الرئيسية / الدين والدنيا / حكم من ذهب لأبي الفرج ابن الجوزى أعجوبة عصره

حكم من ذهب لأبي الفرج ابن الجوزى أعجوبة عصره

■ من صفى صفى له ومن كدر كدر عليه، ومن أحسن فى ليلة كوفئ فى نهاره ومن أحسن فى نهاره كوفئ فى ليله.

■ كلامك مكتوب، وقولك محسوب، وأنت يا هذا مطلوب، ولك ذنوب ما تتوب وشمس الحياة قد أخذت فى الغروب.

■ للعبد ستر بينه وبين الله، وستر بينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذى بينه وبين الله هتك الله الستر الذى بينه وبين الناس.

■ ليس العجب من مملوك يتذلل لله ولا يمل من خدمته مع حاجته وفقره، فذلك هو الأصل، إنما العجب من مالك يتحبب إلى مملوكه بصنوف الإنعام ويتودد إليه بأنواع إحسانه مع غناه عنه.

■ متى رأيت صاحبك قد غضب وأخذ يتكلم بما لا يصح فلا ينبغى أن تأخذ قوله بعين الاعتبار أو تؤاخذه به، فإنه كالسكران لا يدرى ما يجرى فاصبر لفورته ولا تعول عليها فإن الشيطان قد غلبه وطبعه قد هاج وعقله قد استتر، فإن أجبته بمقتضى فعله كنت كعاقل يواجه مجنوناً،بل انظر بعين الرحمة وتلمح تصريف القدر له وتفرج على لعب الطبع به،واعلم أنه إذا انتبه ندم على ما جرى وعرف لك فضل الصبر وهذه الحالة ينبغى أن يتعلمها الولد عند غضب الوالد والزوجة عند غضب الزوج فتتركه يتشفى بما يقول ولا تعول على ذلك فسيعود نادماً معتذراً،أما إذا قوبل على حالته ومقالته صارت العداوة متمكنة وجازى فى الإفاقة على ما فعل فى حقه وقت السكر والحكمة ما ذكرته «وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ».

■ من البله أن تبادر عدواً أو حاسداً بالمخاصمة، ومن أعظم العقوبة له الصفح عنه لله، وإن بالغ فى السب فبالغ فى الصفح تنب عنك العوام فى شتمه ويحمدك العلماء على حلمك، والصفح يورث عدوك الكمد ظاهراً وباطناً.

■ من المخاطرات العظيمة تحديث العوام بما لا تحتمله قلوبهم أو عقولهم أو بما قد رسخ فى نفوسهم ضده.

■ المحنة العظمى مدائح العوام فكم غرت العلماء والكبراء.

■ رب شخص أطلق بصره فحرمه الله نور بصيرته.

■ إنما ينبغى للإنسان أن يتبع الدليل، لا أن يتبع طريقاً ويتطلب دليلها.

■ المواعظ كالسياط فلا تكثر منها.

■ يخفى الإنسان الطاعة فتظهر عليه ويتحدث الناس بها وبأكثر منها، حتى إنهم لا يعرفون له ذنباً ولا يذكرونه إلا بالمحاسن ليعلم أن هناك رباً لا يضيع عمل عامل.

■ إن رأيت زلة فامحها بتوبة، أو خرقاً فارقعه باستغفار.

■ قال الفضيل بن عياض «إن أردت أن تصادق صديقاً فأغضبه، فإن رأيته كما ينبغى فصادقه» وهذا يعد اليوم مخاطرة، لأنك إذا أغضبت أحداً صار عدواً فى الحال.

■ لا خير فى سعة من الدنيا ضيقت طريق الآخرة.

■ من تفكر فى زوال المحن وبقاء الثناء هان الابتلاء عليه، ومن تفكر فى زوال اللذات وبقاء العار هان تركها عليه، وما يلاحظ العواقب إلا بصر ثاقب.

■ يا طفل الهوى! متى يؤنس منك رشد، عينك مطلقة فى الحرام، ولسانك مطلق فى الآثام،وجسدك يتعب فى الكسب الحرام.

■ جبلت القلوب على حب من أحسن إليها، فواعجباً ممن لم ير محسناً سوى الله سبحانه كيف لا يحبه ويميل إليه بكليته.

■ يا طالب الجنة؟ بذنب واحد أخرج أبوك آدم منها؟ أتطمع فى دخولها بذنوب لم تتب عنها؟

■ إذا نطقت فاذكر من يسمع، وإذا نظرت فاذكر من يرى، وإذا عزمت فاذكر من يعلم.

تعليقات الفيسبوك

comments

4 تعليقات

  1. الى الاخوة في الجزائر قد تم حظر موفع تليغرام من قيل شركة algerie telecom
    لااعلم متى ينتهي الحظر قد يكون لساعات كما كان يالامس صباحا ولذلك اعتقد انهم ريما يجرون اختبارات لاعتراض ssl الخاص بسرفر تليغرام لاعتراض الرسائل المشفرة والله اعلم.

    تنويه :الجزائر لاتحتوي غلى مهندسي حماية في مجال الامن الالكتروني لذلك موظفوا الشركة غالبيتهم اما مهندسي اتصالات او مهندسي اعلام آلي او بعضهم لديه شهادة ماستر في الحماية من باب الزوار وهي شهادة لاتسمن ولاتغني من جوع فصراحة انا اظن ان الاتصالات تعترص من طرف فرع الامن الالكتروني في الجيش وليس من drs لانه الوحيد الذي يكون مهنديسه بطريقة احترافية كما ان الجزائر تمتلك برنامج evident الذي يعترص جميع الاتصالات فالواجب الحذر
    يااخوة بارك الله فيكم والسلام عليكم.

    • العبد الفقير

      الحمد لله
      جزاك الله كل خير على التحذير…من يحكم الجزائر هو قيادات الجيش الماسونية، ولو حككت جلدهم لانكشف حقيقة معدنهم، صدقوني هم اسوء من بشار بمراحل…نظام قمعي جدا، طاغوتي، استبدادي، فاسد بكل معنى الكلمة…شئ طبيعي ان ترى ممرضا يصبح مديرا لمشفى كبير، والطبيب يعامل معاملة المنظف او الحارس الليلي، لا احتقار لاحد ابدا، لكن يجب ان يعطى كل ذي حقٍ حقه. منذ وفاة هواري بومدين الغريبة المفاجأة(يرحمه الله) بدأ الانحدار في الجزائر ولا زال مستمرا. ولا استبعد ان وفاته كانت تسميما كما حدث لياسر عرفات او خليفة زايد والله اعلم.
      حاول ان تتقدم بطلب تأشيرة دخول لزيارة الجزائر، وسترى العجب العجاب من المضحكات المبكيات للوثائق المطلوبة والرسوم المفروضة، وطول فترة الانتظار…
      الجزائر من اجمل البلدان العربية، وفيها خيرات كثيرة كثيرة لكن للاسف السائق كلب اجرب اجلكم الله. أوتظنون ان بوتفليقة هو الحاكم الفعلي؟؟؟؟ ابدا بل الطغمة العسكرية الفاسدة المفسدة. الحجاب ممنوع داخل الجيش، ومنتسبي الجيش يتمتعون بافضل واحسن واكثر الامتيازات، حتى سكنهم مميز جدا عن باقي الرعية بدرجات.
      لذلك جلّ اهلها من اتيحت له فرصة السفر للخارج او العمل بعيدا، تراه لا يعود إلا لزيارة اهله إن لم يكونوا فروا معه
      فهبوا يا اهل النخوة والغيرة فــ (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم)

  2. العبد الفقير

    الحمد لله
    يرحمك الله ويغفر لك ويُعلي درجتك يا ابن الجوزي. سبحان الذي انطقك بهذه الحكم والمواعظ
    من طرائف مؤلفاته كتاب ( أخبار الحمقى والمغفلين) فهو فعلا مسلي ويصف المزحة باسلوب شيق وجميل، واذا امسكت الكتاب فلا يطيب لك ان تتركه
    رحمك الله يا شيخ

  3. 🌞شہۣۗہۣۗمہۣۗہۣۗسہۣ الحہۣۗہۣۗہۣۗق🌞

    هام لكل مسلم ومسلمة🤗
    قناة دعوية شاملة لكثير من الأحكام الشرعية بفهم عميق من القرآن والسنة🌸🌼🌸🌼

    رابط القناة على التليغرام للإشتراك
    🌿

    https://t.me/joinchat/AAAAAEBMN1njf_vjBOa3gA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى