الرئيسية / أهم الأخبار / يوني بن مناحيم: علاقاتنا الأمنية مع مصر في “عصرها الذهبي”

يوني بن مناحيم: علاقاتنا الأمنية مع مصر في “عصرها الذهبي”


وكالة الأنباء الإسلامية – حق
قال يوني بن مناحيم، الخبير الإسرائيلي في الشؤون العربية، إن التنسيق الأمني بين إسرائيل ومصر في عهد عبد الفتاح السيسي يتزايد ويتوثق بصورة ملحوظة، وبات السيسي بنظر إسرائيل هو الزعيم العربي الأكثر شجاعة لمحاربة الجماعات الإسلامية، ما يتسبب له بإحراجات من المعارضة المصرية بأنه يتعاون أمنيا مع إسرائيل.
وأضاف في مقاله بموقع نيوز ون الإخباري، أنه رغم النفي المصري والصمت الإسرائيلي عما أوردته صحيفة نيويورك تايمز، لكن كلامها لم يفاجئ السيناويين كثيرا؛ لأنهم يعلمون بالأمر منذ زمن بعيد، ويرون طائرات الاستطلاع الإسرائيلية تعمل في أجواء سيناء أكثر من نظيرتها المصرية، فهي أكبر حجما، وذات ألوان أكثر، وتحدث ضجيجا أعلى، ويطلق عليها بدو الصحراء اسم الزنانة.
وأكد أن الجيش المصري لا يمتلك طائرات استطلاع قادرة على تفجير أهداف على الأرض، كما اعترف قائد سلاح الجو يونس المصري في 13 أكتوبر 2016، بقوله إن ما لدى الجيش المصري من طائرات استطلاعية لجمع المعلومات الأمنية زودته بها الولايات المتحدة والصين، اللتان رفضتا تزويده بطائرات استطلاعية هجومية.
وأوضح بن مناحيم، الضابط الإسرائيلي السابق في جهاز الاستخبارات العسكرية “أمان”، أن مساعدة إسرائيل للسيسي في حربه التي يخوضها شمال سيناء ليست جديدة، فقد أعلن وزير الدفاع السابق موشيه يعلون في يونيو 2013 السماح لمصر بإدخال قوات عسكرية إضافية لسيناء بالقرب من منطقتي العريش ورفح؛ لمواجهة مسلحين إسلاميين، وهو ما لم ينص عليه اتفاق كامب ديفيد بين القاهرة وتل أبيب.

علما بأن هذه الهجمات اندلعت في وقت حساس، بعيد الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي، ما دفع إسرائيل للاستجابة لطلب السيسي، والمسارعة لمساعدته، حتى أن المستوى السياسي المصري اعترف بالتعاون مع إسرائيل، كما قال وزير الخارجية سامح شكري في مايو 2016، خلال مداولات مجلس الأمن بنيويورك.

وأشار إلى أن هدف إسرائيل يكمن في المحافظة على نظام السيسي، لأنها تعتبره أكثر تعاونا معها في المجال الأمني من حسني مبارك، حيث أصدر قرارات بهدم قرابة ألف نفق حدودي مع قطاع غزة، وإقامة جدار أمني واسع على الحدود، وهدم مئات المنازل على الحدود، وإبعاد أصحابها عن الحدود، ثم قام بإغراق الأنفاق.

كل ذلك يعني أن إسرائيل تحولت إلى الحليفة الأمنية الأوثق والأقرب من مصر، ويمكن وصف علاقاتهما الأمنية بأنها تعيش العصر الذهبي.

تعليقات الفيسبوك

comments

17 تعليق

  1. لماذا يصر جنود الخلافة على الشمال الشرقي للبلاد ؟! أولا : المعركة الجادة القادمة هي معركة المياة ومن سيتحكم فيها سيملك هذا الشعب القطيع، ثانيا : الحدود الجنوبية لمصر هي أشد تهيأ للسيطرة فلا سبيل للصهاينة اليها ولا سيما موقف الصعايدة هناك من اهمال الدولة لهم’ حدود مترامية الى حد ما فيها قلاقل ومتنازع عليها مع السودان. ظننت أن لدي رجالكم من هو محنك استراتيجيا بحيث يهجم من حيث لا يتوقع العدو!

  2. 🌞عہۣۗہۣۗبہۣۗہۣۗيہۣر الجہۣۗہۣۗنہۣۗہۣۗہۣة🌞 http://t.me/abieraljana5

    http://t.me/abieraljana5
    اللهم صل على محمد وآل محمد

  3. الاعلام المركزي

    15
    علاج الجاسوس :

    طلقة في الرأس ، أو ضربة للعنق . هذا هدي النبي – صلى الله عليه وسلم – بإقراره للملهم الفاروق – رضي الله عنه – .

  4. الاعلام المركزي

    14
    طرق الوقاية من خطر الجاسوس ؛

    – احفظ لسانك .

    – لا تفش سرك .

    – تجاهل .

    – اعمل بسرية .

    – اختر الوقت والمكان المناسب .

    – لا تظهر ما يجلب الريبة .

    – استعمل برامج الحماية والتخفي .

    – خذ الأمور بجدية وتعامل معها بذكاء وفطنة .

    – إذا لم تجد ما ترد به على الجاسوس فاسكت ، السكوت خير دواء .

    – تجنب الصاحب الثرثار .

    – لا تذكر ما يدل على هويتك في المنتديات والفيسبوك وتويتر وغيرها ، واستعمل التورية .

  5. الاعلام المركزي

    13
    كيف تكشف الجاسوس ؟

    أ- من خلال مراقبته .

    ب- ما تلاحظه من كلامه .

    ج – خبر الثقة عنه .

    د- وصول معلومات للمخابرات لا يعلمها عنك إلا هذا الشخص ولا سيما بنقله كلاما على لسانك لم يسمعه منك إلا هو ، اللهم إلا إذا كان هناك ثالث يتجسس .

  6. الاعلام المركزي

    12
    صفات الجواسيس

    تجتمع فيهم صفات المنافقين ، ولا سيما الذين يتظاهرون بالالتزام ويتكاسلون عن صلاة الفجر ، وأما اﻵخرون فصفاتهم صفات الزنادقة وأهل الفسوق ، وكثرة اﻷسئلة الخاصة واﻷمكنة التي تذهب إليها وعن اﻷشخاص المشبوهين لتحديد الخلايا .

  7. الاعلام المركزي

    11
    أقسام الجواسيس ؛

    ينقسم الجاسوس إلى قسمين : ثابت ومتحرك .

    الجاسوس الثابت يا إخوة هو الجاسوس الذي يبقى في مكان واحد ليراقبك : أمام منزلك – شرفة منزله – أو أمام المسجد أو من داخله – في المقاهي وغيرها كدور تحفيظ القرآن .

    والجاسوس المتحرك ؛ هو الذي يتابعك في سيرك وتحركك وذهابك وإيابك من مكان إلى مكان ، وقد يتنكر ويغير ملابسه من أجل ألا تشك فيه ، وقد يكون له بدل .

    المقصود بالبدل أي زميل له يقوم مقامه ليكمل المهمة على هذا النحو ؛ الجاسوس ( 1 ) يراقبك في المكان ( أ ) والجاسوس ( 2 ) يراقبك في المكان ( ج ) وهكذا .

    هذا من حيث المكان ، اما من حيث الزمان فيقسمون الليل والنهار ويتبادلون الادوار واﻷمكنة ، وعلامة هؤلاء التكرار فإذا رأيتهم عرفتهم بسيماهم وبتكريرهم نفس اﻷفعال وتواجدهم في نفس اﻷمكنة واﻷزمنة .

  8. الاعلام المركزي

    10
    الجاسوس و السؤال ؛

    عند غيابك عن منطقتك أو عدم رؤيتهم لك ، يسألون عنك أقاربك ﻷنهم أدرى الناس بك ، لم نر فلانا في المسجد وليس سواهم يلاحظ غيابك إلا محب لك غير هؤلاء ، ودائما يسألون عن أخبارك الخاصة ، إلى أين تذهب ومن أين جئت ، وعلامة هذا انفرادهم بالملاحظة عن غيرهم ، بمعنى لو أنك ذهبت إلى منطقة غير منطقتك وانت متيقن بأنه لا أحد يعلم ذهابك ولم تشعر أحدا بذلك فيجئ هذا الشخص ويتفرد بهذا العلم فاعلم حينئذ أنه يراقبك ويتتبع أخبارك .

  9. الاعلام المركزي

    9

    الجاسوس و الاستفزاز ؛

    وهو عبارة عن إلقاء كلام يثير غضبك ويستفزك لينظر ردة فعلك التي تعبر عن منهجك وموقفك من هذا اﻷمر .

    والكلام الذي يلقيه نوعان :

    اﻷول : ذم لمن تحب وتؤيد وتناصر ، كأن يقول عن دولة اﻹسلام خوارج وقتلة ويغتصبون النساء ويسبهم إلى آخره .

    الثاني : أن يمدح ويثني على من تبغض وتتبرأ ، كأن يقول : النظام السوري حماة الوطن وملك السعودية مكافح اﻹرهاب وناصر المستضعفين إلى آخره .

    وأفضل علاج لهؤلاء التجاهل ، فلا تنفعل ولا تظهر على نفسك ما يدل عليك، فهم يراقبون يديك وعينيك قبل لسانك وشفتيك ، فأنت أغلى وأذكى من أن تقع فريسة لهؤلاء الخونة .

  10. الاعلام المركزي

    8
    الجاسوس الهاكري (الذباب الالكتروني) من أخطر الجواسيس ﻷنه يعلم ما هو معتقدك ويقرأ مشاركاتك وتحريضك ضد الكفرة والمشركين ومناصرتك لدولة المسلمين ولا ينقصه إلا معرفة شخصيتك أو موقعك من خلال ما يسمى اﻵي بي ومعلوم أن كل جهاز له رمز خاص به من خلاله يتم تحديد موقعك أو اختراق جهازك والوصول إلى بياناتك وربما التصوير بكاميرة هاتفك فكن على حذر .

    ويلجأ الجواسيس في المنتديات إلى انتحال معرفات جهادية مع شعاراتها وربما بمعرفات نسائية

  11. الاعلام المركزي

    7
    الجاسوس و التسجيل والتصوير ؛

    ولا سيما عن طريق الموبايل فيزعم أنه يتكلم على الموبايل وهو يصورك وتعرف هذا أن من عادة المتكلم أن يضع إصبعه السبابة على الكاميرا وأما الجاسوس فإنه يجنب إصبعه موضع العدسة ليصورك وانت تلتقي مع فلان .
    أو عندما تكون في حافلة ويشك فيك فيصورك ليتأكد من هويتك ويقوم بمتابعتك .

  12. الاعلام المركزي

    6
    الجاسوس و النساء :

    قد يكون الجاسوس امرأة وقد تدعي التقوى والورع وقد تدعي طلب العلم وقد ترتدي نقابا وغيره ثم تلعب على صعيد نساء المسلمين ولا سيما نساء ذوي الاتجاه الجهادي ، والمرأة ناقصة عقل وعاطفية وسرعان ما تتأثر بكلام الجاسوسة وتبدا تحدثها بأسرارها إلى أن تصل بها إلى الزوج واﻹخوة واﻷعمام وربما ما تعرفه عن أقارب صواحباتها .

    وهنا ننبه على مسألة وهي أن المرأة ربنا لا تفشي سر غيرها ولكنها تكشف عن منهجها الجهادي ، وهنا سيعلم الجاسوس يقينا أن وراء هذا المنهج رجل جهادي .

    وكذلك بعض اﻹخوة قد يكون ضعيف اﻹيمان فيلين بالخضوع بالقول ، ويبدأ يفشي عن أسراره الجهادية .

  13. الاعلام المركزي

    5
    استعمال الجاسوس اﻷطفال للمراقبة :

    وهذا في حالتين :

    اﻷولى : إذا دخلت إلى مكان وأراد الجاسوس أن يتحقق ، ولا يقدر هو على اللحاق بك خوف الانكشاف فيرسل وراءك صبيا لهذه المهمة ﻷنك لن تشك فيه .

    الثانية : استدراج الصبيان من خلال سؤالهم عن الجهاد والطواغيت ، وهل يحبون هذا الحاكم وقد يسألونهم من رآى منكم مثل هذا السلاح وأين وهكذا فالطفل لا يميز وربما يكون ساذجا فيجيب بحسن نية والطفل سر والديه وهذه يفعلها
    الجاسوس اﻷستاذ غالبا .

    لذلك علموا أبناءكم على الكتمان ودربوهم عليه .

  14. الاعلام المركزي

    4
    كذب الجاسوس
    اعلم يا أيها اللبيب : أن الجاسوس من أكذب الناس وأندلهم وأخسهم : فقد يكذب عليك لينال ثقتك ؛ فيزعم أنه سلفي جهادي وأنه مع الدولة اﻹسلامية وقد يحمل راية العقاب وربما يقول لك أن أمير مجموعة ويقاتل المشركين وقد يريك سلاحا إلى آخره ، فإذا وثقت به أغرقك وأهلكك أسأل الله أن يحفظك .

  15. الاعلام المركزي

    3
    ما هي طرق التجسس ؟

    يعتمد الخونة على طرق في التجسس أهمها :

    1- استراق السمع على المسلمين تحت نوافذ البيوت ، أو المساجد أو من داخل البيوت على المارة ، لذلك أخي الحبيب لا تتكلم في أمور الجهاد بصوت مرتفع فتقع فريسة هؤلاء .
    وقد يستعملون اﻷجهزة للتنصت على حديثك ، كما أنهم يستعملون كاميرا الشارع التي كثرت بشكل غريب مريب ، فتذكر دائما هذا أيها اللبيب الحبيب .

    2- الاستدراج :

    بالحديث وهي طريقة خبيثة لعينة ، ويستخدمها السائقون والحلاقون ( الجواسيس ) وأصحاب المحال التجارية أو جارك وغيرهم ، وطيبعة هذه الطريقة بطرح أسئلة أو مناقشة أو أطروحة ليتوصل إلى غايته ، كأن يتكلم في غلاء المعيشة وكثرة الفساد حتى تقول أن المفسد هو الحاكم الطاغوت فيتوصل إلى منهجك .
    وحدثت معي واقعة ، أنني كنت في سيارة أجرة مع سائق فإذا بحاجز للكفرة قد أو قفوا شيخا من أهل البدع ، فعرفه السائق وعرفته وقال : لا يجوز هذا لا يجوز أن يوقفوا هذا الشيخ ، صحيح ؟ لازم أن نحرق إطارات السيارات ونتظاهر وإذا أطلقوا النار نطلق عليهم ، صحيح ؟؟ قلت : بيني وبين نفسي جاسوس غبي فضحه الله .

    3- التدرج :

    يختلف عن الاستدراج الذي مبناه إلقاء كلام للوصول إلى آخر مقصود .

    فالتدرج أن يلقي الجاسوس كلاما عليك حتى تطمئن له وتثق به ، فإذا حصل هذا يبدأ يسألك عن الطواغيت والعمل الجهادي .
    وقد كنت مرة واقفا مع أحد اﻹخوة فإذا بأحدهم يسأله عن طريقة استخراج الغاز من النفايات ففهم اﻷخ مغزاه وقال له : هذا ليس من اختصاصي .

  16. الاعلام المركزي

    2
    حكم الجاسوس

    والجاسوس الذي نعنيه هو الجاسوس الذي يتجسس على المسلمين لصالح الكافرين وهذا الجاسوس كافر مرتد لوقوعه في ناقض من نواقض اﻹسلام وهو مظاهرة المشركين وتوليهم ، تضرب عنقه ويرمى في البراري تأكله الكلاب والسباع .

  17. الاعلام المركزي

    1 من هو الجاسوس ؛

    هو إنسان متخف يتتبع اﻷخبار عن شخص ما لشخص آخر يهمه أمره ، وقد يكون التجسس لنفسه أو لفرد أو لبلد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى