الرئيسية / منوعات / تزايد عدد حالات الإنتحار في تونس بين الأطفال والمراهقين بسبب لعبة الحوت الأزرق!!

تزايد عدد حالات الإنتحار في تونس بين الأطفال والمراهقين بسبب لعبة الحوت الأزرق!!

وكالة الأنباء الإسلامية_حق

أقدمت مراهقة تونسية تدرس في المستوى التاسع الأساسي، على الانتحار بسب لعبة “الحوت الأزرق”، في حادثة هي “السابعة” التي تسجلها السلطات الأمنية التونسية في البلاد منذ انتشار هذه اللعبة، بداية هذه السنة.

محاولة الانتحار هذه، تعد السابعة التي تشهدها تونس، بعد تنفيذ سبعة تلاميذ محاولات انتحار في أزمنة متفرقة، بين نهاية 2017 وبداية 2018، ستة منها كانت قاتلة فيما نجا تلميذ واحد بعد إنقاذه في اللحظات الأخيرة.

وقالت وكالة تونس أفريقيا للأنباء (رسمية) إن إعدادية سيدي علوان من ولاية المهدية (جنوبا)، شهدت صباح الاثنين 12 آذار/ مارس 2018، حالة هلع طالت التلاميذ والأساتذة بعد إقدام إحدى التلميذات على الانتحار بسبب لعبة “الحوت الأزرق”.

وأضافت الوكالة في تقرير نشرته الاثنين: “تتالت حالات الإغماء لدى التلاميذ فيما استنفر الأساتذة لنقل عدد منهم إلى المستشفى المحلي بسيدي علوان”.

وتابعت: “وضعت تلميذة التاسعة أساسي ليلة البارحة، حدا لحياتها بعدما وجدتها عائلتها معلقة بحبل وقد فارقت الحياة بسبب اللعبة المذكورة، بحسب تقارير أمنية وطبية”.

وزادت: “تعد هذه الحادثة الثانية خلال أسبوعين في نفس المنطقة، علاوة على إنقاذ تلميذ آخر يرقد حاليا بالمستشفى الجامعي الطاهر صفر بالمهدية”.

وارتفعت حوادث الانتحار في تونس بسبب “الحوت الأزرق”، حيث انتحرت طفلة في فبراير/ شباط الماضي، لتنضاف إلى ثلاث حالات في محافظات تونسية، هي المنستير وأريانة وزغوان، في أقل من أسبوع بحسب ما كشفته وسائل إعلام تونسية نقلا عن شهادة العائلات.

ودعا “الأولياء الذين تجمعوا أمام المعهد الإعدادي بسيدي علوان، السلطات الجهوية والمركزية إلى ضرورة التدخل السريع من أجل إنقاذ أطفالهم وإيجاد حل جذري لإدمان لعبة الحوت الأزرق التي أخذت في الانتشار” بحسب التقرير.

وكانت المحكمة الابتدائية بسوسة 1، بداية الأسبوع المنقضي، قامت بإصدار حكم يقضي بحجب المواقع المرتبطة بلعبتي الحوت الأزرق ومريم لما لهما من تأثير على حياة الأطفال والمراهقين.

ورغم تخصيص المندوبية الجهوية للتربية أخصائية نفسية للحد من هذه الظاهرة، وفق تصريح المندوب الجهوي للتربية الهادي طرشون، إلا أن اللعبة لا تزال تزهق المزيد من الأرواح.

وكانت منظمات وجمعيات ناشطة في مجال الطفولة قد دعت إلى ضرورة إيجاد الحلول الكفيلة بإيقاف نزيف الأرواح في صفوف الأطفال والمراهقين والتي تخلفها لعبة الحوت الأزرق في مختلف الجهات التونسية.

 

ولعبة الحوت الأزرق أو تحدي الحوت الأزرق هي لعبة على شبكة الإنترنت، وهي مسموحة في معظم البلدان، وتتكون اللعبة من تحديات لمدة 50 يوما، وفي التحدي النهائي يطلب من اللاعب الانتحار، ومصطلح “الحوت الأزرق” يأتي من ظاهرة حيتان الشاطئ، والتي ترتبط بفكرة الانتحار، ويشتبه في كونها أصل عدد من حوادث الانتحار ولا سيما في صفوف المراهقين.

وعرفت لعبة الحوت الأزرق في روسيا عام 2016 استخدامًا أوسع بين المراهقين بعد أن جلبت الصحافة الانتباه إليها من خلال مقالة “ربطت العديد من ضحايا الانتحار بلعبة الحوت الأزرق، وخلق ذلك موجة من الذعر الأخلاقي في روسيا، وفي وقت لاحق أُلقي القبض على بوديكين وأدين بتهمة التحريض ودفع ما لا يقل عن 16 فتاة مراهقة للانتحار”، ما أدى إلى التشريع الروسي للوقاية من الانتحار وتجدد القلق العالمي بشأن ظاهرة الحوت الأزرق.

تعليقات الفيسبوك

comments

85 تعليق

  1. الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى) وفى رواية (هى الجماعه)

    ابن المغاربة :
    اذا انت تسمينى مشرك ومن شك فى كفرى فهو مشرك ومن شك فى كفر من شك فى كفرى فهو مشرك

    انا اطالبك بالدليل من الفرقان (الكتاب) على انى كافر مشرك اعطينى الدليل

    ومعلوم ان التكفير شرعى محض لا مجال للعقل فيه .

    قال شيخ الاسلام بن تيميه رحمه الله ( فإن الكفر والفسق أحكام شرعية، ليس ذلك من الأحكام التي يستقل بها العقل. فالكافر من جعله الله ورسوله كافرا، والفاسق من جعله الله ورسوله فاسقا، كما أن المؤمن والمسلم من جعله الله ورسوله مؤمناً ومسلماً، )

    وقال رحمه الله “فإن الإيجاب والتحريم، والثواب والعقاب، والتكفير والتفسيق هو إلى الله ورسوله، ليس لأحد في هذا حكم، وإنما على الناس إيجاب ما أوجبه الله ورسوله، وتحريم ما حرمه الله ورسوله، وتصديق ما أخبر الله به ورسوله”

    ويرحم بن القيم اذ يقول

    الكفر حق الله ثم رسوله … بالنص يثبت لا بقول فلان
    من كان رب العالمين وعبده … قد كفراه فذاك ذو الكفران

    • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى) وفى رواية (هى الجماعه)

      واريد ان اعلم من سبقك من اهل العلم المتقدمين فى تكفير
      من شك فى كفر من شك فى كفر من شك فى كفر من شك فى كفر من شك فى كفر من شك فى كفر من شك فى كفر من شك فى كفر من شك فى كفر من شك فى كفر من شك فى كفر من شك فى كفر من شك فى كفر من شك فى كفر من شك فى كفر من شك فى كفر من شك فى كفر من شك فى كفر من شك فى كفر المشرك

      اريد ان اعلم من من اهل العلماء قال بهذا ؟؟ !!

      ومن من اهل العلم قال بان من لم يكفر تارك الصلاة فهو مبتدع فضلا عن ان يكفرووووووه هههههه ؟؟

      • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى) وفى رواية (هى الجماعه)

        انا لا اخالفك فى هذا اقول ان تارك الصلاة كافر خارج عن الاسلام باجماع الصابة ولا خلاف بينهم

        لكنى لا اكفر من لم يكفر تارك الصلاة بل لا ابدع من لم يكفر تارك الصلاة بل اقول مخطئ

        واقول ان من لم يكفر تارك الصلاة دخلت عليه شبهة المرجئه لكنه لا يكفر

    • ابن المغاربة

      اولا لا تبدا تقول لي قال اهل العلم او فعل اهل العلم لان اهل العلم عندك ليسوا هم اهل العلم عندي الا ما اتفق عليهم الجميع و هم معروفون عادة…اما ان تقول لي لم اسمع احدا من اهل العلم او لم يقل احد من اهل العلم كانك جهبذ من جهابذة الامة قرات كل الكتب و سمعت كل الاقوال او اذا لم تسمع انت احدا قالها اذن هي خطأ….هذا ليس منهج اهل العلم الراسخين…
      ثانيا انت عندك كفريات عديدة…منها تفريقك بين العاذر و عاذر العاذر بغير دليل… ولو نزلت لك على الواقع لبان خطأك…مثلا ماحكم من لم يكفر ابليس عندك؟ فما حكم من توقف او شك فيمن لم يكفر ابليس؟
      ايضا من كفرياتك تفريقك بين المشرك الاصلي و المشرك المنتسب للاسلام و الذي يدعي انه على حق…و الدليل انه لا فرق بينهم كثير من الآيات مثل اواخر سورة الكهف، و مثل سورة البينة و ايضا العديد من الاحاديث مثل قول النبي صلى الله عليه و سلم : ابي و ابوك في النار…
      ايضا عدم عذر الصحابة لمستحلي ترك الزكاة و تسميتهم مرتدين و الشهادة على قتلاهم بالنار…
      و ايضا من كفرياتك عدم تكفيرك لمن يكذب حديث الرسول صلى الله عليه و سلم ان تارك الصلاة مشرك كافر و اخراج العمل من مسمى الايمان عندك مجرد بدعة غير مكفرة…اذن لماذا استتيب ابو حنيفة مرتين اذا كان الارجاء في العقيدة غير مكفر؟…و هل نسيت ان كثيرا من مصائب الامة سببها هؤلاء المرجئة ام نسيت ما حل بدولة البغدادي بسببهم؟
      و ايضا استهزائك بالدين و ايرادك لحجج عقلية تقدمها على النقل الصريح…دعني اسئلك..هل كل نازلة يجب ان تجد فيها فتوى من شيخ ام يكفي التمسك بالاصول الثابتة؟
      قل لي اذن كيف تحدد القبلة في الطائرة؟ و في القمر؟ و في المريخ الذي يتجهز الكفار للسفر اليه قريبا؟ و قل كيف يرث الخنثى؟ و ما حكم الفيديوات؟..
      هل اذا لم تقرا او تسمع انت بمسائل يعني انها لم تطرح؟؟
      اذن اخبرك ان هذه المسالة اي عاذر العاذر مطروحة منذ زمان الصحابة و تعاملوا معها ببساطتهم و ذكائهم رضي الله عنهم..ثم نوقشت باستفاضة في الزمان العباسي الاول و الفت فيها كتب و ردود لاهل السنة على شبهات المعتزلة…فاقرا و تعلم اصلح الله بالي و بالك…

      • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى) وفى رواية (هى الجماعه)

        انا لم افرق بين الكافر الاصلى والمنتسب للاسلام
        انما فرقت بين المشرك عابد الوثن … وبين عاذره وقلت ان العاذر لم يعبد الاوثان
        ولكن العاذر فقط كل اللى سواه انه لم يحقق الكفر بالطاغوت ولم يكفر المشركين

        اما ابليس فمن شك فى كفره فهو كافر لم يكفر بالطاغوت بالاجماع ولا خلاف فى هذا

        ومن شك فى كفر من شك فى كفر ابليس فهو كافر لان كفر ابليس ظاهر وكفر من شك فى كفره ظاااااااااااهر وليس بخفى وابليس من اكبر الطواااااغيت بالعالم

        اما الامام ابى حنيفة رحمه الله فلا يضره اقوالك فيه

        ابى حنيفة مرجئ مبتدع رحمه الله وقد وقع فى بعض الكفريات الخفيه مثل الارجاء ولكن فرق بين الامور الخفية والظاهره يرحمك الله مثل ما فرق اهل العلم

        : …..(•الفرق بين الامور الظاهرة والامور الخفية•) : …..
        ? المتأمل فى نصوص القران يجد ان الله يفرق بين الامور الظاهره والخفيه
        قال تعالى(هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آَيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ)
        قال بن كثير رحمه الله فى تفسيرها : (اى منه ايات بينات واضحات الدلالة ، لا التباس فيها على أحد من الناس ، ومنه آيات أخر فيها اشتباه في الدلالة على كثير من الناس أو بعضهم ، فمن رد ما اشتبه عليه إلى الواضح منه ، وحكم محكمه على متشابهه عنده ، فقد اهتدى)
        ?قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله ((وهذا إذا كان في المقالات الخفية فقد يُقال إنه فيها مخطئ ضال لم تقم عليه الحجة التي يكفر صاحبها لكن ذلك يقع في طوائف منهم في الأمور الظاهرة التي تعلم العامة والخاصة أنها من دين المسلمين بل اليهود والنصارى يعلمون أن محمد صلى الله عليه وسلم بُعث بها وكفّر مخالفها مثل أمره بعبادة الله وحده لا شريك له، ونهيه عن عبادة أحد سوى الله من الملائكة والنبيين والشمس والقمر والكواكب والأصنام وغير ذلك فإن هذا أظهر شعائر الإسلام ومثل أمره بالصلوات الخمس وإيجابه لها وتعظيم شأنها ومثل معاداته لليهود والنصارى و المشركين والصابئين والمجوس ومثل تحريم الفواحش والربا والخمر والميسر ونحو ذلك ثم تجد كثيراً من رؤسائهم وقعوا في هذه الأمور فكانوا مرتدين . وإن كانوا قد يتوبون من ذلك ويعودون كرءوس القبائل مثل : الأقرع وعيينة ونحوهم ممن ارتد عن الإسلام ثم دخل فيه)) {مجموع الفتاوى ج 18ص54}
        ?قال أبا بطين((فانظر إلى تفريقه (يعنى بن تيمية) بين المقالات الخفية، والأمور الظاهرة فقال في المقالات الخفية التي هي كفر: قد يقال: إنه فيها مخطئ ضال، لم تقم عليه الحجة التي يكفر صاحبها، ولم يقل ذلك في الأمور الظاهرة؛ بل قال: ثم تجد كثيرا من رؤوسهم وقعوا في هذه الأمور، فكانوا مرتدين، فحكم بردتهم مطلقا، ولم يتوقف في الجاهل)) الدرر السنية في الأجوبة النجدية ج10 ص 355

        فابى حنيفة رحمه الله وقع فى كفر خفى وليس ظاهر فيشترط اقامة الحجه اولا فى الامور الخفيه بخلاف الامور الظاهره

        ?قال شيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ((فإن الذي لم تقم عليه الحجة هو الذي حديث عهد بالإسلام، والذي نشأ ببادية بعيدة، أو يكون ذلك في مسألة خفية، مثل الصرف والعطف، فلا يكفّر حتى يعرَّف; وأما أصول الدين التي أوضحها الله وأحكمها في كتابه، فإن حجة الله هو القرآن، فمن بلغه القرآن فقد بلغته الحجة.))(الرسالة السادسة والثلاثون من الرسائل الشخصية للشيخ)

      • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى) وفى رواية (هى الجماعه)

        اما سمعت لشرح الطحاوية ؟؟ كيف تكفر ائمة المسلمين ؟؟
        ههههههههههههههههههههههههههه

      • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى) وفى رواية (هى الجماعه)

        اعتبرها اخطااااء منى واعذرنى بالجهل

    • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى) وفى رواية (هى الجماعه)

      ثم انت لم تذكر لى دليل من كتاب او سنه على كفرى فقط قلت من كفرياتك انك فرقت بين كذا وكذا ولم تكفر من لم يكفر تارك الصلاة ولم تكفر ابو حنيفة ههههه بل بدعته فقط ههههههههههههههههههههه |

      اين الدليل من الكتاب على كفرى ؟؟؟

      وهل اقمت على الحجه قبل تكفيرى لان هذه امور خفيه وليست ظاهره ام انك لا تفرق بين الامور الظاهرة والخفيه ؟؟

      هههههههههههه

      اذا فمن شك فى كفر ابى حنيفه فهو كافر هههههههههههههههههههههههه ه

      العلماء كلهم لم يكفروووووو ووابى حنيفه اذا فانت كفرت كل المسلمين وكل اهل العلم ههههههههه

      وكثير من اهل العلم لم يكفر من لا يكفر تارك الصلاة … بدعوه فقط

    • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى) وفى رواية (هى الجماعه)

      بل كثير من اهل العلم اثنى على الامام ابى حنيفة رحمه الله

      وقالو عنه انه كان مبتدعا مرجئا رحمه الله وترحمو عليه واثنو عليه

    • ابن المغاربة

      ما زلت في عبادتك للمشايخ…و انا قلت لك بالدليل…تقول لي ابليس كفره ظاهر…و هل انا اتحدث عن شق القلوب ام عن شخص لا اعلم انه ارتد مثلا…و هل انت تعذر بالجهل في اصل الدين…اذن قل لي اين المشركون الذين ماتوا في الفترة قبل البعثة ؟… و لماذا ابو النبي صلى الله هليه و سلم في النار؟
      و هل هناك امور كفرية خفية؟ لم يقل احد بهذا ابدا الا انت و امثالك!! الكفر ظاهر بين و المشايخ الذين ذكرتهم يتحدثون عن امر آخر مثل من استحل شرب الخمر او الزنى لانه لم يعلم انها حرام فهذا اذا كان مسلما لا يكفر بذلك حتى تقام عليه الحجة…اما عابد القبر و الدستور و المشرك في عبادة الله فهذا لا يقال انه وقع في مسالة خفية و لا ينفعه جهله عند الله لكنه لا يعذب حتى تبلغه الرسالة…انا اقول لك قال الله قال رسوله و انت متمسك بالشيخ فلان و علان ممن لو اخبرك عن المصائب في كتبهم ربما لن تصدقني…فانا ادعوك يا عبد الله ان نتحاكم للشرع بان نرد اختلافنا للكتاب و السنة و دعنا من الاستشهاد بالمتاخرين و للننظر اينا يوافق قوله القرآن و السنة…و الا فادعوك للمباهلة ان يهلك الله من يفتري على دين الله..

  2. بشرى سارة لجميع الموحدين تم تحديث جميع الروابط في الأسفل وفي حال توقف أي رابط يرجى إخباري فوراً بتعليق

    أغلب فيديوهات آساد #سيناء برابط واحد
    انشروا في صفحات عوام #المسلمين وعبيد الجيش في #مصر ليعرفوا الحقيقة بوركتم
    http://cutt.us/isdarat-sinaa-swarim
    للنشر على الفيسبوك بهذه الصيغة لأن اعداء الله حجبوا الرابط
    احذف النجمتين من الرابط ليعمل
    http://cutt.**us/isdarat-sinaa-swarim

    جديد أحدث الإصدارات بروابط ثابتة

    أرض الله واسعة – ولاية خراسان
    رابط ثابت اغزوا به مواقع التواصل يا اخوة لما له من أهمية
    http://cutt.us/khurasan1

    دعس مرتزقة عبيد الصليب من تنظيم امريكا تحت أقدام جند الخلافة في مالي
    هذا ما تخفيه هوليوود عن العالم
    http://cutt.us/mali1

    ظلال الأسنة 5 ولاية الفرات
    http://cutt.us/zelal5

    ظلال الأسنة 4 ولاية الفرات
    http://cutt.us/zelal4

    حصاد الحنظل | جيش خالد رضي الله عنه
    http://ou7zytv3h2yaosqq.islamicstate.top/36277
    رابط آخر
    http://cutt.us/7anzal

    عزة الجهاد 2 ولاية البركة
    رابط ثابت انشروه في كل مكان بوركتم
    http://cutt.us/3zt-aljehad2

    وذكر 4 | ولاية البركة
    http://cutt.us/wazker4

    الدولة الإسلامية المنشودة , أبو مالك التميمي – أنس النشوان – تقبله الله
    http://cutt.us/is-we-want

    حماة الشريعة | ولاية سيناء
    روابط ثابتة ومباشرة مع احدث مواقع الإصدارات
    انشروا في مجموعات عبيد #السيسي و #الجيش المصرائيلي ومجموعات عوام المسلمين في مصر خصوصاً بوركتم
    http://cutt.us/sinaa1

    هام ومميز:
    الإصدار الضخم لمركز الحياة للإعلام
    لهيب الحرب 2 روابط مباشرة ثابتة:
    انشروا في كل مكان ليشاهد الجميع يا اخوة
    ملاحظة هامة من لايفتح معه مباشرة يفتح الرابط بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله
    نسخة باللغة الإنجليزية للنشر بالصفحات والمواقع الأجنبية
    https://videopress.com/v/mqfPtddp
    نسخة بالعربية للنشر على اوسع نطاق
    دقة عالية:
    http://download2.pubs.isdarats.xyz/laheb_alharb2.mp4
    دقة متوسطة:
    http://download2.pubs.isdarats.xyz/laheb_alharb2-360p.mp4
    دفة منخفضة للباقات:
    http://download2.pubs.isdarats.xyz/laheb_alharb2.3gp

    رابط ثابت
    لهيب الحرب 1+2
    http://cutt.us/flames-of-war

    هااااااام جدااااااً
    أضخم توثيق مصور لحقيقة دولة الإسلام
    http://bit.do/01is
    ملاحظة هامة من لايفتح معه مباشرة يفتح الرابط بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله
    في حال لم يعمل الرابط السابق إليكم الرابط البديل
    http://bit.do/2-is
    اغزوا به الهاشتاغات النشطة وأوصلوا حقيقة دولتكم للناس أجمعين

    تدوينة أخرى لروابط مواقع اخبار الخلافة مميزة ومتجددة
    http://bit.do/is-news2
    ملاحظة هامة من لايفتح معه أي رابط مباشرة فليفتحه بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله

    تدوينة لروابط مواقع اخبار الخلافة
    http://bit.do/isnews001
    ملاحظة هامة من لايفتح معه مباشرة يفتحه بمتصفح فايرفوكس او جوجل كروم وسيعمل بإذن الله

    التوثيق الأضخم لكشف الأكاذيب والشبهات حول دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-anti-suspicions01

    رسائل ومعلومات هامة للذئاب المنفردة

    أيها الموحد في بلاد الكفر شاهد لماذا يجب أن تكون ذئباً منفرد وتنكل بدول التحالف الصليبي
    SUR LEURS PAS – على خطاهم | الفرات للإعلام
    http://ou7zytv3h2yaosqq.islamicstate.top/33389
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    http://s17.ismedia.top/33389/original.mp4
    HD 720
    http://s17.ismedia.top/33389/720.mp4
    480
    http://s17.ismedia.top/33389/480.mp4
    360
    http://s17.ismedia.top/33389/360.mp4
    240
    http://s17.ismedia.top/33389/240.mp4

    #عليك_بهم_أيها_الموحد
    http://bit.do/lonely-wolf-1

    خذلوا عن دولتكم ولاية الخير 1
    http://ou7zytv3h2yaosqq.islamicstate.top/32523
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    http://s13.ismedia.top/32523/original.mp4
    HD 720
    http://s13.ismedia.top/32523/720.mp4
    480
    http://s13.ismedia.top/32523/480.mp4
    360
    http://s13.ismedia.top/32523/360.mp4
    240
    http://s13.ismedia.top/32523/240.mp4

    خذلوا عن دولتكم ولاية الخير 2
    http://ou7zytv3h2yaosqq.islamicstate.top/32523
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    https://s30.ismedia.top/35951/original.mp4
    HD 720
    https://s30.ismedia.top/35951/720.mp4
    480
    https://s30.ismedia.top/35951/480.mp4
    360
    https://s30.ismedia.top/35951/360.mp4
    240 مناسب للباقة
    https://s30.ismedia.top/35951/240.mp4

    هام جداً لكل الآساد المنفردة في دول التحالف الصليبي
    عليك بهم أيها الموحد (العبوات المتفجرة – كيف تصنعها – كيف تستخدمها) | ولاية الرقة
    http://ou7zytv3h2yaosqq.islamicstate.top/33387
    شاهد وانشر في كل مكان
    روابط مباشرة
    Full HD 1080
    http://s17.ismedia.top/33387/original.mp4
    HD 720
    http://s17.ismedia.top/33387/720.mp4
    480
    http://s17.ismedia.top/33387/480.mp4
    360
    http://s17.ismedia.top/33387/360.mp4
    240
    http://s17.ismedia.top/33387/240.mp4

    هذه الرسائل الأخيرة للأسود التسع الذين انطلقوا من أرض الخلافة ليثأروا للمسلمين ويجعلوا فرنسا تجثوا على ركبتيها
    واقتلوهم حيث ثقفتموهم | مركز الحياة للإعلام
    http://ou7zytv3h2yaosqq.islamicstate.top/19619
    شاهد وانشر في كل مكان
    روابط مباشرة
    Full HD 1080
    http://s6.ismedia.top/19619/original.mp4
    HD 720
    http://s6.ismedia.top/19619/720.mp4
    480
    http://s6.ismedia.top/19619/480.mp4
    360
    http://s6.ismedia.top/19619/360.mp4
    240
    http://s6.ismedia.top/19619/240.mp4

    تصيدوهم أيها الموحدون
    http://ou7zytv3h2yaosqq.islamicstate.top/35935
    روابط مباشرة شاهد وحمل
    Full HD 1080
    https://s30.ismedia.top/35935/original.mp4
    HD 720
    https://s30.ismedia.top/35935/720.mp4
    480
    https://s30.ismedia.top/35935/480.mp4
    360
    https://s30.ismedia.top/35935/360.mp4
    240 مناسب للباقة
    https://s30.ismedia.top/35935/240.mp4

    “وأعدّوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم”
    موسوعة متنوعة لتصنيع المتفجرات

    https://archive.org/details/Moso3at-almotafajeratWAltaf5ee5

    موسوعة عبد الله ذو البجادين لتصنيع المتفجرات

    https://archive.org/details/senan_2014

    تعلم كيف تصنع العبوات الناسفة

    http://alyaqeen.mam9.com/f29-montada

    http://fgr33.hooxs.com/t966-topic

    الرد على اكثر شبهة تثار حول دولة الخلافة أعزها الله
    الشيخ حسين بن محمود يدحض مزاعم وافتراءات “#المحيسني” على الدولة الإسلامية ووصفها بالخوارج:
    http://cutt.us/is-k4
    للتحميل pdf
    http://bit.do/is-k4-pdf
    “بحث هام وشامل في اصول وصفات الخوارج” للشيخ حسين بن محمود:
    http://bit.do/is-k5
    للتحميل pdf
    http://bit.do/is-k5-pdf

    أحدث الإصدارات موقع الصوارم
    http://bit.do/isdarat5
    http://cutt.us/isdarat-swarim

    جدبد وهام
    أرشيف من 5353 إصدار مرئي للدولة الإسلامية منذ عام 2006
    http://bit.do/isdarat7

    حوالي 300 إصدار روابط غير قابلة للحذف
    http://bit.do/isdarat4
    أكثر من 100 إصدار
    روابط غير قابلة للتبليغ
    http://bit.do/isdarat1
    مجموعة مميزة من الإصدارات
    http://bit.do/isdarat06
    مجموعة إصدارات ضخمة أكثر من 800 إصدار
    يجب أن يكون عندكم حساب على الموقع حتى تستطيعوا مشاهدتهم
    http://bit.do/isdarat2
    مجموعة اخرى من الإصدارات
    http://bit.do/isdarat3

    فصل الكلام في حقيقة دولة الإسلام
    http://bit.do/is-truth1
    للتحميل كملاحظة txt
    http://bit.do/is-truth1-note

    اشفي صدرك
    أضخم تشكيلة لفطائس الروافض والنصيرية والملاحدة والجواسيس الذين تم دعسهم تحت أقدام آساد دولة الخلافة الإسلامية
    جميع الأجزاء
    http://cutt.us/is-kills-full1
    الجزء الأول
    http://bit.do/is-kills-enemies1
    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-kills-enemies02
    الجزء الثالث
    http://bit.do/is-kills-enemies-3-pdf
    الجزء الرابع
    http://bit.do/is-kills-enemies4
    مصير جواسيس عبيد الصليب الأنجاس
    http://bit.do/is-kills-cross-spies3

    جديد
    تفريغ نصي للسلسلة العلمية في بيان مسائل منهجية الصادرة عن إذاعة البيان مع إمكانية التحميل بي دي إف من أسفل كل صفحة
    جميع الحلقات :
    http://cutt.us/is-mnhaj
    الحلقة الأولى
    http://cutt.us/is-mnhaj1
    الحلقة الثانية
    http://cutt.us/is-mnhaj2
    الحلقة الثالثة
    http://cutt.us/is-mnhaj3
    الحلقة الرابعة
    http://cutt.us/is-mnhaj4
    الحلقة الخامسة :
    http://cutt.us/is-mnhaj5
    الحلقة السادسة :
    http://cutt.us/is-mnhaj6

    توثيقات هامة لكل انصار الخلافة
    الرابط الرئيسي
    http://bit.do/01is
    رابط بديل في حال توقف السابق
    http://bit.do/1-is

    التوثيق الأضخم لكشف الأكاذيب والشبهات حول دولة الخلافة الإسلامية نصرها الله
    http://bit.do/is-anti-suspicions01
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-anti-suspicions-pdf1

    التوثيق الأضخم لإنجازات دولة الخلافة الإسلامية في المجال الدعوي
    http://bit.do/is-da3we1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-da3we1-pdf

    أضخم تشكيلة لفطائس الروافض والنصيرية والملاحدة والجواسيس الذين تم دعسهم تحت أقدام آساد دولة الخلافة الإسلامية
    جميع الأجزاء بمكان واحد
    http://cutt.us/is-kills-full1

    الجزء الأول
    http://bit.do/is-kills-enemies1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies1-pdf

    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-kills-enemies02
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies2-pdf

    الجزء الثالث
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies-3-pdf

    الجزء الرابع
    http://bit.do/is-kills-enemies4
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-kills-enemies4-pdf

    هذا مصير من يتجسس على دولة الخلافة فاعتبر بهم قبل أن تلحق بهم
    http://bit.do/is-kills-cross-spies3

    التوثيق الأضخم لإنجازات دولة الخلافة الإسلامية في المجال الخدمي
    الجزء الأول
    http://bit.do/is-services001
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-services1-pdf

    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-services002
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-services2-pdf

    التوثيق الأضخم لإقامة شرع الله وتطبيق الحدود والتعزير في ظل دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-laws001
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-laws1-pdf

    التوثيق الأضخم لمكافحة الشرك ومعالمه في دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-anti-shirk1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-anti-shirk1-pdf

    التوثيق الأضخم للأعمال التجارية والزراعية وحالة الأسواق في ظل دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-economy1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-economy1-pdf

    التوثيق الأضخم لسير العملية التعليمية في دولة الخلافة الإسلامية الجزء الأول
    http://bit.do/is-education1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-education1-pdf

    التوثيق الأضخم لآثار قصف تحالف دول الكفر على دولة الخلافة الإسلامية نصرها الله
    http://bit.do/is-bombing1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-bombing1-pdf

    صور من ارض الخلافة
    http://bit.do/is-lands1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-lands1-pdf

    التوثيق الأضخم لمعسكرات المجاهدين وصناعة الأسلحة في دولة الخلافة الإسلامية
    http://bit.do/is-camps01
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-camps1-pdf

    التوثيق الأضخم للمطويات الدعوية التي نشرتها دولة الخلافة الإسلامية
    الجزء الأول
    http://bit.do/is-papers1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-papers1-pdf

    الجزء الثاني
    http://bit.do/is-papers2
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-papers2-pdf

    التوثيق الأضخم للإحصاءات والإنفوغراف التي نشرها إعلام الدولة الإسلامية
    http://bit.do/is-info1
    PDF للتحميل
    http://bit.do/is-info1-pdf

    هدية لكل المسلمين
    #ختمة كاملة لـ #القرآن_الكريم بصوت مقرئي دولة الحق لا #مشايخ_السلطان و #الفضائيات
    للإستماع وتحميل السور بشكل منفصل :
    http://cutt.us/is-Koran

    لتحميل الختمة كاملة ملف zip بحجم حوالي 2 غيغا
    http://cutt.us/is-Koran-full

    اخي المسلم لا تكتفي بالمشاهدة
    انشر الحقيقة واحتسب أجرك على الله

  3. مهدي الأمة المنتظر .

    السلام على من اتبع الهدى ، ماذا تقولون في عدد الزوجات ؟ هل الشريعة حددت عدد الزوجات ؟ طبعا في من يقول أربعة وهذا الذي غلب على الأمة وللأسف ، أقول إن الله عز وجل لم يحدد عدد الزوجات والأصل في الآية (( فأنكحوا ما طاب لكم من النساء )) يرد عليا بعض الأخوة يقولون قال الله (( مثنى وثلاث ورباع )) أقول له آي نعم لكن وقوف الله في الآية عند (( رباع )) الوقف هنا في هذه الآية ليس للتحديد ولكن للتنبيه فيما بعدها (( فإن خفتم ألا تعدلوا )) أيها الأخوة وأيها المسلمون القرآن والشريعة والله سبحانه وتعالى لم يحدد عدد الزوجات والأصل في الآية هو (( ما طاب لكم من النساء )) يعني تزوج ما شئت من النساء وفي الحديث (( تزوجوا فإن خير هذه الأمة أكثرها نساء )) إخواني في الله أيها الأخوة المجاهدين في سبيل الله ويا من ألقى الله في قلوبهم نور وبصيرة ، إن الله جعل نبيكم نبي الرحمة خاتم النبيين وجعل القرآن خاتم الكتب قفوا معي هنا لتفهموا وتنظروا بنور الله ، لما جعل الله محمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين جعل شريعة محمد صلى الله عليه وسلم ( القرآن ) خاتمة الشرائع وجعله منهج حياة فإن الرسول في الحديث قال سيكون لكل خمسين إمرأة القيم الواحد الحديث الأخر يقول تزوجوا فإن خير هذه الأمة أكثرها نساء الشاهد من هذه الأحاديث ومن تأويلي أن الله عز وجل يعلم وأخبر نبيه أن عدد نساء الأمة سيكون كثيرا فيستحيل أن يحدد الله عدد الزوجات أو أن يجعل الشريعة تحدد عددا للزوجات لأنها خاتمة الشرائع ونبينا خاتم النبيين فمن قال أن الشريعة حددت عدد الزوجات فقد افترى على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .

    • مهدي الأمة المنتظر .

      وهذا أيضا لأن الله عدلا ويحمل الأمة رجالها ونساءها على الطهر والعفاف ومنع إستحلال الفروج أو الوقوع في الزنا الحرام
      ، إيها الأخوة إن من حدد عدد الزوجات قد افترى على الله ورسوله وكأنه حكم على نساء الأمة بأن لا يتعففن أيها المسلمون كيف يحدد الله عدد الزوجات وقد جعل نبيه خاتم النبيين وشريعته خاتمة الشرائع غن الله العدل سبحانه وتعالى يستحيل ان يظلم نساء هذه الأمة وقد حثنا هذا الدين على الطهر والعفاف ،
      اللهم هلا قد بلغت اللهم اشهد .

    • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى) وفى رواية (هى الجماعه)

      وكيف لكم يا دوله الارجاء ان تجعلو تكفير المشركين من واجبات الدين وليس من اصله
      وتقولون تكفير المشركين ليس داخل فى ملة الانبياء ولا ابراهيم
      وتقولون ليس داخل فى الكفر بالطاغوت ؟؟
      يا دولة الجهم بن صفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوان

    • ابن المغاربة

      انت احمق غبي…ليس رباع عند خوف عدم العدل ولكن واحدة عند خوف عدم العدل و اقرا جيدا الاية…كما علم بالاضطرار من السنة و بالتواتر ان النبي صلى الله عليه و سلم امر احد الصحابة و كان اسلم و تحته عشر نسوة ان يمسك اربعا و يفارق البقية…لا تفتر على دين الله و قياساتك العقلية فاسدة و يبدو عليك العجمة و انك لا تفقه لسان العرب…فتب من كفرك فانت استحللت معلوما من الدين بالضرورة بتاويل فاسد غير سائغ…

      • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى) وفى رواية (هى الجماعه)

        (مهدي الأمة المنتظر .) انت كااااااااااااااااااااااااااااااافر
        تب الى الله من هذا الكفر انت استحللت الحرام
        فقد علم بالاضطرار من دين الاسلام ان الله لم يحل للزوج غير اربعه

  4. الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)

    <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<>>>>>>>>>
    —————————————————————————————————————–

  5. الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)

    <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
    اخوتى فى الله ابى اناقشكم بمسألة واعتذر فسأطيل عليكم بهذه المسأله لكنها والله تستحق فهى مسألة عظيمه جدا وليست تافهة
    هذه المسألة تسببت فى اختلاف بين المسلمين وبين المجاهدين وبين الدولة من الداخل
    وتسببت فى انى اختلفت معهم ومع كثير من الناس
    اترككم مع هذه المسألة العظيمه والله انها تستحق ذلك .. اقسم بالله ارجو ان لا تملو .. من القراءه
    هناك نزاع بيننا وبينكم فى شىء مهم الا هو هل تكفير المشركين من اصل الدين ام انه من واجبات الدين فقط ؟
    انا اقول : ان تكفير المشركين من اصل الدين وداخل فى ملة ابراهيم وداخل فى مسمى الكفر الطاغوت وهو من مدلول لا اله الا الله
    انتم تقولون : ان تكفير المشركين ليس داخل فى الكفر بالطاغوت ولا هو من اصل الدين ولا داخل فى ملة ابراهيم ولا من مدلول كلمة لا اله الا الله … بل هو من واجبات الدين فقط ..
    فلنعرف هل كلامكم حق ام كلامنا نحن حق نحتاج الى حكم بيننا وهو كتاب الله الفرقان يفرق بين الحق والباطل وبين اهل الحق واهل الباطل
    وقد امرنا الله بعدم التفرق وبالتمسك بحبله
    فى مثل قوله ( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ)
    الى قوله (وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَأُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ)
    ثم قال (يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ)
    قال بن عباس : (تبيضض وجوه اهل السنة والجماعة وتسود وجوه اهل البدعة والفرقه)
    وقد ذم الله اهل التفرق والاختلاف فى مثل قوله
    ( إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ)
    وفى مثل قوله ( وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلَّا مَن رَّحِمَ رَبُّكَ ۚ وَلِذَٰلِكَ خَلَقَهُمْ)
    وقال الرسول ( عَلَيْكُمْ بِالْجَمَاعَةِ ، وَإِيَّاكُمْ وَالْفُرْقَةَ)
    ———–
    بعد كل هذا اقول ان كان قولكم حق قبلناه وان كان قولنا حق قبلتوه لان الحق مقبول من اى احد كان ..
    ولكن نحتاج لحكم بيننا وفرقان يفرق بين الحق والباطل وبين اهل الحق واهل الباطل ولا شك انه لا يوجد فرقان يفرق بين الحق وبين الباطل غير القران
    قال الله (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَىٰ عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا)
    قال الطبرى فى تفسيرها : تبارك الذي نـزل الفصل بين الحقّ والباطل
    وقد امرنا الله ان تنازعنا فى شىء ان نرد النزاع الى الله والى الرسول
    فقال .. : (فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا)
    وقال (وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ)
    وقد ذم الله من يدعى الايمان ثم لا يحكم الرسول فيما شجر بينه وبين الناس
    فقال: (فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)
    قال بن كثير فى تفسيرها (يقسم تعالى بنفسه الكريمة المقدسة : أنه لا يؤمن أحد حتى يحكم الرسول صلى الله عليه وسلم في جميع الأمور ، فما حكم به فهو الحق الذي يجب الانقياد له باطنا وظاهرا ; ولهذا قال : ( ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما ) أي : إذا حكموك يطيعونك في بواطنهم فلا يجدون في أنفسهم حرجا مما حكمت به ، وينقادون له في الظاهر والباطن فيسلمون لذلك تسليما كليا من غير ممانعة ولا مدافعة ولا منازعة )
    ————————-
    ولكن بشرط مهم فانه لا يمكننا ان نفهم القران بفهمنا نحن فنفهم الادله المستدل بها بفهم سلف الامه
    والا فان جميع اهل البدع يستدلون بايات الخوارج لهم ادله والمرجئه لهم والجهميه لهم والاشاعره لهم والماتريديه لهم كل هؤلاء لهم ادلة يستدلون بها على بدعتهم .. اخطئو فى فهمها لانهم لم يفهمهو بفهم السلف من الصحابه والتابعين لهم باحساااان
    وقد مدح الله من يتبع سبيل السلف فى مثل قوله (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ)
    وذم من يتبع غير سبيلهم فى مثل قوله (وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَىٰ وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا )
    وقال تعالى (فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) فجعل الله سبحانه الإيمان بمثل ما آمن به الصحابة علامة على الهداية، وجعل التولي عن ذلك دليلاً على الشقاق والضلال.
    وقال الرسول ( خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم….. رواه البخاري. )
    وقال (تفترق امتى على ثلاث وسبعين مله كلها فى النار الا واحده من كانو على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)
    1.عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: «اتبعوا ولا تبتدعوا، فقد كفيتم، كل بدعة ضلالة»
    2. قال الأوزاعي: «اصبر نفسك على السنة، وقف حيث وقف القوم، وقل بما قالوا، وكف عما كفوا عنه، واسلك سبيل سلفك الصالح، فإنه يسعك ما وسعهم»
    وقال: «عليك بآثار السلف وإن رفضك الناس، وإياك ورأي الرجال وإن زخرفوه لك بالقول، فإن الأمر ينجلي وأنت منه على طريقٍ مستقيم»
    3. كان الحسن البصري في مجلس فذكر أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فقال: «إنهم كانوا أبر هذه الأمة قلوبًا، وأعمقها علمًا، وأقلها تكلفا، قومًا اختارهم الله لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم، فتشبهوا بأخلاقهم وطرائقهم، فإنهم ورب الكعبة على الهدى المستقيم»
    4. . قال الإمام ابن أبي زيد القيرواني في رسالته:
    (واللجأ إلى كتاب الله عزوجل وسنة نبيه، واتباع سبيل المؤمنين، وخير القرون من خير أمة أخرجت للناس نجاة، ففي المفزع إلى ذلك العصمة، وفي اتباع السلف الصالح النجاة).
    ———–
    فاقول وبالله التوفيق اذا دل الدليل من الكتاب والسنه بفهم السلف على ان تكفير عباد الاصنام من اصل الدين وداخل فى الكفر بالطاغوت وداخل فى ملة ابراهيم فهو كذلك ونقول به
    واذا دل الدليل من الكتاب والسنه بفهم السلف على ان تكفير عباد الاصنام ليس داخل فى الكفر بالطاغوت فهو كذلك ونقول به …

  6. مهدي الأمة المنتظر .

    السلام على من اتبع الهدى ، حديث لا يحل دم إمرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث النفس بالنفس والثيب الزاني والتارك لدينه المفارج الجماعة . هذا الحديث فيه نظر ولابد من الوقوف عليه أولا النفس بالنفس هى القتل العمد وليس القتل الخطأ ثانيا النفس بالنفس مسلم بمسلم وليس مسلم بكافر لحديث الرسول لا يقتل مسلم بكافر ثالثا إن كان الكافر ذميا أو معاهدا تدفع له دية هذه مسألة ، المسألة التانية هى الثيب الزاني لا تحتاج لتوضيح .
    المسألة الثالثة وقفوا معي فيها وافهموها جيدا لأنها الأهم ( التارك لدينه المفارق الجماعة ) أقول فيها ليس كل تارك لدينه مفارق للجماعة وليس كل مفارق للجماعة تارك لدينه خلوا بالكوا معايا كويس يعني إيه الكلام ده
    1- ممكن يكون على حال المنافقين ليس مفارق للجماعة ويظهر الإسلام ويبطن الكفر يبقا فعله إظهار الدين وفي باطن يبطن الكفر وهذا لا تستطيع أن تقوم عليه حد لأنه حكمه حكم الظاهر .
    2-ممكن يكون مفارق الجماعة وليس تارك لدينه فلا تستطيع أيضا ان تقيم عليه الحد لأنه صحيح مفارق لكنه ليس تارك لدينه وهو الإعتزال المحمود .
    3- هذه أهم ما في المسألة الثالثة لإقامة الحد على ( التارك لدينه المفارق الجماعة ) يشترط لهذه المسألة لكي تقيم عليه الحد ويحل دمه أن تجتمع فيه الإثنتين ( ترك الدين ومفارقة الجماعة ) والأهم من ذلك كله أن تدعوه للإسلام .

    • ابن المغاربة

      ما هو مفهوم الجماعة عندك؟
      كان ابن مسعود يقول رضي الله عنه: انت الجماعة و لو كنت وحدك اذا كنت على الحق…فاللفظ المقصود به المفارق لجماعة المسلمين…هل فهمت؟ و الله اعلم..

  7. مهدي الأمة المنتظر .

    السلام على من اتبع الهدى ، اتقوا الله لا تكفرون الناس بالمعصية والكبائر ما داموا لا يستحلوها ، فإنكم ليسوا بمعصومين
    ، لا تكونوا مثل الراهب الذي ذهب إليه رحل قتل 99 نفسا فسأل الراهب هل لي من توبة فقال له ليس لك توبة فقتله فكمل به 100 نفس وظل هذا القاتل مصرا على التوبة عنده إصرار فسأل عن عالم فدله الناس على عالم فذهب إليه فقال له إني قتلت 100 نفس وأريد ان اتوب فهل لي من توبة قال له نعم ومن يحول بينك وبين التوبة اترك أرضك فإنها أرض سوء وإذهب إلى أرض كذا وكذا ففيها ناس يعبدون الله فاعبد الله معهم حتى إذا كان في الطريق إلى الأرض التي أراد أتاه الموت فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب فقالت ملائكة العذاب انه لا يفعل خير قط وقالت ملائكة الرحمة أنه جاء تائب قد أقبل على الله فبعث الله ملكا حكما بينهما فقال لهم قيسوا ما بين الأرضين فإن كان إلى أيهما أقرب فهو لها فقاسوا ما بين الأرضين فوجدوا انه أقرب إلى الأرض التي فيها ناس يعبدون الله وفي رواية أنا قال الله إلى هذه الأرض تباعدي وإلى الخرى تقربي فكان إلى الأرض التي أراد الهجرة إليها فأخدته ملائكة الرحمة .
    قال الله تعالى (( وما أرسنلك إلى رحمة للعالمين )) وقال الله تعالى (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَىٰ إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِندَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ ۚ كَذَٰلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا (94))

  8. مهدي الأمة المنتظر .

    السلام على من اتبع الهدى ، وبعد مرتكب الكبيرة غير مستحل لها عاصي لا يكفر ، الشاهد حديث الغامدية التي زنت وقالت لرسول الله أقم عليا الحد ولما رجمها وماتت قدمت للجنازة ليصلي عليها النبي صلى الله عليه وسلم فقال له عمر بن الخطاب رضى الله عنه اتصلي عليها يا رسول وقد زنت قال صلى الله عليه وسلم والله إنها تابت توبة لو قسمت عليكم لوسعتكم ، الشاهد الأخر أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على شارب خمر أو سارق لعل الذاكرة خانتني فعيروه بفعله فقال لهم الرسول صلى الله عليه وسلم لا تعبنوا عليه الشيطان ، وكان أبي محجن الثقفي رضى الله عنه وأرضاه شاربا للخمر وكان يجلده سعد ابن ابي وقاص ويقيم عليه الحد وحبسه في موقعة القادسية ، وحبسه سعد وكان ينظر من السجن إلى معركة القادسية ويبكي فنادى من السجن على إمرأة سعد وقال لها فكي وثاقي أشهد المعركة فإن قتلت فأنا شهيد وأنا كتب لي الحياة رجعت تشدي على وثاقي ففكته إمرأة سعد وأعطته فرس سعد وسلاحه فرأه سعد وهو يقاتل ملثما ولا يعرف أنه أبو محجن فقال سعد القتال قتال أبي محجن وابي محجن في السجن والفرس فرسي فتبسمت إمرأة سعد فلما انتهت المعركة وعاد أبي محجن قال له سعد والله لا جلدتك في الخمر أبدا فقال أبي محجن ووالله لا شربت الخمر أبدا وتاب الله علي أبي محجن .
    كلمة يستحل هى تحليل ما حرم الله فمن يستحل شئ منكرا حرمه الله فهو كفر ومن فعل المعصيبة والكبيرة وارتكبها ولم يستحلها فهو عاصي ليس بكافر .

    • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)

      اخى الكريم ادرى هذا الرجل اللى تحت هذا على عقيدة الخوااااارج فهو يكفر بالكبائر هههههههههههه

    • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)

      جزاااك الله خيرا اخى الكريم هذا يقول من شك فى كفر شارب الخمر فهو كافر هههههههههه

  9. ابن المغاربة

    هذه بضاعتكم؟
    الهمز و اللمز و الطعن و السب و الاستهزاء و قال الشيخ فلان و علان؟
    يوشك ان تنزل عليكم حجارة من السماء…اقول لكم قال الله و رسوله صلى الله عليه و سلم و تقولون لي قال الحازمي و البنعلي !!!؟؟

    • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)

      طيب جيد يا بن المغاربه معلوم ان الصحابه اجمعو ان تارك الصلاة كافر خارج عن الاسلام
      فما حكم من لم يكفر ترك الصلاة ؟؟

    • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)

      او شك فى كفر تارك الصلاة ؟؟

      • ابن المغاربة

        نعم من لم يكفر تارك الصلاة فهو كافر لعدة اسباب…
        منها اخراجه للعمل من مسمى الايمان فكذب القرآن…
        و منها تكذيبه للرسول صلى الله عليه و سلم الذي اخبر ان من تركها فقد كفر و ان بين الرجل و الشرك و الكفر ترك الصلاة…
        اما جاهل كيفية الصلاة لحداثة عهده بالاسلام مع علمه ان عليه عبودية بالبدن لكن جهل كيف فلا يكفر…راجع تفسير اوائل سورة التوبة و ماذا اشترط الله من شروط لنكف عن المشركين و يصبحوا اخواننا في الدين…كذلك راجع الاحاديث التي تبدا بامرت ان اقاتل الناس و انظر متى يكف النبي صلى الله عليه و سلم عنهم…و راجع بماذا بعث معاذا الى اليمن…

        • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى) وفى رواية (هى الجماعه)

          (ابن المغاربة)
          طيب اخى لكن لم اسمع احدا من اهل العلم بدع من لم يكفر تارك الصلاة فضلا عن تكفيره
          اهل العلم ما ففى احد منهم بدع تارك الصلاة
          انمما دائما يقولون (من لم يكفر تارك الصلاة فقد اخطأ والصواب انه كافر الراجح انه كفر )
          والا فانت تكفر كثير من اهل العلم .. الذين لم يكفرو تارك الصلاة !!

    • غرباء فى زمن الزنادقه

      (ابن المغاربة)
      انت مرجئ خبيث لماذا لا تكفر شارب الخمر والزانى والسارق ؟؟ يا مرجئ ياجهمـــآ يا خبيث
      شااااااااارب الخمر كاااااااااافر والزااااااااااااانى كافر وكل من ارتكب كبـــــيرة فهو كاااااااااااااااااااااااااااافر
      ومن شك فى كفرهم فهو كافر مشــــــــــرك لم يكفر بالطااااااغوت

    • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)

      (غرباء فى زمن الزنادقه)
      ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      صحيح ابى اتوب يا اخ والله واكفر بالطااااااااااااغوت هههههههههههههه
      يمكن اتوب على ايدك يا اخ هههههههههههههههههههههههههههههه
      هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    • غرباء فى زمن الزنادقه

      الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)
      تب الى الله يا زندييييق يا مشرك اكفر بالطاااااااااااااااغوت وكفر شاااااااااااااارب الخمر
      وكفااااااااااك استهزاااااااااااااء بدين الله وضحك

    • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)

      ههههههههههههههه راااااااااح اتوب لكن الاول يتوب ابن المغاربة ويكفر شارب الخمر المشرك وبعدين راح اتوب بعده

      • ابن المغاربة

        كفاكما استهزاءا بالدين انتما الاثنان…لا يكفر المسلم بكبيرة دون الشرك الا باستحلالها استحلالا لا عذر له فيه بعد بلوغ الحجة…كذلك الممتنع عن شرائع الاسلام…حسبي الله و نعم الوكيل على من تهمني في ديني…

  10. فقال والذي بعثك بالحق لأفرينهم بلساني فري الأديم ... / ...
    • ابن المغاربة

      لماذا تنشر الكفر يا هذا؟

    • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)

      ههههههههههههههههههههههههه
      صحيح لانه يكفر بالكبااااااااااااائر وهذا رجل فى خماره كيف تنشر هذا الكفر هههههههههههههه

      • ابن المغاربة

        لا اسم الفيديو فيه كفر…اسمه ‘ لمينا الكفار و عملنا حفلة نار’…
        احرقهم الله بالنار…

  11. ابن المغاربة

    اعطوني يا رويبضات فرقا بين شخص شاهد عابدا للقبر فعذره بالجهل و لم يكفره…فجاء صديقه و قال له انا لن اكفرك لانك جاهل و انت اخي¡!!
    ثم يا مفتري انا لا اكفر المسلم العاصي الا اذا استحل المعصية بغير حق…اما المشرك فهو مشرك قبل الرسالة و بعدها و لا عذر له بالجهل…و اقرا تفسير سورة البينة..

    • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)

      اتدرى لو تكفر شارب الخمر مثل الاخ اللى تحت افضل من المنهج تبعك هذا واسألك هل تكفر شيخ الاسلام بن تيميه
      والامام المجدد بن عبد الاوهااب ههههه انت كفرت الامام ابى حنيفه ههه نسيت اكيد ستكفر شييخ الاسلام
      لعنــــــــــــــــــــة الله عليكم يا غــــــــــتتلاة العصر ولعنت الله عليـــــــــــــكم يا مرجئة العصر
      المرجئـــــــــــــــــــــــــــه والغلاة افسدو لنا الدين
      ———
      اكيد رااااااااااح تطعن باحد منهم

    • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)

      العاذر لم يحقق هذه الايه لكن من لم يكفر العاذر حققها
      (قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برءاء منكم ومما تعبدون من دون الله ، كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبداً حتى تؤمنوا بالله وحده)
      ——————–
      العاذر لم يحقق هذه
      (قل يا أيها الكافرون ، لا أعبد ما تعبدون) (لكم دينكم ولى دين)
      لكن من لم يكفر العاذر حققها
      —————–
      يقول الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله : (أصل دين الإسلام وقاعدته أمران :
      الأول : الأمر بعبادة الله وحده لا شريك له ، والتحريض على ذلك والموالاة فيه وتكفير من تركه .الثاني : الإنذار عن الشرك في عبادة الله والتغليظ في ذلك والمعاداة فيه ، وتكفير من فعله ، فلا يتم مقام التوحيد إلا بهذا )
      االعاذر لم يحقق اصل الدين لكن من لم يكفرر العاذر حققه
      ———-
      شهادة التوحيد وهي (لا إله إلا الله) وكما ذكر أهل العلم أنها تتضمن النفي والإثبات لمن قالها بحقها وأن هذا النفي يعبر عنه بـ(لا إله) أي نفي الشركة والشريك عن الله تبارك وتعالى والمتضمن نفي المشركين أيضاً حيث هم صانعي الشرك وعاملوه ، فما من شرك إلا من صناعة مشرك وما من كفر إلا من صناعة كافر
      ———-
      فالعاذر لم يحقق مفهوم لا اله الا الله لكن من لم يكفر العاذر حققها

    • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)

      العاذر لم يحقق هذه الايه لكن من لم يكفر العاذر حققها
      (قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برءاء منكم ومما تعبدون من دون الله ، كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبداً حتى تؤمنوا بالله وحده)
      ——————–
      العاذر لم يحقق هذه
      (قل يا أيها الكافرون ، لا أعبد ما تعبدون) (لكم دينكم ولى دين)
      لكن من لم يكفر العاذر حققها
      —————–
      يقول الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله : (أصل دين الإسلام وقاعدته أمران :
      الأول : الأمر بعبادة الله وحده لا شريك له ، والتحريض على ذلك والموالاة فيه وتكفير من تركه .الثاني : الإنذار عن الشرك في عبادة الله والتغليظ في ذلك والمعاداة فيه ، وتكفير من فعله ، فلا يتم مقام التوحيد إلا بهذا )
      االعاذر لم يحقق اصل الدين لكن من لم يكفرر العاذر حققه
      ———-
      شهادة التوحيد وهي (لا إله إلا الله) وكما ذكر أهل العلم أنها تتضمن النفي والإثبات لمن قالها بحقها وأن هذا النفي يعبر عنه بـ(لا إله) أي نفي الشركة والشريك عن الله تبارك وتعالى والمتضمن نفي المشركين أيضاً حيث هم صانعي الشرك وعاملوه ، فما من شرك إلا من صناعة مشرك وما من كفر إلا من صناعة كافر
      فمن لم يكفر العاذر حقق مفهوم لا اله الا الله بخلاف العاذر لم يحقق المفهوم لانه لم يكفر المشركين

    • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)

      هل العاذر عبد غير الله حتى نكفر من شك فى كفره ؟؟ يا جاااااااااااااااهل

    • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)

      كفر العاذر من الامور الخفيه ……… العاذر يخفى كفر فلا يعلم العامة والخاصة من دين المسلمين ان العاذر للمشركين كافر لا يعلم كفر العاذر الا الخاصة فقط وهم العلماء وطلبة العلم اما عامة الناس لا يعرفون كفره
      اما كفر عباد الاصنام من الامور الظاهره المعلومه بالضروره من الدين …
      فيعلم العامة والخاصة من دين المسلمين ان من عبد غير الله تعالى فهو مشرك
      ———————————–
      فمن شك فى كفر عباد الاوثان يكفر لان كفره ظاهر معلوم بالضروره من الدين
      اما من شك فى كفر العاذر لا يكفر حتى تقوم عليه الحجه وحينها يكون مكذب للنصوص

    • ابن المغاربة

      انت الجاهل حقا…ازددت فيكم بصيرة..
      و هذا هو منهجكم…اذا بينت لاحدكم الحق تجده يرد علي: هل تكفر الشيخ فلان؟ هل تكفر الشيخ علان؟
      و كان الدين كان خفيا حتى اظهره شيوخكم…او كانهم معصومون من الاخطاء فمن اظهر احد اخطائهم فهو مارق خارجي مبتدع الى اخر قائماتكم الجاهزة…
      انا طالبتك بالدليل الذي اخرجت به عاذر المشرك الذي عذر مشركا اخر من عموم الايات الدالة ان من تولى المشركين فهو منهم سواء كان شركه بمباشرة الفعل او بالموافقة عليه و تسميته اسلاما…
      طالبتكم بالدليل الذي استثنيتم به هؤلاء و انت تاتيني بحجج من عندك و قياسات مع الفارق و اعتراضات واهية يضحك منها اصغر طالب علم…

    • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)

      هل العاذر عبد الاوثان ؟؟ حتى نكفر من لم يكفره ؟؟
      كل الايات الداله على تكفير العاذر انما لانه خالف ملة ابراهيم من ناحية التكفير والبراءه
      اما من لم يكفر العاذر اخى الكريم فهو محقق لاصل دينه وكفرر المشركين عباد الاوثان ولكنه لم يكفر من شك فى كفره فلا يكون كافرا
      ———————–
      ههههههههههه ايها الناس هذا الرجل يكفر من شك فى كفرى ويقول انه اذا اراد احد ان يحقق ملة ابراهيم ويكفر بالطاغوت فعليه ان يكفرنى .. والا فمن لم يكفرنى لم يكفر بالطاغوت ولم يحقق لا اله الا الله
      ——-
      بالنهايه من شك فى كفرى فهو كافر لانه لم يكفر بالطاغوت ولم يحقق اصل دينه اتدرون لماذا انا مشرك لانى لم اكفر من لم يكفر العاذر هههههههههههههههههههههههههههههههه
      <<<<<<<<<<<<
      و (من لم يكفر من لم يكفر من لم يكفر من لم يكفرمن لم يكفر من لم يكفرمن لم يكفر من لم يكفر الكافر فهو كافرمن لم يكفر من لم يكفر من لم يكفر من لم يكفرمن لم يكفر من لم يكفرمن لم يكفر من لم يكفر الكافر فهو كافرمن لم يكفر من لم يكفر من لم يكفر من لم يكفرمن لم يكفر من لم يكفرمن لم يكفر من لم يكفر الكافر فهو كافرمن لم يكفر من لم يكفر من لم يكفر من لم يكفرمن لم يكفر من لم يكفرمن لم يكفر من لم يكفر المشرك فهو مشرك)
      حتى لو بلغت هذه السلسله مليون هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      _———
      جيد جدا يا اخ اريد ان اتوب من الشرك الاكبر هههههههه واكون موحدا هههههههههه

    • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)

      انصحك بان تستئنس بفهم اهل العلم ولا اقول ان اقوالهم حجه شرعيه ولكن استناسا بفهمهم
      هذا شرح للحازمى بالمسألة على الشبهة تبعك التكفير المتسلسل
      تكفير من لا يكفر المشركين لا يلزم منه التكفير بالتسلسل ، والأصل أن من وحد الله لا يجهل كفر المشركين
      https://www.youtube.com/watch?v=tPo2LrzJmt0

      • ابن المغاربة

        استهزائك بالدين وحده ناقض…
        اما ادلتك العقلية فمردودة عليك لان منهج اهل السنة تقديم النقل على العقل…
        من عذر المشرك فهو مشرك لم يكفر بالطاغوت…اذن من عذره ايضا فهو مشرك لم يكفر بالطاغوت…و الالاف الذين ذكرتهم انما هم تكرار للثالث…اذن هم مثله و لو بلغوا مليونا…فهمت؟

        • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى) وفى رواية (هى الجماعه)

          اذا فانت تقولى عنى اننى لم اكفر بالطاغوت صحيح
          تسمينى مشرك .ههههههه

          ومن شك فى كفرى فهو مشرك ههههههههههه

      • ابن المغاربة

        هل هذا رد طالب حق ؟هل هذا رد طالب حق ؟

  12. قاهر المرجئه

    شاااااااااااارب الخمر كافر ومن شك
    كل مرتكب للكبيره فهو كاااااااااااافر
    الزانى كااااااااااااااافر
    والساااااااااااارق كااااافر
    ——–
    كفاكم اررجاءا يا مرجئه كفرووووووو مرتكب الكبيره وشارب الخمر والزانى والسارق يا مرجئه

    • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)

      ههههههههههههههههههههههههههه خرجت علينا جمااااااااعة الخواااااااااااارج الحين ههههههههههههه
      احسن الله اليكم قاهر المرجئه وما حكم من شك فى كفر شارب الخمر ؟؟

      هههههههههه الصراحه انا لا اكفر شارب الخمر ههه لكن الله يهدينى على يديك واكفره .. ههههههه

  13. الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)

    اذا فانت تقول
    (من لم يكفر من لم يكفر من لم يكفر من لم يكفرمن لم يكفر من لم يكفرمن لم يكفر من لم يكفر الكافر فهو كافرمن لم يكفر من لم يكفر من لم يكفر من لم يكفرمن لم يكفر من لم يكفرمن لم يكفر من لم يكفر الكافر فهو كافرمن لم يكفر من لم يكفر من لم يكفر من لم يكفرمن لم يكفر من لم يكفرمن لم يكفر من لم يكفر الكافر فهو كافرمن لم يكفر من لم يكفر من لم يكفر من لم يكفرمن لم يكفر من لم يكفرمن لم يكفر من لم يكفر المشرك فهو مشرك)

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ما اجمل اربطنى معك بالسلسله فانت تكفرنى لانى لا اكفر من لم يكفر العاذر صحيح
    ههههههههههههههه
    والله كفرت الامه كلها جعلتهم زناااااااااادقه كلهم ههههههههههههههه

    • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)

      ابن المغااااااااااارابه انت من اخبث المبتدعين فى العالم كله

  14. الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى) وفى رواية (هى الجماعه)

    اذا فانت تقول
    (من لم يكفر من لم يكفر من لم يكفر من لم يكفرمن لم يكفر من لم يكفرمن لم يكفر من لم يكفر الكافر فهو كافرمن لم يكفر من لم يكفر من لم يكفر من لم يكفرمن لم يكفر من لم يكفرمن لم يكفر من لم يكفر الكافر فهو كافرمن لم يكفر من لم يكفر من لم يكفر من لم يكفرمن لم يكفر من لم يكفرمن لم يكفر من لم يكفر الكافر فهو كافرمن لم يكفر من لم يكفر من لم يكفر من لم يكفرمن لم يكفر من لم يكفرمن لم يكفر من لم يكفر المشرك فهو مشرك)

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ما اجمل اربطنى معك بالسلسله فانت تكفرنى لانى لا اكفر من لم يكفر العاذر صحيح
    ههههههههههههههه
    والله كفرت الامه كلها جعلتهم زناااااااااادقه كلهم ههههههههههههههه

  15. الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى) وفى رواية (هى الجماعه)

    انا اكفر العاذر للمشركين ولا اخالفك فى هذا …
    لكنى لا اكفر من لا يكفر العاذر
    انت تكفر من لم يكفر العاذر وهذا غلو منك

    • ابن المغاربة

      اعطني الفرق بينهما…
      ثم نعم اذا ورد ان هناك سلسلة مثل هذه حدثت في الواقع و كلهم اجمعوا على عدم تكفير المشرك بالجهل فتساندوا و تكاتفوا و نصروا بعضهم كما ذكرت على عدم تكفير مشرك واحد علموا انه فعله غير مكره فهم كفار جميعا و لو بلغوا مليونا و اتحداك امام الجميع ان تاتيني بعكس هذا بالدليل الشرعي و الا كفاك استهزاءا بالدين يا هذا..

    • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)

      يوجد فرق كبير بين من شك فى كفر مشرك عابد للوثن وبين من لم يكفر العاذر الشاك ……
      ——————————
      لمـــــــــــــــاذا ؟
      ——————————
      لان العاذر فى الحقيقه لم يكفر بالطاغوت ابدا ولم يحقق اصل دينه ولم يحقق ملة ابراهيم
      وكفر عباد الاوثان من الامور الظاهره المعلومه بالاضطرار من دين الاسلام والعاذر شك فى امر من الامور الظاهره
      كمن شك فى البعث قال لا ادرى هل هو حق ام لا كذلك العاذر شك فى كفر عباد الاوثان هل هم كفار ام لا ..
      ———————————
      اما من لم يكفر العاذر فقد حقق اصل دينه وكفر بالطاغوت وحقق ملة ابراهيم
      ولكنه اخطأ ولم يكفر العاذر للمشركين
      ————————————————
      بالنهاية اقول ان العاذر كافر وان من لم يكفر العاذر فهو مبتدع ..

      • ابن المغاربة

        انت مطالب بالدليل الشرعي و الا فقولك مردود عليك..

      • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)

        العاذر لم يحقق هذه الايه لكن من لم يكفر العاذر حققها
        (قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برءاء منكم ومما تعبدون من دون الله ، كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبداً حتى تؤمنوا بالله وحده)
        ——————–
        العاذر لم يحقق هذه
        (قل يا أيها الكافرون ، لا أعبد ما تعبدون) (لكم دينكم ولى دين)
        لكن من لم يكفر العاذر حققها
        —————–
        يقول الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله : (أصل دين الإسلام وقاعدته أمران :
        الأول : الأمر بعبادة الله وحده لا شريك له ، والتحريض على ذلك والموالاة فيه وتكفير من تركه .الثاني : الإنذار عن الشرك في عبادة الله والتغليظ في ذلك والمعاداة فيه ، وتكفير من فعله ، فلا يتم مقام التوحيد إلا بهذا )
        االعاذر لم يحقق اصل الدين لكن من لم يكفرر العاذر حققه
        ———-
        شهادة التوحيد وهي (لا إله إلا الله) وكما ذكر أهل العلم أنها تتضمن النفي والإثبات لمن قالها بحقها وأن هذا النفي يعبر عنه بـ(لا إله) أي نفي الشركة والشريك عن الله تبارك وتعالى والمتضمن نفي المشركين أيضاً حيث هم صانعي الشرك وعاملوه ، فما من شرك إلا من صناعة مشرك وما من كفر إلا من صناعة كافر

        • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)

          انصحك بان تستئنس بفهم اهل العلم ولا اقول ان اقوالهم حجه شرعيه ولكن استناسا بفهمهم
          هذا شرح للحازمى بالمسألة على الشبهة تبعك التكفير المتسلسل
          تكفير من لا يكفر المشركين لا يلزم منه التكفير بالتسلسل ، والأصل أن من وحد الله لا يجهل كفر المشركين
          https://www.youtube.com/watch?v=tPo2LrzJmt0

      • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)

        هل العاذر عبد الاوثان ؟؟ حتى نكفر من لم يكفره ؟؟
        كل الايات الداله على تكفير العاذر انما لانه خالف ملة ابراهيم من ناحية التكفير والبراءه
        اما من لم يكفر العاذر اخى الكريم فهو محقق لاصل دينه وكفرر المشركين عباد الاوثان ولكنه لم يكفر من شك فى كفره فلا يكون كافرا

        • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)

          هناك فرق بي العاذر لعباد الاوثان المشركين وبين من لم يكفر العاذر ..
          العاذر شك غى كفر ظاهر معلوم بالضرورة من الدين .. شك فى كفر بواااااااااااااااااح
          لكن من لم يكفر العاذر لم يجهل كفر عاد الاوثان
          وانما جهل كفر العاذر لهؤلاء المشركين
          ——–
          ففرق بين العاذر ومن لم يكفره وكفى هوى
          العاذر لم يكفر بالطاغوت ولم يحقق اصل دينه ولم يحقق مدلول لا اله الا الله ولم يحقق ملة ابراهيم
          من لم يكفر العاذر كفر بالطاغوت وحقق اصل دينه بتكفيره للمشركين عباد الاوثان وحقق مدلول لا اله الا الله
          ———
          انتبه (من قال لاخيه يا كافر فقد باء بها احدهما)

          • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)

            فانت تكفرنى لانى لا اكفر من لا يكفر العاذر
            وتكفر من لا يكفر من لا يكفر من لا يكفرنى

          • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)

            هل بينت لمن لا يكفر العاذر امر العاذر ظ؟
            هو لا يعرف ان العاذر زنديييييييق

          • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)

            هل بينت لمن لا يكفر العاذر امر العاذر ظ؟
            هو لا يعرف ان العاذر زنديييييييق لا يعرف حال العاذر لا يعرف ان العاذر لم يحقق اصل دينه ولم يكفر بالطاغوت ولم يحقق ملة ابراهيم ولم يحقق مدلول كلمة لا اله الا الله

  16. عتيق بن عثمان

    حسبي الله ونعم الوكيل

  17. الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى) وفى رواية (هى الجماعه)

    اخوتى فى الله ابى اناقشكم بمسألة واعتذر فسأطيل عليكم بهذه المسأله لكنها والله تستحق فهى مسألة عظيمه جدا وليست تافهة
    هذه المسألة تسببت فى اختلاف بين المسلمين وبين المجاهدين وبين الدولة من الداخل
    وتسببت فى انى اختلفت معهم ومع كثير من الناس
    اترككم مع هذه المسألة العظيمه والله انها تستحق ذلك .. اقسم بالله ارجو ان لا تملو .. من القراءه
    هناك نزاع بيننا وبينكم فى شىء مهم الا هو هل تكفير المشركين من اصل الدين ام انه من واجبات الدين فقط ؟
    انا اقول : ان تكفير المشركين من اصل الدين وداخل فى ملة ابراهيم وداخل فى مسمى الكفر الطاغوت وهو من مدلول لا اله الا الله
    انتم تقولون : ان تكفير المشركين ليس داخل فى الكفر بالطاغوت ولا هو من اصل الدين ولا داخل فى ملة ابراهيم ولا من مدلول كلمة لا اله الا الله … بل هو من واجبات الدين فقط ..
    فلنعرف هل كلامكم حق ام كلامنا نحن حق نحتاج الى حكم بيننا وهو كتاب الله الفرقان يفرق بين الحق والباطل وبين اهل الحق واهل الباطل
    وقد امرنا الله بعدم التفرق وبالتمسك بحبله
    فى مثل قوله ( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ)
    الى قوله (وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَأُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ)
    ثم قال (يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ)
    قال بن عباس : (تبيضض وجوه اهل السنة والجماعة وتسود وجوه اهل البدعة والفرقه)
    وقد ذم الله اهل التفرق والاختلاف فى مثل قوله
    ( إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ)
    وفى مثل قوله ( وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلَّا مَن رَّحِمَ رَبُّكَ ۚ وَلِذَٰلِكَ خَلَقَهُمْ)
    وقال الرسول ( عَلَيْكُمْ بِالْجَمَاعَةِ ، وَإِيَّاكُمْ وَالْفُرْقَةَ)
    ———–
    بعد كل هذا اقول ان كان قولكم حق قبلناه وان كان قولنا حق قبلتوه لان الحق مقبول من اى احد كان ..
    ولكن نحتاج لحكم بيننا وفرقان يفرق بين الحق والباطل وبين اهل الحق واهل الباطل ولا شك انه لا يوجد فرقان يفرق بين الحق وبين الباطل غير القران
    قال الله (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَىٰ عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا)
    قال الطبرى فى تفسيرها : تبارك الذي نـزل الفصل بين الحقّ والباطل
    وقد امرنا الله ان تنازعنا فى شىء ان نرد النزاع الى الله والى الرسول
    فقال .. : (فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا)
    وقال (وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ)
    وقد ذم الله من يدعى الايمان ثم لا يحكم الرسول فيما شجر بينه وبين الناس
    فقال: (فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)
    قال بن كثير فى تفسيرها (يقسم تعالى بنفسه الكريمة المقدسة : أنه لا يؤمن أحد حتى يحكم الرسول صلى الله عليه وسلم في جميع الأمور ، فما حكم به فهو الحق الذي يجب الانقياد له باطنا وظاهرا ; ولهذا قال : ( ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما ) أي : إذا حكموك يطيعونك في بواطنهم فلا يجدون في أنفسهم حرجا مما حكمت به ، وينقادون له في الظاهر والباطن فيسلمون لذلك تسليما كليا من غير ممانعة ولا مدافعة ولا منازعة )
    ————————-
    ولكن بشرط مهم فانه لا يمكننا ان نفهم القران بفهمنا نحن فنفهم الادله المستدل بها بفهم سلف الامه
    والا فان جميع اهل البدع يستدلون بايات الخوارج لهم ادله والمرجئه لهم والجهميه لهم والاشاعره لهم والماتريديه لهم كل هؤلاء لهم ادلة يستدلون بها على بدعتهم .. اخطئو فى فهمها لانهم لم يفهمهو بفهم السلف من الصحابه والتابعين لهم باحساااان
    وقد مدح الله من يتبع سبيل السلف فى مثل قوله (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ)
    وذم من يتبع غير سبيلهم فى مثل قوله (وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَىٰ وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا )
    وقال تعالى (فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) فجعل الله سبحانه الإيمان بمثل ما آمن به الصحابة علامة على الهداية، وجعل التولي عن ذلك دليلاً على الشقاق والضلال.
    وقال الرسول ( خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم….. رواه البخاري. )
    وقال (تفترق امتى على ثلاث وسبعين مله كلها فى النار الا واحده من كانو على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى)
    1.عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: «اتبعوا ولا تبتدعوا، فقد كفيتم، كل بدعة ضلالة»
    2. قال الأوزاعي: «اصبر نفسك على السنة، وقف حيث وقف القوم، وقل بما قالوا، وكف عما كفوا عنه، واسلك سبيل سلفك الصالح، فإنه يسعك ما وسعهم»
    وقال: «عليك بآثار السلف وإن رفضك الناس، وإياك ورأي الرجال وإن زخرفوه لك بالقول، فإن الأمر ينجلي وأنت منه على طريقٍ مستقيم»
    3. كان الحسن البصري في مجلس فذكر أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فقال: «إنهم كانوا أبر هذه الأمة قلوبًا، وأعمقها علمًا، وأقلها تكلفا، قومًا اختارهم الله لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم، فتشبهوا بأخلاقهم وطرائقهم، فإنهم ورب الكعبة على الهدى المستقيم»
    4. . قال الإمام ابن أبي زيد القيرواني في رسالته:
    (واللجأ إلى كتاب الله عزوجل وسنة نبيه، واتباع سبيل المؤمنين، وخير القرون من خير أمة أخرجت للناس نجاة، ففي المفزع إلى ذلك العصمة، وفي اتباع السلف الصالح النجاة).
    ———–
    فاقول وبالله التوفيق اذا دل الدليل من الكتاب والسنه بفهم السلف على ان تكفير عباد الاصنام من اصل الدين وداخل فى الكفر بالطاغوت وداخل فى ملة ابراهيم فهو كذلك ونقول به
    واذا دل الدليل من الكتاب والسنه بفهم السلف على ان تكفير عباد الاصنام ليس داخل فى الكفر بالطاغوت فهو كذلك ونقول به …

  18. نسأل الله ان يخرجنا من هذه القرى الظالم اهلها
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    هل من حديث شريف يبرر لنا فشو الردة في بلاد المسلمين؟

  19. 🌞عہۣۗہۣۗبہۣۗہۣۗيہۣر الجہۣۗہۣۗنہۣۗہۣۗہۣة🌞 http://t.me/abieraljana5

    🌞السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 🌞
    كيف حالك اخي إبن المغاربة لا أظن أنك بخير بعدما قرأت لك كلام يطعن بالإمام أبي حنيفة الله يهدينا ويهديكم يا سكان هذه الصفحة إليك هذه المواقع أخي بها دفاع عن الإمام أبي حنيفة رحمه الله وغفر له واسكنه فسيح جناته اتمنى ان تقرأ بعض هذه الفتاوى بهدوء ودون انفعال وبعيداً عن ضوضاء الحياة يا حبذا لو تأخذ شهيق وزفير قبل أن تبدأ بالقراءة فقط من أجل التركيز أيها الفاضل
    علما أنني والله أحب أهل المغرب الإسلامي جدا أحفاد يوسف بن تاشفين أتمنى من كل قلبي ان لا يكون يوسف بن تاشفين أيضا من الكفار بالنسبة لك ولا تفهم من كلامي أنني اسخر منك على العكس ولكن ليس بالضرورة أن تكون آرائك صحيحة أظن أنك قرأت أكثر من اللازم وتعمقت فأصبح عندك لبس بتمييز الحق من الباطل أو أنك لا تقرأ أكثر من مرجع ولاكثر من عالم لا تعطي لنفسك الفرصة بالبحث عن الحق
    إليك بعض هذه المصادر

    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=43484

    وأيضاً هذا
    https://islamqa.info/ar/158755

    وبما أن الاتهامات التي قيلت بحق أبي حنيفة لم تثبت فلماذا تورط نفسك بظلم إنسان ميت هل مستبعد أن يكون مظلوم؟!!
    ما أكثر المظلومين بهذه الحياة!
    علماً أنني لا أكتب لك هذا التعليق لتعود للطعن به فأنت لست أفضل حالا من العلماء الذين دافعوا عنه
    ولكنك أخ فاضل ولمست بكلماتك حب الله والتمسك بشرعه
    وكلماتك طيبة وبها خير كبير ولكن عندك قليل من الغلو والتشبث برأيك أسأل الله أن يهدينا ويهديكم ويغفر لنا ولكم علما أنني فقط نقلت لك آراء العلماء ليس أكثر وسامحني إن ضايقتك بتعليقي

    • ابن المغاربة

      احسن الله اليك امة الله…
      انا لم اقل يا بنت فلسطين الابية اني اجزم ان ابا حنيفة في جهنم…لكن كلامي واضح..ثبتت عنه بالتواتر اقوال كفرية اجماعا..ثم لم يثبت عندي انه تاب منها لان هناك فريقا يقول تاب و فريقا يقول لم يتب…اما ان اجزم اين هو في الاخرة فالله اعلم…
      ابشرك يا امة الله اني في حيي سيف مصلت على الخوارج الحقيقيين الذين ظهروا عندنا بكثرة يجزمون بالنار للمجهول و بالجنة لانفسهم…لست منهم و هم يعلمون ذلك و انا وحيد بينهم الا من بعض المتعاطفين…لاني اتبع الحق لا المشاعر…
      صدقيني كل مسائل التوحيد طرحت…و افترقنا جميعا لان هناك نوعين من عدة انواع:
      نوع يتبع الكثرة و الشيوخ و الخطباء بغير تحقيق و تمحيص و كما في المثل عندنا: الشنقة مع الجماعة خلاعة…اي انهم لا يبالون اذا كانت الكثرة على باطل المهم انهم معا…
      و نوع قليل سهر الليالي يدعو الله و يطلب الحق و ينقب بطون الكتب و يبحث..حتى هداه الله..
      فاي النوعين انت؟
      هل تعتبرين المجهول مسلما؟ ما الدليل؟
      اذا كنت مثلا في سفينة بالبحر و مرت سفينة اخرى بها مجهولون…ماذا ستحكمين عليهم؟ هل ستتوقفين؟ اذن هذه عقيدة المتوقفة و هي باطلة باجماع كل العلماء حتى ابو حنيفة الذي دافعت عنه…انتظر جوابك..

      • 🌞عہۣۗہۣۗبہۣۗہۣۗيہۣر الجہۣۗہۣۗنہۣۗہۣۗہۣة🌞 http://t.me/abieraljana5

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها الفاضل بارك الله فيك وبأهل المغرب الإسلامي بالنسبة للسفينة قد يكون عندي خيار رابع قد أقول هؤلاء قراصنة يريدون خطف وقتل عبير الجنة 😂😂😂
        بسم الله الرحمن الرحيم نبدأ :
        قال شيخ الإسلام ابن تيميَّة: “إنَّ تسلُّط الجُهَّال على تكفير علماء المسلمين من أعظم المنكرات، وإنما أصل هذا منَ الخوارج والروافض، الذين يكفِّرون أئمة المسلمين؛ لما يعتقدون أنهم أخطؤوا فيه من الدِّين، وقد اتَّفَق أهل السنة والجماعة على أن علماء المسلمين لا يجوز تكفيرهم بمُجرد الخطأ المحض؛ بل كل أحد يُؤخَذ من قوله ويترك، إلا رسولَ الله صلى الله عليه وسلم، وليس كل مَن يترك بعضُ كلامه لخطأٍ أخطأه يَكفر ولا يفسق؛ بل ولا يأثم؛ فإنَّ الله تعالى: قال في دعاء المؤمنين: {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} [البقرة:286]، وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى قال: قد فعلت” [53]. 

        🔶قد ذكر بعض أهل العلم أنه من أجل هذا المانع -وهو مانع التأويل- لم يكفِّر الصحابةُ رضي الله عنهم الخوارجَ الذين خرجوا عليهم، وحاربوهم، وكفَّروا الخليفة الراشد علي بن أبي طالب المشهود له بالجنة، واستحلوا دمه، حتى قتلوه، واستحلوا دماءَ جميع مَن خالفهم، مع أن بعض ما وقعوا فيه هو من الأمور التي يَكفر مرتكبُها. قال شيخ الإسلام ابن تيمية: “لم تكفِّر الصحابة الخوارجَ، مع تكفيرهم لعثمان وعلي ومَن والاهُما، واستحلالهم لدماء المسلمين المخالفين لهم” [37]. ومن أجل هذا المانع أيضًا -وهو مانع التأويل- صرَّح بعض العلماء بعدم تكفير بعض المعيَّنين من الجهمية، الذين يعتقدون بعض الاعتقادات الكفرية في صفات الله تعالى[38]. قال شيخ الإسلام ابن تيمية: “المحفوظ عن أحمدَ وغيرِه من الأئمة، إنما هو تكفير الجهمية المُشَبِّهة وأمثال هؤلاء… مع أن أحمدَ لم يكفِّر أعيان الجهمية، ولا كل مَن قال: “إنه جهمي” كفَّره، ولا كل مَن وافق الجهمية في بعض بدعهم؛ بل صلَّى خلف الجهمية الذين دعَوْا إلى قولهم، وامتحنوا الناس، وعاقبوا مَن لم يوافقهم بالعقوبات الغليظة، لم يكفِّرهم أحمدُ وأمثاله؛ بل كان يعتقد إيمانَهم وإمامتهم، ويدعو لهم، ويرى الائتمام بهم في الصلوات خلفهم، والحج والغزو معهم، والمنع من الخروج عليهم، ما يراه لأمثالهم من الأئمة”؛ انتهى كلام شيخ الإسلام ملخصًا [39]. وقال شيخ الإسلام أيضًا، بعد ذِكره لقصة قدامة، ولقصة الذي طلب من أولاده أن يحرقوا جسده بعد موته السابقتين: “ولهذا كنتُ أقول للجهمية من الحلولية والنُّفاة، الذين نفوا أن الله تعالى فوق العرش، لما وقعت محنتهم: أنا لو وافقتكم كنت كافرًا؛ لأني أعلم أن قولكم كفر، وأنتم عندي لا تكفرون؛ لأنكم جُهَّال [40]، وكان هذا خطابًا لعلمائهم، وقضاتهم، وشيوخهم، وأمرائهم، وأصلُ جهلهم شبهاتٌ عقلية حصلت لرؤوسهم في قصور من معرفة المنقول الصحيح، والمعقول الصريح الموافق له” [41]. وعلى العموم، فإن مسألة تكفير المعين مسألة كبيرة، تختلف فيها أنظار المجتهدين، وللعلماء في بعض جزئياتها أقوالٌ وتفصيلات، سبقت الإشارة إلى بعضها عند الكلام على الإكراه، وعند الكلام على الجهل، وعند الكلام على التأويل [42]. فلهذا ينبغي للمسلم ألاَّ يتعجل في الحكم على الشخص المعين، أو الجماعة المعينة بالكفر، حتى يتأكد من وجود جميع شروط الحكم بالكفر، وانتفاء جميع موانعه. فتكفير المعين يحتاج إلى نظر من وجهين: الأول: معرفة هل هذا القول أو الفعل الذي صدر من هذا المكلَّف، مما يدخل في أنواع الكفر أو الشرك الأكبر، أو لا؟ والثاني: معرفة الحكم الصحيح الذي يُحكم به على هذا المكلف، وهل وجدت جميع أسباب الحكم عليه بالكفر، وانتفت جميع الموانع من تكفيره، أو لا؟ [43]. وهذا يجعل مسألةَ تكفير المعين من المسائل التي لا يَحكم فيها على شخص أو جماعة، إلا أهلُ العلم. والحكم على المسلم بالكفر -وهو لا يستحقه- ذنب عظيم؛ لأنه حكم عليه بالخروج من ملة الإسلام، وأنه حلال الدم والمال، وحكم عليه بالخلود في النار إن مات على ذلك؛ ولذلك ورد الوعيد الشديد في شأن مَن يحكم على مسلم بالكفر وهو ليس كذلك؛ فقد ثبت عن أبي ذر، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يرمي رجلٌ رجلاً بالفسوق، ولا يرميه بالكفر، إلا ارتدتْ عليه، إن لم يكن صاحبه كذلك»؛ متفق عليه [44]. قال علاَّمة اليمن محمد بن علي الشوكاني: “اعلم أن الحكم على الرجل المسلم بخروجه من دين الإسلام، ودخوله في الكفر – لا ينبغي لمسلم يؤمن بالله واليوم الآخر أنْ يقدمَ عليه إلا ببرهانٍ أوضحَ من شمس النهار؛ فإنه قد ثبت في الأحاديث الصحيحة المروية من طريق جماعة من الصحابة، أن: «مَن قال لأخيه: يا كافر، فقد باء بها أحدهما»؛ هكذا في الصحيح، وفي لفظ آخر في (الصحيحين) وغيرهما: «مَن دعا رجلاً بالكفر، أو قال: عدو الله، وليس كذلك، إلا حار عليه»؛ أي رجع، وفي لفظ في الصحيح: «فقد كفر أحدهما»، ففي هذه الأحاديث وما ورد موردها أعظمُ زاجر، وأكبر واعظ عن التسرع في التكفير” [45]. وقال ابن أبي العز الحنفي: “اعلم -رحمك الله وإيانا- أن باب التكفير وعدم التكفير، باب عظمت الفتنةُ والمحنة فيه، وكثر فيه الافتراق، وتشتت فيه الأهواء والآراء، وأما الشخص المعين، إذا قيل: هل تشهدون أنه من أهل الوعيد، وأنه كافر؟ فهذا لا نشهد عليه إلا بأمر تجُوز معه الشهادة، فإنه من أعظم البغي أن يُشهد على معين أن الله لا يغفر له، ولا يرحمه، بل يخلده في النار، فإن هذا حكم الكافر بعد الموت؛ ولهذا ذكر أبو داود في (سننه) في كتاب الأدب: باب النهي عن البغي، وذكر فيه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «كان رجلان في بني إسرائيل متواخيين، فكان أحدهما يذنب، والآخر مجتهد في العبادة، فكان لا يزال المجتهدُ يرى الآخرَ على الذنب، فيقول: أقصر، فوجده يومًا على ذنب، فقال له: أقصر، فقال: خلِّني وربي، أبُعثتَ عليَّ رقيبًا؟! فقال: واللهِ لا يغفر الله لك، أو: لا يدخلك الجنةَ، فقبَض أرواحَهما، فاجتمعا عند رب العالمين، فقال لهذا المجتهد: أكنت بي عالمًا؟ أو كنت على ما في يدي قادرًا؟ وقال للمذنب: اذهب فادخل الجنةَ برحمتي، وقال للآخر: اذهبوا به إلى النار»، قال أبو هريرة: “والذي نفسي بيده، لتكلَّم بكلمةٍ أوبقتْ دنياه وآخرتَه” [46]؛ وهو حديث حسن، فمِن عيوب أهل البدع تكفيرُ بعضهم بعضًا، ومن ممادح أهل العلم أنهم يخطِّئون ولا يكفِّرون”؛ انتهى كلام ابن أبي العز رحمه الله بحروفه مختصرًا [47].

        🔶رابط المادة أدناه قد يكون بهذا الملخص بعض علماء السلاطين وأوافقك الرأي أنهم ليسوا أهلا للإفتاء لكن بشكل عام ملخص المحتوى جيد ضم علماء قدامى أيضا وأدلة واضحة يا حبذا لو تطلع عليه كاملاً
        https://ar.islamway.net/article/48482/%D8%B6%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%B7-%D8%AA%D9%83%D9%81%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%8A%D9%86

        🔶وأيضاً انظر هنا أيها الفاضل
        https://dorar.net/aqadia/3490

        🔶وايضا هذه دراسة تفصيلية للدفاع عن أبي حنيفة ورد الشبهات بالكامل

        https://www.google.ps/amp/s/elaph.wordpress.com/2008/02/02/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AF%25D9%2581%25D8%25A7%25D8%25B9-%25D8%25B9%25D9%2586-%25D8%25A7%25D8%25A8%25D9%258A-%25D8%25AD%25D9%2586%25D9%258A%25D9%2581%25D8%25A9-%25D8%25A3%25D8%25A8%25D9%2588%25D8%25AD%25D9%2586%25D9%258A%25D9%2581%25D8%25A9-%25D8%25B1%25D8%25AD%25D9%2585%25D9%2587-%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2584/amp/
        وسامحني لأنني احيلك لمواقع واعرف طويلة بعض الشيء ولكن وقتي ضيق جدا جدا جدا وليس عندي وقت لألخص لك الإجابات احتاج لوقت وتركيز أيها الفاضل وما شاء الله الصفحة أصبحت معارك طاحنة عدد تعليقات كبير وبالنسبة للحكم بالكفر أو الإسلام على شخص اجيبك لاحقا ليتسنى لي إعطاء الموضوع حقه علما ان هناك فقرة على قناتي مسائل بالعقيدة اتناول بها جزيئات صغيرة بكل مرة
        أما قولك عن السفينة ماذا أقول عن شخص مجهول؟! فكيف احكم على شخص مجهول أصلا لي بالإسلام أو الكفر!!!!!
        ولكن هناك أدلة تثبت براءة ابي حنيفة ووضعت لك رابط الدراسة
        على كل حال أيها الفاضل كلما وجدت وقتاً عندي ووجدت لك تعليق سأحادثك ولكن لو نقسم المواضيع بكل مرة لجزيئات صغيرة يعني لا ينفع ان نتحدث بكل المواضيع دفعة واحدة كل ما ورد من أسئلة وشبهات بالصفحة يحتاج أن نعطيه حقه مع الأدلة لربما نصل لنتيجة يعني يا حبذا لو تترك لي عند تعليقاتي كل مرة سؤال محدد إن أردت ذلك وأنا سأفعل نفس الشيء كلما وجدت وقتا سأترك لك سؤال أو إجابة وأيضاً أيها الفاضل

        ((الأخ الصغير حامد قيس كبير العقل عظيم الهمة كبير بأخلاقه ما شاء الله يتكلم بإحترام والدليل والاقناع والحقيقة لمست بكلماته فهم حقيقي اتمنى أيضاً أن تستمر بالحوار معه وايضا انت اخ فاضل ولمست بكلماتك علم غزير واخلاقك عالية وتتكلم بذوق وبحجة ودليل اسال الله ان يهدينا ويهديكم ويغفر لنا ولكم وجميعنا طلاب علم مهما بلغنا من العلم الشرعي ستبقى علومنا نقطة في بحر والمسلم يطرق كل الأبواب لتعزيز إيمانه وللإستزادة بفهم أحكام الشرع وفقك الله أيها الفاضل وللحديث بقية ولكن هذا ما يسمح به وقتي اعتذر منك السلام عليكم

      • ابن المغاربة

        رك الله في عمرك و جعلك داعية اليه باذنه….
        فعلا تبسمت من اقتراحك انهم قراصنة و هذا يخدم نقاشنا بدون ان تشعري….فايهما اخطر امة الله؟ ان يكونوا كفارا ام قراصنة؟ ..الكافر لا يخشى الله و لا يرقب ذمة في مؤمن اذا وجد الفرصة…اما القرصان المسلم ففي النهاية فيه رحمة…اذن ارايت كيف يجب ان يكون المسلم على حذر فلا يتولى بقلبه و جسده الا مسلما بيقين؟
        اما عن استشهادك بقول ابن تيمية عن الرجل الذي قال احرقوني فو الله كتبت فيه كتب و مؤلفات و اجمع من احسن الظن بابن تيمية انها مدسوسة عليه لانها كفر صريح لا يشك فيه عاقل و راجعي تفسير العلماء جيدا لذلك الحديث فانت فتاة فطنة و ان شاء الله تفهمين ذلك….ذلك الرجل لم يجهل القدرة بمعنى قدرة الله فجهل ان الله على كل شيء قدير كفر محض و لكن قال قدر علي بمعنى ضيق علي و هي كثيرة في القرآن…”فقدر عليه رزقه”…”يبسط الرزق لمن يشاء و يقدر”…”فظن ان لن نقدر عليه فنادى في الظلمات…”…ارايت امة الله؟ كذلك استشهادك بمن يقول ان ابن حنبل صلى وراء الجهمية و و الله فتاويه منتشرة في النهي عن الصلاة وراءهم و امره من صلى وراءهم تقية ان يعيد…فمن تصدقين؟ ابن حنبل نفسه ام من رآه يصلي وراءهم ربما تقية خوفا على نفسه ليعيد في بيته؟ اما او حنيفة فيا امة الله هو عند ربه و يمكنني ان احضر لك اضعاف ما احضرته في ذم السلف له و تحذيرهم طلبتهم من مجالسته لكن لنهتم بما هو اولى من ذلك فانا فقط لم يثبت لي اسلامه لذلك لم احكم له به فهل بيني و بينه نزاع على ميراث او اموال…كذلك ذكرت لك ان هناك انفكاكا بين الحكم لمعين بالنار و تكفيره في الدنيا…المعارك الطاحنة التي رايتها هنا جزء من الحروب الضخمة التي تشهدها تونس هذه الايام…صدقيني لا ادري الى اين تسير البلاد…ظهرت فرقة نابتة اشد خطرا من الازارقة…و انا تصديت لهم بقوة و شراسة بعون الله…لكن يتبعهم احداث صغار مغترون بكلامهم و ادعائهم طلب العلم…من آخر شطحاتهم قولهم ان مجهول الحال في النار!! قلت لهم و ما ادراكم و ذكرت لهم حديث الرجلين الذي ذكرته و كيف قال احدهما للآخر كلمة اوبقت دنياه و اخراه…نعم امة الله احكام الدنيا نجريها على الظاهر و احكام الآخرة يخرج الله عندها ما في القلوب…نحن اختلفنا امة الله فلنعمل بامر الله لنا ان نرد اختلافنا الى الله و رسوله صلى الله عليه و سلم…الى الكتاب و السنة…اعتبري اني و اياك نعيش في صحراء و لا نعرف اي شيخ و عندنا فقط كتاب الله و السنة الشريفة…الا يكفي ذلك لنعرف الحق ! بلى و الله…و اني و الله طالب حق..لو كنت اريد ما يريدونه من سفك لدماء بريئة و تأل على الله و تزكية لانفسهم لما اتعبت نفسي لكني ارى خلال الرماد نارا…

      • ابن المغاربة

        اقصد بارك الله في عمرك…
        لحديثنا بقية ان شاء الله…جمعنا الله على الحق و احسن خاتمتنا …آمين

  20. ابن المغاربة

    هذا من نتائج تربية هؤلاء الآباء لابناءهم على الاستهتار و الشهوات و قلة الدين….اسالوني عن تونس…بلد العجائب…البلد الذي عشت فيه اكثر عمري…فرايت كل المتناقضات فيه…بلاد الدين فيها يعد عيبا…و الكفر رجولة…و العري تطورا…و اللحية وسخا…و الشذوذ حرية…و الخمر فخرا…و الحجاب نفاقا…و التشريع من دون الله تقدما…و العمل عند الطواغيت مرموقا…و الصلاة و الحج للشيوخ…و المواخير علامة مواكبة العصر..و الزنا تفريغا للكبت…و عمليات ترقيع البكارة عادية جدا…استهزؤوا بالله و رسله و قرآنه و وحيه جهارا في قنواتهم العاهرة الكافرة وفي الشوارع ايضا…و لم يتحرك ضدهم الا قلة اكثرهم اشاعرة او اخوان متاسلمون….و في النهاية يجد المسلم نفسه هناك يفر من الناس و يفرون منه…حسبي الله و نعم الوكيل..

    • الطائفة المنصوره (من كان على مثل ما انا عليه اليوم واصحابى) وفى رواية (هى الجماعه)

      (ابن المغاربة)
      انت من الغلاة المارقين لماذا كفرت الامام ابى حنيفة رحمه الله ياخبيث
      ابى حنيفه مرجئ رحمه الله فى باب الايمان لكنه ليس بكافر يا خبيث
      —————- وما حكم من لم يكفر العاذر يا خبيث ؟؟
      انا اكفر العاذر لكن لا اكفر من لا يكفر العاذر لعن الله الغلاة والمرجئه

      • ابن المغاربة

        حسبي الله و نعم الوكيل..
        ما حكم من يعذر المشرك و يقول انه مسلم…؟؟
        هل هو مسلم؟
        اذن ما حكم من قال انه ليس مشركا بعذره للمشرك بالجهل؟
        هل بينهما فرق يا حمير العلم ؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى