أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبـــار / إذا كان #حرق_جنود_أتراك تشمئز منه النفوس فهل مجازرهم اليومية وقتلهم أهالي الباب وريف حلب الشمالي أطفالاً ونساءاً وشيوخاً يسر الناظرين!

إذا كان #حرق_جنود_أتراك تشمئز منه النفوس فهل مجازرهم اليومية وقتلهم أهالي الباب وريف حلب الشمالي أطفالاً ونساءاً وشيوخاً يسر الناظرين!

كتبه: عبد الله محمد محمود

مؤسسة دعوة الحق للدراسات والبحوث

كالعادة ينبري كل الشانئين والحاقدين على الدولة الإسلامية للتنديد والاستنكار واظهار اشمئزازهم من قيام جنودها بـ#حرق_جنود_أتراك متجاهلين ومتغافلين ومتناسين السبب الذي دفع الدولة الإسلامية لهذا الفعل وهو “المعاملة بالمثل” كما وضحت وبينت أكثر من مرة.

فالجنود الأتراك المقتولين -فضلاً عن كونهم جنودا في حكومة علمانية- لم يتم قتلهم وهم في بيوتهم وبين أبنائهم وزوجاتهم كما تفعل طائرات أردوغان كل يوم بأهالي مدينة الباب وريف حلب الشمالي حيث قتل في يوم  الخميس 22/12 في يوم واحد أكثر من 50 من الأطفال والنساء والشيوخ والشباب بقصف همجي للمدفعية التركية والطائرات الأردوغانية على بيوت الآمنين لتتبعها يوم الجمعة بمجزرة جديدة راح ضحيتها أكثر من 20 شخصاً بلا أي إدانة أو استنكار أو تنديد من أي شيخ او عالم أو جماعة أو منظمة إنسانية أو ممن يزعمون الدفاع عن حقوق الإنسان فهل مجازرهم اليومية في أهالي الباب وريف حلب الشمالي تسر الناظرين!

ما يقوم به أردوغان في ريف حلب الشمالي من قصف ودمار في المساجد والأسواق ومنازل الآمنين وأحيائهم السكنية ومدارسهم وشوارعهم لا يقل بشاعة وقتلاً وتنكيلاً ودمارا وخراباً ومجازر عما تقوم به طائرات بوتين الروسية في مناطق حلب وسوريا  الأخرى وما تقوم به الطائرات الأمريكية وطائرات النظام السوري.

لقد أرسل أردوغان جيشه وقواته الخاصة إلى داخل سوريا لا لتنقذ السوريين من بطش ومجازر بشار الأسد وحلفائه الروس والشيعة ولكن لتقاتل المجاهدين الذين لم يستطع الأسد ولا الروس أن يقضوا عليهم.

فأردوغان الذي وضع يده في يد السفاح بوتين وأعلن صلحه مع القتلة الروس المجرمين -كما فعل مع الإسرائيليين- لا يرى في النظام الدموي السوري عدواً له لكن عدوه المعلن هم المجاهدون الذين لم يتدخلوا في شئون بلاده طوال سنوات الحرب السورية رغم تقديمه الدعم لأمريكا في قصفهم انطلاقا من قاعدته الجوية في أنجرليك واعتقاله لعشرات الآلاف من المهاجرين للجهاد عبر تركيا وتمكينه لمن يفترض أنهم أعداؤه من حزب العمال الكردستاني للدخول إلى عين العرب-كوباني لإخراج المجاهدين منها .. ورغم ذلك كفّ المجاهدون عنه إلى أن أرسل جيشه وقواته الخاصة خارج حدوده لقتال المجاهدين وإخراجهم من المناطق التي يحكمونها بشريعة الإسلام لكي يقوم بتسليمها لعملاء مفحوصين ترضى عنهم أمريكا وأمم الكفر.

وعلى ذات خطى الهمجية الروسية والنصيرية والشيعية باتباع سياسة الأرض المحروقة لإخراج المجاهدين من أرضهم تواصل مدفعية وطائرات أردوغان بقصف همجي عشوائي يومي على منطقة الباب بريف حلب الشمالي يذهب ضحيته يومياً عشرات المدنيين بينهم عائلات بكاملها تدفن تحت الأنقاض وتحرق أجساد الأطفال وتمزق وتففت أجسام الرجال والشيوخ والنساء تحت نيران جيش أردوغان بلا نكير ولا صوت معارض من أي من الشيوخ والعلماء والدعاة المشهورين ومن الحركات المسماة إسلامية كالإخوان المسلمين والسلفيين وحماس وغيرهم أو حتى من وسائل الاعلام التي تزعم الحيادية والموضوعية كقناة الجزيرة .

فهل يلام مقاتلو الدولة الإسلامية على قتلهم بضعة جنود أتراك جاءوا مقاتلين لهم ومعتدين عليهم مرتكبين أبشع المجازر بحق المسلمين بينما سلم منهم الجزار النصيري بشار وجيشه ولا يخفي زعيمهم أردوغان ابتهاجه بعلاقته بصديقه القاتل بوتين وتبادل الاتصالات معه وعودة علاقاته مع دولة العدو إسرائيل؟!

 

تعليقات الفيسبوك

comments

18 تعليقات

  1. احسنتم

  2. انا فلسطينية من غزة هل من مساعدة للهجرة الى دولة الاخلافة ؟؟؟

  3. الحمد لله وكفى و الصلاة و السلام على عباده الذين اصطفى
    كترت الفلاسفة و الفعل قليل، الدولة الاسلامية لها مرجعياتها و لاتحتاج لأي طرف اخر.العلماء المزعمين و الذين ملؤا الفضئيات كلهم علماء الشياطين و بسببهم أصبحت الأمية حائرة في أمرها ، ما فعلوا بعلمهم المزعوم؟ للأمة الا لتخليط الأمور حتى يصبح المرتد الكافر بما انزل الله و الدمقراطي واللبرالي و العلماني و و و. أصبحوا ولات امر و خروج عليهم حرام . كل الطواغيث اصبح لهم شأن و وقار بسبب تلك العلماء. و عندما جائت دولة الخلافة كلهم استنكروا و لا احد منهم طلب بئعادة الخلافة من قبل، لماذا؟ لأنهم خائفين من اسيادهم انيقطعوا عليهم منحهم، أين هي الرسالةو أين هو العلم،الا لتضليل الناس و تشكيكهم في دينهم؟ فالدولة الاسلامية وجدت الجواب و أصابت فكل مسلم مخلص غير متحزب و غير طرقيا فباركها و بايع خليفة المسلمين و أمير المؤمنين ابو بكر البغدادي حفضه الله و رعاه، حب من حب و كره من كره، فالدولة الاسلامية تفعل ما تراه صوابا و لا تنتبه لعواء الكلاب، و حشى للكلاب لأنهم لا يعصون الله و لا يتكبرون في ارضه على خلقه كما يفعل الاخوانيون و علمائهم و أسيادهم من الأمراء و الرئساء و الملوك. سقط القناع و سارا لقطار و انهم في خبر كان،

  4. الاصدار الرهيب صيادو الدروع
    https://m.youtube.com/watch?v=URCq7dOcYwM

  5. بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على النبي الامين ان خير ما يقال في هذه الظروف كلمة توحد الجمع وليس الخوض في علوم شرعية ونحن لا نفقه سوى بعض الاحاديث او الايات من القران الحكيم ان كنت ليس قادر على نصرة المسلمين فشغل نفسك بدعاء لهم اللهم اجمعا على قائد ترضه لنا وانصر عبادك المستضعفي من المسلمين واجمع على الحق شملنا اللهم امين وصلي اللهم على نبيك محمد واله واصحابه تسليما كثيرة اللهم امين

  6. للاشارة فقط أن الحرب في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت المعارك شربفة اي أن جيش يقابل جيش في مكان محدد سابقا و يكون جارج الاماكن السكنية. اما الان في عصورنا الحالية. الطائرات والدبابات تفتك بكل شيء . تقتل البشر والحجر. اي اسير تتحجون به. كان يسمى اسيرا. الان يسمى معتديا مجرما طاغيا ظالما. بسم الله الرحمن الرحيم. ومن يات ربه مجرما فان له جهنم لا يموت فيها ولايحيى. سورة طه

  7. اللهم احشر كل من يتعاطف مع طاغيه تركيا وجنده ………. في اسفل سافلين في جهنم وبئس المصير هؤلاء خطرهم اشد وانكى على امه الإسلام من الغرب الكافر الفاجر ……. هؤلاء متأسلمون يتخذون الدين مطيه قبحهم الله واخزاهم في الدنيا والأخر …………أتمنى على الاخوه المجاهدين في الدوله ان يستحدثوا طرقا وأساليب تشفي صدور قوم مؤمين من هؤلاء الكفره الفجره عبيد الغرب الكافر

  8. العبد الفقير

    الحمد لله
    جزيت خيرا اشتاذ عبدالله وبارك الله فيكم وحفظكم وساتخدمكم لنصرة دينه وشرعه…اللهم آمين
    هؤلاء الموتورن الذين انفجرت عقيرتهم تنديدا واستنكارا واستهجانا، يعلمون ان دولتنا دولة الخلافة الاسلامية على الحق المبين بفضل الله سبحانه، لكن ظهور الدولة الاسلامية ثم اعلان الخلافة بهذا الشكل المفاجئ قد اسقط في ايديهم فلم يعد لهم من مناص إلا الصاق كل نقيصة بالدولة قبحهم الله. فالدولة اظهرت ضعف ايمانهم ويقينهم، وحبهم للدنيا وكراهيتهم للموت وتفضيلهم لاوامر وتعليمات ولي العهر على نصوص الشريعة الواضحة.
    لقد كشفت الدولة بغير قصد منها ان ادعاء هؤلاء ان اخلاصهم لله، ماهو إلا وهماً، وان ارتباطهم بمنهج الله لم يكن سوى قناع او شعار يستخدوه لمآربهم الخاصة، وانهم فعلا مفتونون بجاهليات الشرق والغرب، والديمقراطية والليبرالية، والعلمانية والوسطية، والتسامح والمحبة ومثل ذلك الكثير.
    لقد اكتشف هؤلاء النابحون الناعقون المولولون، بفعل تطبيق دولتنا لحكم الله على ارض الواقع، كم هم تافهون وانهم ضالّون، وان مابذلوه من صراع مع اعداء الحركة الاسلامية لم يكن في الاتجاه الصحيح ولا على المسار الواجب اتباعه، لذلك فشلوا طيلة عقود ولم يحققوا شيئا ثم انتهوا الى ما بدأوا به اول مرة.
    ستظل دولة الخلافة الاسلامية اعزنا الله ونصرها، هي عدو هؤلاء الحاقدون الكائدون المسعورون لانهم لم وربما (لن) ينتصروا على اهوائهم، وسيبقون يمارسون تصيد الاخطاء في الماء العكر، لشدة افلاسهم، ولعمق خوارهم. لكن اقول لهم، اربعوا على انفسكم لانكم تقتلون انفسكم غيظا وكمدا وقد تنفجر اكبادكم عن قريب، واعلموا ان دولتنا منصورة باذن الله والله اكبر

  9. بل لكم في الحرق سلف…

    https://justpaste.it/j8bt

  10. أخي الاصدار رهيب ومروع
    انا من المتعاطفين مع الدولة الاسلامية
    بس يا اخي والله رق قلبي ع الجنود كيف عم يستغيثو والله مابعرف شو قول
    انا مع مقاتلة الذين يرمون القذائف ع اهلنا الامنيين بالباب
    كان كافي اعدامهم بالرصاص
    بس خطوة ذكية من القائمين بالفيديو المجاهد من الجنسية التركية

    بتمنى يساوو هيك اصدار بالرهينة الروسي
    حتى يسكتو المرجفين والمشككين بالدولة الاسلامية
    وليعلم العالم انها ليست تابعة لاحد

  11. لعنةالله علی اردوغان

  12. الناراقل مجازات للخنازیرالمنافق.

  13. “شہۣۗہۣۗمہۣۗہۣۗوسہۣ مشہۣۗہرقہۣۗہۣۗہۣۗهۗ”

    كن مجاهدا..♡
    “”””””””””””””
    بخطوات مثقلة بالهموم والتحديات نحاول أن نشق طريقنا بهذه الحياة…هكذا هي الحياة…لا نجد بها راحة وسعادة مطلقة…لا بد من إبتلاءات وتحديات..ليختبر الله قوتنا بالحق..هل نستكين هل نضعف..هل نحيد عن الطريق الحق..ونتوه بطريق الباطل..!!

    ما أقصر العمر الذي نقضيه بالدنيا…!!
    سرعان ما ينته سريعا…ونقف على عتبات الموت!!
    إنها لحظة اللقاء تقترب كثيرا من أرواحنا…فماذا أعددنا للقاء الله..!!

    الأمة الإسلامية المقهورة التي تئن من الجراحات..مقسمة إلى أجزاء مبعثرة هنا وهناك..بكل جزء خنجر إن لم تكن خناجر..!!

    فهل أدى المسلمون الواجب؟!
    فروض منسية!..هل ما زال يذكر المسلمون فريضة الجهاد..!! بأي وجه ستقابلون الله؟!
    الوجه الذي شاهد أطفال الأمة الإسلامية يغرقون بدمائهم
    من خلف الشاشات؟!
    أم بالوجه الذي شاهد بنات الأمة الإسلامية خلق الأسوار بسجون الطغاة؟!
    أم بالوجه الذي أعرض عن شرع الله!!
    عيون تشاهد الموت..وألسنة أسكتها الخوف..وأيدي كبلت بالوهن والضعف..ونفوس رضيت بالذل..وضمائر بيعت بثمن بخس!!
    علماء وشيوخ ومفتيين..كالغربان ينعقون من قصور السلاطين..حي على الإستسلام…حي على الخضوع..إلزموا خدور نسائكم…لا جهاد ولا إستشهاد…هذا زمن الإنكسار..زمن الطواغيت زمن أمريكا واليهود…إلزموا الصمت يا مسلمين…”فتوى صادرة عن علماء المسلمين…وقعها الشيخ فلان إبن فلان..بقصر السلطان..وقبض…ثمنها مبلغا بالدولار…وغادر من أحضان الحاكم إلى خدر زوجته..وإلى هذا اليوم ما زال يلزم بيته..ويؤدي فروض الطاعة والولاء والبراء لحاكم البلاد..!!

    إنها حكاية العالم والشيخ والمفتي…الذي تخرج من قصور السلاطين بشهادة إمتياز على علمانيته وإنقياده لأوامر الحاكم الجائر..!!

    أين الإنقياد لأوامر الله..أين تحكيم شرع الله..أين الجهاد بسبيل الله..لم أجده إلا بدولة الخلافة…أسئلة كثيرة لم أجد لها إجابة إلا عندما نطقتها ألسنتهم..جند الخلافة مختلفون..ليسوا كأحد لا أقنعة لا نفاق..لا يوجد ما يخفونه.. مصداقية..جرأة قوة بالحق..صمود ثبات..هذا الكلام ليس مدحا ولا مجاملة لهم…بل هذا الحق..هم حقا لا يشبهون أحدا..!

    هم نادوا بضرورة تطبيق الشرع بينما تعالت أصوات الفصائل والجماعات بضرورة طاعة الحاكم..بضرورة القتال تحت راية أمريكا…بإقامة دولة لليهود…لتقسيم القدس..وإعطاء اليهود حصة..معظم الفصائل رفعوا راية السلمية والخنوع…بينما كانت دولة الخلافة تعلي راية التوحيد..!!

    دولة الخلافة لم تطلب المدد من أي دولة أو فصيل لم تهادن أحد لم تستسلم…لم تتخذ اليهود والنصارى أولياء…لم تخضع للشيعة..لم تنكسر للحكومات المرتدة…حقا دولة الخلافة كانت بكل مراحلها مختلفة عزيزة النفس..نقية السريرة..حاربت العالم الظالم بأسره لوحدها..بعقيدتها..بتوحيدها…بولائها لله..بمنهجها الرباني..بكلام الله..إنصاعت لأوامر الله…إنقيادها لأحكام الشرع…جهادها لتحكيم الشرع..!!

    حقا هي مختلفة…أكاد أجزم يقينا أنهم غرباء…!!
    ما إحتملته دولة الخلافة من ظلم وعدوان…ما كان إلا لقوي الإيمان أن يحتمله فقط..!!
    لا يمكن لإنسان بعقيدته وهن وضعف أن يحتمل كل هذا الظلم وأن لا يعلن إستسلامه!!
    وهذا يؤكد أن عقيدتها سليمة ومنهجها قويم لهذا هي غير قابلة للكسر..!!

    هذا هو الجهاد الذي يريده الله من المسلمين…الجهاد بسبيل الله لإقامة شرعه…!!
    فأين أنتم يا أمة محمد…أعلم أن الموحدين كثر…وأحباب محمد كثر..أعلم أن فطرة المسلمين نقية…أين من يغارون على حدود الله..أين من يحمون الأعراض..!!
    أين من يجاهدون بأموالهم وأنفسهم…نريد المزيد..!!
    لا نريد لمسلم موحد أن يلزم بيته…!!
    لم يعد ينفع السكوت تأملوا حال الأمة الإسلامية…بكل مكان بالأرض يوجد مسلم معذب!!

    كن مجاهدا..هذا ليس قرار شخصي لتوافق أو ترفض!!
    هذا أمر من الله…الله يريدك مجاهدا…يريد من كل مسلم أن يجاهد بما يستطيع بنفسه بماله بعلمه بقوله..!!
    فأين أنتم من الجهاد…هل تحبون الله ورسوله وكتابه؟!
    إذا كان حبكم صادقا…فلن تختاروا إلا طريق الجهاد!!
    لم يعد الصمت والخنوع يحمي أطفالكم ولا يصون أعراضكم
    فاليوم الخيار لكم إما أن تعيشوا بعزة وكرامة بدولة تطبق شرع الله…أو أن تفوزوا بالشهادة وتعيشوا بالفردوس الأعلى بإذن الله فإما نصر أو شهادة…هذه هي الطريق التي ترضي الله…فكونوا كما يريد الله.

  14. وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ ۖ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرِينَ (126) العزة لله و لله و للمؤمنين و خلافتنا باقية و تتمدد رغم حقد الكافرين و المنافقين

  15. “شہۣۗہۣۗمہۣۗہۣۗوسہۣ مشہۣۗہرقہۣۗہۣۗہۣۗهۗ”

    صدقت اخي عبدالله جزااااك الله خيرا.

  16. وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ ۖ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرِينَ (126)
    يقول تعالى ذكره للمؤمنين: وإن عاقبتم أيها المؤمنون من ظلمكم واعتدى عليكم، فعاقبوه بمثل الذي نالكم به ظالمكم من العقوبة.
    نـزلت من أجل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه أقسموا حين فعل المُشركون يوم أُحد ما فعلوا بقتلى المسلمين من التمثيل بهم أن يجاوزوا فعلهم في المُثْلة بهم إن رزقوا الظفر عليهم يومًا، فنهاهم الله عن ذلك بهذه الآية وأمرهم أن يقتصروا في التمثيل بهم إن هم ظفروا على مثل الذي كان منهم، ثم أمرهم بعد ذلك بترك التمثيل ، وإيثار الصبر عنه بقوله وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلا بِاللَّهِ فنسخ بذلك عندهم ما كان أذن لهم فيه من المُثلة.

  17. الجزاء من جنس العمل الى كل متعاطف مع جيش قردوغان لماذا لا يحارب جيش بشار الكلب واعوانه لقد اطاع ملة الكفر امريكا وليعلم الجيش الكر ان اردوغان لم يتعاطف يوما مع الثورة السوريا ان هي الا دموع التماسيح وعلامة صدق هي العمل على ازالة الظالم وليس بالقول لان كل الطاغوت لهم اقول تنافي افعالهم ……. الم يقول جد الطواغيت
    فرعون في القران ﴿ قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ ﴾ [غافر: 29] هل كان صادقا كلا و الله انه من الكاذبين ….ايحكم قردوغان بالاسلام مجرد قول القانون العلماني لا يجرم الزنا ……………….الخ هم الخونة

  18. قال الله”وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا وقال جلَّ وعلا “وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به” وقال ربنا “ولمن انتصر بعد ظلم فأولئك ما عليهم من سبيل” هذه الآيات نص في جواز المعاقبة بالمثل بل هو مبدأ العدل الذي جاءت به الشريعة.
    فالقصف بالصواريخ الحارقة والقنابل العنقودية وسائر أسلحتهم التي تحوي المواد الكيماوية الحارقة ما الله به عليم ،فكم حرقت وقتلت وعذبت وشوهت من رجال ونساء واطفال المسلمين ،فَليذق من ذات الكأس التي سقاها لآلآف المستضعفين من المسلمين. وقد بوب البخاري بابا”باب هل إذا حرق المشرك المسلم هل يحرق ” واستدل بالجواز بحديث العرنيين وسيأتي في أدلة السنة.قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( وهكذا قال كثير من الفقهاء ؛ إذا قتله بتحريق أو تغريق أو خنق أو نحو ذلك فإنه يفعل به كما فعل، مالم يكن الفعل محرما في نفسه، كتحريم بيع الخمر واللواط به ، ومنهم من قال ؛ لا قود عليه إلا بالسيف، والأول أشبه بالكتاب والسنة والعدل ) وقال الإمامُ ابنُ القيمِ في حاشيته على سنن أبي داود (12/278) : وَقَدْ أَبَاحَ اللَّه تَعَالَى لِلْمُسْلِمِينَ أَنْ يُمَثِّلُوا بِالْكَفَّارِ إِذَا مَثَّلُوا بِهِمْ , وَإِنْ كَانَتْ الْمُثْلَة مَنْهِيًّا عَنْهَا . فَقَالَ تَعَالَى : ” وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ ” [ النحل : 126 ] وَهَذَا دَلِيل عَلَى أَنَّ الْعُقُوبَة بِجَدْعِ الْأَنْف وَقَطْع الْأُذُن , وَبَقْر الْبَطْن وَنَحْو ذَلِكَ هِيَ عُقُوبَة بِالْمِثْلِ لَيْسَتْ بِعُدْوَانٍ , وَالْمِثْل هُوَ الْعَدْل ” .
    قال الشيخ أبو عمر محمد السيف -حفظه الله- في (هداية الحيارى في قتل الأسارى ) : “وقد وصلنا عندما كنا في أفغانستان فتوى لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الله مفادها ، عندما سئل عن التمثيل بجثث العدو ، فقال إذا كانوا يمثلون بقتلاكم فمثلوا بقتلاهم لا سيما إذا كان ذلك يوقع الرعب في قلوبهم ويردعهم والله تعالى يقول : ” فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم ” .2-الأدلـة مـن الـسـنـة:في الصحيحين عن أنس رضي الله عنه” أن ناسا اجتووا في المدينة فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يلحقوا براعيه يعني الإبل فيشربوا من ألبانها وأبوالها فلحقوا براعيه فشربوا من ألبانها وأبوالها حتى صلحت أبدانهم فقتلوا الراعي وساقوا الإبل فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فبعث في طلبهم فجيء بهم فقطع أيديهم وأرجلهم وسمر أعينهم” وفي لفظِ عن أبي قلابة حدثني أنس
    :” أن نفرا من عكل ثمانية قدموا على رسول الله صلى الله عليه و سلم فبايعوه على الإسلام فاستوخموا الأرض وسقمت أجسامهم فشكوا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال ( ألا تخرجون مع راعينا في إبله فتصيبون من أبوالها وألبانها ؟ ) فقالوا بلى فخرجوا فشربوا من أبوالها وألبانها فصحوا فقتلوا الراعي وطردوا الإبل فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه و سلم فبعث في آثارهم فأدركوا فجيء بهم فأمر بهم فقطعت أيديهم وأرجلهم وسمر أعينهم ثم نبذوا في الشمس حتى ماتوا”.وهذا من أشد العقوبات التي أوقعها النبي صلى الله عليه وسلم ، قال النووي : معنى سمل باللام فقأها وأذهب ما فيها ، ومعنى سمر كحلها بمسامير محمية. لعظم جُرمهم وغدرهم لذلك قال أبو قلابة راوي الحديث عن أنس: هؤلاء قوم سرقوا وقتلوا وكفروا بعد إيمانهم وحاربوا الله ورسوله. رواه البخاري. وهذا فيه تعذيب بالنار … وأما دعوى نسخ الحديث فضعيف للجهل بالتاريخ والأصل الاقتداء بالنبي ورواه جرير وهو متأخر الاسلام .3- أفـعـال الـصـحـابـة:يقول ابن حجر في الفتح”ويدل على جواز التحريق فعل الصحابة وقد سمل النبي أعين العرنيين بالحديد ،وقد أحرق أبو بكر بالنار في حضرة الصحابة ،وخالد بن الوليد ناسا من أهل الردة ،وذلك حرق علي”. وذكر أيضا في الفتح” ” أَتَى عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، فَقِيلَ : إِنَّ هَا هُنَا قَوْمًا عَلَى بَابِ الْمَسْجِدِ يَزْعُمُونَ أَنَّكَ رَبُّهُمْ ، فَدَعَاهُمْ فَقَالَ لَهُمْ ” وَيْلَكُمْ مَا تَقُولُونَ ” ، قَالُوا : رَبُّنَا وَخَالِقُنَا وَرَازِقُنَا ، فَقَالَ : ” وَيْلَكُمْ إِنَّمَا أَنَا عَبْدٌ مِثْلُكُمْ ، آكُلُ الطَّعَامَ كَمَا تَأْكُلُونَ ، وَأَشْرَبُ كَمَا تَشْرَبُونَ ، إِنْ أَطَعْتُهُ أَثَابَنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، وَإِنْ عَصَيْتُهُ خَشِيتُ أَنْ يُعَذِّبَنِي ، فَاتَّقُوا اللَّهَ وَارْجِعُوا ” . فَأَبَوْا فَطَرَدَهُمْ فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْغَدِ غَدَوْا عَلَيْهِ ، فَجَاءَ قَنْبَرٌ فَقَالَ : قَدْ وَاللَّهِ رَجَعُوا يَقُولُونَ ذَلِكَ الْكَلامَ ، فَقَالَ : أَدْخِلْهُمْ عَلَيَّ ، فَقَالُوا لَهُ مِثْلَ مَا قَالُوا ، وَقَالَ لَهُمْ مِثْلَ مَا قَالَ إِلا أَنَّهُ قَالَ : ” إِنَّكُمْ ضَالُّونَ مُفْتَنُونَ ” . فَأَبَوْا ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ الثَّالِثِ أَتَوْهُ ، فَقَالُوا لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ الْقَوْلِ ، فَقَالَ لَهُمْ : ” وَاللَّهِ لَئِنْ قُلْتُمْ لأَقْتُلَنَّكُمْ بِأَخْبَثِ الْقِتْلَةِ ” . فَأَبَوْا إِلا أَنْ يُتِمُّوا عَلَى قَوْلِهِمْ ، فَأمر أن يُخَدَّ لَهُمْ أُخْدُودًا بَيْنَ بَابِ الْمَسْجِدِ وَالْقَصْرِ ، وَقَالَ : احْفُرُوا . فَحَفَرُوا فَأَبْعَدُوا فِي الأَرْضِ ، فَلَمَّا حَفَرُوا وَأَبْعَدُوا جَاءَ بِالْحَطَبِ فَطَرَحَهُ وَبِالنَّارِ فِي الأُخْدُودِ ، وَقَالَ : إِنِّي طَارِحُكُمْ فِيهَا أَوْ تَرْجِعُوا . فَأَبَوْا أَنْ يَرْجِعُوا فَقَذَفَ بِهِمْ فِيهَا ، حَتَّى إِذَا احْتَرَقُوا . قَالَ قولته المشهورة:
    لما رأيت الأمر أمرا منكرا ***أججت ناري ودعوت قنبرا.
    قال الحافظ وإسناده صحيح وجاء في البخاري من حديث عكرمة”أُتي علي بزنادقة فأحرقهم….” وفي حرق اللوطي كذلك وسيأتي.4- أقـوال الـعـلمـاء :أ-ذهب أبو بكر وعلي وعبد لله ابن الزبير .
    ب-وقد بوب البخاري بابًا “باب إذا حرق المشركُ المسلمَ هل يحرق؟” واستدل على الجواز بحديث العرنيين المتقدم.
    ج-قال الحافظ المنذري”حرق اللوطية بالنار أربعة من الخلفاء،أبو بكر وعلي ابن أبي طالب وعبد الله ابن الزبير وهشام ابن عبد الملك”. قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرحه على السياسة الشرعية لابن تيمية “وإنما أُمروا بتحريقه من أجل المبالغة في النكاية به لأن التحريق من أشد ما يكون من القتلة”. فالعلة هي النكاية والزجر وهذا جامع بينهما. قال الشوكاني في كتابه الماتع نيل الأوطار “باب الكف عن المثلة والتحريق وقطع الشجر وهدم العمرن إلا لحاجة ومصلحة”.
    د- قال ابن حجر “وأكثر علماء المدينة يجيزون تحريق الحصون والمراكب على أهلها ” قاله الأوزاعي والثوري.
    ز-قال ابن كثير معلقا على خرق أبي بكر للمرتدين” ( كل هذا ليعتبر بهم من يسمع بخبرهم من مرتدة العرب ).**”التوفيق بين ما ذكرناه ومعارضة ظاهر بعض النصوص وبعض الإشكالات:*1-النهي عن التحريق كما جاء في البخاري”لا يعذب بالنار إلا الله” ويُرد عليه بوجوه:1-قال الحافظ ابن حجر في الفتح قال المهلب”ليس هذا النهي للتحريم، بل على سبيل التواضع” ويدل لهذا تعذيب النبي للعرنيين بالنار وهذه قرينة دلت أن النهي ليس للتحريم وكذا أفعال الصحابة أكثر الناس اتباعا للسنة.
    2-بوب البخاري “باب لا يعذب بالنار إلا الله” ثم أتبعه “باب إذا حرق المشرك المسلم هل يحرق واستدل على الجواز بقصة العرنيين. وكأن البخاري يقول لا يعذب بالنار إلا الله إلا إذا كان على سبيل القصاص ،فالحديث مخصوص بحديث العرنيين ،فكيف وقد فعل النبي بالعرنيين ما فعل ويحتمل أن يكون لا على وجه المماثلة لاختلاف الروايات” الكلام لابن حجر بتصرف..*2-دعوى النسخ لحكم التحريق :بحديث عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَرِيَّةً وَأَنَا فِيهِمْ ، فَقَالَ : إِنْ لَقِيتُمْ فُلانًا وَفُلانًا ، فَحَرِّقُوهُمَا بِالنَّارِ ، فَلَمَّا وَدَّعَنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : ” إِنِّي كُنْتُ أَمَرْتُكُمْ أَنْ تُحَرِّقُوهُمَا بِالنَّارِ ، وَإِنَّهُ لا يَنْبَغِي أَنْ يُعَذِّبَ بِعَذَابِ اللَّهِ ، فَإِنْ لَقِيتُمُوهُمَا ، فَاقْتُلُوهُمَا ” .
    الاستدلال بالنسخ من أضعف الحجج عند الأصوليين إذ لا يُصار إليه مع العلم بتاريخ كل منهما إلا بعد تعذر الجمع بين الأدلة فكيف وقد جهلنا التاريخ ولم يضبط عند أهل العلم ،،فيمن الجمع بما قاله المهلب أن النهي لا على وجه التحريم ويمكن الجمع بأن يحمل النهي لتنزيه والأفضل حال الاختيار والاعتدال ،وجائز حال الضرورة والنكاية بالعدو وإرهاب أعداء الله .
    يقول الشيخ عبد لله الفوزان”والجمع بين الأدلة يكون ببيان التوافق والائتلاف بين الأدلة وذلك بتأويل أحدهما ،وإما ببناء العام على الخاص وحمل المطلق على المقيد ،أو بتأويل أحد الدليلين على معنى مناسب بلا تكلف”. لأن الجمع فيه إعمال الدليلين وهذا أولى من إهمال أحدهما بدعوى النسخ.. وهذا مذهب الجمهور…*3-حديث “فأحسنوا القتلة”: ويرد عليهأن الحديث عام في كل قتلة أن نحسنها حال الاعتدال وجاء المخصص لهذا الحديث قصة العرنيين وكذا أفعال أصحابة لما اقتضت المصلحة والضرورة.4- المرتد إذا قتل مسلماً عمدا فعليه القصاص اتفاقًا.
    5-أن عليا ندم ورجع : لا أعلم لذلك سندا ،بل الثابت في البخاري أن عليا أنكر على ابن عباس إنكاره للتحريق فقال”ويح ابن عباس”..
    **وبعد ما تقرر مما تقدم رجحان القول بجواز القتل بالتحريق إذا كان على سبيل القصاص والمماثلة ،أو النكاية بالعدو أو إذا تحققت به مصلحة أو دفع مفسدة.*تقدير المصلحة والمفسدة تختلف في تقديرها العقول والأذواق وكذا واقع المقدر وما يحيط به فأرى ترك ذلك لأهل النازلة وأصحاب الثغر أولى أسلم ،لأنهم أحرص الناس على جلب مصلحتهم أو ما يدفع عنهم بأس المشركين ومكرهم ..بذلت جهدي في استخراج الحق من بين ركام الباطل فما كان من توفيق فمن الله وحده ،وما كان من خطأ أو سهو أو نسيان فمني ومن الشيطان والله ورسوله منه براء ..وصلى الله وسلم وبارك على محمد

    منقووووووووول

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى