أخبار عاجلة
الرئيسية / دورات تدريبية / 2-كيف تصنع من الكلمة المرئية أو الكلمة الصوتية أو الإصدار المرئي أو البيانات عدة اخبار صحفية منفصلة؟

2-كيف تصنع من الكلمة المرئية أو الكلمة الصوتية أو الإصدار المرئي أو البيانات عدة اخبار صحفية منفصلة؟

ما تم شرحه في الطريقة السابقة هي لصناعة خبر صحفي واحد من الشريط المرئي او الكلمة الصوتية او البيان الصحفي.

2-كيف تصنع من الكلمة المرئية أو الكلمة الصوتية أو الإصدار المرئي أو البيانات عدة اخبار صحفية منفصلة؟
في هذه الحالة نقوم بتحويل الكلمة او الإصدار إلى عدة أخبار منفصلة إذا كانت الكلمة تحتوي على أكثر من موضوع كأن تتحدث مثلاً في جزء منها عن مصر وفي جزء آخر عن فلسطين وفي جزء آخر عن سوريا ففي هذه الحالة نقوم بصناعة ثلاثة أخبار منفصلة.
وأيضاً يمكننا ان نحول الكلمة او البيان لعدة أخبار إذا احتوى على أكثر من فقرة مهمة تصلح كل منها لأن تكون خبراً مستقلاً.
مثال عملي:
الكلمة المرئية للشيخ أيمن الظواهري (القاهرة ودمشق بوابتا تحرير فلسطين) تم تقطيعها إلى أربعة أخبار منفصلة وكان بالإمكان تقطيعها إلى أخبار أخرى.
الخبر الأول (ويلاحظ فيه احتواؤه على الطريقة السابقة بوضع عناوين منفصلة للفقرات المختلفة):
تنظيم القاعدة: القاهرة ودمشق بوابتا تحرير فلسطين
وكالة الأنباء الإسلامية – حق
قال الشيخ أيمن الظواهري أمير تنظيم القاعدة إن على الحريصين على تحرير فلسطين أن يعلموا أن فلسطين ضاعت لما سقطت الخلافة وتشرذم المسلمين في دول قومية يحرص الغرب على بقائها حتى يبقى العالم الإسلامي مفتتاً.
وقال الظواهري في كلمة مرئية بعنوان “القاهرة ودمشق بوابتا بيت المقدس” : إن دولة الخلافة -رغم ضعفها- كانت تتصدى للعدوان على ديار الإسلام فلما أزيلت دولة الخلافة احتل الانجليز فلسطين حيث قدموها لليهود ثم أكمل الحكام العلمانيون تضييع فلسطين .
وقال الشيخ الظواهري : إن العدوان على فلسطين ليس يهودياً فحسب ولكنه عدوان غربي، وقد علمنا التاريخ أن طريق تحرير فلسطين يمر عبر مصر والشام.
الظواهري: الثورة المصرية لم تستكمل بعد
وأضاف الشيخ الظواهري إن مصر بعد مرور عام ونصف على الثورة لا تزال تعيش في ظل حكم فلول النظام الفاسد من إعلام وقضاء فاسد ومحكمة دستورية فاسدة.
ودعا الظواهري للثورة على كل مخلفات النظام الفاسد.
ودعا الظواهري السلفيين والإخوان إلى الوحدة من أجل تكوين جبهة إسلامية لتحكيم الشريعة.
وقال الظواهري إن التاريخ لن ينسى جرائم الناصريين ضد الإخوان المسلمين في السجون في سنوات الستينات.
الظواهري: أعداء الشريعة يكتبون الدستور
واستغرب الشيخ الظواهري من افساح المجال لأعداء الشريعة للدخول في لجنة كتابة الدستور وهم يريدون إقرار حاكمية العلمانية ومبدأ سيادة الشعب وقد نجحوا في ذلك.
وطالب الظواهري بأن تكون الشريعة في نص قاطع هي المصدر الوحيد للشريعة وان تكون السيادة لله وليس للشعب وهو ما كان يطالب به الاخوان والسلفيين من قبل.
وقال ظواهري: نحن لا نرى أي عمل سياسي إلا تحت حاكمية الإسلام وسيادة ومرجعية الشريعة .
الظواهري: ما هو تصور الدكتور محمد مرسي لحاكمية الشريعة؟
وتساءل الشيخ الظواهري عن تصور الدكتور محمد مرسي لحاكمية الشريعة وهل السيادة للشريعة ام للشعب؟ وما موقفه من الدستور والقوانين المضادة للشريعة مثل قوانين الخمر والفجور والاعلام الفاسد ودخول السياح الاسرائيليين والربا وما موقفه من تقنين فريضة الزكاة؟
وأضاف الظواهري هل سيتعامل مرسي مع المجاهدين لتحرير فلسطين باعتبارهم صالحين ام مخالفون للقانون؟! وما موقفه من اتفاقيات السلام مع إسرائيل التي تم اقرارها عبر استفتاء وبرلمان مزور يتناقض مع الديمقراطية التي يتمسح بها الكثيرون؟.
وتساءل الظواهري عن الأسباب والدوافع والقوى التي تجعل الاسلاميين لا يصرحون بوضوح بحاكمية الشريعة؟!
وتساءل الظواهري هل سيأتي اليوم الذي يأتي فيه تلميذ لحسن البنا رحمه الله ليتقبل فيه أوراق اعتماد السفير الاسرائيلي في القاهرة؟
كما تساءل الظواهري عن مشاركة مصر الفعلية فيما يسمى بالحرب على الارهاب وهل سيستمر بها الدكتور محمد مرسي؟!
وتساءل الشيخ الظواهري عن موقف الدكتور مرسي من محاسبة الداخلية على جرائمها طوال عهد مبارك حيث قتل أكثر من 1000 مصري في السجون تحت التعذيب والمرض والجوع ومنهم الشيخ كمال السنانيري القيادي في جماعة الإخوان المسلمين.
كما تساءل الشيخ الظواهري عن موقف الرئيس مرسي من النائب العام عبد المجيد محمود “رجل كل العصور” وموقفه من الحصار على غزة وموقفه من القوات الأمريكية الموجودة في مصر في مطارات غرب القاهرة وسيناء.
الظواهري: أشكر الدكتور مرسي على تصريحه الشجاع بعودة الدكتور عمر عبد الرحمن لمصر
وأضاف الظواهري : أسأل الله سبحانه أن يوفقه – مرسي – للإخلاص والصدق في ذلك وأن يلقي في قلبه الشجاعة واليقين حتى يجهر بالحق كاملاً ويترك مسايسة الغرب والقوى المعادية للإسلام وليتذكر قول الحق سبحانه وتعالى :”ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم”.
الشيخ الظواهري يدعو الإخوان لأن يخوضوا معركة المصحف
ودعا الشيخ أيمن الظواهري الاخوان المسلمين إلى أن يخوضوا معركة المصحف التي دعاهم إليها الإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله ضد حكامهم في آحر ما كتبه تحت عنوان “معركة المصحف أين حكم الله” والذي اودعه خلاصة جهاده وتركه كوصية لمن بعده والذي قال فيه ان الاكتفاء بنص الدستور على أن دين الدولة الإسلام غير كاف وأن الحاكم إذا قصر في حماية أحكام الإسلام وتنفيذها لا يكون حاكماً مسلما.
رابط فيديو يوتيوب:
الخبر الثاني:
رداً على دعوته له لنصرة سوريا..الدكتور أيمن الظواهري: لبيك يا شيخ حافظ سلامة
وكالة الأنباء الإسلامية – حق
لبى الدكتور أيمن الظواهري أمير تنظيم القاعدة الرسالة التي أرسلها له الشيخ حافظ سلامة ودعاه فيها لنصرة سوريا بقوله: لبيك يا شيخنا.
وقال الشيخ الظواهري خلال كلمته المرئية بعنوان “القاهرة ودمشق بوابات بيت المقدس” :”لقد بلغتني الرسالة الكريمة التي بعث بها والدنا وشيخنا شيخ المجاهدين فضيلة الشيخ حافظ سلامة في جنازة الشيخ رفاعي سرور رحمه الله والتي قال فيها : “اليوم سمعت خبراً ان الواد أيمن الظواهري ربنا يحميه وربنا يقويه وربنا ينصره ، وأقول له يا أيمن عليك الآن بسوريا يا واد، سوريا في أمس الحاجة إلينا اليوم يا واد ” فأقول له: لبيك يا شيخنا ويا والدنا إن شاء الله سنبذل كل ما نستطيع من تحريض المسلمين على نصرة إخوانهم في سوريا الذين يفتك بهم الجيش البعثي العلماني .
ودعا الشيخ الظواهري الشيخ حافظ سلامة إلى تحريض الأمة المسلمة في مصر للقيام بانتفاضة شعبية تزيل قوى النظام الفاسد في مصر والتي لا تزال متحكمة وعلى أن تكون الشريعة الإسلامية حاكمة لا محكومة قائدة لا مقودة آمرة لا مأمورة وان ينص على ذلك بصراحة لا تقبل اللبس ولا التهرب ولا المخادعة وان ينص على أن الشريعة الإسلامية هي مصدر التشريع ويبطل كل ما يخالفها من مواد الدستور والقانون .
الظواهري: المجتمع الدولي المجرم يعطي الأسد رخصة بالقتل
وأضاف الشيخ الظواهري: إن الإجرام الدولي الذي يسمونه المجتمع الدولي والشرعية الدولية يعطي الأسد وقواته رخصة بالقتل ومهلة بعد مهلة لكي يقضي على ثورة الشعب السوري المجاهد المرابط لأنهم يخشون ان تقوم في شام الرباط والجهاد حكومة تنصر الإسلام والمسلمين وتتوجه لتحرير الجولان وبيت المقدس ولذلك تمنح الامم المتحدة وكوفي عنان والجامعة العربية نظام الأسد الفرصة تلو الفرصة ليقضي على المقاومة الشعبية الجهادية المتصاعدة ضد ظلمه وجوره وفساده وإفساده.
وحرض الشيخ الظواهري المسلمين في كل مكان وخاصة في البلاد المجاورة لسوريا أن يهبوا لنصرة إخوانهم في سوريا بكل ما يستطيعون وألا يدخروا شيئاً يمكن ان يقدموه لهم ليخلصوهم من النظام السرطاني المجرم الذي حمى حدود إسرائيل لقرابة أربعين عاماً.
وأضاف الظواهري: من حق الشعب السوري المسلم على إخوانه أن يمدوه بكل ما يحتاجه لدفع العدوان عنه بكل وسيلة شرعية مناسبة.
الخبر الثالث:
الشيخ أيمن الظواهري:المحكمة الدستورية والنائب العام جزء من القضاء الفاسد
وكالة الأنباء الإسلامية – حق
قال الشيخ أيمن الظواهري أمير تنظيم القاعدة إن المحكمة الدستورية في مصر كيان فاسد وجزء من النظام الفاسد.
وأضاف الظواهري في كلمة له بثت على المنتديات الإسلامية:” المحكمة الدستورية فرعٌ فاسد من أصلٍ أفسد، فالقضاء المصري كيانٌ فاسد أصلاً وفرعًا، أما فساده الأصلي فلأنه قضاءٌ علماني لا يتحاكم للشريعة، أما فساده الفرعي فلأنه تم إفساده والتلاعب فيه في عهد (حسني مبارك) والمجلس العسكري من بعده، وكانت التعيينات فيه تتم بمراقبة أمن الدولة وبالمحسوبية والواسطة، حتى تولى القضاء من لا يستحقه باعتراف نادي القضاة.وأضاف الظواهري: كثيرٌ من القضاة لا يحسن الكلام بالعربية، وكثيرٌ منهم تخرّج من كلية الحقوق بدرجاتٍ متدنية.
وقد كشفت الوثائق التي أخرجها الثوار من مقار أمن الدولة تجسس مباحث أمن الدولة على القضاة ومراقبة التزامهم الديني.
وأضاف الظواهري: من الأمثلة الفاضحة على فساد القضاء ما قام به المستشار (عبد المعز إبراهيم) رئيس محكمة الاستئناف الذي رفع الحظر على المتهمين الأمريكيين ليهربوا من المحاكمة في قضية التمويل الأمريكي لما يسمى بمنظمات المجتمع المدني.
الظواهري: النائب العام من بقايا النظام الفاسد
وأضاف الدكتور الظواهري في كلمته: والنيابة أيضًا مؤسسة فاسدة، وقد كانت لي تجربةٌ شخصية مع (رجاء العربي) المحامي العام لنيابة أمن الدولة، وهي المدرسة الفاسدة التي تخرّج منها (عبد المجيد محمود) رجل كل العصور الذي احتفظ به المجلس العسكري نائبًا عامًّا رغم أنه من بقايا النظام الفاسد، وقد ذكرت هذه التجربة في كتاب (فرسان تحت راية النبي صلى الله عليه وسلم) وبيّنتُ فيها أنّ نيابة أمن الدولة كانت شريكةً لمباحث أمن الدولة في إرهاب المتهمين وإكراههم.
وأضاف الظواهري: وإني لأتساءل ويتساءل معي كل حر شريف ثائر على الظلم في مصر: هل المحكمة الدستورية صنمٌ مفروضٌ علينا؟ ما هي هذه المحكمة؟ إنها محكمةٌ علمانية تدين بالعلمانية والولاء للدستور العلماني الذي أطاحت به الثورة، وتستند للإعلانات الدستورية التي يصدرها عسكر مبارك بإشاراتٍ من أمريكا، فأية شرعيةٍ هذه؟ إنها شرعية الذئاب واللصوص حيث أعطى المجلس العسكري الذي لا يملك الشرعية المزعومة للقضاء الفاسد الذي لا يستحق، وقضاة هذه المحكمة الدستورية جزءٌ من القضاء الفاسد الذي كان يستخدمه نظام مبارك في قهر الشعب، ولها من الأحكام المشينة المضادة للشريعة ما يندى لها الجبين، وقد ذكر الشيخ أحمد عشوش بعضًا من فضائحها في مقالٍ له منشور.
وأضاف: إذن نحن نواجه قضاءً فاسدًا رضخ فيه القاضي لضغط المجلس العسكري فتنحّى عن النظر في قضية المنظمات غير الحكومية، ثم أصدر المستشار (عبد المعز إبراهيم) رئيس محكمة الاستئناف قراره برفع الحظر عن سفر المتهمين الأمريكان. قضاءٌ فاسد أجاز استمرار (أحمد شفيق) في ترشيحه رغم صدور قانون يمنعه من ذلك، وأجاز استبعاد الشيخ (حازم أبو إسماعيل) رغم صدور حكم لصالحه، ثم أبطل انتخابات مجلس الشعب لحصول التيارات الإسلامية فيها على الأغلبية. قضاءٌ فاسد عيّن (مبارك) قضاته ولذلك برّأ مجرمي الداخلية ونجلي (مبارك) من العقاب.
الخبر الرابع:
الظواهري: النظام الدولي يرفض دعم الثوار السوريين لأنه يريد نظام عميل جديد
وكالة الأنباء الإسلامية – حق
قال الشيخ أيمن الظواهري أمير تنظيم القاعدة في كلمة مرئية جديدة له : إن من حق الشعب السوري المجاهد أن يدافع عن نفسه بكل وسيلة تدفع عنه الظلم والإجرام والقتل والعدوان.
وقال الظواهري في كلمته التي نشرت في المنتديات الجهادية : إن من يُهدم بيته ويُقتل أبناؤه ويُظلم إخوانه وتُنتهك أعراضه له كل الحق في أن يستخدم كل وسيلة شرعية مناسبة لدفع العدوان عنه.
وكرر الدكتور الظواهري تأييده لأسود الشام الذين يخوضون معركة الإسلام ضد قوى العلمانية والفساد والظلم في الشام. وأضاف الظواهري: أهنؤهم على ما حققوه من مكاسب في دمشق وحمص وحماة وفي المعابر الحدودية.

ودعا الظواهري الثوار السوريين إلى الاستمرار في البذل وأن يتوكلوا على ربهم وحده ولا يعلقوا قلوبهم بأمريكا ولا حكومة تركيا ولا حكومات الخليج ولا الجامعة العربية فهم يتركونهم فريسة للنظام الأسدي حتى يضمنوا أن يخلفه عميل جديد ومجرم جديد.

تعليقات الفيسبوك

comments

13 تعليق

  1. أفكار رائعة للآساد….لتردوا بها على الاعلام …..ولتقنعوا العامة في مجتمعات خصومكم بعمالة الاحزاب المتسلطة على رقابهم
    اول فكرة …..لا يمكن مقارنة ثلاثين غارة أقل او اكثر ..خاطئة او مقصودة .أصابت الميليشيات التي تحارب الدولة …
    مع ثلاثين ألف غارة جوية مقصودة …أصابت تنظيم الدولة ….فقط في الموصل ….
    ….وقس على هذا المنوال ….
    ……….
    الفكرة الثانية …..لا يمكن مقارنة بعض الذخيرة الأسلحة التي سقطت بالخطأ لتنظيم لدولة ….
    مع ملايين الأسلحة التي تعطى علانية او سرا للمليشيات او القوات يحاربون تنظيم الدولة ….
    .سواء كان من خلال مطار بغداد دعم القوات والميليشات …او مطار الرميلان في الحسكة لدعم الوحدات …الب ي د …
    …….وهكذا قس ….على هذا المنوال …..
    قضية الخوارج ..والرد عليها …
    التاريخ
    يعيد نفسه فهؤلاء هم علماء السوء على مدى الازمان
    هذا( قاضي قضاة طرابلس يستقبل موسيليني ويفتي
    ان عمر المختار خارجي يجب قتاله)
    لماذا لايخرج العلماء ويفتو بأن قتال روسيا وامريكا في الشام
    انه فرض على المسلمين
    وكذلك فتوى من سبعين عالم بقتل الامام احمد بن حنبل ….
    نحن لا نقول لك صير مع الجماعة الفلانية. ..على الاقل التزم الحياد ..ولا تؤذي اخوتك …وبالنسبة للرزق حاول تبحث عن مجالات رزق صدق ستجد ..
    وهكذا قس ….على هذا المنوال

  2. وقد قامت الأجهزة الأمنية باعتقال والده فقط لأن ابنه الطفل الشجاع يخطب القدس …فرد عبد العزيز الصيفي على ملك الأردن بالقول انه اذا تم اعتقال كل أفراد عائلته فلن يثنيه ذلك عن الخطبة للأقصى ….
    …قائلا ان مظاهر الظلم في مملكتكم تزيد يوما بعد يوم ….ومن هذا الموقع المبارك ان شاء الله ادعوا المسلمين إلى متابعة هذا الطفل الشجاع الذي فعل ما عجز عنه الرجال …..فقط اكتب في الغوغل…عبد العزيز الصيفي ….أنها بشرى عظيمة …قيود الذل بدأت تتك.سر
    هربجي اسلامستان

  3. احبائي المؤمنين اصحاب الموقع لماذا ازلتم خاصية التعليق علي المنشورات؟؟؟ نريد ان نتفاعل معكم و نثبت تأييدنا لدولة الخلافة الاسلامية و ان لهم انصار ….نرجو عودة خاصية التعليق ولا يهمكم من التعليقات المضادة اذا كان هذا ما يضايقكم فهم لا يضلون الا انفسهم و هم لا يشعرون..و جزاكم الله خيرا

  4. المشكلة اخي جند الاسلام في العثور علي المتفجرات نفسها مثل الtnt وغيرها اما التحضير و الصواعق امر سهل موجود حتي علي مواقع اجنبية لكن العثور علي الtnt وغيرها بشكل فردي امر مستحيل يجب ان نعثر علي من علي صلة بأسود الخلافة في المدن العربية ثم مبايعتهم و الطاعة لهم وهذا ايضا امر مستحيل كيف نعثر عليهم بدون الوقوع في براثن حكومات الردة العربية و ايضا سفهاء الناس ….لأن الموت في سبيل الله وحيدا صعب جدا انا مثلا في الاسكندرية في مصر و امر يوميا علي ارتال ولجان للشرطة و جيش الردة المصري و اتمني لو كانت معي عبوة او حزام وكنت افتك بعشرات منهم ولكن ليس عندي مواد ولا اعرف كيف اتواصل مع رجال الخلافة في الاسكندرية و ابايعهم بحثت عنهم في مساجد الاخوة السلفيين وكلما اسأل اخ اجده لا يؤمن اساسا بدولة الخلافة وباع عز الاسلام و الجهاد كما باعت الدعوة السلفية و حزب النور كلهم يريدون اسلام مندني غربي الطريقة متخاذل لا جهاد ولا قوة له اخسأهم الله خذلوا من كان يجب ان يكونوا اول ناصرين لهم …فتعبت من البحث وخفت من كثرة سؤالي ان يبلغ عني خاين او يضحك علي كاذب…فمن يعرف كيف اتواصل مع رجال الخلافة في الاسكندرية يرسل الي حتي ابايعهم و اجاهد بنفسي و مالي القليل في سبيل الله وكم من الاخوة يتمنون ذلك ولا يعرفون التواصل معهم ولا يعرفون ايضا السفر لأنطاكية و اختراق الحدود لأن ذلك اصبح مستحيل الان [email protected]

  5. أساليب وطرق تموية العبوات
    ¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤

    الحمد لله معز المؤمنين ومذلّ الكافرين .. والصلاة والسلام على قدوة المجاهدين وإمام النبيين المبعوث بالسيف بين يدي الساعة رحمة للعالمين ، وعلى آله وصحبه أجمعين .. أما بعد : نعرض في هذه الحلقة بعض أساليب وطرق تموية العبوات المهمة :
    أولاً : العمليات داخل الأسواق :-
    1- يمكن أن يدخل السوق كشخص يريد التسوق ويحمل حقائب التسوق ( وليس حقيبة سمسونايت ) يضع فيه العبوة وهنا يمكن وضع الحقيبة داخل أحد المحلات ليشتري بضاعة جديدة ، ويختار محل مكتظ بحيث لا يشعر أحد أنه ترك حقيبة .. .
    2- يمكن إدخال عبوات كبيرة إلى الأسواق المكتظة وذلك عن طريق وضعها داخل علب كبيرة كعلب السمنة أو المخللات أو داخل كراتين كبيرة وجرها على عربة على أساس أنه موزع بضاعة ، وهذا يكون بعد استطلاع السوق ومعرفة أوقات التوزيع وطبيعة البضاعة وطرق إدخالها .
    3- يمكن وضع العبوة داخل الكرتونات الكبيرة كالتي تحوي قناني الكولا أو المعلبات ، أو ما شابه ويفضل أن تكون الكرتونة جديدة ومكتوب عليها محتوياتها أو مرسومة كما هو الحال بالنسبة لكراتين الكولا .
    4- يمكن الاستفادة من الكراتين التي تحوي أجهزه كهربائية كأن نضع العبوة داخل كرتونة ستيرو أو كرتونة لطابعة كمبيوتر أو ..
    5- يمكن تمويه العبوة داخل علبة مسحوق غسيل وزن 5 كغم أو أي علبة ( كرتون ، بلاستيك … على أن تكون الكرتونة أو الوعاء الذي بداخله العبوة عليه شعارات وصور تدل على نوع المادة الموجود بداخلة كما هو الحال في علبة مسحوق الغسيل ( برسيل ، أريل ، .. ) وذلك باتباع الطريقة التالية :-
    أ. فتح الوعاء من الأسفل وإفراغ المادة منه يحذر فتحه من المكان المخصص له وذلك حتى يبدو أن هذا الوعاء قد تم شراءه الآن من أحد المحلات المجاورة ، وهنا لو تعرض الأخ للتفتيش لا قدر الله فلن يخطر ببالهم أن يفتحوا الوعاء ويروا ما بداخله لأن وضع الوعاء كما خرج من المصنع
    ب. وضع العبوة داخل الوعاء ومن ثم إعادة إغلاقه كما كان .
    ج. يحمل الوعاء كما هو دون وضعها داخل حقيبة ، وفي حال وضعه داخل كيس بلاستيك يجب أن يكون شفاف ، وذلك حتى يكون لا يشتبه به أي أحد كما وأن أي شخص يرى الوعاء يعرف أنه هذا مسحوق غسيل أو كرتونة بسكويت أو .. )
    د. يدخل السوق وكأنه اشترى علبة مسحوق الغسيل الموجود فيها العبوة من محل آخر ويريد أن يشتري بعض الأغراض الأخرى ، وهنا يمكن أن يضعها داخل المحل الذي يريد الشراء منه ويبدأ بالبحث عن البضاعة التي يريد شراءها وقد يشتري بعض الأغراض ويضعها جانباً على أساس أنه يريد أن يحاسب مرة واحدة ، وفي الوقت المناسب ، يغادر المكان دون بهدوء وبدون لفت انتباه .
    ملاحظات يجب مراعاتها في تمويه العبوات : –
    1. يجب مراعاة وزن العبوة حيث يجب أن تكون منسجمة مع وزن الوعاء الأساسي . 2. يجب مراعاة الحجم بحث تكون منسجمة مع حجم الوعاء . 3. يجب عدم ترك فراغات حتى لا تبقى العبوة حرة الحركة داخل الوعاء ، ويمكن الاستفادة من الإسفنج أو الفلين لتثبيتها جيداً داخل الوعاء . 4. يمكن إبقاء القليل من المادة الأساسية الموجودة داخل الوعاء من الأعلى للتمويه على العبوة في حال التفتيش ومحاولة فتح الوعاء من المكان المخصص . ( كأن نترك قليل من مسحوق الغسيل في الوعاء من أعلى حتى لو تم فتحه من الفتحة المخصص له يجدوا مسحوق غسيل .
    5. يجب مراعاة مركز الثقل بحث لا يكون الوعاء ثقيل من جهة والجهة الأخرى خفيف . 6. عدم وجود أي شيء غير طبيعة على الوعاء كبسة زر أو سلك أو لمبة .. . في حال كانت العبوة كبيرة يمكن إدخالها إلى السوق فوق عربة سواء التي يستخدمها المتسوقين أو تلك التي يستخدمها موزعو البضاعة ، ويكون الساتر لدخول السوق توزيع بضاعة على المحلات . وهنا يجب أن ينسجم الشخص مع هذا الساتر من حيث اللباس وتناسب البضاعة مع السوق ، وتناسب وقت التوزيع ، ويجب أن يحمل معه أوراق أو مفكرة كالتي يستخدمها موزعو البضاعة سواء للفواتير أو لتسجيل الديون .. . ويمكن أن يترك الأخ البضاعة على باب إحدى المحلات المكتظة ويذهب بحجة أنه يريد أن يتحدث مع صاحب المحل ، ثم يخرج لمحل آخر .. ومن ثم يغادر . مع الانتباه لوقت انفجار العبوة .

    ثانياً : العمليات داخل الباصات ومواقف الباصات :-
    1. في حال كانت العملية في محطة باصات وكانت الخطة أن تنفذ العملية داخل الباص فالأفضل أن تكون في حقيبة هاند باك أو سمسونايت .
    2. أما إذا كانت الخطة أن يتم التفجير وسط تجمع العدو داخل المحطة فيمكن وضع عبوة كبيرة داخل حقيبة سفر كبيرة بشرط أن تكون محطة الباصات تقل مسافرين إلى مناطق بعيدة حيث لا يكون وجود الحقائب الكبيرة ملفت للانتباه . كذلك يمكن الاستفادة من الحقيبة الكبير في حال كانت العملية هي وضع العبوة في المكان المخصص للأمتعة أسفل الباص ومن ثم النزول أي لا تكون عملية استشهادية .
    ملاحظة : –
    يمكن الاستفادة من السيارات المفخخة لاقتحام التجمعات ( أسواق مفتوحة ، مواقف باصات مفتوحة ، أسواق مغلقة ، مواقف باصات مغلقة ، ..) بشرط أن يتم توزيع المتفجرات داخل السيارة بما يتناسب مع شكل التجمع . ويمكن الاستفادة من الشظايا في الأماكن المفتوحة والمغلقة ويمكن الاستفادة من اسطوانات الغاز و غالونات البنزين في الأماكن المغلقة تحديداً لزيادة تأثير العبوة .
    إن اقتحام الأسواق المفتوحة ومواقف الباصات يكون أسهل من اقتحام الأسواق المغلقة ، ولاقتحام الأسواق المغلقة يجب البحث عن المدخل الذي يمكن أن تدخل منه السيارة ، وهنا يجب خداع الحرس في حال كان هناك حرس ، وذلك عن طريق التظاهر بأنك تريد أن توقف السيارة أمام المدخل ثم تضع مبدل السرعة على السرعة المنخفضة ثم تنطلق فجأة وتقتحم السوق فتقتل من تقتل دهساً والباقي يموت من المتفجرات .
    ثالثاً : العمليات في الأماكن العامة مطاعم ، دوائر عامة ، .. :-
    1. في حال كانت العملية داخل مطعم يمكن وضع العبوة بحقيبة الهاند باك ( على الكتف ) أو داخل حقيبة سمسونايت مع مراعاة أن يتناسب شكل ولباس المنفذ مع حقيبة السمسونايت 2. في حال كانت العملية داخل مؤسسة رسمية كالبريد والبنوك والدوائر الرسمية فمكن أن تكون داخل حقيبة سمسونايت .
    رابعاً : استخدام السيارة المفخخة في التنفيذ ( ريموت ، توقيت ) 1. وضع المتفجرات في أبواب السيارة ، وفي الرفراف الأمامي ( الجناح ) من الجهتين ، أو في الصدام الأمامي أو الخلفي خصوصاً إن كان بلاستيكي .
    2. يمكن وضع كمية المتفجرات في الصندوق مع وجود البنزين واسطوانات الغاز .
    3. يمكن وضع المتفجرات في إشارة التاكسي التي تضيع على سطح السيارة . وبهذه الطريقة نضمن توجيه الشظايا إلى الرؤوس ، وعدم جود عائق بين الشظايا وبين الهدف كون إشارة التاكسي من البلاستيك .
    4. يمكن الاستفادة من وضع حقيبة سفر وتثبيتها على سطح السيارة بحث تكون العبوة داخل الحقيبة .
    5. يمكن الاستفادة من الصناديق أو الكراتين بوضعها داخل السيارة وقريبة من الزجاج ، شرط أن يكون زجاج السيارة لون أسود ( فيميه ) وتكون السيارة من نوع ستيشن أو ترانزيت .

    الأهداف التي تنساب السيارات المفخخة :-
    1. مداخل الأسواق .
    2. مخارج الملاعب الرياضية .
    3. مداخل ومخارج الكليات .
    4. مداخل السينمات .
    5. مواقف الباصات .
    6. أماكن التجمعات ( تظاهرات ، احتفالات ، مهرجانات ، .. . ).
    حيث يتم رصد المكان والتعرف على الطرق التي يسلكها أفراد العدو بعد انتهاء فلم السينما أو خروجهم من الكليات أو انتهاء المباراة . ويتم وضع السيارة في الطريق الذي يمر منه الحشد . وذلك لأن وضع السيارة بالقرب من هذه الأماكن قد يلفت انتباه العدو ويطلبوا تفتيش السيارة ، ولكن في حال أنها كانت بعيدة عن مكان التجمع ، فإنها لن تثير انتباههم ، وهنا يجب مراعاة أن يكون الشارع مسموح فيه وقوف السيارات حتى لا ينتبه العدو للسيارة أو يحضروا الرافعة ويبعدوا السيارة بسبب مخالفتها للوقوف . ونقوم بتفجير السيارة باستخدام الريموت أو التوقيت بعد الرصد الدقيق وتحديد الوقت الذي يمر بها حشد العدو بدقة .
    ملاحظة : – يجب مراعاة المواسم والمناسبات وطبيعة المكان والمنطقة وطبيعة لباس الشخص وطبيعة السيارة التي يركبها . بحيث يكون هناك انسجام في هذه الأمور . فمثلاً في مناسبات الأعياد يمكن الاستفادة من علب الحلويات أو باقات الزهور أو النباتات المنزلية ( بحث توضع العبوة داخل الكوارة وتغطى بالتراب . .
    اللهم نسألك باسمك الأعظم أن تننصر إخواننا المجاهدين في كل مكان…إنك القادر على ذلك جل شأنه

  6. إبن المغاربة

    تحضير الجمرة الخبيثة معمليا

    مقدمة عن الانثراكس:-

    الانثراكس هو مرض حيواني أساسا ويعرف بالحمة الفحمية وله صور ثلاث هي الجلدية والرئوية والهضمية…حسب مكان الإصابة ….فأولى سطحية والثانية تتم بواسطة استنشاق المسبب المرضى ووصوله الى الرئتين اما الثالثة فتتم عن طريق الجهاز الهضمى وتناول المسبب المرضى مع الطعام….
    الإصابة الجلدية :-
    وتتم العدوى عن طريق دخول جراثيم الانثراكس عبر الجروح والخدوش البسيطة غير المرئية حيث تنمو لتصبح بكتريا خضريه …بعد ترك حاله التجرثم وعادة إلى طبيعتها وأصبحت قادرة على إنتاج السموم
    أعراض الإصابة الجلدية :-
    تظهر الأعراض هنا على هيئة طفح جلدي يبدأ بورم أو بثور ثم تتطور من حبة مليئة بسائل إلى بقعه سوداء من الأنسجة الميتة تظل لمدة قد تصل إلي أسبوعين

    الإصابة الرئوية:-

    وهى اكثر أنواع الإصابة فتكا وهى التي تحتمل أعلى نسبة الإصابة أكثرها ترجيحا عند التعرض لهواء ملوث بجراثيم الانثراكس وتتم العدوى بالطبع عن طريق الاستنشاق حيث تستقر الجراثيم في الأكياس الصغيرة في الرئة حجرات الهواء وقد يمتد بقائها ما يقارب الشهرين قبل أن تبدأ في التكاثر
    أعراض الإصابة الرئوية :-
    الأعراض تتلخص فيما يشبه نزلات البرد تصاحبها حمى وألام في الصدر غالبا ما تؤدى إلي صعوبة التنفس ثم الصدمة فالغيبوبة والوفاة وذلك بعد أن تتكاثر البكتريا وتبدأ في إفراز سمومها التي تسبب النزيف واضمحلال التجويف المركزي في الصدر
    وكالمعتاد فان الخلايا المناعية التي يتم إرسالها للقضاء على الميكروب الذي أصاب الرئة …تعود محملة بالميكروبات إلى العقد الليمفاوية لتنتشر في أنحاء الجسم

    نسبة الوفاة في الإصابة الرئوية الى 90% على الأقل
    الإصابة الهضمية :-
    وتتم ذلك عن طريق بلع المسبب المرضى عن طريق ابتلاع جراثيم الانثراكس ودخولها إلى القناة الهضمي بواسطة لحوم الأغنام أو الماعز أو الماشية أو الحيوانات الأخرى الملوثة بجراثيم النثراكس والتي لم يتم طهيها بشكل جيد
    اعراض الاصابة الهضمية :-
    تتلخص الأعراض في آلام المعدة التي تشمل الغثيان والقيء والإجهاد وفقد الشهية والحمى وتعقبها حالات حادة من المغص والإسهال المدمم أو إسهال الدم
    ومن المعلوم أن الهجوم يبدأ على الأمعاء حيث تلتهم البكتريا والسموم سطح الأمعاء وتنتشر إلى الأنسجة المجاورة مما يثير هجوم الخلايا المناعية لتنتشر في باقي الجسم
    نسبة الوفيات في بهذا المرض إلى تقريبا 60%
    يجدر بالذكر أن المرحلة النهائية لأصابه بالنثراكس تتمثل في استقرار الميكروب في العقد الليمفاوية حيث تتكاثر وتنشر سمومها بواسطة الدورة الدموية لتقوم بتدمير أعضاء الجسم الحيوية
    لماذا يتم استخدام جراثيم الانثراكس فى الحرب البيولوجية وما مدى خطورتها ………؟
    يتم استخدام جراثيم الانثراكس في الحرب البيولوجية للأسباب الأتيه
    1- ميكروب الانثراكس سلاح فعال وقاتل ورخيص التكلفة وسهل التحضير حيث انه يمكن بواسطة أنبوبة اختبار صغيرة تحتوى على عينة من الميكروب إنتاج 1 كيلو جرام من الجراثيم خلال 96 ساعة فقط في حضانات خاصة
    2- حيث انه بنثر 50 كجم من المسحوق المحتوى على جراثيم الانثراكس في خط طوله 2 كم تتشكل سحابة قاتله تمتد لأكثر من 20كم تحت الريح تصل جراثيمها إلى البشر داخل مساكنهم رغم غلق
    الأبواب وإحكام النوافز
    3- أنة يسهل الحصول على ميكروب الانثراكس ببساطة لان المرض ينتشر في في كل دول العالم تقريبا
    4- تكاليف إنتاج 1 كيلو جرام من هذه الجراثيم لا تكلف اكثر من 75 ريال سعودي أو 50 دولار أمريكي تقريبا علما بان الجرعة القاتلة لا تتعدى 1 مليون من الجرام أي مجرد زره من الغبار
    5- جراثيم الانثراكس لا لون ولا رائحة ولا طعم لها
    6- سهل الاستخدام ثابتة يمكن تخزينه على هيئة مسحوق يسهل شحنة مجففا ويمكن نثرها برشاشات بدائية يصعب اكتشاف استخدامها

    أماكن تواجد جراثيم الانثراكس :-
    تتواجد في التربة في معظم دول العالم وقاراتها وخاصة قارة أفريقيا واسيا أفريقيا الجنوبية وبعض من أجزاء دول أوربا توجد في المدابغ وأماكن قص شعر الخيل حيث أنه الخبراء قالوا انه التربة في المواقع المذكورة تحتوى على 10جراثيم لكل جرام وبذلك يكون احتمال تعرض الإنسان لهذه الجراثيم غير متوقع بعكس استخدام الانثراكس في الحرب البيولوجية حيث يحتوى الجرام الواحد على عدة ملايين من الجراثيم
    ملاحظات هامة :-
    الحوصله في البكتريا لا يمكن قتلها بالطرق العاديه لقتل البكتريا.. مثل المعقمات او حتى لو وضعت في 100 درجه مئوية يصعب قتلها..
    حيث انها تكون مكونه من طبقة سميكه كيراتينيه ..
    وتستطيع العيش هكذا لعدة سنوات وخصوصا في التربه ..
    تحتوي الحوصله على DNAوكميه قليله من ال cytoplasm و غشاء خلوي وقليل جدا جدا من الماء.. حيث يحمي الغطاء الكيراتيني هذه المواد من الجفاف..
    عندما تحصل البكتريا على المواد الغذائيه او تنقل لمنطقه يتواجد بها ما تحتاجه من ماء ومواد غذائيه فانها تعود لحالتها الاولى البكتيريه وتمارس نشاطها المعتاد..
    تقتل هذه الحويصلات عن طريق ما يسمى بالAutoclave وهو عباره عن وعاء ضغط يوضع فيه الحويصلات ويتم الضغط عليها بالبخار والحراره (121) درجه مئويه لمدة (15 الى 30) دقيقه..
    نرى الان صوره للاوتو كلايف..

    طريقة تحضير الجمرة الخبيثة” الانثراكس” معمليا :-

    أولا الطريقة الاولى :-

    أولا تقوم بأخذ عينة من التربة التي بها مدابغ أو أغنام نافقة وغيرها أو عينة دم أو أنسجة مثلا من أي حيوان أو إنسان مصاب وتأخذ العينة بحرث سواء من الدم أو الإفرازات التنفسية أو مسحة من فقعه سليه وهذه الأخيرة تكن في الإصابة الجلدية وعينات من البراز وعينات من الأنف” المخاط ”
    وتأخذ العينة بواسطة اللوب وهنا يجب التأكد من ملء دائرة اللوب بالعينة وإخراجها من الأنبوبة باحتراس حيث لا تلمس جدار الأنبوبة
    وبعد ذلك تقوم بإجراء فحص ميكروسكوبي للعينة تلك عن طريق وضعها على شريحة زجاجية تغمس قبل أن نضع العينه عليها في كحل لمدة دقيقة لتتطهر به وبعدها يتم تجفيفها في الهواء وبعدها توضع العينة وتصبغ بالمثيلين الأزرق ” البولي كروم ” أو بالجرام فيظهر الميكروب على شكل سلاسل عصوية وقصيرة 2-4 خلية وذات نهايات مربعة وأعداد كثيرة تأخذ شكل صندوق السيارة ويأخذ الميكروب اللون الوردي

    فبعد الفحص الميكروسكوبي وفى حاله إذا ما تأكدنا من انه بكتريا الانثراكس فيجب :-
    أن بجهز أطباق للزرع معقمة وهى موجودة في مراكز البحوث بالطبع ثم نفتح الطبق المعقم والمغلق بجوار لهب حتى لا يتلوث نقوم بعد ذلك بضع مادة أجار (Blood agar)يحتوى على 0.7%من بكربونات الصوديومفي الطبق ونميل الطبق يمين وشمال حتى يتوزع الاجار بانتظام على الطبق وبعدها توضع عينة الميكروب المراد زرعه بواسطة امبوبة اللوب .

    واسمحوا لي أن ارجع قليلا وأتكلم بإيجاز عن مادة أجار فهي بيئة مغذية ومناسبة للزرع وهى مادة متوافرة في مراكز البحوث وليس فيها أي شبها إذا قمت بشرائها وتقريبا تكلف علبة بها 1000 جرام أي كيلو واحد من أجار يكلف تقريبا 70 ريال سعودي أو تقريبا 20 دولار تقريبا
    وال(agar) يتوافر فى مراكز البحوث على هيئه ا طبق يحتوي على ماده مثل الجلي وبها يوجد جميع ما تحتاجه البكتريا من مواد غذائيه

    ويختلف انواع الاغار والوانها على حسب محتواها

    فبعض انواع البكتريا تحتاج الى نوع معين من المواد ولا تنمو في غيره

    وبالتالي كان استحداث الانواع المختلفه هو افضل وسيله
    وهذه بعض الصور لبعض الاطباق المحتويه على المزرعه البكتيريه (الاغار)

    المهم…نرجع لموضوعنا نقوم بعد ذلك بالتحضين على درجة حرارة
    (35-37) درجة مؤويه في وجود ثاني أكسيد الكربون بنسبة 20%
    فبعد الزرع لمدة 24 ساعة نجد مستعمرات رمادية مبيضّه وغير منتظمة الشكل. كما في وبعد ذلك تستطع حفظ هذه الجراثيم ليضاف إليها مسحوق خاص أو مادة كيميائية معينة تساعد الجراثيم على البقاء حية ويمنعها من التجمع مع بعضها البعض لتضل قادرة على التعلق في الهواء حتى يمكن استخدامها في الحرب البيولوجية بنثرها في الهواء أو إرسالها في خطابات

    البكتريا bacillus anthracisوالمسببه لمرض الانثراكس “الجمرة الخبيثة” وهى مزروعه فى طبق حيث نجدها مستعمرات رماديه مبيضه وهى تبدو بشكل غير منتظم

    ملاحظات هامة يجب ان توضع فى الاعتبار :-
    يجب أن نعرف عند اخذ العينة باللوب يجب فتح الطبق بمقدار معين وغلقه بعد وضع المزرعة بسرعة حتى لا تتعرض للتلوث
    يرتدى جوانتى قبل العمل وكمامه تجنبدا لتلوث العمل وتجنبا للاصابة ويجب العمل بحذر وفى مكان مخصص لذلك بعيد عن الناس حتى لا يعبثوا بمالبكتريا الموجودة وبعدها يصابون
    يجب ان يمسك الطبق بطريقة معينة كما هية بالشكل
    الطرق السليمة لمسك الطبق

    · إبعاد الطبق عن التنفس أثناء الزرع لعدم تلوث الطبق بالبكتيريا الموجودة في زفير الشخص الذي يقوم بالزرع
    · وضع الطبق في الحاضنة بحيث يكون الغطاء للأسفل وذلك لأنه إذا ما وضعنا الطبق معدول دون أن نقلبه ستتنفس البكتريا وزفيرها سينتج منه بخار يتكثف على الغطي ومن ثم الضرر بالبكتريا

    الطريقة الثانية :-
    هي انك تقوم تحضين الميكروب في دم خيول منزوع الفبرين
    ( وقيل ان مادة الفبرين هى مادة موجودة طبيعيا فى الدم وهى التى تعمل على تجلط الدم
    ويمكنك منع تجلط الدم بواسطة “مادة الإديتا “) لمدة 5 ساعات
    واخيرا من باب الامانه ان اقول ان الموضوع منقول

  7. ملاحظات مهمة قبل التجربة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مقدمـــــــــة

    إن المواد المتفجرة مواد خطيرة وتختلف عن باقي المواد بأنك لا تستطيع التحكم أو التنبؤ بما سينتج عنها لو انفجرت أو تفاعلت مع مواد أخري لأن هذا يحتاج إلي خبرات طويلة وخلفية عملية قوية لذلك إياك إياك أن تعبث بالمواد المتفجرة وتقول يا ترى لو أضفنا مادة كذا إلي كذا ماذا سينتج ؟ فالرجاء الرجاء الانتباه لهذا والالتزام بالتعليمات حرفياً وعدم الخروج عنها إطلاقاً وذلك لضمان سلامتك وسلامة من حولك .

    ملاحظات مهمة قبل تحضير أي مادة سواء كانت مساعدة أو متفجرة :

    1. قراءة التجربة أكثر من مرة وفهمها الفهم الجيد ومعرفة التفاصيل والإجراءات اللازمة.
    2. عمل هذه التجربة في مكان يحتوي علي تهوية جيدة أو في العراء أو في الهواء الطلق وعدم الوقوف أثناء العمل في مجري الهواء لأن بعض التجارب ينتج عنها غازات سامة
    3. توفير كميات كبيرة من الماء أثناء التجارب وعدم التساهل في هذا الأمر علي الإطلاق لأن الماء في بعض الأحيان يوقف التفاعل وكذلك الماء مذيب جيد لكثير من المواد المتفجرة والأحماض.
    4. هدوء الأعصاب والصبر أثناء التجربة لأن كثير من التجارب تحتاج إلي زمن ووقت كافي وربما طويل في بعض الأحيان .
    5. مبدأ علمي معروف وهو دائماً أضف الحامض إلي الماء وليس العكس .
    6. إحضار كل المواد اللازمة والداخلة في التجربة والتعرف عليها جيداً قبل إجراء التجربة بفترة كافية .
    7. الالتزام بالتعليمات والخطوات حرفياً وخطوة خطوة والرجاء عدم التقليل من شأن هذا الترتيب إذا أردت أن تعمل التجربة بأمان وسلامة .
    8. حاول دائماً أن تكون مواد الإسعافات الأولية متوفرة دائماً وبكميات كافية .
    9. إجراء التجربة من قبل شخص له خلفية علمية أو أكاديمية وخاصة في مجال الكيمياء إن أمكن ……….. ملاحضة جدا مهمة:

    قواعد المتفجرات.

    1. ارتد في أثناء التحضير رداء بيض فضفاض ( ومن المفضل استخدام نظارات لوقاية العينين خصوصاً عند إضافة الحمض على المخلوط أو الماء ) وكذلك كمامات للأنف .
    2. كن حذراً ولا تقرب وجهك من الوعاء حيث يجري التفاعل .
    3. لا تتذوق المواد الداخلة في التفاعل .
    4. كن حذراً عند استرواح المواد الكيميائية ولا تستنشق بصورة عامة أي أبخرة كيماوية وإذا اضطررت لذلك في حال الإمكانات البسيطة فيكتفي تحريك البخار الناتج باليد والاستنشاق بلطف عن بعد نسبياً .
    5. البس قفازات أثناء الإعداد لأن مثلاً ماء الأكسجين الذي يستخدم لصبغ الشعر إذا لامس الجلد فإنه يصيبه بحرق طفيف يحول لون الجلد أبيض ويحتاج إلى فترة من الزمن كي يختفي … وهذا أثر جنائي .
    6. إذا شعرت بأي دوار فاخرج واستنشق الهواء النقي واغسل وجهك بالماء .
    7. يفضل شرب القهوة أثناء الإعداد في جو مغلق وخصوصاً إذا كنت تعد كميات كبيرة .
    8. إذا شعرت بالتقيؤ فيفضل في هذه الحالة شرب الحليب البارد .
    9. عند تحضير كميات كبيرة فلا يجب أن يزيد حجم المخلوط عن 14 لتر في كل دفعة هذا طبعاً بعد إجراء تجارب على المادة الأولية باستخدام كميات بسيطة 100 مللتر مخلوط .
    10. إذا حدث ولامست أي مادة كيماوية وجهك أو يدك أو ملابسك فعالجها فوراً بالماء البارد وبكميات كبيرة
    قواعد للتعامل مع الصواعق :
    1. يمنع حمل الصواعق في أماكن الارتكاز في الجسم .
    2. لا تمسك الصاعق من ثلثه الأخير .
    3. يمنع منعا باتا تخزين الصواعق مع المواد المتفجرة .
    4. الانتباه للصواعق التي يظهر على غلافها حبيبات بيضاء أو خضراء لأنها حساسة جدا أو تالفة .
    5. الانتباه للصواعق التي تعرضت لضربات او ظهر عليها الاهتراء .
    6. يجب عدم تعريض الصواعق للطرق او الضغط او الحرارة او الرطوبة .
    7. إياك أن تشد أسلاك الصاعق الكهربائي او تسحبها .
    8. يجب عزل أطراف أسلاك الصواعق الكهربائية باللاصق .
    9. لا تدخل مسمارا أو أي جسم داخل الصاعق من الفتحة المخصصة للفتيل .
    10. أحذر من الضغط على الصواعق بالأسنان أو السكين أو أي أداة أخرى .
    قواعد الأمان في نقل الصواعق والمتفجرات :
    1. يمنع جمع المتفجرات والصواعق مع بعضهما أثناء النقل او التخزين .
    2. يجب فصل الصواعق عن البطاريات أو أي مصدر للطاقة خلال عملية النقل .
    3. قم بتثبيت المواد المنقولة جيدا في أما كنها لتفادي الارتجاج والحركة عند نقلها

  8. قائمة بأخطار التعامل مع بعض المواد الكيميائية

    أمثلة من الأعمال المسببة لهذا المرض
    أمراض المهنة من
    أي عمل يستدعي استعمال أو تداول الرصاص أو مركباته أو المواد المحتوية عليه.
    وكذلك أي عمل يستدعي التعرض لغبار أو أبخرة الرصاص أو مركباته.
    ويشمل ذلك :
    – تداول الخامات المحتوية على الرصاص .
    – صهر وصب الرصاص القديم والزنك القديم (الخردة) في سبائك للصناعة.
    – تحضير واستعمال ميناء الخزف المحتوية على رصاص التلميع بواسطة برادة الرصاص أو المساحيق المحتوية على الرصاص.
    – استخدام الرصاص ومركباته في الطباعة وتصليح الخزانات الرصاصية والطلاء رشاً بمائع الرصاص وصنع الحوامض وأملاح الرصاص ومباشرتها وتحضير واستعمال البويات …الخ.
    التسمم بالرصاص
    ( LEAD)
    ومضاعفاته
    1 أي عمل يستدعي استعمال أو تداول الزئبق أو مركباته أو المواد المحتوية عليه وكذا أي عمل يستدعي التعرض لغبار أو أبخرة الزئبق أو مركباته أو المواد المحتوية عليه.
    ويشمل ذلك العمل في صناعة مركبات الزئبق وصناعة آلات المعامل والمقاييس الزئبقية وعمليات التذهيب واستخراج الذهب وصناعة المفرقعات الزئبقية…الخ
    التسمم بالزئبق
    (MERCURY)
    ومضاعفاته
    2 أي عمل يستدعي استعمال أو تداول الزرنيخ أو مركباته أو مستحضراته أو المواد المحتوية عليه وكذا أي عمل يستدعي التعرض لغبار أو أبخرة الزرنيخ أو مركباته أو المواد المحتوية عليه. ويشمل ذلك:
    – العمليات التي يتولد فيها الزرنيخ أو مركباته وكذا العمل في إنتاج أو صناعة الزرنيخ أو مركباته.
    – صنع واستعمال العقاقير المبيدة للحشرات والمحتوية على الزرنيخ أو مركباته.
    – صنع واستعمال الأصباغ المحتوية على مركبات الزرنيخ
    – استعمال الزرنيخ في إعداد ودباغة الجلود.
    – استعمال الزرنيخ في صناعة البلور…إلخ.
    التسمم بالزرنيخ
    (ARSANIC) ومضاعفاته

    3 أي عمل يستدعي استعمال أو تداول الأنتيمون أو مركباته أو المواد المحتوية عليه وكذا أي عمل يستدعي التعرض لغبار أو أبخرة الأنتيمون أو مركباته أو المواد المحتوية عليه.
    التسمم بالأنتيمون
    (Antimony) ومضاعفاته
    4 أي عمل يستدعي استعمال أو تداول الفسفور أو مركباته أو مستحضراته أو المواد المحتوية عليه وكذا أي عمل يستدعي التعرض لغبار أو أبخرة الفسفور أو مركباته أو المواد المحتوية عليه.
    التسمم بالفسفور
    (Phosphours) ومضاعفاته

    5 كل عمل يستدعي استعمال أو تداول هذه المواد وكذا كل عمل يستدعي التعرض لأبخرتها أو غبارها.
    التسمم بالبنـزول
    (Benzole)
    أو ميثيل البنـزول أو مركباته الأميدية أو الآزوتية أو مشتقاتها ومضاعفات ذلك التسمم
    6 كل عمل يستدعي استعمال أو تداول المنجنيز أو مركباته أو المواد المحتوية عليه.
    وكذا كل عمل يستدعي التعرض لأبخرة أو غبار المنجنيز أو مركباته أو المواد المحتوية عليه.
    ويشمل ذلك : العمل في استخراج أو تحضير المنجنيز أو مركباته وطحنها وتعبئتها…إلخ.
    التسمم بالمنجنيز
    (Manganese) ومضاعفاته
    7 كل عمل يستدعي استعمال أو تداول الكبريت أو مركباته أو المواد المحتوية عليه وكذا كل عمل يستدعي التعرض لأبخرة أو غبار الكبريت أو مركباته أو المواد المحتوية عليه.
    التسمم بالكبريت
    (Sulpher)
    ومضاعفاته
    8 كل عمل يستدعي تحضير أو تولد أو استعمال أو تداول الكروم أو حمض الكروميك أو كرومات أو بيكرومات الصوديوم أو البوتاسيوم أو الزنك أو أي مادة تحتوي عليها.
    التأثر بالكروم
    (Chromium)
    وما ينشأ عنه من قرح ومضاعفات
    9 كل عمل يستدعي تحضير أو تولد أو استعمال أو تداول النيكل أو اية مادة تحتوي على النيكل أو مركباته ويشمل ذلك:التعرض لغبار كربونيل النيكل.
    التأثر بالنيكل
    (Nikel)
    وما ينشأ عنه من مضاعفات وقرح
    10 كل عمل يستدعي التعرض لأول أكسد الكربون ويشمل ذلك عمليات تحضيره أو استعماله أو تولده كما يحدث في الجراجات وقمائن الطوب والجير والمناجم وحالات الحرائق …إلخ.
    التسمم بأول أكسيد الكربون
    (Carbon monoxide)
    وما ينشأ عنه من مضاعفات
    11 كل عمل يستدعي تحضير أو استعمال أو تداول حامض السيانور أو مركباته وكذا كل عمل يستدعي التعرض لأبخرة أو رذاذ الحامض أو مركباته أو أتربتها أو المواد المحتوية عليها.
    التسمم بحامض السيانور
    (Hydro cyanic acid) ومركباته وما ينشأ عنه من مضاعفات 12
    كل عمل يستدعي تحضير أو استعمال أو تداول الكلور أو الفلور أو البروم أو مركباتها وكذا أي عمل يستدعي التعرض لتلك المواد أو أبخرتها أو غبارها.
    التسمم بالكلور (Chlorine)
    أو الفلور(Fluorine)
    أو البروم (Bromine)
    أو مركباتها ومضاعفاته
    13 كل عمل يستدعي تداول أو استعمال البترول أو غازاته أو مشتقاته وكذا أي عمل يستدعي التعرض لتلك المواد صلبة كانت أو سائلة أو غازية.
    التسمم بالبترول
    (Petrolium)
    أو غازاته أو مشتقاته ومضاعفاته
    14 أي عمل يستدعي تحضير أو استعمال أو تداول الكلوروفورم أو رابع كلوريد الكربون وكذا أي عمل يستدعي التعرض لأبخرتها أو الأبخرة المحتوية عليها.
    التسمم بالكلوروفورم ورابع كلوريد الكربون
    15 أي عمل يستدعي استعمال أو تداول هذه المواد أو التعرض لأبخرتها أو الأبخرة التي تحتوي عليها.
    التسمم برابع كلوريد الإيثيلين وثالث كلوريد الإيثيلين والمشتقات الهالوجينية الأخرى للمركبات الهيدروكربونية من المجموعة الأليفاتية
    16 أي عمل يستدعي استعمال أو تداول أو التعرض لأية مادة مهيجة صلبة أو سائلة أو غازية تحدث أذىً مزمناً على الجلد أو العين كالقطران أو الزفت أو البيتومين أو الزيوت المعدنية أو الفلور وكذلك أعمال الطلي بالكهرباء.
    سرطان الجلد الأولي والتهابات وتقرحات الجلد والعين المزمنة نتيجة التأثر بالمواد المخرشة
    17 أي عمل يستدعي استعمال أو تداول أو التعرض للبريليوم أو مركباته أو أبخرته أو غباره أو المواد المحتوية عليه.
    التسمم بالبريليوم
    (Berylium)
    18 أي عمل يستدعي استعمال أو تداول أو التعرض للسيلينيوم أو مركباته أو أبخرته أو غباره أو المواد المحتوية عليه.
    التسمم بالسيلينيوم
    (Selenium)
    19 أي عمل يستدعي التعرض لأبخرة أو غبار الكاديوم. ويشمل ذلك :
    – أعمال الخلائط المعدنية.
    – الأصباغ.
    – المفاعلات الذرية.
    – دخان الكادميوم الساخن.
    – أعمال التغليف الواقي به…إلخ.
    التسمم بالكادميوم
    (Cadmium)
    20 أي عمل يستدعي التعرض للبلاتين ويشمل ذلك :
    – العمليات الكيميائية الوسيطة .
    – العمل في مصافي البترول.
    – صناعة الأحماض الكبريتية والآزوتية.
    – صناعة الخلائط…إلخ.
    التسمم بالبلاتين
    (Platinium)
    21 أي عمل يستدعي التعرض لهذا العنصر أو مركباته ويشمل ذلك :
    – الصناعة الكيميائية والبتروكيميائية .
    – صناعة الخلائط الفولاذية.
    – أعمال الطلاء والتصوير…إلخ.
    التسمم بالفاناديوم
    (Vanadium)
    22 أي عمل يستدعي التعرض لغاز الأوزون ويشمل ذلك :
    – صناعة الورق والزيوت.
    – الطيران على ارتفاع يتجاوز 10كم.
    – العمل قرب الأشعة فوق البنفسجية.
    – أعمال التعقيم بالأوزون…إلخ.
    التسمم بالأوزون
    (Ozone)
    23 أي عمل يستدعي التعرض للراديوم أو أية مادة ذات نشاط إشعاعي أو أشعة إكس.
    ويشمل ذلك :
    – إجراء بحوث أو عمليات قياس تتعلق بالمواد ذات النشاط الإشعاعي وبأشعة إكس في المختبرات وغيرها.
    – الأعمال التي تجعل المباشرين لها عرضة لمفعول الإشعاع في المراكز الطبية وغيرها.
    الأمراض والأعراض الباثولوجية التي تنشأ عن الراديوم
    (Radium) أو المواد ذات النشاط الإشعاعي أو أشعة

    ملاحظات هامة حول المواد الكيماوية الشعبية والتعامل بها:

    ملاحظات هامة ـ

    حول المواد الشعبية والعمل بها :ـ

    1ـ المواد الشعبية قدرتها التدميريه ليست كبيرة جداً

    2ـ بعض المواد الشعبية ذات قدرة جيدة إن تم معالجتها بطرق معروفة مثل نترات الأمونيوم أو بيرو كسيد الأستون

    3ـ أهمية المواد الشعبية في التأثير إن وضعت في أماكن مزدحمة بالناس أي لا يوجد بينها وبين الناس حواجز يكون تأثيرها كبير

    4ـ المواد الشعبية تحتاج إلى شظايا لتقوي ضعفها .

    5ـ الشظايا يجب أن لا تكون داخل الخلطة لأنها تضعف قوتها يجب أن تكون حول المواد الشعبية مثل تشغيل ماسورة معبأة بالبارود،أو صندوق حديد تشظيه وتلصق عليه،قلل باستخدام سلكون سائل لاصق الألمونيوم كما في الشكل (1).

    6ـ أما إذا أردت استخدام بيرو كسيد الأستون أو نترات الأمونيوم فهذه المواد تتفجر بكابح أو بدون كابح ممكن استخدام العبوة البرميلية الموجه ولصق شظايا على جدارها الخارجي كما في الشكل (2).

    7ـ مراعاة الموجة الانفجارية : الموجة الانفجارية إن تم الاستفادة منها تعطي نتائج هامة في العمل فتوجيه العبوة باتجاه الهدف توجيه سليم يساعد كثيراً في السيطرة على الهدف وتدميره

    لهذا يجب أن نستفيد من الموجة الانفجارية في كل عملنا ويجب أن لا يكون عملنا عشوائياً والشظايا يجب أن تتركز حسب توجيه الموجة كي تنطلق إلى الهدف مع الموجة ..

    8ـ في العمل الشعبي يجب أن يكون كل نوع من العمل معزول عن الآخر أي عندما نحضر المواد للعمل يجب أن نبعدها عن أي مواد كهربائية عند التدريب أو التجهيز يجب أن يكون العمل بالكهرباء أو البطاريات بعيدا عن المواد الشعبية ، فعندما نريد أن نجهز شعل نجهزها بعزل عن المواد أو عندما نريد تجهيز الدوائر الكهربائية أو المؤقتات كذلك .

    (النظافة ـ الحرص ـ والترتيب مهم جدا في المواد الشعبية )

    1ـ نظافة المكان والأدوات قبل وبعد الاستخدام .

    2ـ الحرص في عدم الاستهتار بالمواد الشعبية والتعامل معها باللامبالاة بطرقها بقوى أو تقريبها من مصادر حرارية أو كهربائية بشكل عشوائي .

    3ـ الترتيب : كل نوع من المواد توضع في مكانها المناسب مثل(الدوارق ، أدوات مخبريه)

    في مكان أـ المواد في مكان خاص داخل علبة بلاستيكية موضوعة في أكياس نايلون داخل علبة بلاستيكية ومسجل على العلبة نوع المادة .

    ب ـالأحماض توضع بزجاجات ومسجل عليها كل نوع والإغلاق محكم للزجاجات .

    جـ مواد أخرى توضع كل في مكانه (العدة الكهربائية ) توضع في مكان مخصص لها .

    سواء البطاريات ـ الأسلاك ـ عده لحام ـ فاحص كهربائي(أو ميتر) وهو متوفر عند باعة المواد الكهربائية التي تسدل عليه لمعرفة صلاحية السلك أو الضوء الكهربائي دون إضاءة من خلال المؤشر الخاص بالفاحص وحركته.

    *مكان خاص للعمل بعيد عن الناس لأن بعض المواد الشعبية يكون لها رائحة مميزة نفاذة لذلك يجب إيجاد بيت خاص أو مكان مغطى ( معمل ،مختبر) مكان لا يلفت الانتباه ويثير الشكوك .

    *استخدام كفات مطاط أو بلاستيكية أثناء العمل لحماية اليدين من بعض المحاليل أو كمامة طبية توضع على الأنف في بعض التجارب الكيميائية .

    *الحرص على توفير المواد والأدوات لأهميتها في العمل.مثل:

    1 دوارق أدوات مخبرية ضد الحرارة

    2 موازين حرارية

    3 موازين حساسة للوزن الخفيف والثقيل

    4 بعض الأحماض وأهمها الكبريتيك وحامض النتريك .

    وهذان الحمضان من أهم الأحماض الواجب توفرها بكميات كبيرة جداً.

    حامض الكبريتيك معروف (الأسيد أو مياه البطاريات المركز)

    حامض النتريك له أسماء عدة مثل (حمض الآزوت )

    مرفق خاص بالمواد المطلوب توفيرها في العمل ـ ارتداء ملابس وحذاء خاص للعمل أي تجهيز بنطلون وقميص وحذاء عند العمل تلبس هذه الملابس للمحافظة على ملابسك وشكلك عند الانتهاء من العمل والعودة إلى بيتك كي لا تلفت الأنظار

  9. قواعد التعامل مع المتفجرات
    1. الخطأ الأول هو الخطا الأخير .
    2. المتفجرات لا تحترم الرتب .
    3. التعامل معها بحذر دون خوف وبثقة دون غرور
    4. يمنع العمل بمعلومات ناقصة أو إعطائها للغير .
    5. يجب التعامل معها كأنها كائن حي ( بالرفق واللين ).
    6. يجب التعامل معها في كل مرة كالتعامل معها أول مرة .
    7. الاقتصار على أقل عدد ممكن عند العمل بالمتفجرات .
    8. عدم تعريضها للحرارة أو الرطوبة أو الطَرق والضغط .
    9. لا تتعامل مع أي جسم أو مادة غير معروفة لك سابقا .
    10. الاحتياط في التعامل معها كالاحتياط في التعامل مع السموم لأنها سامة .
    11. “يمنع التدخين منعا باتا أثناء التعامل مع المتفجرات .” باذن الله المؤمن لا يدخن
    12. لا تحرق أغلفة أصابع الديناميت أو تعرضها للطرق لأنها مشبعة بالمادة المتفجرة .
    13. يجب الحذر الشديد والانتباه الزائد للمواد الحساسة .
    14. يمنع التعامل مع المتفجرات أثناء الشرود الذهني .

    ثانيا : قواعد عامة للتعامل مع الصواعق
    1. يمنع حمل الصواعق في أماكن الارتكاز في الجسم .
    2. لا تمسك الصاعق من ثلثه الأخير .
    3. يمنع منعا باتا تخزين الصواعق مع المواد المتفجرة .
    4. الانتباه للصواعق التي يظهر على غلافها حبيبات بيضاء أو خضراء لأنها حساسة جدا أو تالفة .
    5. الانتباه للصواعق التي تعرضت لضربات او ظهر عليها الاهتراء .
    6. يجب عدم تعريض الصواعق للطرق او الضغط او الحرارة او الرطوبة .
    7. إياك أن تشد أسلاك الصاعق الكهربائي او تسحبها .
    8. يجب عزل أطراف أسلاك الصواعق الكهربائية باللاصق .
    9. لا تدخل مسمارا أو أي جسم داخل الصاعق من الفتحة المخصصة للفتيل .
    10. أحذر من الضغط على الصواعق بالأسنان أو السكين أو أي أداة أخرى .

    ثالثا : قواعد الأمان في نقل الصواعق والمتفجرات

    1. يمنع جمع المتفجرات والصواعق مع بعضهما أثناء النقل او التخزين .
    2. يجب فصل الصواعق عن البطاريات أو أي مصدر للطاقة خلال عملية النقل .
    3. قم بتثبيت المواد المنقولة جيدا في أما كنها لتفادي الارتجاج والحركة عند نقلها

    رابعا : قواعد أمن نقل وزرع العبوة

    1. استطلاع ودراسة المنطقة التي ستزرع فيها العبوة واختيار التاريخ والوقت المناسب للتنفيذ.
    2. اختيار المكان والزمان الذي ستزرع فيه العبوة بدقة .
    3. اختيار الوعاء الذي ستوضع فيه العبوة بما يتناسب مع مكان الزرع والمحيط .
    4. عمل تنفيذ وهمي للزرع في المكان نفسه لاكتشاف الثغرات وتلافيها عند التنفيذ .
    5. استطلاع الطرق المؤدية للمكان واختيار الطرق الأكثر أمنا .
    6. الاستعانة بالدواب والسير على الأقدام لتلافي الحواجز ويمكن الاستفادة من طرق الالتفاف عن الحواجز التي يستخدمها العمال .
    7. يجب كتابة التوصيات والتعليمات المتعلقة بالعبوة على ورقةبشكل خطوات مرقما وليس انشائيا وقراءتها وحفظها جيدا والتقيد بها .
    8. تثبيت المتفجرات داخل الوعاء المنقولة فيه بواسطة الفلين أو الإسفنج للحفاظ على تماسك أجزاء العبوة .
    9. وضع العبوة في مكان آمن داخل وسيلة النقل ( أي المكان الاقل عرضة للحرارة وللصدمات والذي يصعب كشفه ويسهل التخلص منه في حالات الطوارئ ) .
    10. اختيار الوقت المناسب لنقل العبوة والابتعاد عن الاوقات المشبوهة ( مثل الساعات المتأخرة ليلا او اوقات الاستنفار الامني عند العدو ) .
    11. اختيار وسيلة النقل المناسبة والابتعاد عن السيارات المشبوهة والمحروقة المعرضة للملاحقة والتفتيش من قبل العدو .
    12. تفقد السيارة من النواحي الفنية والميكانيكية والامنية.
    13. الاكتفاء باقل عدد ممكن من الافراد في عملية النقل والزرع .
    14. استطلاع الطريق ومكان الزرع قبل عملية التنفيذ بلحظات لتفادي المفاجآت .
    15. اختيار ساتر للنقل ولزرع العبوة واختيار لباس يتناسب مع وسيلة النقل ومع الوعاء الذي يحوي العبوة .
    16. استخدام وسائل تنكر أثناء التنفيذ ( شعر مستعار –نظارات …الخ ).
    17. اختيار طريق بديل للذهاب والانسحاب .
    18. وضع خطة طوارئ للمفاجآت.
    19. يجب ان يكون المنفذ هادئ الأعصاب ويمتاز برباطة الجأش .
    20. يفضل ان لا يكون الناقل من المحروقين او المطلوبين .
    21. يجب مراعاة قواعد مقاومة العمل الجنائي ( عدم ترك اثار او أدوات وكل ما يدل على المنفذ او هويته وخصوصا البصمات .
    22. يجب تمويه العبوة جيدا.
    23. لا تحرك العبوة او تقترب منها بعد فتح مفتاح الأمان .
    24. يجب ابعاد السيارة عن مكان الزرع حتى لا يتم الربط بينها وبين العبوة . ة تجهيز مختبر لصناعة هذه المواد فكرة هامة جداً يجب العمل والالتزام بها فبوجود المختبر نستطيع أن نعمل الآتي :_

    1_ تخصيص جزء من وقتك لهذا العمل في المختبر هذا شيء مهم .

    2_ يساعدك المختبر أن لا يكون هناك قطيعة بينك وبين المواد .

    3_ التعامل في المختبر ينمي زيادة في المعلومات والتعرف على خصائص المواد.

    4_ تنجز عملك بشكل علمي مدروس .

    5_ تقليل من الأخطاء في العمل بل السيطرة على الأخطاء إن حدثت.

    6_ المختبر يأمن السلامة الصحية لوجود تهوية وأدوات ممكن أن تستخدمها أثناء التصنيع تحافظ على سلامة الأيدي من كفوف مطاطية وكمامات للتنفس ووضع المواد في أوعية مناسبة لها وفي أماكن مناسبة لها.

    7_ المختبر يسهل لك التعامل مع أصعب المعادلات وأخطرها ويتيح لك فرصة تحقيق نتائج أفضل .

    8_ بوجود المختبر يشجعك على التعامل مع الكثير من المواد والأحماض وكذلك تصنيع مواد غير متوفرة من خلال مواد متوفرة وهذا يعطيك خيارات أكثر لصناعة عدة أنواع من المواد المتفجرة .

    9_ من خلال المختبر يصبح من السهل عليك الاستفادة من كيميائيين متخصصين توظفهم

    للعمل في هذا المختبر ولو بشكل آمن .

    تجهيز المختبر :_

    أولاً_ البحث عن المكان المناسب .. ونقصد بالمكان المناسب .

    1_ الموقع : يجب أن يكون مغطى بشكل جيد مثل الاستفادة من مختبر التحاليل الطبية .. أو معمل لصناعة المنظفات .. أو أي مواد لها روائح بحيث تخصص غرفة خاصة داخل هذا المكان . أو مزرعة بعيدة عن المناطق السكنية .. أو بيت غير مزدحم سكنياً كل ما هو مطلوب في الموقع غرفة خاصة ليس أكثر

    2_ اختيار مكان آمن والعاملين عليهم أن يكونوا على درجة عالية من المسؤولية والثقة .

    ثانياً:_

    1_ شراء أدوات مخبرية من دوارق زجاجية خاصة للمخابر بأحجام وأشكال ومقاييس مختلفة … ( من محلات تجهيزات المختبرات ) .

    2_ جهاز تقطير _ 3_ موازين حرارة لقياس درجة حرارة السوائل وهي متوفرة

    _ 4_ ميزان أو أكثر للوزن يفضل موازين دقيقة وحساسة..

    5_ أقماع زجاجية _ 6_ أجهزة للتسخين كهربائية يساعدك في ضبط الحرارة

    7_ خفاقات آلية لتحريك السوائل إن وجدت _ سرنجات طبية بكافة أشكالها

    8_ تأمين ثلاجة _ شفاط هوائي ( ديسبرتير) مجلى كبير _ ومياه _ وخزانة حديدية متعددة الرفوف لوضع الأدوات عليها __ طاولة أو أكثر + كراسي __ ممكن تصنيع صندوق من الزجاج المقوى ( نستفيد من هذا الصندوق بعمل التجارب داخل هذا الصندوق ويكون لهذا الصندوق فتحة دائرية نستطيع وضع المواد أثناء التحضير وغلق هذه الفتحة أثناء التفاعل) في أعلاه فتحة مركب عليها أنبوب تهوية كي يسمح بخروج التفاعلات منه وبذلك نضمن أكبر درجة من الأمان الصحي في داخل المختبر ..
    ثالثاً : المواد المطلوبة

    1_ شراء معظم المواد المذكورة في الفهرس والتركيز على حمض الكبريتيك والنيتريك

    2_ كذلك شراء المواد الشعبية التي تباع في الأسواق مثل نترات البوتاسيوم + السكر + القهوة + الفحم + الكبريت الأصفر + الجلسرين + اليوريا والنترات إن وجدت +عيدان الثقاب (الكبريت) زئبق+ فضة + القطن + الأسيتون + الأكسجين + الميثالون أو السبيرتو الطبي الأبيض + الفازلين + برافين ( الشمع) وكل المواد المذكورة في الخلطات إن وجدت .

    المواد الكهربائية :

    1_ بطاريات كهربائية + أضوية زينة وغير الزينة + عدة لحام + ساعات مؤقتة وتايمورات + أسلاك كهربائية + جهاز الأميتر قياس الجهد + مفاتيح كهربائية + أنواع كثيرة من اللواصق مثل ( توال وتيب واللواصق الصمغية ) والسليكون مع الفرد _ مادة تصنيع الفيبر غلاس ..

    ثانياً:_ نصائح وإرشادات

    1_ عدم استخدام أواني حديدية إلاَ إذا ذكر في التجربة .

    2_ يجب أن تكون جميع الأواني المستخدمة إما خزفية أو زجاجية أو بلاستيكية أو خشبية .

    3_ عدم ضرب المواد أثناء الطحن بل فقط الضغط عليها لكي تنطحن .

    4_ يجب التقيد بكل معادلة من ناحية الوزن حتى نأخذ نتيجة صحيحة

  10. اجراءات السلامة العامة في المختبر الكيميائي

    عند العمل في مختبر كيميائي التزم العمل بالقواعد التالية لتوفير اكبر قدر ممكن من السلامة و ذلك لتجنب كل ما يعرض العاملين للاخطار .

    1- نظف مكان عملك من المحاليل المتناثرة و قطع الزجاج المكسور و اعد جميع حاويات المحاليل مقفلة بعد استخدامها الى امكان حفظها .

    2- تخلص من تاثير الاحماض المتناثرة بمعادلتها بمحلول NaHCO3 و من تاثير القلويات المتناثرة بمعادلتها بحامض البوريك ، و من تاثير الزئبق المتناثر باستبداله بالكبريت او تجميعه في الدوارق المفرغة . يجب تنظيف مواقع تناثر الزئبق بشكل كامل بسبب السمية الشديدة لبخاره .
    3- تعرف على مواقع حفظ الادوات و المواد الخاصة بالتعامل مع ظروف التعرض للاخطار المحتملة و علاجها كادوات الاسعاف الاولي و الطفايات .

    4- قم باجراء التجارب المقررة فقط و لا تعمل بالمختبر بمفردك .

    5- تعامل مع المواد القابلة للتطاير و السوائل العضوية و سخن الاحماض عند الحاجة داخل خزانة الابخرة .

    6- استخدم الدروع و الاقنعة الواقية عند التعامل مع التفاعلات الخطرة .

    7- استخدم القفازات قدر الامكان عند التعامل مع المواد السامة او المسرطنة و تجنب استنشاق الكيماويات المتطايرة .

    .‏

    2- التخلص من الفضلات المخبرية :

    يتم التخلص من الفضلات و الاحماض و القلويات في تيار من الماء و من ثم تنظيف المجاري بكميات وافرة من الماء .
    اما الفضلات الكيميائية الكبيرة يجب معالجتها كيميائيا قبل التخلص منها او اعادة استخدامها .
    تجمع فضلات السيانيد في وسط قلوي داخل زجاجات خاصة تمهيدا لمعالجتها كيميائيا .

    و تجمع الفضلات الكيميائية الجافة باستثناء عوامل الاكسدة و الاختزال القوية مثل كلورات و برومات و بيروكسيدات و نترات و يوديد و غبار المعادن و هيبوكلورايت في حاويات مناسبة يكتب عليها فضلات كيميائية . يجب جمع الفضلات الكيميائية للسوائل المذيبة فتجمع في حاويات مميزة و تعالج بالطريقة المناسبة اذا كانت بكميات كبيرة. كما يجب عدم التخلص من فضلات المركبات الامينية او الفسفورية او الاسيتيك انهيدريد او كلورات الاسيتات او اية مادة شديدة التفاعل في الحاويات العامةللقمامة .

    3- الكيماويات الحماية من الكيماويات غير المتوافقة

    4- الاجراءات الوقائية عند التعامل مع الكيميائيات الخطرة:
    يجب التعامل بحذر مع المركبات الكيميائية الخطرة و اتخاذ الاجراءات الوقائية المناسبة لخصائصها و طبيعة الاخطار التي قد تسببها كما يلي :
    أ?-الامينات العطرية (Aromatic Amines) :
    تتميز الامينات العطرية السائلة و الصلبة مثل aniline و m-nitroaniline و benzedine بسهولة امتصاصها عن طريق الجلد و بسرعة احداثها لتسمم شامل بسبب قدرتها على اكسدة الهيموجلوبين الى ميثوجلوبين العاجز عن نقل الاكسجين . كما يتعرض الانسان لنفس لامضاعفات عند استنشاقها او بلعها .
    2لذا يجب غسل الجلد بكميات وافرة من الماء عند لمس هذه المركبات لان معظمها صعب الذوبان في الماء و يجب تنظيف مكان العمل من الكيات المتناثرة بورق ماص اذا كانت قليلة او بالتربة او الرمل اذا كانت كبيرة . بناء على ما تقدم يجب ما امكن عدم التعامل معها الا بواسطة قفازات مطاطية داخل خزانة الابخرة .

    .‏

    ب?-النتروات العطرية (Aromaticnitro Compounds) :
    تتميز بعض النتروات العطرية مثل (Nitrobenzene) بخصائص الامينات العطرية و بنفس مضاعفاتها السمية و بامكانية الانفجار في درجات الحرارة المرتفعة . فمثلا يتفجر (TNT) بدرجة 240م و حامض البيكربونات بدرجة 300م كما يكون حامض النيتريك مع Nitrobenzen خليطا متفجرا في غياب الماء . لذا يجب التعامل مع هذه المركبات بنفس طريقة التعامل مع الامينات العطرية عند تناثرها او ملامستها للجلد . و ضرورة عدم تسخينها الا بعد استخدام الاقنعة و الدروع الواقية داخل خزانة ابخرة ما امكن .
    ت?-ثنائي كبريتيد الكربون CS2 :
    يتميز بسميته العالية و امكانية اشتعاله بشكل أقوى من اشتعال الايثر اذ يشتعل بخاره بفعل الكهربائية الساكنة . لذا يجب عدم السماح بتطاير الكميات المتناثرة في موقع العمل اذا كانت قليلة و امتصاصها بقطعة اسفنجية او قماش او ورق ماص حيث يسمح له بالتطاير داخل خزانة ابخرة و يتم التخلص من الكميات القليلة المتبقية بغسلها بكميات وافرة من الماء .
    ث?-القلويات الكاوية (Caustic Alkali) :
    تتميز هيدروكسيدات الصوديوم و البوتاسيوم بسعة استخدامها في المختبر و بشدة تاثيرها الكاوي الذي غالبا ما يتعرض له الجلد و العيون عند التعامل معها . تسبب هذه المركبات المركزة تلفا دائما في العين اذا تعرضت لها . لذا يجب غسل غسل الجلد و العيون عند تعرضها لما يتناثر من هذه المركبات بالماء لمدة 15 دقيقة على الاقل .
    و يتم التخلص من القويات الكاوية المركزة المتناثرة بتصريفها في البالوعات الارضية بواسطة كميات متدفقة من الما او بامتصاصها بالتربة او الرمل .

    .‏

    ج- ثلاثي اكسيد الكروم (CrO3) :

    تنشا الاثار السامة لثلاثي اكسيد الكروم بسبب نشاطه كحامض او عامل مؤكسد . ينشا عن ملامسة غبار CrO3 او سوائله المركزة للجلد و التهابات و تقرحات جلدية علما ان ابتلاع 6 غم من هذا المركب قاتلا و ان استنشاقه المتواصل قد يسبب تلف القنوات التنفسية . لذا يجب غسل الجلد مباشرة بكميات وافرة من الماء بعد ملامسته مباشرة و يجب التخلص من محاليله المتناثرة باختزالها بواسطة عوامل مختزلة مثل Na2S2O3 الى اكاسيده الاقل سمية مثل Cr2O3.

    د- السيانيد (CN-):

    تسمى المركبات العضوية المرتبطة بايون السيانيد احيانا بنيترالات Nitriles ، تعتبر ميثيلات السيانيد المعرفة باسم اسوبيتونيتريل اكبر السيانيد العضوية استخداما و هي اقل سمية من السيانيدات غير العضوية مثل NaCN و KCN . تنشا السمية القوية لايون السيانيد بسبب قدرته على ابطال نشاط الانزيمات التنفسية بشكل انتقائي و بالتالي منع استفادة الانسجة من الاكسجين . يستخدم اميل النيتريت (C5H11-NO2) كمضاد لسمية السيانيد اذا يؤكسد اكبر كمية من الهيموجلوبين الى ميثوجلوبين
    الذي يتحد بدوره مع ايون السيانيد بشكل غير قابل للانعكاس و يبطل تاثيره السام .
    -يحول الجسم السيانيد لايونات ته الاقل سمية مثل SCN و بالتالي يمنع تركمه في الجسم . لذا تقل سمية السيانيد الناتجة عن التعامل اليومي معه بشكل ملحوظ عن سميتع نتيجة تعرضه بشكل حاد و مفاجيء و يقل تأثيرات السيانيدات العضوية عن غير العضوية في الانف و العيون . لذا يجب غسل الجلد مباشرة عند تعرضه للسيانيد أو مشتقاته بكميات مباشرة وافرة من الماء . تجمع محاليل السيانيد المتناثرة في حاويات خاصة حيث يتم تحويله في وسط قلوي الى SCN عن طريق غلية مع الكبريت او الىFe(CN)6 باضافة كبيريتات الحديديوز قبل التخلص منه في مجاري الصرف الصحي أما ايوناته العضوية فيمكن تحويلها الى امايدات بمفاعلتها مع HCl

  11. فلـــــــــــــــنقرئها معاً؟!!

    http://hewar.khaymh.com/t13989.html

  12. I am never sure what to write in these comments. I do really like your article and I agree for the most part. Great job.

  13. Thanks for helping me to get new strategies about pc’s. I also possess the belief that one of the best ways to keep your notebook computer in prime condition is to use a hard plastic-type material case, and also shell, that matches over the top of one’s computer. These kinds of protective gear tend to be model unique since they are made to fit perfectly over the natural covering. You can buy these directly from the seller, or via third party places if they are for your notebook computer, however not every laptop could have a covering on the market. Yet again, thanks for your points.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى