الأشعري المتعصب- فتعقبه وعنف عليه ظلماً. ثم جاء ابن حجر -رحمه الله- فألف لسان الميزان فترجم لهما بطبيعة الحال -ناقلاً كلام ابن السبكي ونقده للذهبي (18) – ولم يكن بخاف عليه مكانتهما وإمامتهما في المذهب كما ذكر طرفاً من شنائع الآرموي ضمن ترجمة الرازي.

    فإذا كان موقف ابن حجر لأن موقفه هو الذي يحدد انتماءه لفكر هؤلاء القوم أو عدمه؟ إن الذين يقرأ ترجمتيهما في اللسان لا يمكن أن يقول إن ابن حجر على مذهبهما أبداً كيف وقد أورد نقولا كثيرة موثقة عن ضلالهما وشنائعهما التي لا يقرها أي مسلم فضلاً عمن هو في علم الحافظ وفضله؟

    على أنه قال في آخر ترجمة الرازي “أوصى بوصية تدل على أنه حسّن اعتقاده”.

    وهذه العبارة التي قد يفهم منها أنها متعاطفة مع الرازي ضد مهاجميه هي شاهد لما نقول نحن هنا فإن وصية الرازي التي نقلها ابن السبكي نفسه صريحة في رجوعه إلى مذهب السلف.
    …………..يتبع

    • فبعد هذا نسأل:

      أكان ابن حجر يعتقد أن يؤيد عقيدة الرازي التي في كتبه أم عقيدته التي في وصيته؟

      الإجابة واضحة من عبارته نفسها.

      هذه واحدة.

      والأخرى: أن الحافظ في الفتح قد نقد الأشاعرة باسمهم الصريح وخالفهم فيما هو من خصائص مذهبهم فمثلا خالفهم في الإيمان، وإن كان تقريره لمذهب السلف فيه يحتاج لتحرير. ونقدهم في مسألة المعرفة وأول واجب على المكلف في أول كتابه وآخره (19) .

      كما أنه نقد شيخهم في التأويل “ابن فورك” في تأويلاته التي نقلها عنه في شرح كتاب التوحيد في الفتح وذم التأويل والمنطق مرجحاً منهج الثلاثة القرون الأولى كما أنه يخالفهم في الاحتجاج بحديث الآحاد في العقيدة (20) وغيرها من الأمور التي لا مجال لتفصيلها هنا.

      والذي أراه أن الحافظ -رحمه الله- أقرب شيء غلى عقيدة مفوضة الحنابلة كأبي يعلى ونحوه ممن ذكرهم شيخ الإسلام في درء تعارض العقل والنقل(21) ووصفهم بمحبة الآثار والتمسك بها لكنهم وافقوا بعض أصول المتكلمين وتابعوهم ظانين صحتها عن حسن نية.

      ولو قيل أن الحافظ -رحمه الله- كان متذبذباً في عقيدته لكان ذلك اقرب إلى الصواب كما يدل عليه شرحه لكتاب التوحيد. والله أعلم.

      وقد كان من الحنابلة من ذهب إلى أبعد من هذا كابن الجوزي وابن عقيل وابن الزاغوني. ومع ذلك فهؤلاء كانوا أعداء الداء للأشاعرة، ولا يجوز بحال أن يعتبروا أشاعرة فما بالك بأولئك.

      والظاهر أن سبب هذا الاشتباه في نسبة بعض العلماء للشاعرة أو أهل السنة والجماعة هو أن الأشاعرة فرقة كرمية انشقت عن أصلها “المعتزلة” ووافقت السلف في بعض القضايا وتأثرت بمنهج الوحي، في حين أن بعض من هم على مذهب أهل السنة والجماعة في الأصل تأثروا بسبب من الأسباب بأهل الكلام في بعض القضايا وخالفوا فيها مذهب السلف.

      فإذا نظر الناظر إلى المواضع التي يتفق فيها هؤلاء وهؤلاء ظن أن الطائفتين على مذهب واحد. فهذا التدخل بينهما هو مصدر اللبس.

      وكثير ما تجد في كتب الجرح والتعديل -ومنها لسان الميزان للحافظ ابن حجر العسقلاني -قولهم عن الرجل- أنه وافق المعتزلة في أشياء من مصنفاته أو وافق الخوارج في بعض أقوالهم وهكذا ومع هذا لا يعتبرونه معتزليا أو خارجياً، وهذا المنهج إذا طبقناه على الحافظ وعلى النووي وأمثالهما لم يصح اعتبارهم أشاعرة وإنما يقال وافقوا الأشاعرة في أشياء، مع ضرورة بيان هذه الأشياء واستدراكها عليهم حتى يمكن الاستفادة من كتبهم بلا توجس في موضوعات العقيدة (22).

  24. رابعاً: دعوى الأشاعرة أن أكثر أئمة المسلمين مذهبهم دعوى عارية عن الدليل يكذبها الواقع التاريخي، وكتب الأشاعرة نفسها عند تعريف مذهبي السلف والخلف تقول إن مذهب السلف هو مذهب القرون الثلاثة وبعضها يقول إنه مذهب القرون الخمسة(15) فما بقي بعد هذه القرون؟

    وصدقوا فالثابت تاريخياً أن مذهب الأشاعرة لم ينتشر إلا في القرن الخامس إثر انتشار كتب الباقلاني (16) .

    ولولا ضيق المجال لسردت قائمة متوازية أذكر فيها كبار الأشاعرة ومن عاصرهم من كبار أهل السنة والجماعة الذين يفوقون أولئك عدداً وعلماً وفضلاً، وحسبك ما جمعه ابن القيم في اجتماع الجيوش الإسلامية والذهبي في العلو وقبلهما اللالكائي.

    أما عوام المسلمين فالأصل فيهم أنهم على عقيدة السلف لأنها الفطرة التي يولد عليها الإنسان وينشأ عليها المسلم بلا تلقين ولا تعليم (من حيث الأصل) فكل من لم يلقنه المبتدعين بدعتهم ويدرسوه كتبهم فليس من حق أي فرقة أن تدعيه إلا أهل السنة والجماعة.

    ومن الأدلة على ذلك الإنسان الذي يدخل في الإسلام حديثاً، فهل تستطيع أي فرقة أن تقول أنه معتزلي أو اشعري؟ أما نحن فبمجرد إسلامه يصبح واحداً منا.

    وإن شئت المثال على عقيدة العوام فاسأل الملايين من المسلمين شرقاً وغرباً هل فيهم من يعتقد أن الله لا داخل العالم ولا خارجه ولا فوقه ولا تحته كما تقول الأشاعرة.

    أم أنهم كلهم مفطورون على أنه تعالى فوق المخلوقات، وهذه الفطرة تظل ثابتة في قلوبهم حتى وإن وجدوا من يلقنهم في أذهانهم تلك المقولة الموروثة عن فلاسفة اليونان (17) .

    وقس على هذا نظرية الكسب والكلام النفسي ونفي التأثير وأشباهها مما سترى في عقائد الأشاعرة على الموضوع الذي يجب التنبه غليه هو التفريق بين متكلمي الأشاعرة كالرازي والآمدي والشهرستاني والبغدادي والإيجي ونحوهم وبين من تأثير بمذهبهم عن حسن نية واجتهاد أو متابعة خاطئة أو جهل بعلم الكلام أو لاعتقاد أنه لا تعارض بين ما أخذ منهم وبين النصوص ومن هذا القسم أكثر الأفاضل الذي يحتج بذكرهم الصابوني وغيره وعلى رأسهم الحافظ ابن حجر -رحمه الله-.

    ولست أشك أن الموضوع يحتاج لبسط وإيضاح ومع هذا فإنني أقدم للقراء لمحة موجزة عن موقف ابن حجر من الأشاعرة:

    ومن المعلوم أن إمام الأشعرية المتأخر الذي ضبط المذهب وقعَد أصوله هو الفخر الرازي (ت 606 هـ) فنشر فكره في الشام ومصر واستوفيا بعض القضايا في المذهب (وفكر هؤلاء الثلاثة هو الذي كان الموضوع الرئيسي في كتاب درء التعارض) وأعقبهم الأيجي صاحب المواقف (الذي كان معاصراً لشيخ الإسلام ابن تيمية) فألف “المواقف” الذي هو تقنين وتنظيم لفكر الرازي ومدرسته وهذا الكتاب هو عمدة المذهب قديماً وحديثاً.

    وقد ترجم الحافظ الذهبي -رحمه الله- في الميزان وغيره للرازي والآمدي بما هما أهله، ثم جاء ابن السبكي -ذلك الأشعري المتعصب- فتعقبه وعنف عليه ظلماً. ثم جاء ابن حجر -رحمه الله- فألف لسان الميزان فترجم لهما بطبيعة الحال -ناقلاً كلام ابن السبكي ونقده للذهبي (18) – ولم يكن بخاف عليه مكانتهما وإمامتهما في المذهب كما ذكر طرفاً من شنائع الآرموي ضمن ترجمة الرازي.

    فإذا كان موقف ابن حجر لأن موقفه هو الذي يحدد انتماءه لفكر هؤلاء القوم أو عدمه؟ إن الذين يقرأ ترجمتيهما في اللسان لا يمكن أن يقول إن ابن حجر على مذهبهما أبداً كيف وقد أورد نقولا كثيرة موثقة عن ضلالهما وشنائعهما التي لا يقرها أي مسلم فضلاً عمن هو في علم الحافظ وفضله؟

    على أنه قال في آخر ترجمة الرازي “أوصى بوصية تدل على أنه حسّن اعتقاده”.

    وهذه العبارة التي قد يفهم منها أنها متعاطفة مع الرازي ضد مهاجميه هي شاهد لما نقول نحن هنا فإن وصية الرازي التي نقلها ابن السبكي نفسه صريحة في رجوعه إلى مذهب السلف.

    فبعد هذا نسأل:

    أكان ابن حجر يعتقد أن يؤيد عقيدة الرازي التي في كتبه أم عقيدته التي في وصيته؟

    الإجابة واضحة من عبارته نفسها.

    هذه واحدة.

    والأخرى: أن الحافظ في الفتح قد نقد الأشاعرة باسمهم الصريح وخالفهم فيما هو من خصائص مذهبهم فمثلا خالفهم في الإيمان، وإن كان تقريره لمذهب السلف فيه يحتاج لتحرير. ونقدهم في مسألة المعرفة وأول واجب على المكلف في أول كتابه وآخره (19) .

    كما أنه نقد شيخهم في التأويل “ابن فورك” في تأويلاته التي نقلها عنه في شرح كتاب التوحيد في الفتح وذم التأويل والمنطق مرجحاً منهج الثلاثة القرون الأولى كما أنه يخالفهم في الاحتجاج بحديث الآحاد في العقيدة (20) وغيرها من الأمور التي لا مجال لتفصيلها هنا.

    والذي أراه أن الحافظ -رحمه الله- أقرب شيء غلى عقيدة مفوضة الحنابلة كأبي يعلى ونحوه ممن ذكرهم شيخ الإسلام في درء تعارض العقل والنقل(21) ووصفهم بمحبة الآثار والتمسك بها لكنهم وافقوا بعض أصول المتكلمين وتابعوهم ظانين صحتها عن حسن نية.

    ولو قيل أن الحافظ -رحمه الله- كان متذبذباً في عقيدته لكان ذلك اقرب إلى الصواب كما يدل عليه شرحه لكتاب التوحيد. والله أعلم.

    وقد كان من الحنابلة من ذهب إلى أبعد من هذا كابن الجوزي وابن عقيل وابن الزاغوني. ومع ذلك فهؤلاء كانوا أعداء الداء للأشاعرة، ولا يجوز بحال أن يعتبروا أشاعرة فما بالك بأولئك.

    والظاهر أن سبب هذا الاشتباه في نسبة بعض العلماء للشاعرة أو أهل السنة والجماعة هو أن الأشاعرة فرقة كرمية انشقت عن أصلها “المعتزلة” ووافقت السلف في بعض القضايا وتأثرت بمنهج الوحي، في حين أن بعض من هم على مذهب أهل السنة والجماعة في الأصل تأثروا بسبب من الأسباب بأهل الكلام في بعض القضايا وخالفوا فيها مذهب السلف.

    فإذا نظر الناظر إلى المواضع التي يتفق فيها هؤلاء وهؤلاء ظن أن الطائفتين على مذهب واحد. فهذا التدخل بينهما هو مصدر اللبس.

    وكثير ما تجد في كتب الجرح والتعديل -ومنها لسان الميزان للحافظ ابن حجر العسقلاني -قولهم عن الرجل- أنه وافق المعتزلة في أشياء من مصنفاته أو وافق الخوارج في بعض أقوالهم وهكذا ومع هذا لا يعتبرونه معتزليا أو خارجياً، وهذا المنهج إذا طبقناه على الحافظ وعلى النووي وأمثالهما لم يصح اعتبارهم أشاعرة وإنما يقال وافقوا الأشاعرة في أشياء، مع ضرورة بيان هذه الأشياء واستدراكها عليهم حتى يمكن الاستفادة من كتبهم بلا توجس في موضوعات العقيدة (22).

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    15- ومنها شرح الباجوري -أو البيجوري- على الجوهرة 1:82 طبعة محمد علي صبيح.

    16- انظر الاستقامة: 105 وتبين كذب المفتري لابن عساكر ص 410 بتحقيق الكوثري.

    17- بل إن متكلمي الأشاعرة الذين ينفون العلو بكل جرأة ويستندون غلى شبهات كثيرة، تجد في خبايا كلامهم إقرارا به دون أن يشعروا. لأن مغالبة الفطرة من أصعب الأمور. فالرازي مثلاً -مع إنكاره الشديد للعلو في (التأسيس والتفسير) قال في التفسير إن الله (خسف بقارون فجعل الأرض فوقه ورفع محمداً صلى الله عليه وسلم فجعله قاب قوسين تحته) 1/248. ط. بيروت. والرفع يدل على علو الله.

    18- ترجمة الرازي: 4/426 والآمدي: 6/134.

    19- أنظر فتح الباري: 1/46، 3/357-361، 13/347-350.

    20- أنظر فتح الباري: 1/46، 3/357-361، 13/347-350.

    21- المصدر السابق: 13/253، 259، 407 وغيرها كثير.

    22- وقد رأينا في واقعنا المعاصر علماء فضلاء وافقوا الاشتراكيين أو الديموقراطيين أو القوميين في أشياء للأسباب نفسها. ولم يعدهم أحد اشتراكيين أو قوميين.

    الفهرس

  25. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اتقوا الله يا اخوة في علماء المسلمين
    اتقي الله يا مناصر الحق انت ومن تبعك فلتسألن عن كل كلمة تفوهة بهاقال تعالى(ليسأل الصادقين عن صدقهم )
    فما بالك في الكاذبين
    سمع احد العابدين رجل يطعن في المسلمين فقال يا هذا:أقاتلت الروم
    قال:لا
    قال :اقاتلت الفرس
    قال :لا
    قال :ويحك سلم الرم والفرس من لسانك ولم يسلم اخوانك المسلمين من لسانك
    فيا مناصر الحق انت ومن تبعك حارب بلسانك الحاد الكفار ودع العلماء والخوض بهم
    سبحان الله ملل الكفر رغم عداوتهم وختلافهم في الدين والمصالح تحالفوا ضدنا ونحن المسلمين لا نستطيع ان وتحالف ضدهم…
    هزلت.. ولا حول ولا قوة الا بالله

  26. قمم قمم قمم … معزة على غنم
    قاتل الله حكام الردّة العربان

    بشرى سارة لجميع الموحدين تم تحديث جميع الروابط في الأسفل فأعيدوا نشرهم في كل مكان بارك الله فيكم وفي حال توقف أي رابط يرجى إخباري فوراً بتعليق

    هااااام جداً
    أقوى وثائقي يكشف حقيقة دولة الإسلام سيغير نظرتك لها إن كنت عدواً لها او لا تعرف حقيقتها
    شاهد واحكم وإن أعجبك لا تبخل على اخوانك بالمشاركة
    http://bit.do/is-truth

    جديد
    إصدارات دولة الخلافة الإسلامية نصرها الله خلال عام 1439 هجري
    مع اهم التوثيقات والرسائل للذئاب المنفردة
    http://bit.do/is-1439

    جديد أحدث الإصدارات بروابط ثابتة

    أفلا يتوبون إلى الله | ولاية دمشق
    رابط للنشر على الفيسبوك
    http://cutt.us/is-dimashq001
    رابط للنشر على المواقع
    http://cutt.us/is-dimashq01

    المجابهة الفاشلة | ولاية سيناء
    http://cutt.us/is-sinaa02

    التعليم في منطقة حوض اليرموك | جيش خالد بن الوليد
    http://cutt.us/khaled-army1

    أرض الله واسعة – ولاية خراسان
    رابط ثابت اغزوا به مواقع التواصل يا اخوة لما له من أهمية
    http://cutt.us/khurasan1

    دعس مرتزقة عبيد الصليب من تنظيم امريكا تحت أقدام جند الخلافة في مالي
    هذا ما تخفيه هوليوود عن العالم
    http://cutt.us/mali1

    ظلال الأسنة 5 ولاية الفرات
    http://cutt.us/zelal5

    ظلال الأسنة 4 ولاية الفرات
    http://cutt.us/zelal4

    حصاد الحنظل | جيش خالد رضي الله عنه
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isisonline.top/36277
    رابط آخر
    http://cutt.us/7anzal

    عزة الجهاد 2 ولاية البركة
    رابط ثابت انشروه في كل مكان بوركتم
    http://cutt.us/3zt-aljehad2

    وذكر 4 | ولاية البركة
    http://cutt.us/wazker4

    الدولة الإسلامية المنشودة , أبو مالك التميمي – أنس النشوان – تقبله الله
    http://cutt.us/is-we-want

    حماة الشريعة | ولاية سيناء
    روابط ثابتة ومباشرة مع احدث مواقع الإصدارات
    انشروا في مجموعات عبيد #السيسي و #الجيش المصرائيلي ومجموعات عوام المسلمين في مصر خصوصاً بوركتم
    http://cutt.us/sinaa1

    هام ومميز:
    الإصدار الضخم لمركز الحياة للإعلام
    لهيب الحرب 2 روابط مباشرة ثابتة:
    انشروا في كل مكان ليشاهد الجميع يا اخوة
    ملاحظة هامة من لايفتح معه مباشرة يفتح الرابط بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله
    نسخة باللغة الإنجليزية للنشر بالصفحات والمواقع الأجنبية
    https://videopress.com/v/mqfPtddp
    نسخة بالعربية للنشر على اوسع نطاق
    دقة عالية:
    http://download2.pubs.isdarats.xyz/laheb_alharb2.mp4
    دقة متوسطة:
    http://download2.pubs.isdarats.xyz/laheb_alharb2-360p.mp4
    دفة منخفضة للباقات:
    http://download2.pubs.isdarats.xyz/laheb_alharb2.3gp

    رابط ثابت
    لهيب الحرب 1+2
    http://cutt.us/flames-of-war

    أغلب فيديوهات آساد #سيناء برابط واحد
    انشروا في صفحات عوام #المسلمين وعبيد الجيش في #مصر ليعرفوا الحقيقة بوركتم
    http://cutt.us/isdarat-sinaa-swarim
    للنشر على الفيسبوك بهذه الصيغة لأن اعداء الله حجبوا الرابط
    احذف النجمتين من الرابط ليعمل
    http://cutt.**us/isdarat-sinaa-swarim

    هااااااام جدااااااً
    أضخم توثيق مصور لحقيقة دولة الإسلام
    http://bit.do/01is
    ملاحظة هامة من لايفتح معه مباشرة يفتح الرابط بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله
    في حال لم يعمل الرابط السابق إليكم الرابط البديل
    http://bit.do/2-is
    اغزوا به الهاشتاغات النشطة وأوصلوا حقيقة دولتكم للناس أجمعين

    تدوينة لروابط مواقع اخبار الخلافة مميزة ومتجددة
    http://bit.do/is-news3
    ملاحظة هامة من لايفتح معه أي رابط مباشرة فليفتحه بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله

    تدوينة لروابط مواقع اخبار الخلافة
    http://bit.do/isnews001
    ملاحظة هامة من لايفتح معه مباشرة يفتحه بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله

    التوثيق الأضخم لكشف الأكاذيب والشبهات حول دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-anti-suspicions01

    رسائل ومعلومات هامة للذئاب المنفردة

    أيها الموحد في بلاد الكفر شاهد لماذا يجب أن تكون ذئباً منفرد وتنكل بدول التحالف الصليبي
    SUR LEURS PAS – على خطاهم | الفرات للإعلام
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isremaining.top/33389
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    http://s17.ismedia.top/33389/original.mp4
    HD 720
    http://s17.ismedia.top/33389/720.mp4
    480
    http://s17.ismedia.top/33389/480.mp4
    360
    http://s17.ismedia.top/33389/360.mp4
    240
    http://s17.ismedia.top/33389/240.mp4

    #عليك_بهم_أيها_الموحد
    http://bit.do/lonely-wolf-1

    خذلوا عن دولتكم ولاية الخير 1
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isremaining.top/32523
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    http://s13.ismedia.top/32523/original.mp4
    HD 720
    http://s13.ismedia.top/32523/720.mp4
    480
    http://s13.ismedia.top/32523/480.mp4
    360
    http://s13.ismedia.top/32523/360.mp4
    240
    http://s13.ismedia.top/32523/240.mp4

    خذلوا عن دولتكم ولاية الخير 2
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isremaining.top/32523
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    http://s13.ismedia.top/35951/original.mp4
    HD 720
    http://s13.ismedia.top/32523/720.mp4
    480
    http://s13.ismedia.top/35951/480.mp4
    360
    http://s13.ismedia.top/35951/360.mp4
    240 مناسب للباقة
    http://s13.ismedia.top/35951/240.mp4

    هام جداً لكل الآساد المنفردة في دول التحالف الصليبي
    عليك بهم أيها الموحد (العبوات المتفجرة – كيف تصنعها – كيف تستخدمها) | ولاية الرقة
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isremaining.top/33387
    شاهد وانشر في كل مكان
    روابط مباشرة
    Full HD 1080
    http://s17.ismedia.top/33387/original.mp4
    HD 720
    http://s17.ismedia.top/33387/720.mp4
    480
    http://s17.ismedia.top/33387/480.mp4
    360
    http://s17.ismedia.top/33387/360.mp4
    240
    http://s17.ismedia.top/33387/240.mp4

    هذه الرسائل الأخيرة للأسود التسع الذين انطلقوا من أرض الخلافة ليثأروا للمسلمين ويجعلوا فرنسا تجثوا على ركبتيها
    واقتلوهم حيث ثقفتموهم | مركز الحياة للإعلام
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isremaining.top/19619
    شاهد وانشر في كل مكان
    روابط مباشرة
    Full HD 1080
    http://s6.ismedia.top/19619/original.mp4
    HD 720
    http://s6.ismedia.top/19619/720.mp4
    480
    http://s6.ismedia.top/19619/480.mp4
    360
    http://s6.ismedia.top/19619/360.mp4
    240
    http://s6.ismedia.top/19619/240.mp4

    تصيدوهم أيها الموحدون
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isremaining.top/35935
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    https://s30.ismedia.top/35935/original.mp4
    HD 720
    https://s30.ismedia.top/35935/720.mp4
    480
    https://s30.ismedia.top/35935/480.mp4
    360
    https://s30.ismedia.top/35935/360.mp4
    240 مناسب للباقة
    https://s30.ismedia.top/35935/240.mp4

    “وأعدّوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم”
    موسوعة متنوعة لتصنيع المتفجرات

    https://archive.org/details/Moso3at-almotafajeratWAltaf5ee5

    موسوعة عبد الله ذو البجادين لتصنيع المتفجرات

    https://archive.org/details/senan_2014

    تعلم كيف تصنع العبوات الناسفة

    http://alyaqeen.mam9.com/f29-montada

    http://fgr33.hooxs.com/t966-topic

    الرد على اكثر شبهة تثار حول دولة الخلافة أعزها الله
    الشيخ حسين بن محمود يدحض مزاعم وافتراءات “#المحيسني” على الدولة الإسلامية ووصفها بالخوارج:
    http://bit.do/is-k4
    “بحث هام وشامل في اصول وصفات الخوارج” للشيخ حسين بن محمود:
    http://bit.do/is-k5

    أحدث الإصدارات موقع الصوارم
    http://bit.do/isdarat5
    http://cutt.us/isdarat-swarim

    جدبد وهاااااام
    اضخم ارشيف لمرئيات دولة الإسلام منذ عام 2006 آلاف الفيديوهات
    شاهدوا واغزوا به مواقع التواصل بوركتم
    http://bit.do/is-since2006
    رابط مباشر
    ملف واحد بحجم 138 جيجا – جميع مرئيات دولة الآساد
    انشرو في كل مكان
    http://bit.do/is-all

    حوالي 300 إصدار روابط غير قابلة للحذف
    http://bit.do/isdarat4
    أكثر من 100 إصدار
    روابط غير قابلة للتبليغ
    http://bit.do/isdarat1
    مجموعة مميزة من الإصدارات
    http://bit.do/isdarat06
    مجموعة إصدارات ضخمة أكثر من 800 إصدار
    يجب أن يكون عندكم حساب على الموقع حتى تستطيعوا مشاهدتهم
    http://bit.do/isdarat2
    مجموعة اخرى من الإصدارات
    http://bit.do/isdarat3

    فصل الكلام في حقيقة دولة الإسلام
    http://bit.do/is-truth1
    للتحميل كملاحظة txt
    http://bit.do/is-truth1-note

    اشفي صدرك
    أضخم تشكيلة لفطائس الروافض والنصيرية والملاحدة والجواسيس الذين تم دعسهم تحت أقدام آساد دولة الخلافة الإسلامية
    جميع الأجزاء
    http://cutt.us/is-kills-full1
    الجزء الأول
    http://bit.do/is-kills-enemies1
    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-kills-enemies02
    الجزء الثالث
    http://bit.do/is-kills-enemies-3-pdf
    الجزء الرابع
    http://bit.do/is-kills-enemies4
    مصير جواسيس عبيد الصليب الأنجاس
    http://bit.do/is-kills-cross-spies3

    جديد
    تفريغ نصي للسلسلة العلمية في بيان مسائل منهجية الصادرة عن إذاعة البيان مع إمكانية التحميل بي دي إف من أسفل كل صفحة
    جميع الحلقات :
    http://cutt.us/is-mnhaj
    الحلقة الأولى
    http://cutt.us/is-mnhaj1
    الحلقة الثانية
    http://cutt.us/is-mnhaj2
    الحلقة الثالثة
    http://cutt.us/is-mnhaj3
    الحلقة الرابعة
    http://cutt.us/is-mnhaj4
    الحلقة الخامسة :
    http://cutt.us/is-mnhaj5
    الحلقة السادسة :
    http://cutt.us/is-mnhaj6

    توثيقات هامة لكل انصار الخلافة
    الرابط الرئيسي
    http://bit.do/01is
    رابط بديل في حال توقف السابق
    http://bit.do/1-is

    التوثيق الأضخم لكشف الأكاذيب والشبهات حول دولة الخلافة الإسلامية نصرها الله
    http://bit.do/is-anti-suspicions01
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-anti-suspicions-pdf1

    التوثيق الأضخم لإنجازات دولة الخلافة الإسلامية في المجال الدعوي
    http://bit.do/is-da3we1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-da3we1-pdf

    أضخم تشكيلة لفطائس الروافض والنصيرية والملاحدة والجواسيس الذين تم دعسهم تحت أقدام آساد دولة الخلافة الإسلامية
    جميع الأجزاء بمكان واحد
    http://cutt.us/is-kills-full1

    الجزء الأول
    http://bit.do/is-kills-enemies1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies1-pdf

    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-kills-enemies02
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies2-pdf

    الجزء الثالث
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies-3-pdf

    الجزء الرابع
    http://bit.do/is-kills-enemies4
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies4-pdf

    هذا مصير من يتجسس على دولة الخلافة فاعتبر بهم قبل أن تلحق بهم
    http://bit.do/is-kills-cross-spies3

    التوثيق الأضخم لإنجازات دولة الخلافة الإسلامية في المجال الخدمي
    الجزء الأول
    http://bit.do/is-services001
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-services1-pdf

    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-services002
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-services2-pdf

    التوثيق الأضخم لإقامة شرع الله وتطبيق الحدود والتعزير في ظل دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-laws001
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-laws1-pdf

    التوثيق الأضخم لمكافحة الشرك ومعالمه في دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-anti-shirk1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-anti-shirk1-pdf

    التوثيق الأضخم للأعمال التجارية والزراعية وحالة الأسواق في ظل دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-economy1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-economy1-pdf

    التوثيق الأضخم لسير العملية التعليمية في دولة الخلافة الإسلامية الجزء الأول
    http://bit.do/is-education1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-education1-pdf

    التوثيق الأضخم لآثار قصف تحالف دول الكفر على دولة الخلافة الإسلامية نصرها الله
    http://bit.do/is-bombing1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-bombing1-pdf

    صور من ارض الخلافة
    http://bit.do/is-lands1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-lands1-pdf

    التوثيق الأضخم لمعسكرات المجاهدين وصناعة الأسلحة في دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-camps01
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-camps1-pdf

    التوثيق الأضخم للمطويات الدعوية التي نشرتها دولة الخلافة الإسلامية
    الجزء الأول
    http://bit.do/is-papers1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-papers1-pdf

    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-papers2
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-papers2-pdf

    التوثيق الأضخم للإحصاءات والإنفوغراف التي نشرها إعلام الدولة الإسلامية
    http://bit.do/is-info1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-info1-pdf

    هدية لكل المسلمين
    #ختمة كاملة لـ #القرآن_الكريم بصوت مقرئي دولة الحق لا #مشايخ_السلطان و #الفضائيات
    للإستماع وتحميل السور بشكل منفصل :
    http://cutt.us/is-Koran

    لتحميل الختمة كاملة ملف zip بحجم حوالي 2 غيغا
    http://cutt.us/is-Koran-full

    رابط يوتيوب
    http://cutt.us/is-Koran-youtube

    اخي المسلم لا تكتفي بالمشاهدة
    انشر الحقيقة واحتسب أجرك على الله

  27. روى الترمذي في سننه عن أبي أمامة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :« ما ضلّ قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل ، ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية : {ما ضربوه لك إلا جدلا بل هم قوم خصمون}. »
    وقال الأوزاعي رحمه الله : «بلغني أن الله عز وجل إذا أراد بقوم شرا ألزمهم الجدل ، ومنعهم العمل»
    ألا قد بان الطريق أخا الإسلام ، فلا تسمع للمرجفين و المناففين ، و لا تكن للخائنين خصيما ، إنما هي دولة إسلام تقاتل على أمر الله فحقّ على كل مسلم أن ينصرها ، دونك سوح العزّ و الفدا فهناك الصدق و التجارة مع الله ، تجارةٌ لن تبور .

  28. الاعلام المركزي

    سبحان الله سحاليت الطواغيط مبعوصين جدا جدا جدا من مقالة الإمام الحافظ أبو سعيد الدارمي في جريدة النبأ يدخلون بمعرفات مغاربية و يكفرون بالتسلسل تلاميذ الاشاعرة .محتار في امرهم هل هم سحاليت بن سلمان ام سحاليت بن زايد . سبحان الله

  29. كل قمة يدعوا لها شرذمة قوم لوط :احفاد البدو الاجلاف وسلالة الاعراب كآل سعود او آل صباح او آل نهيان وكل من لف لفهم فهى قمة مومس وعاهرة ،كعاهرتهم.
    هؤلاء العواهر مجرد جوقة مخانيث مستزلمين بالوجود الغربي الامريكى العسكرى فى مشيخاتهم ومهلكاتهم التى صنعها الاستعمار فكل من يواليهم ويآتمر باوامرهم ويخضع لسلطانهم ، سيسلط الله علية رذيلة “اللواط”.
    فـــــــاحذرو غضب الله

    • الاعلام المركزي

      قولو لقطر قولو لقطر راس تميم في خطر
      يعني دايما خديجة بن قنة تضع احمر شفايف لون ابيض لماذا يا ابو لولة يعني شي مرة حطو احمر لميع الان المودا ازرق او اخضر يعني شي يكون مطابق للخرقة للتي تضعها على راسها يعني تطورو يرعاكم الله

    • الاعلام المركزي

      يعني شيخ تميم ما شارك في القمة و لو بسفير؟

  30. الغيور التونسي

    ذكر أحد المجاهدين التونسين الفاريين من الدولة الاسلامية في كتابه “كنت في الرقة” أنه يتم التضحية بجنود الخلافة كما حدث في محرقة تل أبيض و كوباني التي قتل فيها 4000 مهاجر و مصفاة بيجي
    فهل هذا صحيح ؟

    • محمد الانصاري

      ايش تتوقع من كتاب ألفه صحفي علماني بمشاركة خارجي هارب لدار الكفر ؟!
      كوباني و تل ابيض و الرقة و الفلوجة و الموصل و كل معارك الدولة جهاد ضد المشركين و قادة الدولة الأبطال دائما في مقدمة الصفوف ، هذا جهاد و قتلانا في الجنة و قتلاهم في النار .

    • من ابن تاخد الاخبار
      اكيد من العدو المخاربيم لله و رسوله و المؤمنين
      هل سمعت قول الله تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) ﴾

      الله نهانا من اجد الخبر من الفاسق المؤمن ما بالك للكافر و المرتد
      واسمع قوله نعالى يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لَا يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ ۛ وَمِنَ الَّذِينَ هَادُوا ۛ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ ۖ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ

      اتعلم ان كل مجازر في الجزائر قامت بها المخابرات الجزائرية
      و اقول لك من الاخير ادا دولة الخلافة قامت بعمل فاعلم انه من الكتاب و السنة ولا ادحل في شرح و الرد على اسئلنك

    • هدا كلب سلولي من شيوخ الطواغيت يعترف بمنهاج الدولة انه سلفي

      https://www.youtube.com/watch?v=frAewukRaK0

  31. الفقير الى الله

    الله اكبر ارتفاع عدد قتلى الجيش المصرى الى اكثر من ثلاثين واصابة مايزيد عن اربعين مصابا
    وهلاك قائد المعسكر الضابط برتبة عقيد أركان حرب، ونائبه، وعدد من الضباط وضباط الصف، وآخرين من التشكيلات العسكرية الخاصة التابعة للداخلية المصرية يبيتون بشكل استثنائي في المعسكر.
    http://www.arabsvoice.com/ارتفاع-عدد-قتلى-الجيش-المصري-بهجوم-سين/

    https://www.alaraby.co.uk/politics/2018/4/14/ارتفاع-قتلى-الجيش-المصري-بهجوم-سيناء-لـ30-بينهم-ضباط

    http://www.mnctoday.com/https:/www.mnctoday.com/ارتفاع-عدد-قتلى-الجيش-المصري-بهجوم-سين/

  32. #للنشر
    إصدارات دولة الخلافة الإسلامية نصرها الله خلال عام 1439 هجري
    مع اهم التوثيقات والرسائل للذئاب المنفردة
    شكرا للاخ ابو منذر الشامي حفظه الله وجزاه الله كل خير

    https://justpaste.it/1jpc9

    https://justpaste.it/1jpc7

    https://www.pastethis.at/DL0lJ8S8

    https://www.pastethis.at/b96Qb0UP

    لا تكتفوا بالمشاهدة وانشروا في كل مكان واحتسبوا أجركم على الله

  33. لقد راينا شكر الاشاعرة ومقلديهم المشركين ( شرك الديمقراطية) للدولة لما نصرتهم على الروافض والنصيرية في العراق والشام …..سلوا عليهم سيف الغدر …
    وما زالوا يصيحون بهم : اهلنا … اهل السنة والجماعة وهم من اشد الناس بغضا لهم ….
    وعش رجبا …تر عجبا

    • الاعلام المركزي

      سبحان الله سحاليت الطواغيت مبعوصين جدا جدا جدا من مقالة الإمام الحافظ أبو سعيد الدارمي في جريدة النبأ يدخلون بمعرفات و يكفرون بالتسلسل تلاميذ الاشاعرة .محتار في امرهم هل هم سحاليت بن سلمان ام سحاليت بن زايد . سبحان الله

  34. أسد القيروان

    رسالة إلى صاحبة قناة عبير الجنة…..
    لم أستطع الدخول إلى قناتك فلا أدري ما السبب….هل مشكلة في تلجرام أم ماذا….
    رسالة إلى مناصر للحق…
    بارك الله فيك و أنا أكفر المشركين الأشاعرة و من لم يكفرهم مع علمه بمعتقدهم….
    حاورت أكثر من في هذا الموقع من قبل كثيرا و أكثرهم معرضون عن الحق و قد نزلوا في سبا و طعنا و لعنا و حسبي الله و نعم الوكيل…

  35. الأشاعرة فعلوا بأهل السنة ما لم يفعله الروافض ولا النصاري ولا اليهود ، فعلوا بهم فعل نصاري الأندلس أو أشد وهذا دليل علي كذب من يزعمون أنهم علي السنة وأنهم يعادون الروافض والصليبيين لما فعلوه بالمسلمين (مع أن معظم هؤلاء المعذبين والأسري ليسوا علي شيء من الإسلام) ولكن الله فضحهم وكشف سترهم إذ إن أئمتهم من الأشاعرة الذين يتخذونهم أئمة متبعين (وإن كانوا يرفضون المذهب الأشعري ويتخذون أئمة أهل السنة كذلك أئمة متبعين !!) قتلوا آلاف المسلمين من أجل توحيدهم وإسلامهم وإيمانهم بربهم وقادهم في ذلك الجهمي ابن تومرت الذي هو رمز فخر لكل جهمي أشعري وسار علي نهجه من بعده الدولة الجهمية الأيوبية والدولة الجهمية المملوكية والدولة المشركة الكافرة العثمانية ففرضوا الكفر علي الناس فرضا وضربوا بالسيف كل من أبي الكفر فتبين بذلك أن هؤلاء متاجرون بدماء الناس وأعراضهم من أجل القتال علي ضلالهم إذ إن تعظيم أئمة الكفر من أعظم الكفر والضلال وهم في ذلك مقتدون بأئمتهم في الكفر بن تومرت وطالح الدين الأيوبي والمعتصم والمأمون والمماليك والعثمانيين الذين امتحنوا الناس وعذبوهم ليكفروا بربهم جل وعلا ، فتراهم يبكون علي قتل مليون طفل في العراق والأشاعرة قتلوا أكثر من مليون مسلم في بلاد المغرب !!!! أبادوا قري بأكملها وسبوا نساء المسلمين لأنهم كانوا علي السنة !!! ولكن كل ذلك هين عند الكذابين لأن الذي فعل ذلك هم من الأشاعرة المعذورين بالجهل الذين لا يكفرهم إلا خارجي عندهم !!!

    قال المقريزي (عليه لعنة الله) : “وأما العقائد فإن السلطان صلاح الدين حمل الكافة على عقيدة الشيخ أبي الحسن علي بن إسماعيل الأشعري، تلميذ أبي علي الجبائي، وشرط ذلك في أوقافه التي بديار مصر، كالمدرسة الناصرية بجوار قبر الإمام الشافعي من القرافة، والمدرسة الناصرية التي عرفت بالشريفية بجوار جامع عمرو بن العاص بمصر، والمدرسة المعروفة بالقمحية بمصر، وخانكاه سعيد السعداء بالقاهرة. فاستمر الحال على عقيدة الأشعري بديار مصر وبلاد الشام وأرض الحجاز واليمن وبلاد المغرب أيضاً، لإدخال محمد بن تومرت رأي الأشعري إليها، حتى أنه صار هذا الاعتقاد بسائر هذه البلاد، بحيث أن من خالفه ضرب عنقه، والأمر على ذلك إلى اليوم، ولم يكن في الدولة الأيوبية بمصر، كثير ذكر لمذهب أبي حنيفة وأحمد بن حنبل، ثم اشتهر مذهب أبي حنيفة وأحمد بن حنبل في آخرها. فلما كانت سلطنة الملك الظاهر بيبرس البندقداري، ولي بمصر والقاهرة أربعة قضاة، وهم شافعي ومالكي وحنفي وحنبلي. فاستمر ذلك من سنة خمس وستين وستمائة، حتى لم يبق في مجموع أمصار الإسلام مذهب يعرف من مذاهب أهل الإسلام سوى هذه المذاهب الأربعة، وعقيدة الأشعري، وعملت لأهلها المدارس والخوانك والزوايا والربط في سائر ممالك الإسلام، وعودي من تمذهب بغيرها، وأنكر عليه، ولم يول قاض ولا قبلت شهادة أحد ولا قدم للخطابة والإمامة والتدريس أحد ما لم يكن مقلداً لأحد هذه المذاهب، وأفتى فقهاء هذه الأمصار في طول هذه المدة بوجوب اتباع هذه المذاهب وتحريم ما عداها، والعمل على هذا إلى اليوم”اهـ (المواعظ والاعتبار 4/166-167)

    وابن تومرت هذا هو تلميذ الغزالي الذي يزعم الكذاب أبو أسيد أنه تاب فإنه وإن كان رجع عن بعض ضلالاته فقد بقي علي معظما فإنه كان جهميا مشركا فيلسوفا صوفيا ومات علي الصوفية والجهمية والشرك ولم يذكر قط رجوعه عنها فهذا عند أبي أسيد ليس بشيء لأنه عنده حجة الإسلام الغزالي !!!! وتلميذه ابن تومرت معذور في قتله للمسلمين واستباحته لدمائهم لأن الأشاعرة معذورون بالجهل !!!

    وقال ابن تيمية لما سئل عن ابن تومرت : “وَاسْتَحَلَّ دِمَاءَ أُلُوفِ مُؤَلَّفَةٍ مِنْ أَهْلِ الْمَغْرِبِ الْمَالِكِيَّةِ الَّذِينَ كَانُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ عَلَى مَذْهَبِ مَالِكٍ وَأَهْلِ الْمَدِينَةِ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ وَالْحَدِيثَ : كَالصَّحِيحَيْنِ وَالْمُوَطَّأِ وَغَيْرِ ذَلِكَ وَالْفِقْهَ عَلَى مَذْهَبِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ فَزَعَمَ أَنَّهُمْ مُشَبِّهَةٌ مُجَسِّمَةٌ وَلَمْ يَكُونُوا مِنْ أَهْلِ هَذِهِ الْمَقَالَةِ وَلَا يُعْرَفُ عَنْ أَحَدٍ مِنْ أَصْحَابِ مَالِكٍ إظْهَارُ الْقَوْلِ بِالتَّشْبِيهِ وَالتَّجْسِيمِ . ”

    قلت وبعد كل هذا وقتله للمسلمين وسبي نسائهم قال عنه الذهبي إمام هؤلاء الكذابين الدجالين في (( سير أعلام النبلاء )) (ج19/ص539-552): ” الشيخُ الإمامُ ، الفقيةُ الأصوليُّ الزاهدُ، أبو عبد الله محمدُ بنُ عبد الله بن تُومَرت البَربري المَصْمودي الهرْغي، الخارجُ بالمغرب، المدَّعِي أنه علوي حَسَني ، وأنَّه الإمامُ المعصومُ المهدي، وأنه محمدُ بنُ عبد الله بن عبد الرحمن ابن هود بن خالد بن تمام بن عدنان بن صفوان بن جابر بن يحيى بن رباح بن يسار ابن العباس بن محمد بن الحسن بن الإمام علي بن أبي طالب.
    رَحَلَ من السُّوسِ الأقصى شاباً إلى المشرق، فحج وتفقه، وحصّل أطرافاً من العلم ، وكان أمَّاراً بالمعروف، نهاءً عن المنكر، قوي النفس، زَعِراً شجاعاً، مهيباً قوَّالاً بالحق، عمّالاً على الملك ، غاوياً في الرِّياسة والظهور، ذا هيبةٍ ووقار ، وجلالةٍ ومعاملة وتألُّه، انتفع به خلق، واهتدوا في الجملة وملكوا المدائن، وقهروا الملوك.
    أخذ عن إلكيا الهرًّاسي، وأبي حامد الغزالي، وأبي بكر الطَّرطوشي، وجاوره سنة. وكان لهِجاً بعلم الكلام ، خائضاً في مزالِّ الأقدام، ألَّف عقيدة لقبها بالمُرشِدة، فيها توحيد وخير بانحراف ]!!!![ ، فحمَل عليها أتباعه، وسمَّاهم الموحدين، ونبز من خالفَ المُرشِدة بالتجسيم، وأباح دمه، نعوذ بالله من الغي والهوى. ” حقا والله نعوذ بالله من الغي والهوي ، ومن أشد الغي والهوي تعظيم الأشاعرة الملاحدة الكفرة الفجرة الذين لا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة

    قال عبد المجيد النجار في كتابه : “المهدي بن تومرت” (صفحة 444) : ” لما رجع ابن تومرت من رحلته إلى المشرق، قُدِّر له أن يكون الانتشار الأوسع للأشعرية بالمغرب على يديه، وأن يكون لتعاليمه الدور الحاسم في اعتناق كافة أهل المغرب لهذه العقيدة إلى هذا اليوم. وقد توفرت جملة من الأسباب الأساسية أتاحت لهذا الانتشار أن يكون على يدي ابن تومرت، نذكر منها بالأخص السببين التاليين:
    الأول: التمهيد للأشعرية الذي سبق ابن تومرت متمثلا كما بيناه آنفا في اطلاع كثير من أهل المغرب على هذا المذهب [إشارة إلى ما فصَّله الكاتب حول صدى الأشعرية بالمغرب] ، مما أنشأ في النفوس استعدادا لتقبلها، خاصة وأنها في حقيقتها ليست إلا تطويرا لمذهب السلف في الاعتقاد أضيف إليه العنصر العقلي في الاحتجاج والتأويل، فلما كانت الأذهان عامرة بالأصل تقبلت هذا التطوير بما سبق لها من العهد به طيلة ما يقارب القرنين.
    الثاني: ما توفر للمهدي وخلفائه من سلطة سياسية استعملت في نشر آراء المهدي، ومن بينها آراؤه الأشعرية، ولا شك أن السلطة السياسية تتوفر لها من وسائل النشر المادية والمعنوية ما يساعد على تبليغ هذه العقيدة في أسرع وقت وأوسع رقعة حتى كان لها الظهور والرسوخ” فهو عند الأشاعرة مهديهم كما العسكري مهدي الروافض

    قال ابن خلدون : “فنزل [ابن تومرت] على قومه وذلك سنة خمس عشرة وخمسمائة وبنى رابطة للعبادة، فاجتمعت إليه الطلبة والقبائل يعلمهم المرشدة والتوحيد باللسان البربري” (العبر لابن خلدون – ج/2 – صفحة 466) وابن خلدون جهمي فهو يشكر لابن تومرت قتله لأهل السنة والمسلمين فعلي الجهمية وأوليائهم لعنات الله تتري

    • معلوم عند طلبة العلم ان مذهب الاشعري المنتشر ليس هو مذهبه الاخير الذي تاب فيه من ضلاله والذي ضمنه كتابه الابانة و المقالات …بل المنتشر هو مذهبه الضال المنحرف مع ما اضافه اليه المتاخرون كصاحب الجوهرة وشراحها من الطوام حتى فسروا لا اله الا الله : لا قادر على الاختراع الا الله…
      فما تقول يا ابا اسيد فيمن جهل معنى لا اله الا الله ؟؟؟ اهو من عوام المسلمين فضلا عن علمائهم؟؟

    • الاعلام المركزي

      يبدو ان سحاليت ال سلول و مخابرات بن زايد تتقمص و تضرب بالستية على الاشعرية ههههههه

  36. روى البخاري ومسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ” خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ طُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا ”
    هذا الحديث أمرٌه جمهور السلف على ظاهره نافين تمثيل صورة الرحمن أو تشبيهها بصورة آدم ، نصّ الإمام الآجري : ” هذه من السُنن التي يجب على المسلمين الإيمان بها ولا يقال فيها : كيف؟ ولِمَ ؟ بل تستقبل بالتسليم والتصديق، وترك النظر، كما قال من تقدَّم من أئمة المسلمين ”
    و قال الإمام ابن قتيبة : ” والذي عندي والله أعلم أن الصورة ليست بأعجب من اليدين والأصابع والعين، وإنما وقع الإلف لتلك لمجيئها في القرآن ووقعت الوحشة من هذه لأنها لم تأت في القرآن . ونحن نؤمن بالجميع ولا نقول في شيء منه بكيفية ولا حد ”

    بل لقد بدّع الأئمة من دفع هذا الحديث إمّا بالطعن في صحته أو بتحريفه بجعل الضمير في صورته عائدا على آدم عليه السلام ، حيث قال الإمام اسحاق ابن راهويه: “صحيح، ولا يدعه إلا مبتدع، أو ضعيف الرأي”
    قال الإمام أحمد : ” من قال : إن الله خلق آدم على صورة آدم فهو جهمي وأي صورة كانت لآدم قبل أن يخلقه؟ ”
    و سئل عن رجل يقول : على صورة الطين فقال: ” هذا جهمي وهذا كلام الجهمية ”

    فهل تعلمون يا رعاكم الله من تأوّل أحاديث الصورة ؟
    هم طائفة كبيرة من أئمة الإسلام كابن خزيمة و ابن منده و أبي ثور و أبي الشيخ الأصفهاني و بن أبي زَمَنِين و غيرهم ، بل حتى إمام دار الهجرة مالك أنكر التحديث بهذا الحديث إنكارًا شديدًا ، فهل يقول قائل أن أولئك الأئمة الأعلام جهمية مبتدعة !!

    قال الإمام ابن تيمية :
    ” لم يكن بين السلف من القرون الثلاثة نزاع في أن الضمير في الحديث عائد إلى الله تعالى ، فإنه مستفيض من طرق متعددة ، عنعدد من الصحابة ، وسياق الأحاديث كلها تدل على ذلك … ولكن لما انتشرت الجهمية في المائة الثالثة جعل طائفة الضمير فيه عائدا إلى غير الله تعالى ، حتى نقل ذلك عن طائفة من العلماء المعروفين بالعلم والسنة في عامة أمورهم ، كأبي ثور وابن خزيمةوأبي الشيخ الأصفهاني وغيرهم ، ولذلك أنكر عليهم أئمة الدين وغيرهم من علماء السنة.”
    و أختم بقول الذهبي : ” ولو أن كل من أخطأ في اجتهاده مع صحة إيمانه وتوخيه لاتباع الحق أهدرناه , وبدعناه , لقلّ من يسلم من الأئمة معنا , رحم الله الجميع بمنه وكرمه.”

  37. جاء في شرح أصول إعتقاد أهل السنة و الجماعة للاكائي :
    ( سِيَاقُ مَا يَدُلُّ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَمَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَنَّ وُجُوبَ مَعْرِفَةِ اللَّهِ تَعَالَى وَصِفَاتِهِ بِالسَّمْعِ لَا بِالْعَقْلِ : )
    ثم قال بعد سرد الأدلة : ( فَدَلَّ عَلَى أَنَّ مَعْرِفَةَ اللَّهِ وَالرُّسُلِ بِالسَّمْعِ كَمَا أَخْبَرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ. وَهَذَا مَذْهَبُ أَهْلِ السُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ )

    و قال الإمام الشافعي :
    ( لله أسماء وصفات جاء بها كتابه, وأخبر بها نبيه صلى الله عليه وسلم أمته , لا يسع أحدا قامت عليه الحجة ردها لأن القرآن نزل بها وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم القول بها فإن خالف ذلك بعد ثبوت الحجة عليه فهو كافر , فأمّا قبل ثبوت الحجة فمعذور بالجهل لأن علم ذلك لا يدرك بالعقل ولا بالروية والفكر, ولا نكفِّر بالجهل بها أحدا إلا بعد انتهاء الخبر إليه بها ونثبت هذه الصفات وننفي عنها التشبيه كما نفاه عن نفسه فقال ((ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) الشورى 11. )

    فلما كان الدين يُعرف بالخبر و صفات الله سمعية ، ما أمكن تكفير كل من جهل الخبر أو بلغه فأوٌله لشبهة عرضت له ، و من طالع كتب السلف في الإعتقاد و في الرد على الجهمية خصوصا كالرد على الجهمية للإمام الدارمي علم جريان السلف على هذا فهم فرّقوا بين أهل البدع من حيث مداركهم و مقاصدهم ، و الحاصل أن الجهم بن صفوان و رؤوس الجهمية كانوا ملاحدة زنادقة كفار لا يؤمنون بالله و لا يدينون دين الإسلام ، بل ما ادعوا الإسلام إلا ليبطلوه من الداخل و يضلّوا خلق الله، لهذا كفّر السلف أعيانهم و حرضوا على قتلهم و أطلقوا القول بتكفير كل من قلّدهم فقالوا مثلا من قال القرآن مخلوق فهو كافر ، لكن عند النظر نجدهم في مواضع قيّدوا إطلاقاتهم فلم يكفّروا العامي الجاهل كالفلاح و الرجل السفيه إن قال بخلق القرآن حتى يُبيّن له مآل قوله .
    فرؤوس البدع كالجهم و الحلاج و غيلان و غيرهم و من اتٌخذهم أئمة و ناصر أقوالهم كلهم زنادقة يريدون إبطال الإسلام ، و ليس هذا حال من عُرف بحب السنّة و الذبّ عنها و تعظيم الدين و أهله ثم زلّ و وافق الجهمية او غيرهم من المبتدعة في أحد أقوالهم ظانا أنه الحق ، و لا شك أن القرآن فيه محكم و متشابه ، و التأويل مانع من موانع التكفير المعتبرة عند أهل السنة وفق ضوابط .
    قال ابن تيمية رحمه الله : ” وهكذا الأقوال التي يكفر قائلها ، قد يكون الرجل لم تبلغه النصوص الموجبة لمعرفة الحق ، وقد تكون عنده ولم تثبت عنده ، أو لم يتمكن من فهمها ، وقد يكون قد عرضت له شبهات يعذره الله بها ، فمن كان من المؤمنين مجتهداً في طلب الحق وأخطأ : فإن الله يغفر له خطأه كائنا ما كان ، سواء كان في المسائل النظرية أو العملية ، هذا الذي عليه أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وجماهير أئمة الإسلام “

  38. يريد تكفير كل الأشاعرة ثم تكفير من لم يكفّرهم فلا يبقى عالم و لا مسلم واحد ، ابن تيمية و من سار على نهجه انتهاءا بأئمة نجد لم يكفروا الأشاعرة و كتبهم طافحة بتقرير هذا ، فكلهم كفار عند هذا المفتري ، و لا تحسبوا أنه سيقف عند هذا الحد ، فهوايته التفتيش في آثار العلماء السابقين و اللاحقين ليستخرج الهنات و السقطات التي ما سلم و لن يسلم منها أحدا إلّا ما شاء الله ، و ليته يتحلّى بالصدق و الأمانة ، فهو حاطب ليل ينقل عن المجاهيل و يقتطع النصوص و يبث الأكاذيب دون حياء و لا وجل ، نسأل الله أن يكبتك و يلجمك .

    • ما أجرأك علي الله تجعل أعداءه الجهمية الأشاعرة علماء مسلمين وتجعل االقول بخلق القرآن وأن الله ليس علي العرش وأنه لا يتكلم وليس داخل العالم ولا خارجه من الهنات والسقطات التي ما سلم منها أحد
      حسبي الله ونعم الوكيل

      • اتق الله و لا تفتري علي يا هذا
        أحضرت لك كلام الباقلاني في إثبات العلو و صفات الله تعالى ، و نفي خلق القرآن ، نصوص صريحة واضحة من كتابه ، و من قبل بينت لك أن الغزالي رجع و تاب آخر عمره لكنك تصر و لا ترعوي ، حسبي الله و نعم الوكيل عليك يا مفتري

        • أسد القيروان

          الأشاعرة مشركون و من لم يكفرهم و عذرهم بالجهل أو التأويل مشرك مثلهم تماما…
          صار المرجع عنك إبن تيمية يا أبا أسيد….

          • الاعلام المركزي

            يبدو ان سحاليت ال سلول و مخابرات بن زايد تتقمص اسماء مغربية و تضرب مدفعية على الاشعرية ههههههه

    • رجل من المؤمنين

      بارك الله فيك، كلام موزون فجزاك الله خيرا.

  39. مناصر الريفي

    اللهم دمر عروشهم وشتت شملهم وجعلهم عبرة مثل عاد وثمود يا رب العالمين

  40. مبايع للبغدادي

    تفحصت كل خطابات القردة العرب ولم أجد من ذكر إنتماؤه للإسلام أو إسناد الإسلام لدولته. جميعهم يتملّصون من أيّ مصطلح ينسب الإسلام إليهم .
    أخزاهم الله في الدنيا قبل الآخرة

  41. الأشاعرة فعلوا بأهل السنة ما لم يفعله الروافض ولا النصاري ولا اليهود ، فعلوا بهم فعل نصاري الأندلس أو أشد وهذا دليل علي كذب من يزعمون أنهم علي السنة وأنهم يعادون الروافض والصليبيين لما فعلوه بالمسلمين (مع أن معظم هؤلاء المعذبين والأسري ليسوا علي شيء من الإسلام) ولكن الله فضحهم وكشف سترهم إذ إن أئمتهم من الأشاعرة الذين يتخذونهم أئمة متبعين (وإن كانوا يرفضون المذهب الأشعري ويتخذون أئمة أهل السنة كذلك أئمة متبعين !!) قتلوا آلاف المسلمين من أجل توحيدهم وإسلامهم وإيمانهم بربهم وقادهم في ذلك الجمب ابن تومرت الذي هو رمز فخر لكل جهمي أشعري وسار علي نهجه من بعده الدولة الجهمية الأيوبية والدولة الجهمية المملوكية والدولة المشركة الكافرة العثمانية ففرضوا الكفر علي الناس فرضا وضربوا بالسيف كل من أبي الكفر فتبين بذلك أن هؤلاء متاجرون بدماء الناس وأعراضهم من أجل القال علي ضلالهم إذ إن تعظيم أئمة الكفر من أعظم الكفر والضلال وهم في ذلك مقتدون بأئمتهم في الكفر بن تومرت وطالح الدين الأيوبي والمعتصم والمأمون والمماليك والعثمانيين الذين امتحنوا الناس وعذبوهم ليكفروا بربهم جل وعلا ، فتراهم يبكون علي قتل مليون طفل في العراق والأشاعرة قتلوا أكثر من مليون مسلم في بلاد المغرب !!!! أبادوا قري بأكملها وسبوا نساء المسلمين لأنهم كانوا علي السنة !!! ولكن كل ذلك هين عند الكذابين لأن الذي فعل ذلك هم من الأشاعرة المعذورين بالجهل الذين لا يكفرهم إلا خارجي عندهم !!!

    قال المقريزي (عليه لعنة الله) : “وأما العقائد فإن السلطان صلاح الدين حمل الكافة على عقيدة الشيخ أبي الحسن علي بن إسماعيل الأشعري، تلميذ أبي علي الجبائي، وشرط ذلك في أوقافه التي بديار مصر، كالمدرسة الناصرية بجوار قبر الإمام الشافعي من القرافة، والمدرسة الناصرية التي عرفت بالشريفية بجوار جامع عمرو بن العاص بمصر، والمدرسة المعروفة بالقمحية بمصر، وخانكاه سعيد السعداء بالقاهرة. فاستمر الحال على عقيدة الأشعري بديار مصر وبلاد الشام وأرض الحجاز واليمن وبلاد المغرب أيضاً، لإدخال محمد بن تومرت رأي الأشعري إليها، حتى أنه صار هذا الاعتقاد بسائر هذه البلاد، بحيث أن من خالفه ضرب عنقه، والأمر على ذلك إلى اليوم، ولم يكن في الدولة الأيوبية بمصر، كثير ذكر لمذهب أبي حنيفة وأحمد بن حنبل، ثم اشتهر مذهب أبي حنيفة وأحمد بن حنبل في آخرها. فلما كانت سلطنة الملك الظاهر بيبرس البندقداري، ولي بمصر والقاهرة أربعة قضاة، وهم شافعي ومالكي وحنفي وحنبلي. فاستمر ذلك من سنة خمس وستين وستمائة، حتى لم يبق في مجموع أمصار الإسلام مذهب يعرف من مذاهب أهل الإسلام سوى هذه المذاهب الأربعة، وعقيدة الأشعري، وعملت لأهلها المدارس والخوانك والزوايا والربط في سائر ممالك الإسلام، وعودي من تمذهب بغيرها، وأنكر عليه، ولم يول قاض ولا قبلت شهادة أحد ولا قدم للخطابة والإمامة والتدريس أحد ما لم يكن مقلداً لأحد هذه المذاهب، وأفتى فقهاء هذه الأمصار في طول هذه المدة بوجوب اتباع هذه المذاهب وتحريم ما عداها، والعمل على هذا إلى اليوم”اهـ (المواعظ والاعتبار 4/166-167)

    وابن تومرت هذا هو تلميذ الغزالي الذي يزعم الكذاب أبو أسيد أنه تاب فإنه وإن كان رجع عن بعض ضلالاته فقد بقي علي معظما فإنه كان جهميا مشركا فيلسوفا صوفيا ومات علي الصوفية والجهمية والشرك ولم يذكر قط رجوعه عنها فهذا عند أب أسيد ليس بشيء لأنه عنده حجة الإسلام الغزالي !!!! وتلميذه ابن تومرت معذور في قتله للمسلمين واستباحته لدمائهم لأن الأشاعرة معذورون بالجهل !!!

    وقال ابن تيمية لما سئل عن ابن تومرت : “وَاسْتَحَلَّ دِمَاءَ أُلُوفِ مُؤَلَّفَةٍ مِنْ أَهْلِ الْمَغْرِبِ الْمَالِكِيَّةِ الَّذِينَ كَانُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ عَلَى مَذْهَبِ مَالِكٍ وَأَهْلِ الْمَدِينَةِ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ وَالْحَدِيثَ : كَالصَّحِيحَيْنِ وَالْمُوَطَّأِ وَغَيْرِ ذَلِكَ وَالْفِقْهَ عَلَى مَذْهَبِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ فَزَعَمَ أَنَّهُمْ مُشَبِّهَةٌ مُجَسِّمَةٌ وَلَمْ يَكُونُوا مِنْ أَهْلِ هَذِهِ الْمَقَالَةِ وَلَا يُعْرَفُ عَنْ أَحَدٍ مِنْ أَصْحَابِ مَالِكٍ إظْهَارُ الْقَوْلِ بِالتَّشْبِيهِ وَالتَّجْسِيمِ . ”

    قلت وبعد كل هذا وقتله للمسلمين وسبي نسائهم قال عنه الذهبي إمام هؤلاء الكذابين الدجالين في (( سير أعلام النبلاء )) (ج19/ص539-552): ” الشيخُ الإمامُ ، الفقيةُ الأصوليُّ الزاهدُ، أبو عبد الله محمدُ بنُ عبد الله بن تُومَرت البَربري المَصْمودي الهرْغي، الخارجُ بالمغرب، المدَّعِي أنه علوي حَسَني ، وأنَّه الإمامُ المعصومُ المهدي، وأنه محمدُ بنُ عبد الله بن عبد الرحمن ابن هود بن خالد بن تمام بن عدنان بن صفوان بن جابر بن يحيى بن رباح بن يسار ابن العباس بن محمد بن الحسن بن الإمام علي بن أبي طالب.

    رَحَلَ من السُّوسِ الأقصى شاباً إلى المشرق، فحج وتفقه، وحصّل أطرافاً من العلم ، وكان أمَّاراً بالمعروف، نهاءً عن المنكر، قوي النفس، زَعِراً شجاعاً، مهيباً قوَّالاً بالحق، عمّالاً على الملك ، غاوياً في الرِّياسة والظهور، ذا هيبةٍ ووقار ، وجلالةٍ ومعاملة وتألُّه، انتفع به خلق، واهتدوا في الجملة وملكوا المدائن، وقهروا الملوك.

    أخذ عن إلكيا الهرًّاسي، وأبي حامد الغزالي، وأبي بكر الطَّرطوشي، وجاوره سنة. وكان لهِجاً بعلم الكلام ، خائضاً في مزالِّ الأقدام، ألَّف عقيدة لقبها بالمُرشِدة، فيها توحيد وخير بانحراف، فحمَل عليها أتباعه، وسمَّاهم الموحدين، ونبز من خالفَ المُرشِدة بالتجسيم، وأباح دمه، نعوذ بالله من الغي والهوى. ” حقا والله نعوذ بالله من الغي والهوي ، ومن أشد الغي والهوي تعظيم الأشاعرة الملاحدة الكفرة الفجرة الذين لا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة

    قال عبد المجيد النجار في كتابه : “المهدي بن تومرت” (صفحة 444) :« لما رجع ابن تومرت من رحلته إلى المشرق، قُدِّر له أن يكون الانتشار الأوسع للأشعرية بالمغرب على يديه، وأن يكون لتعاليمه الدور الحاسم في اعتناق كافة أهل المغرب لهذه العقيدة إلى هذا اليوم. وقد توفرت جملة من الأسباب الأساسية أتاحت لهذا الانتشار أن يكون على يدي ابن تومرت، نذكر منها بالأخص السببين التاليين:
    الأول: التمهيد للأشعرية الذي سبق ابن تومرت متمثلا كما بيناه آنفا في اطلاع كثير من أهل المغرب على هذا المذهب[إشارة إلى ما فصَّله الكاتب حول صدى الأشعرية بالمغرب]، مما أنشأ في النفوس استعدادا لتقبلها، خاصة وأنها في حقيقتها ليست إلا تطويرا لمذهب السلف في الاعتقاد أضيف إليه العنصر العقلي في الاحتجاج والتأويل، فلما كانت الأذهان عامرة بالأصل تقبلت هذا التطوير بما سبق لها من العهد به طيلة ما يقارب القرنين.
    الثاني: ما توفر للمهدي وخلفائه من سلطة سياسية استعملت في نشر آراء المهدي، ومن بينها آراؤه الأشعرية، ولا شك أن السلطة السياسية تتوفر لها من وسائل النشر المادية والمعنوية ما يساعد على تبليغ هذه العقيدة في أسرع وقت وأوسع رقعة حتى كان لها الظهور والرسوخ” فهو عند الأشاعرة مهديهم كما العسكري مهدي الروافض

    قال ابن خلدون : “فنزل [ابن تومرت] على قومه وذلك سنة خمس عشرة وخمسمائة وبنى رابطة للعبادة، فاجتمعت إليه الطلبة والقبائل يعلمهم المرشدة والتوحيد باللسان البربري” (العبر لابن خلدون – ج/2 – صفحة 466)

    • قاتلك الله ما أكذبك و ما أفجرك في الخصومة !

    • الاعلام المركزي

      يبدو ان سحاليت ال سلول و مخابرات بن زايد تتقمص اسماء مغربية و تضرب مدفعية على الاشعرية ههههههه

  42. ينبغي أن يعلم أن كلام المسمى مناصر للحق عن أبي بكر الباقلاني فيه تحامل شديد و باطل عريض ، و قد نسب للباقلاني ما هو منه براء بل يعلم من قرأ كتبه أنه كان من أشد الناس على القائلين به ! فمثلا نسب له القول بخلق القرآن ، فيحمرّ وجهك و تتنتفخ أوداجك ، فتفتح كتبه لتتأكد فتجد في كتابه التمهيد : باب نفي خلق القرآن !
    أجاد في مدح القرآن و تعظيمه و نفي خلقه و الرد على من قال بهذا ، قال : ( وَالَّذِي يدل على نفي خلق الْقُرْآن من الْقُرْآن قَوْله تَعَالَى إِنَّمَا قَوْلنَا لشَيْء إِذا أردناه أَن نقُول لَهُ كن فَيكون فَلَو كَانَ الْقُرْآن مخلوقا لَكَانَ مخلوقا بقول آخر )
    بل قد نسب هذا الكاتب المجهول القول بإيمان فرعون للباقلاني ! و هذه فرية صلعاء تنم عن سوء قصد و خبث طوية و لا حول و لا قوة الا بالله .
    و الحاصل أن الباقلاني قد تأثر بأهل الكلام ، و معروف عن أهل الكلام كثرة الإستدلال بالحجج العقلية في إثبات مسائل الإعتقاد و الرد على المخالفين ، و هذا مخالف لمنهج أهل الحديث بلا ريب ، و السلف بدّعوا أهل الكلام و لم يكفّروهم ، و عادة تكون مسالك المتكلمين موهمة و عباراتهم مُبهمة حمّالة أوجه و قد يُفهم منها ما لم يقصدوه ، و لذلك لا يتصدر للرد عليهم إلاّ من كان ضليعا باللغة و الأصول حتى يفهم مقالاتهم على وجهها ثم ينقدها على طريقة أهل السنة متوخيا الإنصاف ، كما قال النبي عليه الصلاة و السلام : « أنزلوا الناس منازلهم »
    و يعلم الله أني أبغض كل أهل البدع و أمقتهم ، فقد جاء في الحديث الصحيح : «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد » ، و لكن العدل و القسط مندوبان حتى مع المخالفين ، و من جمع هذا الرد هداه الله صوّر الباقلاني كأكفر رجل وطأ الحصى ، فعنده ان من لم يكفر الباقلاني كمن لم يكفر ابليس على السواء !
    فنقول لك ثبّت العرش ثم انقش .

    إليكم بعض ما قيل في القاضي الباقلاني :
    نص الذهبي في سير أعلام النبلاء – بتصرّف – :( الإمام العلامة أوحد المتكلمين مقدم الأصوليين: القاضي أبو بكر محمد بن الطيب….. الباقلاني صاحب التصانيف، وكان يضرب المثل بفهمه وذكائه… وكان ثقة إماما بارعا، صنف في الرد على الرافضة والمعتزلة والخوارج والجهمية والكرامية، وانتصر لطريقة أبي الحسن الأشعري، وقد يخالفه في مضائق فإنه من نظرائه، وقد أخذ علم النظر عن أصحابه.. وقد ذكره القاضي عياض في طبقات المالكية فقال: هو الملقب بسيف السنة ولسان الأمة المتكلم على لسان أهل الحديث وطريق أبي الحسن، وإليه انتهت رئاسة المالكية في وقته )

    قال عنه ابن العماد في شذرات الذهب: (القاضى أبو بكر ابن الباقلانى محمد بن الطيب بن محمد بن محمد بن جعفر، البصري، المالكي الأصولي المتكلم، صاحب المصنفات، وأوحد وقته في فنه )

    و جاء في نونية ابن القيم :
    وانظر إلى قول الطحاوي الرضى **** وأجره من تحريف ذي بهتان
    وكذلك القاضي أبو بكر هو **** ابن الباقلاني قائد الفرسان
    قد قال في تمهيده ورسائل **** والشرح ما فيه جلي بيان
    في بعضها حقا على العرش استوى **** لكنه استولى على الأكوان
    وأتى بتقرير العلو وأبطل اللام ****التي زيدت على القرآن
    من أوجه شتى وذا في كتبه ****باد لمن كانت له عينان

    وقال في كتابه الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة: ( وقال لسان المتكلمين القاضي أبو بكر بن الباقلاني في كتاب الإبانة والتمهيد وغيرهما فإن قال قائل أتقولون إنه في كل مكان قيل معاذ الله بل هو مستو على عرشه كما أخبر في كتابه فقال: [الرحمن على العرش استوى ] وقال: [إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ] وقال : [أمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض الملك] ولو كان في كل مكان لكان في بطن الإنسان .. )

    و قال الإمام ابن تيمية في الحموية :
    ( القاضي أبو بكر محمد بن الطيب الباقلاني المتكلم -وهو أفضل المتكلمين المنتسبين إلى الأشعري; ليس فيهم مثله لا قبله، ولا بعده. )

    و قال في درء تعارض العقل والنقل: ( أن العراقيين المنتسبين إلى أهل الإثبات، من أتباع ابن كلاب، كأبي العباس القلانسي، وأبي الحسن الأشعري، وأبي الحسن علي بن مهدي الطبري، والقاضي أبي بكر ابن الباقلاني، وأمثالهم، أقرب إلى السنة، وأتبع لأحمد بن حنبل وأمثاله، من أهل خراسان، المائلين إلى طريقة ابن كلاب . )

    يتبع ان شاء الله ..

    • يبدو أنك لا تعلم من هم الأشاعرة لذا قلت ما قلت
      الأشعرية كلهم من أولهم إلي آخرهم يقولون بخلق القرآن لكن بطريقة مموهة وصرح بذلك متأخروهم
      يقولون القرآن هو كلام الله
      ثم يقولون كلام الله ليس بحرف وصوت بل هو معني قائم بالله ويسمونه الكلام النفسي
      فالله عندهم لا يتكلم حقيقة لأنه لو تكلم عندهم لقامت به الحوادث وهذا عندهم كفر
      وألفاظ القرآن وحروفه عندهم مخلوقة وهي عبارة وحكاية عن كلام الله أي أن جبريل نزل بمعني كلام الله النفسي علي نبينا
      والباقلاني عقد فصولا كاملة في كتبه ليؤكد علي أن ألفاظ القرآن مخلوقة وأنه مجرد كلام النفسي

      وهذا الذي تفوهوا به هو كفر مجرد وأول من قال به في العالم هو ابن كلًاب ومنه أخذ الأشعري عقيدته وابن كلًاب هذا كان في زمن الإمام أحمد فكفره الإمام أحمد ونقل تكفيره للكلًابية الطبري أبو جعفر وابن بطة والسجزي واللالكائي

      ألا تري أني نقلت أن الجهمية الأشاعرة يلبسون ويموهون ليحملوا الناس علي الكفر

      قال الواسطي شيخ البخاري : ( من زعم أن القرآن حكاية فهو والله الذي لا إله إلا هو زنديق كافر بالله ) .أخرجه الضياء في اختصاص القرآن , وهذا قول الأشاعرة

      قال عبد الله بن الإمام أحمد : سألت أبي عمن يقول لما كلم الله موسى لم يتكلم بصوت , فقال أبي تكلم الله بصوت .. هؤلاء كفار يريدون أن يموهوا على الناس . السنة 518

      قال المروزي : (سمعت أحمد قيل له إن عبدالوهاب قال من زعم أن الله كلم موسى بلا صوت فهو جهمي عدو الله عدو الإسلام, فقال ما أحسن ما قال) درء التعارض 2/39.

      وقال اللالكائي : ( وأنه القرآن على الحقيقة متلو في المحاريب مكتوب في المصاحف محفوظ في صدور الرجال ليس بحكاية ولا عبارة عن القرآن .. ومن قال غير هذا فهو كافر ضال ) والأشعري يقول ضد ذلك فهو كافر بلا خلاف لأن عنده القرآن الذي في المصاحف وفي الصدور مخلوق وهو حكاية وعبارة عن كلام الله.

      وقال ابن الحنبلي : ( والجهمية لعنهم الله أصناف مختلفة .. وطائفة منهم تقول إنه حكاية عن ذلك القرآن ) الرسالة الواضحة 684

      قال ابن بطة : ( اعلموا أن صنفا من الجهمية اعقدوا بمكر قلوبهم وخبث آرائهم أن القرآن مخلوق , فكنوا عن ذلك ببدعة اخترعوها تمويها وبهرجة على العامة ليخفى كفرهم ويستغمض إلحادهم على من قل علمه , فقالوا إن القرآن الذي تكلم الله به وقاله غير مخلوق , وهذا الذي نتلوه ونقرؤه بألسنتنا ونكتبه في مصاحفنا ليس هو القرآن الذي هو كلام الله هذا حكاية لذلك ) الإبانة 2214

      قال السجزي : (فقد بان بما قالوه – أي ابن كلاب والأشعري – أن القرآن الذي نفوا الخلق عنه ليس بعربي وليس له أول ولا آخر. ومنكر القرآن العربي كافر بإجماع ومثبت قرآن لا أول له ولا آخر كافر ) رسالة إثبات الصوت ص 107

      قال الزنجاني في شرح منظومته: ( فليتأمل الناظر هذا الفصل من كلامهم يتبين له تلاعب القوم ورقة دينهم , فلم يقع الخلاف مع المعتزلة وغيرهم إلا فيما في الدنيا من القرآن المحفوظ في الصدور المقروء بالألسن المكتوب في المصاحف ولم يعرف الخلق بأسرهم قرآنا غيره )

      وقال الهروي في ذم الكلام : ( مقررا أنه لا فرق بين قول الجهمية والأشاعرة في كلام الله والقرآن : ( قال أولئك ليس له كلام إنما خلق كلاما .

      وهؤلاء راوغوا وقالوا هذا حكاية عبر بها عن القرآن والله تكلم مره ولا يتكلم بعد ذلك وليس له صوت ولا حرف… وإنما اعتقادهم القرآن غير موجود , لفظته الجهمية الذكور مرة , والأشعرية الإناث عشر مرات )

      قال ابن قدامة: “هم زنادقة بغير شك؛ فإنه لا شك في أنهم يظهرون تعظيم المصاحف إيهاماً أن فيها القرآن،ويعتقدون في الباطن أنه ليس فيها إلا الورق والمداد، ويظهرونتعظيم القرآن، ويجتمعون لقراءته في المحافل والأعرية، ويعتقدون أنه منتأليف جبريل وعبارته، ويظهرون أن موسى سمع كلام الله من الله؛ ثميقولون: ليس بصوت”اهـ المناظرة على القرآن (ص 50)

      والباقلاني يقول بأن الله غير مستو علي العرش وكتبه شاهد علي ذلك ونقلت من كتبه مع ذكر المصدر والموضع أنه يكفر من يقول إن الله استوي علي العرش وكتبه طافحة بذلك وما ذكره في موضع أو موضعين مما يعتقد منه أنه يثبت العلو فهذا تمويه منه وكذب وكنت أظن أنك لا تغتر به

      فإن الأشاعرة ورأسهم أبا الحسن يقولون في الاستواء : إن الله استوي عي العرش ولكن استواءه ليس هو الجلوس والاستقرار في العلو كما هو في لغة العرب إنما هو فعل لله لا نعرفه فعله في العرش سماه استواء .
      ولا شك أن هذا كفر وحمق وغباء فإن القرآن نزل بغة العرب فإن خاطبهم الله بما ليس في لغتهم فقد كذب عليهم حين قال : (( بلسان عربي مبين )) وقال : (( قرآنا عربيا غير ذي عوج )) تعالي الله عن ذلك علوا كبيرا ، بل هذا القرآن عربي وأفعال الله وصفاته التي ذكرها في كتابه وذكرها رسوله في سنته معانيها هي ما كانت تعرفه العرب

      لتعرف أن الجهمية ومنهم الأشاعرة تأويلاته ليست في شيء من لغة العرب اقرأ قول الله تعالي : ((منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات)) فالمحكم هو ما لا يحتمل إلا معني واحد فإن صرف عنه فسد المعني ولم يكن في لغة العرب والمتشابه هو ما احتمل أكثر من معني فيجب تأويله بما يوافق المحكم وإلا هُدم الدين ، وآيات الصفات والأسماء من المحكمات فإذا صرفت عن ظاهرها لم تعد في لغة العرب ، واقرأ كتاب نقض الدارمي علي المريس ورده علي الجهمية ورد ابن قتيبة الإمام اللغوي عليهم لتعرف جهلهم بلغة العرب وحمقهم وكذبهم علي الناس

      أما ما ذكرته من ثناء المتأخرين عليه وعلي غيره من الأشاعرة فلا يستغرب جريا علي قاعدة : ((لحوم العلماء مسمومة)) وقائل هذه الكلمة وهو ابن عساكر ألف كتابا يسب فيه أهل السنة ويصفهم بالمجسمة ويضعف فيه حديث الأطيط وقد صنف ابن عبد الهادي المبرد تلميذ ابن تيمية (علا خلاف شيخه) كتابا في الرد علي ابن عساكر وتكفيره هو وشيعته والأشاعرة سماه “جمع الجيوش والدساكر علي ابن عساكر” والخطأ عند ابن عساكر ومن عمل بمقولته أنهم جعلوا الأشاعرة علماء ولكنهم ليسوا من أهل القبلة بل هم أكفر من اليهود والنصاري

  43. قبوريات ابن حجر :

    1. في ديوان ابن حجر الشعري: توجد مجموعة من القصائد تسمى السبع النيرات قال فيها:

    يا سيد الرسل الذي منهاجه ……… حاو كمال الفضل والتهذيـب

    إلى أن قال:

    فاشفع لمادحك الذي بك يتقي ……… أهوال يوم الدين والتعذيب
    فلأحمد بن علي الأثري فـــي ……… مأهول مدحك نظم كل غريــب
    قد صح أن ضناه زاد وذنبـه ……… أصل السقام وانت خير طبيب

    وقال في قصيدة أخرى:

    يا سيدي يا رسول الله قد شرفت … قصائدي بمديح فيك قد رُصفـــــا
    بباب جودك عبد مذنب كلــــف … يا أحسن الناس وجها مشرقا وقفا
    بكم توسل يرجو العفو عن زلل … من خوفه جفنه الهامي لقد ذرفـا
    وإن يكن نسبة يعزى إلى حجـر … فطالما فاض عذبا طيبا وصفــــا

    ثم قال في قصيدة أخرى:

    اصدح بمدح المصطفى واصدع بـه .. قلب الحسود ولا تخف تفنيـــــدا
    واقصد له واسأل به تُعطَ المنى .. وتعيش مهما عشت فيه سعيـــــدا
    خير الأنام من لجا لجنابــــه .. لا بِدع أن أضحى به مسعــــــودا

    وقال في قصيدة أخرى:

    فما تبلغ الأشعار في مدحــه …… به ناطق نص الكتاب وناقل
    إلى أن قال:
    ولي إن توسلت الهناءُ بمدحه …… لأني مستجد هناك وسائـــل

    ثم قال في قصيدة أخرى:

    فإن أحزن فمدحك لي سروري ……… وإن أقنط فحمدك لي رجائي

    ثم قال في قصيدة أخرى:

    نبي براه الله أشرف خلقــــــه .. وأسماه إذ سماه في الذكر أحمـدا
    فرجّ نداه أنه الغيث في الندى .. وخف في سطاه إنه الليث في العدا

    إلى أن قال:

    فكم حمدت منه الفوارس صولــة .. وعاد فكان العود أحمى وأحمـــدا

    ثم قال في قصيدة أخرى:

    وإن قنطت من العصيان نفس ……. فباب محمد باب الرجاء

    2. سئل ابن حجر عمن قال: «شيء لله يا سيدي عبد القادر» فقال له شخص: هذا شركٌ، فهل دعوى الإشراك خطأ من قائله ويجب عليه التوبة والاستغفار من ذلك؟”

    فأجاب: “إن اعتقد القائلُ أنّ حصول الكائنات بإرادة الله تعالى، ولم يقصد حقيقة الدعاء، لم يُمنَع، وكان الأولى أن يقول: أسأل الله وأتوسل بعبده فلان أن يقضي حاجتي.
    وأما إطلاق كون ذلك إشراكاً فلا، وإنما تكلم في ذلك الشيخ ابن تيمية وأراد التحذير مما وقع لأهل الجاهلية، لكنه توسع في ذلك كعادته. وأنكر الناسُ عليه ذلك من زمانه إلى الآن، خصوصاً في قوله: إنه لا يتوسل بأحد من الأنبياء ولا بنبينا صلى الله وسلم عليهم، فإنهم اتفقوا على خطئه في ذلك.
    وقد وقع في جامع الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم علّم بعض الصحابة: اللهم إني أتوسل إليك بنبي الرحمة. الحديث. اهـ نقله عنه شهاب الدين السجاعي الشافعي الأزهري المتوفى السنة 1190

    3. وابن حجر من رواة قصيدة البردة الشركية كما في معجمه المفهرس إذ قال: ” 1910 – القصيدة الْمَعْرُوفَة بالبردة من نظم البوصيري قرأتها على الْعَلامَة شمس الدّين مُحَمَّد بن عَليّ الغماري النَّحْوِيّ بِسَمَاعِهِ لَهَا على الْعَلامَة أثير الدّين أبي حَيَّان عَنهُ وَكتب إِلَيْنَا أَبُو الْخَيْر أَحْمد بن أبي سعيد العلائي عَن تَقِيّ الدّين ابي المحاسن يُوسُف بن عمر بن سَالم سَمَاعا عَن النَّاظِم سَمَاعا”

  44. من فضائح الأشاعرة – عليهم لعنة الله – أن منهم من يقول بأن البشر قادرون علي أن يأتوا بكلام مثل القرآن الذي هو كلام الله عز وجل أعظم الكلام وأحكم الكلام وهذا بعد اجتماعهم علي القول بأن القرآن مخلوق وأنه حكاية عن ما يسمونه كلام الله النفسي حكاه جبريل فهو عندهم كلام جبريل ليس كلام الله عز وجل فوافقوا كفار قريش في كفرهم بكتاب الله وتكذيبهم به فهم من الداخلين في قول الله عز وجل : (( إن الذين كفروا بالذكر لما جاءهم وإنه لكتاب عزيز))

    قال الله تعالي : (( وقال الذين كفروا إن هذا إلا إفك افتراه وأعانه عليه قوم آخرون فقد جاءوا ظلما وزورا ))
    والأشاعرة كلهم يقولون ما هذا القرآن إلا مخلوق وما هو بكلام الله فالله تعالي عندهم أخرص لا يتكلم

    قال الله تعالي : {وإذا تتلى عليهم آياتنا قالوا قد سمعنا لو نشاء لقلنا مثل هذا إن هذا إلا أساطير الأولين} [الأنفال : 31]

    وأبو الحسن الأشعري الزنديق يصدق قولهم ويقول إنهم كانوا قادرين علي أن يأتوا بمثله ولكن الله صرفهم عن ذلك

    قال الله تعالي : {قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا} [الإسراء : 88]

    والأشعري ومن معه من الملاحدة الزنادقة يقولونةإن هذا الكلام أخطأ فيه جبريل لأن الناس عندهم قادرون علي الإتيان بمثل القرآن الذي هو عندهم من كلام جبريل
    وهذه بعض أقوال أئمتهم أئمة الكفر والضلال

    قال القاضي عياض الأشعري في الشفاء (1/ 267) :” وقد اختلف أئمة أهل السنة في وجه عجزهم عنه فأكثرهم يقول إنه مما جمع في قوة جزالته ونصاعة ألفاظه وحسن نظمه وإيجازه وبديع تأليفهم وأسلوبه لا يصح أن يكون في مقدور البشر وأنه من باب الخوارق الممتنعة عن اقدار الخلق عليها كإحياء الموتى وقلب العصا وتسبيح الحصا وذهب الشيخ أبو الحسن إلى أنه مما يمكن أن يدخل مثله تحت مقدور البشر ويقدرهم الله عليه ولكنه لم يكن هذا ولا يكون فمنعهم الله هذا”

    فلا رحم الله هذا الكافر ولا غفر له لما قاله في الله وكتابه العزيز الذي هو كلام الله جل وعلا آمن به المؤمنون وصدقوه واعتقدوا أنه من عند ربهم كما قال الله تعالي : (( قالوا آمنا به إنه الحق من ربنا )) أما كفار قريش والجهمية ومنهم الأشاعرة قالوا : ما هذا القرآن إلا مخلوق وما هو بكلام الله . وإمعانا في الضلال وزيادة في الكفر قال بعض أئمتهم : إن البشر لا يعجزون عن مثله

    قال الجويني في النظامية ص72 :” فتبين قطعاً أنهم ممنوعون عن مثل ما هو مقدورهم ، وذلك أبلغ عندنا من خرق العوائد بالأفعال البديعة نفسها ”

    وهذا الزنديق يتخذه كثير من الطغام حبرا معبودا معبودا الله مع أنه من أكفر خلق الله ومن أشدهم عداوة للإسلام وأهله

    وبلغ من كفرهم وإلحادهم أن البوصيري رأى أن القرآن لا يناسب مقام النبي صلى الله عليه وسلم ! فقال في بردته :

    لو ناسبت قدره آياته عظماً *** لأحيا اسمه حين يدعى دارس الرمم

    فيرى أن آيات النبي صلى الله عليه وسلم ليست مناسبة لمقام النبي صلى الله عليه وسلم
    والمناسب من وجهة نظره أن يكون مجرد ذكر اسم النبي صلى الله عليه وسلم يحيي الموتى ، وصرح بعض شراح البردة بأن القرآن داخل في هذا العموم !

    فاللهم عليك بأئمة الكفر الكافرين بكتابك المكذبين لرسلك

    وختاما هذا كلام نقله التميمي عن الإمام أحمد في تكفير القائلين بالصرفة في القرآن

    قال التميمي في رسالته اعتقاد الإمام أحمد :” وَكَانَ يكفر من يَقُول إِن الْقُرْآن مَقْدُور على مثله وَلَكِن الله تَعَالَى منع من قدرتهم بل هُوَ معجز فِي نَفسه وَالْعجز قد شَمل الْخلق”

    يتبع إن شاء الله بفضح الهالك الباقلاني الكافر المجنون مجدد المذهب الجهمي الأشعري

    • الاعلام المركزي

      سبحان الله سحاليت الطواغيط مبعوصين جدا جدا جدا من مقالة الإمام الحافظ أبو سعيد الدارمي في جريدة النبأ يدخلون بمعرفات مغاربية و يكفرون بالتسلسل تلاميذ الاشاعرة .محتار في امرهم هل هم سحاليت بن سلمان ام سحاليت بن زايد . سبحان الله

  45. بسم الله اللرحمن الرحيم

    هذه بعض طوام وكفريات الكافر الباقلاني عدو الله ورسوله وعباده المؤمنين

    1 – يري أن أول واجب علي العباد هو النظر وأن عبادة الله وحده لا شريك له تكون بعد النظر فلا يصح عنده إسلام من لم يتلبس بضلالته وتخريفاته الكلامية التي لا تخرج إلا من عقل سقيم
    قال في كتابه “الإنصاف” (صفحة 4) : “وأن يعلم: أن أول ما فرض الله عز وجل على جميع العباد. النظر في آياته، والاعتبار بمقدوراته، والاستدلال عليه بآثار قدرته، وشواهد ربوبيته، لأنه سبحانه غير معلوم باضطرار، ولا مشاهد بالحواس، وإنما يعلم وجوده وكونه على ما تقتضيه أفعاله بالأدلة القاهرة، والبراهين الباهرة.
    والثاني: من فرائض الله عز وجل على جميع العباد، الإيمان به والإقرار بكتبه ورسله، وما جاء من عنده، والتصديق بجميع ذلك بالقلب والإقرار به باللسان.”

    2 – يقول بقول جهم في الإيمان ويري أن الإيمان مجرد معرفة وتصديق بالقلب فقط ، والسلف يكفرون من قال بقول جهم في الإيمان وحقيقة قول الأشعري والباقلاني ومن معه من الزنادقة أن الإنسان مهما فعل من الكفر بلسانه وجوارحه فهو عندهم مؤمن تام الإيمان لأن الإيمان عندهم هو مجرد التصديق والتصديق عندهم لا يتفاضل فأي كفر بعد تسوية خيار المؤمنين بفرعون وإبليس
    قال الباقلاني الكافر في “الإنصاف” (صفحة 4) : ” وأن يعلم: أن الإيمان بالله عز وجل هو: التصديق بالقلب، بأنه الله الواحد، الفرد، الصمد، القديم، الخالق، العليم، الذي ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)”
    ولا تعجب من أن الباقلاني نسب إليه القول بإيمان فرعون فإن فرعون علي أصول الباقلاني كجبريل والملائكة في الإيمان ، وقد نسبه إليه أخواه في الكفر الزبيدي والشعراني

    3 – يقول هذا المجرم بخلق القرآن متبعا أئمته في الكفر من كفار قريش ومن بعدهم الجعد بن درهم والجهم بن صفوان والمريسي وابن أبي دؤاد عليهم جميعا لعنة الله
    قال الباقلاني في “الإنصاف” (صفحة 31) : ” وأما الدليل على أن الحروف والأصوات من صفات قراءة القارئ، لا أنها من كلام الباري سبحانه وتعالى من الأخبار فكثير جداً، لكن إن شاء الله أذكر من ذلك ما يقع به الكفاية لكل عاقل محصل.”

    فعنده حروف القرآن وكلماته هي من كلام القارئ لا من كلام الله عز وجل وهذا عين قول كفار قريش الذين قال الله تعالي عنهم : } قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ ۖ فَقَدْ جَاءُوا ظُلْمًا وَزُورًا { والأشعري والباقلاني ومن معهم من الزنادقة يقولون : ما هذا الكلام إلا كلام القارئ والقرآن عندنا هو مجرد كلام نفسي كخواطر البشر التي تكون في قلوبهم ولا يتكلمون بها . فأي كفر بعد هذا وأي مناصرة لكفار قريش علي كتاب الله بعد هذا ، والعجيب أن يأتي بعد ذلك جاهل سفيه متول للجهمية الذين هم أكفر من اليهود و النصاري يقول لا تتكلموا في الأشاعرة فلحوم العلماء مسمومة . فليعلم هذا المتولي لأعداء الله أن الأشاعرة كفار حلالوا الدم والمال يستتابون فإن تابوا وإلا قتلوا وألقيت جيفهم علي مزابل لئلا يتأذي منها الناس
    قال الهروي في ذم الكلام :” سمعت بلال بن أبي منصور المؤذن يقول سمعت عمر بن إبراهيم يقول – رحمه الله تعالى- : ” لا تحل ذبائح الأشعرية، لأنهم ليسوا بمسلمين ولا بأهل كتاب ولا يثبتون في الأرض كتاب الله ” ”

    وقال الكافر : ” فإن احتجوا بما روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا تسافروا بالقرآن إلى أرض العدو قالوا: فصح أن الكلام القديم يصح عليه الحلول والنقلة والتحول، فالجواب من وجوه عدة: أحدها: أنه صلى الله عليه وسلم أراد بذلك المصحف، لأنه قد بين ذلك فقال مخافة أن تناله أيديهم ولم يرد أن كلام الله القديم انتقل ولا تحول من بلاد الإسلام إلى بلاد العدو، والمصحف قد يسمى قرآناً، لأن فيه كتابة القرآن، وقد روى ذلك صريحاً عنه صلى الله عليه وسلم، فإنه كتب إلى عمرو بن حزم: ولا يمس القرآن إلا على طهارة فأراد بذلك: المصحف الذي حل فيه كتابة كلام الله القديم لا يجوز عليه المس بالأيدي. ”
    وهذا صريح منه في أن الذي في المصحف ليس هو كلام الله بل هو كتابة وتعبير عنه لأن الله عند الباقلاني ليس له كلام حقيقي ولأن الباقلاني يدعي أن الله عاجز عن الكلام فالله عند في الكلام بمنزلة الصنم فقبح الله هذا الكافر الملحد ومن أيده ونافح عنه وعن الجهمية

    وهذا يؤكد ما ذكره ابن قدامة من أنهم زنادقة بلا شك وأنهم يظهرون تعظيم المصاحف أمام الناس وفي الخفاء يدوسونها ويستهينون بحرمتها لأنها عندهم ليست إلا كلاما معبرا عن معني قائم بالله

    وقال المشرك الباقلاني : ” نعلم وكل عاقل يعلم أن الرسول عليه السلام إنما أراد بالقرآن ها هنا شيئاً محترماً يتصون عليه من الأيدي، ولم يرد نفس كلام الله القديم ” فأي دليل بعد هذا علي أنه تقحم الكفر تقحما وجدد ملة كفار قريش والجهم بن صفوان القائلين بأن القرآن مخلوق

    4 – الباقلاني يقول بأن الله ليس بمستو علي العرش وأنه غير موجود وأنه لا مكان له وأنه لا داخل العالم ولا خارجه فكان حقا أضل من إخوانه الجهمية الأشقياء وأضل من إبليس وفرعون

    قال هذا الجهمي المشرك في “الإنصاف” (صفحة 12) :
    (( فمن ذلك: أنه تعالى متقدس عن الاختصاص بالجهات، والاتصاف بصفات المحدثات، وكذلك لا يوصف بالتحول، والانتقال، ولا القيام، والقعود، لقوله تعالى: ” ليس كمثله شيء ” وقوله: ” ولم يكن له كفواً أحد ” ولأن هذه الصفات تدل على الحدوث، والله تعالى يتقدس عن ذلك فإن قيل أليس قد قال: ” الرحمن على العرش استوى ” . قال : بلى. قد قال ذلك، ونحن نطلق ذلك وأمثاله على ما جاء في الكتاب والسنة، لكن ننفي عنه أمارة الحدوث، ونقول: استواؤه لا يشبه استواء الخلق، ولا نقول إن العرش له قرار، ولا مكان، لأن الله تعالى كان ولا مكان، فلما خلق المكان لم يتغير عما كان.
    وقال أبو عثمان المغربي يوماً لخادمه محمد المحبوب: لو قال لك قائل: أين معبودك ؟ ماذا كنت تقول له ؟ فقال: أقول حيث لم يزل ولا يزول. قال: فإن قال: فأين كان في الأزل ؟ ماذا تقول ؟ فقال: أقول حيث هو الآن. يعني: إنه كما كان ولا مكان.
    وقال أبو عثمان: كنت أعتقد شيئاً من حديث الجهة، فلما قدمت بغداد وزال ذلك عن قلبي فكتبت إلى أصحابنا: إني قد أسلمت جديداً.
    وقد سئل الشبلي عن قوله تعالى: ” الرحمن على العرش استوى ” فقال: الرحمن لم يزل ولا يزول، والعرش محدث، والعرش بالرحمن استوى.
    وقال جعفر بن محمد الصادق عليه السلام: من زعم أن الله تعالى في شيء أو من شيء، أو على شيء، فقد أشرك، لأنه لو كان على شيء لكان محمولاً، ولو كان في شيء لكان محصوراً، ولو كان من شيء لكان محدثاً، والله يتعالى عن جميع ذلك.” ))

    قلت لو سمع اليهود والنصاري هذا الكلام لكفروا قائله فكيف يزعم زاعم أن مسلم يدين بدين الله ثم يتخذ الباقلاني وأمثاله من الملاحدة أئمة متبعين ويعادي من كفره نصرة لدين الله ولِما افتري هذا الجهمي علي الله عز وجل ، وهذا يدل علي كذب هذا الزاعم وأن دينه مجرد عواطف ومشاعر تحركه وأنه لو كان مؤمنا حقا ويحب الله ويعظمه أكثر من كل شيء حقا لغضب لله ممن يسبه أقبح سب ويقول في الله ورسوله ما لم تقله اليهود والنصاري وكفار قريش بل ما لم يقله فرعون وإبليس فإن فرعون كان يعلم أن الله في السماء فقد قال الله تعالي عنه : } وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَىٰ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا ۚ وَكَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ ۚ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبَابٍ {
    فعجيب أمركم يا من تدعون أنكم أنصار الله ورسوله ودينه كيف تتولون أكفر خلق الله الجهمية الملعونين وتنافحون عنهم وتقاتلون لأجلهم وهم يسبون الله ورسوله والقرآن أقبح سب ويدعون إلي الكفر البواح عيانا جهارا وأنتم لهم معظمون مبجلون وعنهم ذابون ثم تستنفرون الناس للقتال من أجل أعراض النساء ودماء الأطفال والشيوخ ، فالله عندكم أهون من النساء والشيوخ فلا شيء علي من سبه وأمعن السب جاهلا ولا يمنع ذلك من أن يكون صنما ووثنا وحبرا معبودا يتبع علي غير بصيرة من الله يوالي فيه ويعادي فيه من دون الله فسحقا للقوم الظالمين ، ومن أعجب ما هم فيه أنهم يقولون إنه معذور بالجهل ثم يقولون هو إمام متبع ومن قال فيه شيئا فهو خارجي جاهل فيا لله ما أشد حسرتنا علي القوم كيف يتخبطون في هذه الضلالات والخرافات بالله عليكم كيف يكون الإمام متبعا جاهلا بالله والتوحيد لا يدري أين معبوده فإذا أردتم أن تعذروه بجهل فقولوا إنه كان جاهلا ليس بالذي يؤخذ بكلامه ويستشهد بقوله ، وهذا إذا كان ساب الله ورسوله والجاهل بمكان الله معذورا بالجهل ولكن لا عذر بالجهل في شيء من ذلك فإنها مما علمه جميع الخلق بالاضطرار حتي الكفار يعلمونه

    5 – ينكر حكمة الله عز وجل ويري أن الله تعالي لا يفعل شيئا لعلة ولا لسبب فلا حكمة في فعل الله وصنعه ، فكأنه يرد علي الله تعالي لأن الله جل وعلا قال للكافرين : } أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ { والباقلاني يقول نعم خلقهم عبثا لا لأجل أن يبعثهم يوم القيامة وبعثهم كذلك عبثا فهذا دليل واضح كالشمس لا شك فيه أن الباقلاني كافر مشرك مجدد لملة كفار قريش والجهم بن صفوان وعنده كفريات لو سمع بها كفار قريش والجهم لكفروه

    قال الباقلاني الجهمي : ” فإن قال قائل فهل تقولون إن القديم فعل العالم لعلة أوجبت حدوثه منه قيل له لا لأن العلل لا تجوز عليه ” (الإنصاف 51) وانظر من (الإنصاف 50) لتعرف شدة تجهمه وكفره وجنونه

    6 – يري هذا الجهمي أن الفرق بين المعجزة والسحر هو التحدي فقط فإذا لم يوجد التحدي صارت المعجزة سحرا مع قوله بأنه لا فرق بين الصادق والكاذب في ادعاء النبوة إلا التحدي وأنه لا فرق بين النبي والساحر إلا التحدي فلا شك في كفر هذا المجنون وأنه أكفر من اليهود والنصاري لأن اليهود والنصاري يؤمنون ببعض الرسل ويكفررون ببعض أما هذا الباقلاني فقد كفر بجميع الرسل وسوي بهم السحرة الكفرة ألا لعنة الله علي الظالمين

    قال في (البيان ص 94-95): “إن من حق المعجز أن لا يكون معجزاً حتى يكون واقعاً من فعل الله سبحانه وتعالى على حد خرق عادة البشر، مع تحدي الرسول عليه السلام بالإتيان بمثله، وتقريع مخالفه بتعذر مثله عليه، فمتى وجد الشيء الذي ينفرد الله سبحانه بالقدرة عليه على حد العادة، على غير تحدي نبي به، واحتجاج لنبوته بظهوره، لم يكن معجزاً .. فإذا كان ذلك كذلك، خرج السحر عن أن يكون معجزاً مشبهاً لآيات الرسل، وإن كان ما يظهر عند فعل الساحر من جنس بعض معجزات الرسل، وما يفعله الله تعالى عند تحديهم به، غير أن الساحر إذا احتج بالسحر، وادعى به النبوة، أبطله الله عليه بوجهين .. الأول: أن ينسيه الله عمل السحر، والثاني: أن يوجد من السحرة من يعارضون هذا الساحر المدعي للنبوة”.

    ** بعض ما نسبه ابن حزم للباقلاني من كفريات

    هذه كفريات كفر بها ابن حزم الباقلاني لم أجد لها مصادرا ولكن لا يستبعد أنها صحيحة عنه لأن الرجل كان يتعامل بالتقية يدعي الإيمان ويبطن الكفر

    7 – يري الباقلاني أن الله تعالى له خمسة عشر صفة ، كلها قديمة لم تزل مع الله تعالى ، وكلها غير الله ، وكل واحدة غير الأخرى . قال ابن حزم (الفصل 4/156): “هذا والله ، أعظم من قول النصارى، وأدخل في الكفر والشرك ، لأن النصارى لم يجعلوا مع الله تعالى إلا اثنين هو ثالثهما، وهؤلاء جعلوا معه تعالى خمسة عشر، هو السادس عشر”

    8 – يري المشرك أنه يجوز أن يكون في الناس من هو أفضل من النبي صلى الله عليه وسلم ، من حيث بعث بالنبوة إلى أن مات. قال ابن حزم (الفصل 4/21-22): “وهذا شرك مجرد، وقدح في النبوة لا خفاء به، وقد كنا نسمع عن قوم من الصوفية أنهم يقولون: إن الولي أفضل من النبي، وكنا لا نحقق هذا على أحد يدين بدين الإسلام، إلى أن وجدنا هذا الكلام كما أوردنا، فنعوذ بالله من الارتداد، ولو أن هذا الضال المضل، يدري ما معنى لفظة (أفضل)، ويدري (فضيلة النبوة)، لما انطلق لسانه بهذا الكفر، وهذا التكذيب للنبي صلى الله عليه وسلم، إذ يقول: ]إني لأتقاكم لله[، و]إني لست كهيئتكم[، و]إني لست مثلكم[. فإذ قد صح بالنص أن في الناس من لم يجترح السيئة، وإن من اجترح السيئات لا يساويهم عند الله عز وجل، فالأنبياء عليهم السلام أحق بهذه الدرجة، وبكل فضيلة بلا خلاف من أحد من أهل الإسلام، بقول الله عز وجل: {اللهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ}، فأخبر تعالى أن الرسل صفوته من خلقه”

    9 – ويري أن كل ذنب دق أو جل – حتى الكفر – جائز على الرسل عليهم الصلاة والسلام، حاشا الكذب في التبليغ فقط. قال ابن حزم (الفصل 4/2): “وهذا كله كفر مجرد، وشرك محض، وردة عن الإسلام، قاطعة للولاية، مبيحة دم من دان بها، وماله، موجبة للبراءة منه في الدنيا، ويوم يقوم الأشهاد”

    10 – وكذلك أنه لا يجب على من سمع القرآن من النبي صلى الله عليه وسلم، أن يبادر إلى القطع على أنه له آية، أو أنه على يده ظهر، ومن قبله نجم، حتى يسأل أهل النواحي والأطراف، ونقلة الأخبار، ويتعرف حال المتكلمين بذلك اللسان في الآفاق، فإذا علم بعد التثبت والنظر، أنه لم يسبقه إلى ذلك أحد، لزمه حينئذ اعتقاد نبوته. قال ابن حزم (الفصل 4/168): “ومن أعظم البراهين على كفر الباقلاني، وكيده للدين قوله .. وذكر كلامه السابق، ثم قال: وهذا إنسان خاف معاجلة الأمة له بالرجم كما يرجم الكلب، إن صرح بأن نبوة محمد صلى الله عليه وسلم باطل، فصرح لهم بما يودي إلى ذلك”

    11 – يري الباقلاني أنه لا يجوز أن يلي الإمامة من ليس أفضل أهل زمانه مع تجويزه لأن يكون غير رسول الله أفضل منه في زمانه ، قال ابن حزم في الفصل (2/48) :” من طوامهم ما حكاه السمناني عن الباقلاني أنه قال واختلفوا في وجوب كون النبي صلى الله عليه وسلم أفضل أهل وقته في حال الرسالة وما بعدها إلى حين موته فأوجب ذلك قائلون وأسقطه آخرون و قال الباقلاني وهذا هو الصحيح وبه نقول.
    قال أبو محمد: وهذا والله الكفر الذي لا خفاء به إذ جوز أن يكون أحد ممن في عصر النبي صلى الله عليه وسلم فما بعده أفضل من رسول الله صلى الله عليه وسلم وما أنكرنا على أحمد بن خابط الدون هذا إذ قال أن أب ذر كان أزهد من النبي صلى الله عليه وسلم هذا مع قول هذا المستخف الباقلاني الذي ذكره عنه السمناني في كتابه الكبير في كتاب الإمامة منه أن من شرط الإمامة أن يكون الإمام أفضل أهل زمانه.
    قال أبو محمد: يا للعيارة بالدين يجوز عنه هذا الكافر أن يكون في الناس غير الرسل أفضل من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يجوز عنده أن يلي الإمامة أحد يوجد في الناس أفضل منه ثم حمقه أيضاً في هذا حمق عتيق لأنه تكليف ما لا يطاق”

    ** موقف العلماء منه في عصره

    هذه الضلالات بل والكفريات التي صدرت من الباقلاني، جعلت علماء السنة في عصره كأبي حامد الإسفراييني، وأبي القاسم الزنجاني، وأبي نصر السجزي، وغيرهم، يشنعون عليه، ويحذرون منه، ويبدعونه، ويضللونه، كما هو مقتضى منهج السلف في التعامل مع أمثاله ممن وقعوا في البدع، والضلالات.

    قال أبو الحسن الكرجي: “لم يزل الأئمة الشافعية، يأنفون ويستنكفون أن ينسبوا إلى الأشعري، ويتبرؤون مما بنى الأشعري مذهبه عليه، وينهون أصحابهم وأحبابهم عن الحوم حواليه، على ما سمعت عدة من المشايخ والأئمة – منهم الحافظ المؤتمن بن أحمد بن علي الساجي – يقولون: سمعنا جماعة من المشايخ الثقات، قالوا: كان الشيخ أبو حامد أحمد بن أبي طاهر الإسفرايني إمام الأئمة الذي طبق الأرض علماً وأصحاباً، إذا سعى إلى الجمعة من قطعية الكرج إلى جامع المنصور، يدخل الرباط المعروف بالزوزي المحاذي للجامع، ويقبل على من حضر، ويقول: اشهدوا علي بأن القرآن كلام الله غير مخلوق، كما قاله الإمام ابن حنبل، لا كما يقوله الباقلاني، وتكرر ذلك منه جمعات، فقيل له في ذلك، فقال: حتى ينتشر في الناس، وفي أهل الصلاح، ويشيع الخبر في أهل البلاد، أني بريء مما هم عليه – يعني الأشعرية – وبريء من مذهب أبي بكر ابن الباقلاني، فإن جماعة من المتفقهة الغرباء يدخلون على الباقلاني خفية، ويقرؤون عليه، فيفتنون بمذهبه، فإذا رجعوا إلى بلادهم، أظهروا بدعتهم لا محالة، فيظن ظان أنهم مني تعلموه قبل، وأنا ما قلته، وأنا بريء من مذهب الباقلاني، وعقيدته”اهـ (درء التعارض 2/96-97)

    وقال أبو بكر الزاذقاني: “كنت في درس الشيخ أبي حامد الإسفرايني، وكان ينهي أصحابه عن الكلام، وعن الدخول على الباقلاني، فبلغه أن نفراً من أصحابه يدخلون عليه خفية لقراءة الكلام، فظن أني معهم ومنهم، فقال لي: يا بني، قد بلغني أنك تدخل على هذا الرجل – يعني الباقلاني – فإياك وإياه، فإنه مبتدع يدعو الناس إلى الضلالة، وإلا فلا تحضر مجلسي، فقلت: أنا عائذ بالله مما قيل، وتائب إليه، وأشهدوا عليَّ أني لا أدخل إليه”اهـ (بتصرف من درء التعارض 2/96-97)

    وقال أبو إسماعيل الأنصاري: سمعت أحمد بن أبي رافع وخلقاً، يذكرون شدة أبي حامد – يعني الإسفرايني – على ابن الباقلاني، وأنا بلغت رسالة أبي سعد إلى ابنه سالم ببغداد: إن كنت تريد أن ترجع إلى هراة، فلا تقرب الباقلاني”اهـ (درء التعارض 2/101)
    الأنصاري هذا وهو الهروي علي موافقته أهل السنة في الأسماء والصفات فإنه صوفي له ضلالات عظيمة

    وقال سعد بن علي العجلي: “سمعت عدة من المشايخ والأئمة ببغداد، أظن الشيخ أبا إسحاق الشيرازي أحدهم، قالوا: كان أبو بكر الباقلاني يخرج إلى الحمام متبرقعاً، خوفا من الشيخ أبي حامد الإسفراييني”اهـ (درء التعارض 2/98)

    وقال السجزي: “ثم بلي أهل السنة بعد هؤلاء، بقوم يدعون أنهم من أهل الاتباع، وضررهم أكثر من ضرر المعتزلة، وغيرهم، وهم: أبو محمد بن كلاب، وأبو العباس القلانسي، وأبو الحسن الأشعري. وبعدهم: محمد بن أبي تريد بسجستان (يعني: الماتريدي)، وأبو عبدالله بن مجاهد بالبصرة. وفي وقتنا: أبو بكر بن الباقلاني ببغداد، وأبو إسحاق الإسفرائيني، وأبو بكر بن فورك بخراسان، فهؤلاء يردون على المعتزلة بعض أقاويلهم، ويردون على أهل الأثر أكثر مما ردوه على المعتزلة”اهـ (رسالة السجزي إلى أهل زبيد ص 343-345)

    وذكر حيل المبتدعة وكيف أنهم يظهرون للعوام والمبتدئين السنة والموافقة، حتى يقعوا في حبائلهم، فإذا وقعوا سلخوهم من السنة شيئاً فشيئاً، ثم قال:

    “وكان أبو بكر بن الباقلاني من أكثرهم استعمالاً لهذه الطريقة، وقد وشح كتبه بمدح أصحاب الحديث، واستدل على الأقاويل بالأحاديث في الظاهر، وأكثر الثناء على أحمد بن حنبل رحمة الله عليه، وأشار في رسائل له، إلى أنه كان يعرف الكلام، وأنه لا خلاف بين أحمد والأشعري. وهذا من رقة الدين، وقلة الحياء”اهـ (رسالة السجزي إلى أهل زبيد ص 305-306)

    قلت: كان يظهر التقدير والاحترام للإمام أحمد، وينتسب إليه، حتى إنه كان يكتب في بعض أجوبته: محمد بن الطيب الحنبلي، فمن ها هنا خفي حاله على مثل الدارقطني.

    • حمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

      فالأشاعرة هم أتباع أبي الحسن الأشعري، والماتريدية أتباع أبي منصور الماتريدي. وهما من أقرب فرق المتكلمين إلى مذهب السلف وأصحاب الحديث، وقد بين هذا شيخ الإسلام في غير موضع من كلامه، ومن ذلك قوله رحمه الله: وأما الأشعرية فلا يرون السيف موافقة لأهل الحديث وهم فى الجملة أقرب المتكلمين إلى مذهب أهل السنة والحديث.

      وقال رحمه الله : وإن كان في كلامهم من الأدلة الصحيحة وموافقة السنة ما لا يوجد في كلام عامة الطوائف، فإنهم أقرب طوائف أهل الكلام إلى السنة والجماعة والحديث، وهم يعدون من أهل السنة والجماعة عند النظر إلى مثل المعتزلة والرافضة وغيرهم، بل هم أهل السنة والجماعة في البلاد التي يكون أهل البدع فيها هم المعتزلة والرافضة ونحوهم. انتهى.

      فإذا علمت هذا فإن الأشاعرة والماتريدية قد وقعت لهم بعض الأخطاء والتأويلات الباطلة تصدى لها أهل العلم بالبيان، وذلك نصرة للحق ورحمة للخلق، فقد وقعوا في تأويل أكثر الصفات، ولم يثبتوا للرب تعالى مما أثبته لنفسه إلا عددا معينا من الصفات وغير ما أثبتوه يؤولونه، وهم في أبواب الإيمان منحرفون عن مذهب أهل السنة كما هو معلوم، فإن عندهم غلوا في الإرجاء، وهم في باب القدر أقرب إلى المجبرة، وتفصيل هذا يطول جدا، وقد وقع في تأويلاتهم لبعض الآيات من الخطأ ما هو ناشئ عن هذه الاعتقادات المخالفة.

      فالواجب أن يقبل من كلامهم ما وافق الحق وهو كثير جدا في كتبهم المصنفة في التفسير، ويرد من كلامهم ما جانبوا الصواب فيه مع الاعتذار لهم والاستغفار لهم وسؤال الله تعالى أن يعفو عنهم، وأن تكون أياديهم البيضاء وجهودهم الكبيرة في نصرة الدين مما تقال به عثرتهم.

      ولشيخ الإسلام

      • ولشيخ الإسلام كلام نفيس في بيان الموقف من هؤلاء المتكلمين.

        قال رحمه الله: ثم إنه ما من هؤلاء إلا من له في الإسلام مساع مشكورة وحسنات مبرورة , وله في الرد على كثير من أهل الإلحاد والبدع والانتصار لكثير من أهل السنة والدين ما لا يخفى على من عرف أحوالهم , وتكلم فيهم بعلم وصدق وعدل وإنصاف لكن لما التبس عليهم هذا الأصل المأخوذ ابتداء عن المعتزلة وهم فضلاء عقلاء احتاجوا إلى طرده والتزام لوازمه ؛ فلزمهم بسبب ذلك من الأقوال ما أنكره المسلمون من أهل العلم والدين وصار الناس بسبب ذلك منهم من يعظمهم لما لهم من المحاسن والفضائل، ومنهم من يذمهم لما وقع في كلامهم من البدع والباطل. وخيار الأمور أوسطها. انتهى.

        وقد بين شيخ الإسلام رحمه الله أن تفسير ابن عطية وأمثاله أفضل من كثير من التفاسير، وإنما أنكر عليهم مخالفتهم لكلام السلف من الصحابة والتابعين في مواضع نصرة للمذهب.

        قال رحمه الله: وتفسير ابن عطية وأمثاله: أتبع للسنة والجماعة، وأسلم من البدعة من تفسير الزمخشري، ولو ذكر كلام السلف الموجود في التفاسير المأثورة عنهم على وجهه لكان أحسن وأجمل، فإنه كثيرًا ما ينقل تفسير محمد بن جرير الطبري، وهو من أجل التفاسير المأثورة، وأعظمها قدرًا. ثم إنه يدع ما نقله ابن جرير عن السلف، لا يحكيه بحال، ويذكر ما يزعم أنه قول المحققين، وإنما يعني بهم طائفة، من أهل الكلام، الذين قرروا أصولهم، وإن كانوا أقرب إلى السنة من المعتزلة، لكن ينبغي أن يعطى كل ذي حق حقه، ويعرف أن هذا من جملة التفسير على المذهب.

        فإن الصحابة، والتابعين، والأئمة إذا كان لهم في تفسير الآية قول، وجاء قوم فسروا الآية بشكل آخر لأجل مذهب اعتقدوه، وذلك المذهب ليس من مذاهب الصحابة، والتابعين لهم بإحسان صاروا مشاركين للمعتزلة، وغيرهم من أهل البدع في مثل هذا. انتهى.

        وبما ذكرناه يتبين لك حكم تأويلات الأشاعرة والماتريدية للقرآن، وأن ما كان موافقا منها للحق وكلام السلف فهو مقبول، وهو في كلامهم كثير جدا، وأن ما كان منها مبنيا على الأصول التي أصولها مخالفا لمذهب السلف فإنه مردود غير مقبول، وإن كان قائله فاضلا على ما مر بيانه.

        والله أعلم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى