الرئيسية / أهم الأخبار / نيويورك تايمز: هذا ما حدث في دوما عند قصفها بالكيماوي

نيويورك تايمز: هذا ما حدث في دوما عند قصفها بالكيماوي

وكالة الأنباء الإسلامية_حق

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” تقريرا لمراسلها من بيروت بن هبارد، يتحدث فيه عن الهجوم الكيماوي الذي تعرضت له المدينة السورية دوما.

ويقول هبارد إن طالب الحاسوب كان مع عائلته في طابق تحت الأرض لمدة يومين، في الوقت الذي كانت فيه القوات الموالية للحكومة تمطر بلدته التي يسيطر عليها الثوار بالقنابل.

ويشير التقرير، الذي ترجمته “عربي21″، إلى أنه بعد دخول الليل سمعوا صوت المروحيات، وأتبع ذلك صفير أجسام نازلة من السماء، وأعقب ذلك بقليل انتشار رائحة غريبة وصلت إلى الطوابق السفلى، حيث قال الطالب محمد الحناش (25 عاما) على الهاتف من سوريا: “بدأ الناس يصرخون في الشوارع، كيماوي، كيماوي”.

ويقول الكاتب إن صدى الهجوم الذي وقع يوم السبت على بلدة دوما، الذي يقول الشهود والعاملون الطبيون، إن الأسلحة الكيماوية استخدمت فيه، تردد أبعد بكثير من المناطق المدمرة، وزاد من التوتر بين الدول العظمى، وهدد بتصعيد الحرب السورية متعددة الأطراف.

وتذكر الصحيفة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعد بمعاقبة ليس رئيس النظام السوري بشار الأسد فحسب، بل حتى حلفائه الروس والإيرانيين، مشيرة إلى قول مسؤول روسي يوم الأربعاء إنه سيتم اعتراض أي صواريخ تطلق ضد سوريا، ورد عليه ترامب في تغريدة على “تويتر”، قائلا إن على روسيا أن “تتهيأ” للصواريخ التي ستكون “جميلة وجديدة وذكية”.

ويلفت التقرير إلى أن سوريا وروسيا وإيران أنكرت استخدام أسلحة كيماوية، متهمة الثوار وعمال الإغاثة باختلاق القصة؛ للحصول على التعاطف عندما اقتربت هزيمتهم، مشيرا إلى أن المحققين الدوليين لم يقوموا بزيارة المنطقة بعد، لتحديد ما إذا كانت الأسلحة الكيماوية استخدمت أم لا، لكن منظمة حظر استخدام الأسلحة الكيماوية سترسل الفريق، فيما قالت وزارة الخارجية الأمريكية بأن الأعراض التي تناقلتها التقارير “تتسق مع عامل اختناق وعامل أعصاب من نوع ما”.

ويفيد هبارد بأنه في الوقت الذي يبقى فيه الكثير حول الهجوم غير واضح، إلا أن استعراضا قامت به “نيويورك تايمز” لأكثر من 20 فيديو لما بعد الحادث، وتفحصا لسجلات الطيران قام بتجميعها مراقبون مدنيون، ومقابلات مع عشرات المواطنين والمسعفين وعمال الإنقاذ، تشير إلى أنه خلال العملية العسكرية، ولكسر إرادة الثوار، قامت القوات الموالية للحكومة بإسقاط عبوات تحمل بعض التركيبات الكيماوية، تسببت باختناق ما لا يقل عن 43 فردا، وتركت العديد يحاولون التنفس بصعوبة.

وتنقل الصحيفة عن الطالب حناش، قوله: “تخيل نفسك أنك في يوم القيامة، وهناك موت في كل مكان حولك.. إنه مشهد لا تريد لأحد أن يمر به؛ الرجال المسنون والنساء والأطفال يصيحون ويعانون”.

ويجد التقرير أنه بغض النظر عن الذخيرة المستخدمة، فإن الهجوم حقق النتيجة المرجوة، فبعد ساعات، بعد أن قام المنقذون بصف الأجساد على الشوارع، وافق الثوار على تسليم البلدة، وعلى الخروج هم وعائلاتهم في باصات إلى منطقة أخرى يسيطر عليها الثوار، لافتا إلى أن دوما هي بلدة بسيطة في ريف دمشق، وكانت تحت سيطرة المعارضة منذ السنوات الأولى للثورة، وكانت آخر بلدة يسيطر عليها الثوار في الغوطة الشرقية.

وينوه الكاتب إلى أن المفاوضات مع الثوار فشلت يوم الجمعة، وبدأت الحكومة السورية هجوما جديدا ضد البلدة، وتم قصفها بالمدفعية بشدة، في الوقت الذي قامت فيه الطائرات والمروحيات بإلقاء القنابل من أعلى، بحسب ما قاله المواطنون.

وتصف الصحيفة المشهد قائلة: “سقطت الأسقف، وتهدمت الجدران، واختبأ الناس في الطوابق السفلى تحت الأرض، التي تستخدم مخازن، ولتجنب الخروج إلى الخارج فإنهم قاموا بالطبخ والخبز تحت الأرض، ويخرجون فقط في أوقات الهدوء؛ لجلب الماء للطبخ والاستحمام، بحسب محمود بويداني (19 عاما)، الذي قضى معظم أوقات الأشهر القليلة الماضية مع عشرة آخرين في غرفتين تحت الأرض، وقال: (تجلس فقط وتفكر في الغارات.. هل هي قريبة أم بعيدة؟ هل كانت تلك قنبلة أم صاروخا؟)”.

ويبين التقرير أنه بعد إحدى الغارات مساء السبت، بدأ 15 شخصا بالاختناق، بحسب محمود آدم من الدفاع المدني السوري، وهم مجموعة متطوعين تعرف أيضا باسم الخوذات البيضاء، حيث قال الشهود بأنه كانت هناك رائحة تشبه الكلور، الذي تم استخدامه مكررا خلال هذه الحرب بصفته سلاحا، لافتا إلى أنه في وقت لاحق من تلك الليلة، قال حناش إنه سمع طائرات مروحية والصفير الذي تتسبب به البراميل المتفجرة لدى سقوطها، التي يبدو أنها كانت تحمل بعض الكيماويات، وأضاف: “بعد سقوط البراميل، بدأنا نشم رائحة”، ووصف تلك الرائحة بـ”الحلوة”

ويستدرك هبارد بأن الناس المختبئين في الملاجئ تحت الأرض بدأوا يصرخون، وقام رجال الإنقاذ بحمل ستة أشخاص فقدوا الوعي، بحسب حناش، الذي قال إنه لم يعرف ماذا كان قد حصل لهم، مشيرا إلى أن هناك عبوة وقعت على فراش في طابق علوي متضرر ولم تنفجر، بحسب فيديو قام ناشط عثر على العبوة بتصويره، بالإضافة إلى أنه تم العثور على عبوة أخرى على سطح بناية سكنية من 4 طوابق في وسط البلدة، بحسب فيديو للعبوة وناشط زار البناية في اليوم التالي.

وتورد الصحيفة نقلا عن منقذين وناشط، بشرط عدم ذكر أسمائهم؛ خوفا من انتقام الحكومة منهم، قولهم بأنهم وجدوا عشرات الرجال والنساء والأطفال الموتى في الطابق الأعلى من تلك البناية، منوهة إلى أن لقطات الفيديو لا تظهر أي علامات لأضرار جسدية، لكن ظهر زبد على أفواه وأنوف البعض، وظهر البعض وكان قرنيات عيونهم قد احترقت.

وينقل التقرير عن ناشطين، قولهم بأنه عندما شمت الرائحة الغريبة في الطوابق تحت الأرضية صعد بعض الناس للطوابق العليا؛ أملا في  الحصول على هواء نقي، ما قربهم من مصدر الغاز السام دون علمهم.

ويورد الكاتب نقلا عن عدد من المواطنين، قولهم إنهم سمعوا أصوات مروحيات قرب وقت الهجوم، كما أن شبكة من المراقبين المدنيين، الذين يتابعون حركة الطائرات، قالوا إن مروحيتين من نوع “ميل مي 8” قالوا إنها تتبع للحكومة السورية، شوهدت وهي تغادر قاعدة الدامر الجوية، متجهة إلى دوما قرب وقت الهجوم.

وتنوه الصحيفة إلى أن موجة من الضحايا وصلت بعد الغارة إلى عيادة محلية، بحسب طالب طب كان يعمل هناك في ذلك الوقت، وتحدث بشرط عدم الكشف عن هويته؛ خشية انتقام الحكومة السورية.

ويكشف التقرير عن أن الطواقم الطبية قامت برش الماء على المرضى، واستخدام العدد المحدود من مضخات التنفس والأدوية لمحاولة معالجة الضحايا؛ لعدم وجود أدوية، وقال الطالب إن أحد المرضى عانى من تشنجات عضلية، وحاول بجهد أن يتنفس قبل أن يسعل دما ويموت، وأضاف: “إن معظم أصحاب الحالات الخطيرة ماتوا في المستشفى”.

ويشير هبارد إلى أن الدفاع المدني السوري قام بتجميع قائمة من الأسماء، ضمت 35 شخصا في الهجوم، وقالوا إن ثمانية جثامين آخرى لم يمكن التعرف عليها.

وتقول الصحيفة: “كان صباح اليوم التالي هادئا، وعندما خرج الناس من ملاجئهم علموا أن الثوار استسلموا، وستعيد الحكومة السيطرة على دوما للمرة الأولى، بعد أكثر من خمس سنوات، وسيتم نقل الثوار وعشرات آلاف المواطنين إلى مناطق الثوار في شمال سوريا”.

وقال بويداني للصحيفة: “لم يعلنوا أي شيء، لكن كان واضحا أن هناك اتفاقا؛ لأن القصف توقف، وخرجنا لنرى أن البلدة كلها تم تدميرها”.

وبحسب التقرير، فإن المنقذين قاموا يوم الأحد بإخراج الأجساد من البنايات، التي مات فيها العشرات، وأخرجوها إلى الشارع، لافتا إلى أنه بحسب الفيديو، فإنهم قاموا برشها بالماء، ثم تحميلها في شاحنات، حيث أخذت للدفن، إلا أنه لم يكن واضحا ماذا حصل لبقية الجثامين، وقال السكان بأن عائلاتهم إما أن تكون دفنتهم، أو أنها تركتهم خلفها.

ويلفت الكاتب إلى أن ضباطا من الشرطة العسكرية الروسية قاموا يوم الاثنين بالدخول إلى دوما، وزاروا البناية التي أخرج منها المنقذون الأجساد، بحسب فيديو يظهر تلك الزيارة، وقال بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية بأن الزيارة “فندت التقارير التي تحدثت عن استخدام للأسلحة الكيماوية في المدينة كلها”، ووصف الاتهامات والصور والفيديوهات التي نشرت على الإنترنت بأنها “مزورة”، ومحاولة لتعطيل الاتفاق الذي أنهى القتال.

وتستدرك الصحيفة بأن أمريكا لم تصرح متى ستقوم بالرد، مشيرة إلى أن سكان دوما لا يهمهم رد ترامب بقدر الإجابة على سؤال بسيط: هل يبقون تحت حكم حكومة قامت بقصفهم، أم ينتقلون إلى منطقة من سوريا لم يدخلوها من قبل أبدا؟

وتختم “نيويورك تايمز” تقريرها بالإشارة إلى أن الكثيرين لا يتوقعون أن يؤثر التدخل الأمريكي على حياتهم، حيث يخطط بويداني لمغادرة دوما؛ لأنه يخشى أن تعتقله الحكومة أو تجنده إجباريا، ويقول: “نحن هنا بصفتنا مدنيين فقدنا الثقة بكل ما يقوله الناس.. أرى كلاما كثيرا، لكن لا أرى فعلا”.

تعليقات الفيسبوك

comments

8 تعليقات

  1. حسبي الله رب العالمين يااااااااارب عجل بالنصر لخلافتنا ملينا ظلم الكفار وطغيان المرتدين

  2. 🌞عہۣۗہۣۗبہۣۗہۣۗيہۣر الجہۣۗہۣۗنہۣۗہۣۗہۣة🌞 http://t.me/abieraljana5

    http://t.me/abieraljana5
    حسبي الله ونعم الوكيل

  3. الاعلام المركزي

    فى ميزان سيئات المنافقين شيوخ ودعاة الفضاحيات دعاة على أبواب جهنم

  4. أسد القيروان

    أرجو أن يقرأها مسلم يفهم و يتدبّر كلام الله…

    الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ ۚ فَمَنِ اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (194) ….سورة البقرة

  5. انا لله وانا اليه راجعون لكم الله يا أهل الشام

  6. اعْفَطْ الشمرى

    اذا ماتت الغيرة فيكم على إلإسلام
    فـأين نخوة العربي الاصيل – وا اسفى على المرجلة!!

    https://www.youtube.com/watch?v=updjR6AFzH8

  7. بشرى سارة لجميع الموحدين تم تحديث جميع الروابط في الأسفل فأعيدوا نشرهم في كل مكان بارك الله فيكم وفي حال توقف أي رابط يرجى إخباري فوراً بتعليق

    هااااام جداً
    أقوى وثائقي يكشف حقيقة دولة الإسلام سيغير نظرتك لها إن كنت عدواً لها او لا تعرف حقيقتها
    شاهد واحكم وإن أعجبك لا تبخل على اخوانك بالمشاركة
    http://bit.do/is-truth

    جديد
    إصدارات دولة الخلافة الإسلامية نصرها الله خلال عام 1439 هجري
    مع اهم التوثيقات والرسائل للذئاب المنفردة
    http://bit.do/is-1439

    جديد أحدث الإصدارات بروابط ثابتة

    أفلا يتوبون إلى الله | ولاية دمشق
    رابط للنشر على الفيسبوك
    http://cutt.us/is-dimashq1
    رابط للنشر على المواقع
    http://cutt.us/is-dimashq01

    المجابهة الفاشلة | ولاية سيناء
    http://cutt.us/is-sinaa02

    التعليم في منطقة حوض اليرموك | جيش خالد بن الوليد
    http://cutt.us/khaled-army1

    أرض الله واسعة – ولاية خراسان
    رابط ثابت اغزوا به مواقع التواصل يا اخوة لما له من أهمية
    http://cutt.us/khurasan1

    دعس مرتزقة عبيد الصليب من تنظيم امريكا تحت أقدام جند الخلافة في مالي
    هذا ما تخفيه هوليوود عن العالم
    http://cutt.us/mali1

    ظلال الأسنة 5 ولاية الفرات
    http://cutt.us/zelal5

    ظلال الأسنة 4 ولاية الفرات
    http://cutt.us/zelal4

    حصاد الحنظل | جيش خالد رضي الله عنه
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isisonline.top/36277
    رابط آخر
    http://cutt.us/7anzal

    عزة الجهاد 2 ولاية البركة
    رابط ثابت انشروه في كل مكان بوركتم
    http://cutt.us/3zt-aljehad2

    وذكر 4 | ولاية البركة
    http://cutt.us/wazker4

    الدولة الإسلامية المنشودة , أبو مالك التميمي – أنس النشوان – تقبله الله
    http://cutt.us/is-we-want

    حماة الشريعة | ولاية سيناء
    روابط ثابتة ومباشرة مع احدث مواقع الإصدارات
    انشروا في مجموعات عبيد #السيسي و #الجيش المصرائيلي ومجموعات عوام المسلمين في مصر خصوصاً بوركتم
    http://cutt.us/sinaa1

    هام ومميز:
    الإصدار الضخم لمركز الحياة للإعلام
    لهيب الحرب 2 روابط مباشرة ثابتة:
    انشروا في كل مكان ليشاهد الجميع يا اخوة
    ملاحظة هامة من لايفتح معه مباشرة يفتح الرابط بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله
    نسخة باللغة الإنجليزية للنشر بالصفحات والمواقع الأجنبية
    https://videopress.com/v/mqfPtddp
    نسخة بالعربية للنشر على اوسع نطاق
    دقة عالية:
    http://download2.pubs.isdarats.xyz/laheb_alharb2.mp4
    دقة متوسطة:
    http://download2.pubs.isdarats.xyz/laheb_alharb2-360p.mp4
    دفة منخفضة للباقات:
    http://download2.pubs.isdarats.xyz/laheb_alharb2.3gp

    رابط ثابت
    لهيب الحرب 1+2
    http://cutt.us/flames-of-war

    أغلب فيديوهات آساد #سيناء برابط واحد
    انشروا في صفحات عوام #المسلمين وعبيد الجيش في #مصر ليعرفوا الحقيقة بوركتم
    http://cutt.us/isdarat-sinaa-swarim
    للنشر على الفيسبوك بهذه الصيغة لأن اعداء الله حجبوا الرابط
    احذف النجمتين من الرابط ليعمل
    http://cutt.**us/isdarat-sinaa-swarim

    هااااااام جدااااااً
    أضخم توثيق مصور لحقيقة دولة الإسلام
    http://bit.do/01is
    ملاحظة هامة من لايفتح معه مباشرة يفتح الرابط بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله
    في حال لم يعمل الرابط السابق إليكم الرابط البديل
    http://bit.do/2-is
    اغزوا به الهاشتاغات النشطة وأوصلوا حقيقة دولتكم للناس أجمعين

    تدوينة لروابط مواقع اخبار الخلافة مميزة ومتجددة
    http://bit.do/is-news3
    ملاحظة هامة من لايفتح معه أي رابط مباشرة فليفتحه بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله

    تدوينة لروابط مواقع اخبار الخلافة
    http://bit.do/isnews001
    ملاحظة هامة من لايفتح معه مباشرة يفتحه بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله

    التوثيق الأضخم لكشف الأكاذيب والشبهات حول دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-anti-suspicions01

    رسائل ومعلومات هامة للذئاب المنفردة

    أيها الموحد في بلاد الكفر شاهد لماذا يجب أن تكون ذئباً منفرد وتنكل بدول التحالف الصليبي
    SUR LEURS PAS – على خطاهم | الفرات للإعلام
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isremaining.top/33389
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    http://s17.ismedia.top/33389/original.mp4
    HD 720
    http://s17.ismedia.top/33389/720.mp4
    480
    http://s17.ismedia.top/33389/480.mp4
    360
    http://s17.ismedia.top/33389/360.mp4
    240
    http://s17.ismedia.top/33389/240.mp4

    #عليك_بهم_أيها_الموحد
    http://bit.do/lonely-wolf-1

    خذلوا عن دولتكم ولاية الخير 1
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isremaining.top/32523
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    http://s13.ismedia.top/32523/original.mp4
    HD 720
    http://s13.ismedia.top/32523/720.mp4
    480
    http://s13.ismedia.top/32523/480.mp4
    360
    http://s13.ismedia.top/32523/360.mp4
    240
    http://s13.ismedia.top/32523/240.mp4

    خذلوا عن دولتكم ولاية الخير 2
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isremaining.top/32523
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    http://s13.ismedia.top/35951/original.mp4
    HD 720
    http://s13.ismedia.top/32523/720.mp4
    480
    http://s13.ismedia.top/35951/480.mp4
    360
    http://s13.ismedia.top/35951/360.mp4
    240 مناسب للباقة
    http://s13.ismedia.top/35951/240.mp4

    هام جداً لكل الآساد المنفردة في دول التحالف الصليبي
    عليك بهم أيها الموحد (العبوات المتفجرة – كيف تصنعها – كيف تستخدمها) | ولاية الرقة
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isremaining.top/33387
    شاهد وانشر في كل مكان
    روابط مباشرة
    Full HD 1080
    http://s17.ismedia.top/33387/original.mp4
    HD 720
    http://s17.ismedia.top/33387/720.mp4
    480
    http://s17.ismedia.top/33387/480.mp4
    360
    http://s17.ismedia.top/33387/360.mp4
    240
    http://s17.ismedia.top/33387/240.mp4

    هذه الرسائل الأخيرة للأسود التسع الذين انطلقوا من أرض الخلافة ليثأروا للمسلمين ويجعلوا فرنسا تجثوا على ركبتيها
    واقتلوهم حيث ثقفتموهم | مركز الحياة للإعلام
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isremaining.top/19619
    شاهد وانشر في كل مكان
    روابط مباشرة
    Full HD 1080
    http://s6.ismedia.top/19619/original.mp4
    HD 720
    http://s6.ismedia.top/19619/720.mp4
    480
    http://s6.ismedia.top/19619/480.mp4
    360
    http://s6.ismedia.top/19619/360.mp4
    240
    http://s6.ismedia.top/19619/240.mp4

    تصيدوهم أيها الموحدون
    http://ou7zytv3h2yaosqq.isremaining.top/35935
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    https://s30.ismedia.top/35935/original.mp4
    HD 720
    https://s30.ismedia.top/35935/720.mp4
    480
    https://s30.ismedia.top/35935/480.mp4
    360
    https://s30.ismedia.top/35935/360.mp4
    240 مناسب للباقة
    https://s30.ismedia.top/35935/240.mp4

    “وأعدّوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم”
    موسوعة متنوعة لتصنيع المتفجرات

    https://archive.org/details/Moso3at-almotafajeratWAltaf5ee5

    موسوعة عبد الله ذو البجادين لتصنيع المتفجرات

    https://archive.org/details/senan_2014

    تعلم كيف تصنع العبوات الناسفة

    http://alyaqeen.mam9.com/f29-montada

    http://fgr33.hooxs.com/t966-topic

    الرد على اكثر شبهة تثار حول دولة الخلافة أعزها الله
    الشيخ حسين بن محمود يدحض مزاعم وافتراءات “#المحيسني” على الدولة الإسلامية ووصفها بالخوارج:
    http://bit.do/is-k4
    “بحث هام وشامل في اصول وصفات الخوارج” للشيخ حسين بن محمود:
    http://bit.do/is-k5

    أحدث الإصدارات موقع الصوارم
    http://bit.do/isdarat5
    http://cutt.us/isdarat-swarim

    جدبد وهاااااام
    اضخم ارشيف لمرئيات دولة الإسلام منذ عام 2006 آلاف الفيديوهات
    شاهدوا واغزوا به مواقع التواصل بوركتم
    http://bit.do/is-since2006
    رابط مباشر
    ملف واحد بحجم 138 جيجا – جميع مرئيات دولة الآساد
    انشرو في كل مكان
    http://bit.do/is-all

    حوالي 300 إصدار روابط غير قابلة للحذف
    http://bit.do/isdarat4
    أكثر من 100 إصدار
    روابط غير قابلة للتبليغ
    http://bit.do/isdarat1
    مجموعة مميزة من الإصدارات
    http://bit.do/isdarat06
    مجموعة إصدارات ضخمة أكثر من 800 إصدار
    يجب أن يكون عندكم حساب على الموقع حتى تستطيعوا مشاهدتهم
    http://bit.do/isdarat2
    مجموعة اخرى من الإصدارات
    http://bit.do/isdarat3

    فصل الكلام في حقيقة دولة الإسلام
    http://bit.do/is-truth1
    للتحميل كملاحظة txt
    http://bit.do/is-truth1-note

    اشفي صدرك
    أضخم تشكيلة لفطائس الروافض والنصيرية والملاحدة والجواسيس الذين تم دعسهم تحت أقدام آساد دولة الخلافة الإسلامية
    جميع الأجزاء
    http://cutt.us/is-kills-full1
    الجزء الأول
    http://bit.do/is-kills-enemies1
    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-kills-enemies02
    الجزء الثالث
    http://bit.do/is-kills-enemies-3-pdf
    الجزء الرابع
    http://bit.do/is-kills-enemies4
    مصير جواسيس عبيد الصليب الأنجاس
    http://bit.do/is-kills-cross-spies3

    جديد
    تفريغ نصي للسلسلة العلمية في بيان مسائل منهجية الصادرة عن إذاعة البيان مع إمكانية التحميل بي دي إف من أسفل كل صفحة
    جميع الحلقات :
    http://cutt.us/is-mnhaj
    الحلقة الأولى
    http://cutt.us/is-mnhaj1
    الحلقة الثانية
    http://cutt.us/is-mnhaj2
    الحلقة الثالثة
    http://cutt.us/is-mnhaj3
    الحلقة الرابعة
    http://cutt.us/is-mnhaj4
    الحلقة الخامسة :
    http://cutt.us/is-mnhaj5
    الحلقة السادسة :
    http://cutt.us/is-mnhaj6

    توثيقات هامة لكل انصار الخلافة
    الرابط الرئيسي
    http://bit.do/01is
    رابط بديل في حال توقف السابق
    http://bit.do/1-is

    التوثيق الأضخم لكشف الأكاذيب والشبهات حول دولة الخلافة الإسلامية نصرها الله
    http://bit.do/is-anti-suspicions01
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-anti-suspicions-pdf1

    التوثيق الأضخم لإنجازات دولة الخلافة الإسلامية في المجال الدعوي
    http://bit.do/is-da3we1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-da3we1-pdf

    أضخم تشكيلة لفطائس الروافض والنصيرية والملاحدة والجواسيس الذين تم دعسهم تحت أقدام آساد دولة الخلافة الإسلامية
    جميع الأجزاء بمكان واحد
    http://cutt.us/is-kills-full1

    الجزء الأول
    http://bit.do/is-kills-enemies1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies1-pdf

    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-kills-enemies02
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies2-pdf

    الجزء الثالث
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies-3-pdf

    الجزء الرابع
    http://bit.do/is-kills-enemies4
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies4-pdf

    هذا مصير من يتجسس على دولة الخلافة فاعتبر بهم قبل أن تلحق بهم
    http://bit.do/is-kills-cross-spies3

    التوثيق الأضخم لإنجازات دولة الخلافة الإسلامية في المجال الخدمي
    الجزء الأول
    http://bit.do/is-services001
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-services1-pdf

    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-services002
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-services2-pdf

    التوثيق الأضخم لإقامة شرع الله وتطبيق الحدود والتعزير في ظل دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-laws001
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-laws1-pdf

    التوثيق الأضخم لمكافحة الشرك ومعالمه في دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-anti-shirk1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-anti-shirk1-pdf

    التوثيق الأضخم للأعمال التجارية والزراعية وحالة الأسواق في ظل دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-economy1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-economy1-pdf

    التوثيق الأضخم لسير العملية التعليمية في دولة الخلافة الإسلامية الجزء الأول
    http://bit.do/is-education1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-education1-pdf

    التوثيق الأضخم لآثار قصف تحالف دول الكفر على دولة الخلافة الإسلامية نصرها الله
    http://bit.do/is-bombing1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-bombing1-pdf

    صور من ارض الخلافة
    http://bit.do/is-lands1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-lands1-pdf

    التوثيق الأضخم لمعسكرات المجاهدين وصناعة الأسلحة في دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-camps01
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-camps1-pdf

    التوثيق الأضخم للمطويات الدعوية التي نشرتها دولة الخلافة الإسلامية
    الجزء الأول
    http://bit.do/is-papers1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-papers1-pdf

    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-papers2
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-papers2-pdf

    التوثيق الأضخم للإحصاءات والإنفوغراف التي نشرها إعلام الدولة الإسلامية
    http://bit.do/is-info1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-info1-pdf

    هدية لكل المسلمين
    #ختمة كاملة لـ #القرآن_الكريم بصوت مقرئي دولة الحق لا #مشايخ_السلطان و #الفضائيات
    للإستماع وتحميل السور بشكل منفصل :
    http://cutt.us/is-Koran

    لتحميل الختمة كاملة ملف zip بحجم حوالي 2 غيغا
    http://cutt.us/is-Koran-full

    رابط يوتيوب
    http://cutt.us/is-Koran-youtube

    اخي المسلم لا تكتفي بالمشاهدة
    انشر الحقيقة واحتسب أجرك على الله

  8. جديد ولاية دمشق
    أفلا يتوبون إلى الله |
    إصدار مرئي مميز يوثق ردّة الصحوات بالأدلة والبراهين ويدعوهم إلى التوبة إلى الله واللحاق بركب الخلافة
    انشروا في كل مكان وخصوصاً بصفحات ومجموعات فصائل الردّة والعمالة وأوصلوه لثوّار الباصات الخضراء علهم يتوبوا عن غيهم قبل أن يهلكوا على ضلالهم
    روابط ثابتة للمشاهدة والتحميل
    رابط للنشر على الفيسبوك
    http://cutt.us/is-dimashq1
    رابط للنشر على المواقع
    http://cutt.us/is-dimashq01

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى