الرئيسية / مقالات وآراء / لا تدخل في النوايا!

لا تدخل في النوايا!

كثيرًا ما أسمع هذه “النصيحة” من مشايخ الحيل! وهم يريدون أن يتحايلوا ويستمرّوا في تحايلهم! ولا بأس أن تنقدهم، ولكن عليك أن تحترمهم وتجلّهم، حتى يبقوا متحايلين! وفي مقام الصدارة! من دون أن يخسروا مناصبهم وأجورهم ورشاواهم وسمعتهم وهيبتهم أمام الناس، ولو تحايلوا على الله ورسوله بحيل من أقبح الحيل وأخبثها! وكانت النتيجة أنّ البنك الذي صنعوه مثل البنك الذي كفّروه! لا يختلف عنه إلا في الصورة!

***

إذا ثبت بالاستقراء أن الشيخ في مرّات عديدة يتحايل! كيف يقال: لا تدخل في النوايا؟!

***

إذا كان الشيخ قبل نشوء البنوك الإسلامية يقول للبنوك القائمة: إنها بنوك ربوية! وإذا كانت تتعامل بالصرف المؤجل يقول لها: لا يجوز لكِ ذلك!

وبعد نشوء البنوك الإسلامية، وبعد أن صار عضوًا أو رئيسًا في هيئاتها الشرعية، وصار له تعويض ضخم عن أجور الفتوى، بعد هذا كله يأتيك ويقول للبنوك الإسلامية: يجوز لكِ الصرف المؤجل! كيف لا أدخل في النوايا، ولو كانت هنا لمرّة واحدة!

***

إذا كان الشيخ قبل قيام البنوك الإسلامية يقول: لعن اللهُ التورّق! وبعد أن صار عضوًا في الهيئات صار يقول: بارك اللهُ في التورّق! كيف لا أدخل في النوايا، وأقول: لعنكَ الله؟!

***

إذا أجاز الشيخ الحيل الربوية لدولةٍ ما، فمنحتْه جائزتَها ولمّعته ومكّنته، كيف لا أدخل في النوايا؟!

***

إذا رايتُ شيخًا سوريًا أو مصريًا أو سودانيًا أو جزائريًا لم يصحح لابن باز أو لابن عثيمين خطأ وقع فيه، وقال في نفسه: لو فعلتُ ذلك لأغضبتُه! ولهذا فسوف أمدحه وأثني عليه وأقول له: أنت أعلمُ مَن في الأرض! وبهذا فإنه يساعدني على عمل أو إقامة أو جنسية أو جائزة! كيف لا أدخل في النوايا؟!

***

إذا رأيتُ شيخًا قد حقق شهرة خيالية! فأردتُ أنْ أسبر أغوارها، فثبت لي أنّ له موقفًا مؤيدًا للعدوّ! فلمّعه العدوّ وشهره وموّله ودعمه! ما لي لا أدخل في النوايا؟!

***

إذا كان الشيخ غير مؤهل في الموضوع، أو غير مستقلّ ماليًا وإداريًا عن البنك، كيف لا أدخل في النوايا؟!

***

إذا كان الشيخ يعمل في 100 مؤسسة وأكثر ولا يشبع! ويتقاضى منها جميعًا أجور فتوى عالية! عن معاملات معروفة مبتذلة! ويأتي بحيل من الكتب جاهزة! ليست من صنعه! كيف لا أدخل في النوايا! وهذا أمر يستحيي منه الكفّار أن يفعلوه؟! كيف لا أقول له: هذه رشاوى، وليست أجور فتوى!

***

إذا كان الشيخ قد ألّف موسوعة في الفقه الإسلامي أحد عشر مجلدًا، ولا يعلم، أو يتجاهل، أقوال العلماء في القروض المتبادلة، وأنا العبد الفقير أعلمها! وليس لي موسوعة كموسوعته، فكيف لا أدخل في النوايا؟!

***

هبْ أنّ الشيخ لا يعلم أقوال العلماء فيها، أفليس بقادر، على وجه الاستقلال، إذا عُرضتْ عليه أن يتبيّن الحكم فيها بأنها مثلُ الفائدة، وأسوأ منها! لما فيها من حيلة! كيف لا أدخل في النوايا؟!

***

أهل الحيل يأمرونني ألا أدخل في النوايا، فهل أستجيب لطلبهم وأريحُهم؟!

***

لا أشكّ أنّ بعض من يقول هذا الكلام سمعه من غيره، وظنّه صحيحًا، فردّده معهم!

***

من قاله عن حسن نيّة، أرجو أن يرجع عنه فورًا!

ولا أتوقع ذلك ممن قاله عن سوء نيّة، وهو يريد الدخول في التحايل، بلا حدود! وبلا حسيب ولا رقيب! ولا أيّ كلمة جارحة تُخرجه من زمرة العلماء، وتدخله في قائمة المتحايلين السوداء!

***

إذا كذب هذا الشيخ مرة واحدة قلنا: يكذب، فإذا تعدد منه الكذب قلنا: كاذب، فإذا زاد قلنا: كذّاب، وكذوب! وسقطت روايته وسقطت عدالته!

إذا رأيت هذا المفتي يتحايل ويتحايل، وصار ماجنًا في فتواه، وجلدته صارت سميكة على محيّاه، فكيف لا أدخل في النوايا؟

إذا رأيت هذا الشيخ يتملق الأثرياء، من الرجال والنساء، ويزدري الفقراء، ويتكرر منه ذلك مرات ومرات، فكيف لا أدخل في النوايا؟!

إذا رأيت هذا الشيخ يتعامل مع الأعداء، فكيف لا أدخل في النوايا؟

ليس عندهم إلا هذه الكلمة لكي يحموا أنفسهم من النقد، ويرتعوا، بلا حسيب ولا رقيب!

رفيق يونس المصري

تعليقات الفيسبوك

comments

10 تعليقات

  1. اخى مفترس الشواذ الامريكان – سلام عليكم
    حدث فى نيجيريا موقف بطولي على شاب مسلم والعهدة على الراوى
    يقول فى عهد الكلب العقور رئيس نيجيريا السابق (قد لاك جونثن) حاولا الفرنسيين والامريكان بناء قاعدة عسكرية لقتال المجاهدين. فجاء ضابطين فرنسي وامريكى لتدريب الجنود النيجيرين فكان الضابط الفرنسي يتكسر كالمومس والامريكى كذلك لكن بحذر. فبعد 3 ثلاثة اسابيع هرع حراس القاعدة ودخلت القاعدة بانذار وصفير فى الصباح الباكر حيث وجدو رئسين ذبحا على طريقة نحر الخواريف وهما الضابطين فرنسي وامريكى وعند العودة الى مكان نومهم وجدا ان الشاذين نائمين عراة على فراش واحد.فعلى اثر هذه الحادثة البطولية هرب الفرنسين والامريكان من القاعدة
    اخوكم من الصومال

  2. هاام
    بشرى لأنصار الخلافة وجندها الإلكترونيين ثبتهم الله
    أضخم التوثيقات المصورة التي توضح حقيقة دولة الإسلام وترد الشبه والأباطيل المثارة حولها بالحجة والبرهان
    http://addpost.it/is
    اغزوا بهذا الرابط جميع مواقع التواصل واوصلوه لكل مسلم طالب للحق عسى الله أن يهديه بسببكم وتوكلوا على الله واحتسبوا أجركم على الله
    اشفوا صدوركم وصدور المؤمنين وأغيظوا الكفار والمنافقين والمرتدين

  3. المعتصم بالله

    يجب على الدولة الاسلامية ان تخرج إصدار يشرح للأنصار كيفية تصنيع طائرات الدرون وحملها قنابل لستهداف الشركات النفطية في اي مكان، وسيكون هذا الإصدار ضربة في مقتل للنظام العالمي، و حالة استنفار قصوى للبيت الأبيض و طهران و ال سلول.
    سلاح التعليم هو سلاح و اعدوا لهم
    انسخ هذا التعليق وساعد بنشره لعله يصل لاعلام الدولة
    ساهم بنشره
    يجب على الدولة الاسلامية ان تخرج إصدار يشرح للأنصار كيفية تصنيع طائرات الدرون وحملها قنابل لستهداف الشركات النفطية في اي مكان، وسيكون هذا الإصدار ضربة في مقتل للنظام العالمي، و حالة استنفار قصوى للبيت الأبيض و طهران و ال سلول.
    سلاح التعليم هو سلاح و اعدوا لهم
    انسخ هذا التعليق وساعد بنشره لعله يصل لاعلام الدولة

  4. وحيد وسط المرتدين

    تزداد كل يوم البشريات بقرب فتح مصر وتمكين مجاهدوا دولة الخلافة أعزهم الله داخل أرض الكنانة
    وقد نشأ اول تنظيم يدعوا للجهاد علي أرض مصر في منتصف عقد الستينات من القرن الماضي وذلك قبل إعلان الخلافة بعقود
    وبعد إعلان الخلافة الإسلامية علي منهاج النبوة في أراضي العراق والشام المباركتين قام المجاهدون في سيناء الابية طاعة لله ولرسوله بعدم التفرق ولزوم الجماعة بمبايعة أمير المؤمنين وخليفة المسلمين الشيخ أبي بكر الحسيني القرشي البغدادي حفظه الله ورعاه علي السمع والطاعة في العسر واليسر وذلك بعدما توافرت فيه الشروط اللازمة لخلافة الأمة الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها ولله الحمد والمنة .
    وتظهر دلائل تلك البشريات في عدة أمور لعل أبرزها ما يلي :-
    1- تزايد أعداد المجاهدين في داخل وخارج مصر الكنانة وفي سيناء وكذلك عودة المهاجرين الي مصر ليقوموا بعمليات نوعية لم تحدث في عهود الطواغيت السابقين
    2- تزايد العمليات الاستشهادية سواء في سيناء أو داخل مصر نفسها والمستهلك منها هو المؤسسات الأمنية المرتدة وكذلك انتشار مفارزالوا داخل قطر مصر نفسه وهو سابقة لم تحدث إلا في سيناء
    3- استهداف كنائس رعايا الصليب القاطنين في وادي النيل وأعالي الدلتا بالتزامن مع تهجير الكفار من العريش ورصد واستهداف لكل معالم الشرك والتصوف فيها
    4 – إصدار يحمل لأول مرة اسم مصر بثته الدولة الإسلامية بعنوان وقاتلوا المشركين كافة يتحدث فيه عن أول عملية لدولة الخلافة ضد الصليبيين ، والملاحظ أن هذا الإصدار جاء في هذا العام ليوأفق ذكري الفتح العثماني لمصر بعد مرور 500 عام واليوم 16 نيسان/ابريل يوافق أيضا ذكري مرور 1376 عاما علي الفتح الأول بقيادة صحابة النبي عليه أفضل الصلوات وأتم التسليمات وسقوط حصن بابليون وقد بشر النبي صلي الله عليه وسلم بفتح مصر .
    5 – زيادة نفوذ أنصار دولة الخلافة الإسلامية في مصر بعدما رأوا أنها السبيل الوحيد للعيش بكرامة وعز وأنها سبيل كل مسلم في الداخل والخارج يريد الفلاح والنجاة والخير في الدنيا والآخرة ، وأخيرا وليس بآخر الحديث عن كشف المرتدين من قوات الأمن وشرط النظام بالتعاون مع دعاة السوء من علماء وشيوخ الأزهر ولحي السوء المفلسون انه تم ضبط ما يقارب من 21 مسجد في مدينة قنا تتخذها الدولة الإسلامية كمقرات لها داخل المحافظة واعترفهم أن الدولة الإسلامية باتت تسيطر سيطرة شبه كاملة فكريا وخططيا .
    فهل ستكون نواة لأول ولاية داخل القطر المصري تشهدها الصعيد … هذا ما تكشفه الأيام القادمة ان شاء الله وأن غدا لناظره لقرب
    اللهم انصر الاسلام وأعز دولة الإسلام وارفع راية لا اله الا الله محمد رسول الله فوق أرض مصر عما قريب وارحم شهداء المسلمين واجعل مثواهم جنات الخلد يا مالك الدنيا والآخرة يارب العالمين وآخر دعوانا الحمد لله رب العالمين

  5. اللهم دمر ال نهيقان وال سلول وكلابهم وعبيدهم من السعوطيين ونهيقيين وكل من يدافع عنهم ولو بشق كلمة واللهم يتم اطفالهم ورمل نسائهم كما فعلوا ببلاد المسلمين في العراق والشام وليبيا وافغانستان ومالي وتشاد بطائراتهم وقواعدهم واموالهم وبفتاوى شيوخهم المرتدين عليهم لعائن الله

  6. اللهم دمر ديار الخليجيين والسلوليين والأردنيين ، ويتم اطفالهم ورمل نسائهم كما فعلوا بأهل الاسلام في العراق والشام بطائراتهم وقواعدهم واموالهم وابواقهم ولحاهم، سبحانك ربي انت القائل (واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا ان الله شديد العقاب) اللهم آميـــــــــــــن

  7. ولاية ليبيا

    (مشاركة واعادة نشر بارك الله بجهادكم)
    فأينما سرت فتلك (سرت)
    جنود الاسلام في ليبيا (مؤتة عصرنا)
    https://youtu.be/KG1DZZgh8cM
    https://youtu.be/y35Ao3vqjZo

  8. اثبتوا وجاهدوا أيها المسلمين

    الحمد لله والله اكبر
    اللهم دمر ديار الخليجيين والسلوليين، ويتم اطفالهم ورمل نسائهم كما فعلوا بأهل الاسلام في العراق والشام بطائراتهم وقواعدهم واموالهم وابواقهم ولحاهم، سبحانك ربي انت القائل (واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعملوا ان الله شديد العقاب) اللهم آميـــــــــــــن

  9. واحد من المسلمين

    فصل الخطاب في هذا الموضوع أن الناس في الإسلام يجري عليهم الحكم بالظواهر أما سرائرهم فتوكل إلى الله جل وعلا.فمن صلحت علانيته في أقواله وأفعاله فهذا نحسبه على خير وسريرته إلى الله.أما من صدر منه الفساد في القول والعمل فهو بحسب ما صدر منه ولا يقولن قائل إن نيته سليمة .إذا لو صلح القلب لصلح العمل.وقد بين الله تعالى في قرآنه وسنة نبيه خصائص الكفار والمنافقين والمؤمنين بحسب ما يصدر من كل فريق منهم من الأعمال والأقوال.

  10. فحي من حي عن بينة

    كلام عميق وينم عن معرفة ودراية لا يستهان بهما
    بوركت اياديكم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى