أخبار عاجلة
الرئيسية / دورات تدريبية / نماذج عملية : 1-كيف تصنع من الكلمة المرئية أو الكلمة الصوتية أو الإصدار المرئي أو البيانات خبراً صحفياً؟

نماذج عملية : 1-كيف تصنع من الكلمة المرئية أو الكلمة الصوتية أو الإصدار المرئي أو البيانات خبراً صحفياً؟

نماذج عملية:

1-كيف تصنع من الكلمة المرئية أو الكلمة الصوتية أو الإصدار المرئي أو البيانات خبراً صحفياً؟
في صياغة الخبر يمكننا إما الاكتفاء بتلخيص الكلمة أو البيان الصحفي وبيان أبرز ما جاء فيها بدون اقتباس مباشر للنصوص وإنما إيراد للمعنى الإجمالي.

مثال عملي:

في رسالته في الذكرى الـ11 لهجمات سبتمبر: الظواهري يحدد الهدف في المرحلة القادمة “خطة عملية لتحرير فلسطين”
وكالة الأنباء الإسلامية – حق
وجه الشيخ أيمن الظواهري أمير تنظيم قاعدة الجهاد رسالة إلى الأمة الإسلامية في الذكرى الحادية عشر لهجمات الحادي عشر من سبتمبر حدد فيها أهداف القاعدة في المرحلة المقبلة وعلى أساسها وضع خطة عملية لتحرير فلسطين.
وقال الظواهري في الإصدار المرئي الذي حمل عنوان ” شمس النصر البازغة على الأمة المنتصرة والصليبية المندحرة” إن أمريكا قد انهزمت في أفغانستان والعراق تحت ضربات المجاهدين وإن أربعة من عملائها الكبار في المنطقة العربية قد سقطوا وإن الشعوب العربية قد انطلقت ثورتها ولن تتوقف حتى تحرير فلسطين وتحكيم الشريعة.
وقال الظواهري في الإصدار الذي بثته المنتديات الجهادية اليوم إن القاعدة بعد احد عشر عاماً من الحرب العالمية عليها قد زادت قوتها وزاد انتشارها وأصبح لها أربعة أفرع رسمية عدا آلاف المؤيدين في كل مكان.
وأضاف الظواهري إن أمريكا قد هزمت عسكرياً وهزمت اقتصادياً بفعل ضربات المجاهدين وستلحق عما قريب بالاتحاد السوفييتي السابق الذي انتهى بعد هزيمته في أفغانستان على يد المجاهدين.
وأضاف الظواهري إن الحكومات العربية ليس لديها نية حقيقية لتحرير فلسطين فهي جميعها تعترف بمواثيق الأمم المتحدة التي تنص على احترام سيادة الدول ومنها “إسرائيل” كما أن الدول التي لها علاقات باسرائيل مثل مصر تصر على إبقاء هذه العلاقات مع العدو الصهيوني.
ودعا الشيخ الظواهري إلى تكاتف شعوب الامة مع المجاهدين لتحرير فلسطين، معتبراً ان الثورة السورية سيكون لها تأثيراً كبيراً في هذا الشأن ولذلك تسعى الدول الغربية وامريكا جاهدة لمنع سقوط نظام بشار الأسد.
واعلن الظواهري أن القاعدة تحتفظ بأسير يهودي امريكي ولن تطلق سراحه إلا بإطلاق سراح المجاهدين والنساء المعتقلات في سجون أمريكا.
************************************************** ****************************

وإذا كان من الضرورة إيصال الرسالة بنصها للقارئ فإنا هنا لا نقوم بتلخيص الكلمة ولا بإعادة صياغتها وإنما نوردها كما جاءت بعد تقطيعها إلى فقرات منفصلة حتى يسهل على القارئ الاستمرار في القراءة، ونقوم بوضع عنوان فرعي لكل فقرة منفصلة يعبر عن مضمونها.

مثال عملي:
القاعدة تدعو شيعة لبنان إلى كف أذاهم عن أهل سوريا والتبرؤ ممن يشترك مع النظام في قتالهم
وكالة الأنباء الإسلامية – حق
وجه الشيخ ماجد بن محمد الماجد أمير كتائب عبد الله عزام في بلاد الشام “رسالة إلى شيعة لبنان” دعاهم فيها إلى إلى التعقل وعدم السير وراء حزب الله وأمل الذين سيوردوهم المهالك والذين لا يبالون بمصيرهم.
وقال الشيخ الماجد في كلمته التي بثتها اليوم السبت المنتديات الجهادية : إلى شيعة لبنان نخاطبكم اليوم باللسان لتسمعوا منا بلا وسيط يكذب عليكم ويزور عليكم الحقائق من الإعلام الموجه أو الجهات التي تستغلكم، ولتقرروا أنتم لغة الخطاب المستقبلية بينكم وبين أهل السنة والطوائف المتضررة من جرائم كباركم وممثليكم الدينيين والسياسيين ومن عبثهم بامن البلاد حتى تنبني تصرفاتكم على العلم بالامور التي يخفون عنكم حقائقها وحتى تدركوا تبعات أفعالهم وتعرفوا من سيدفعو ثمنها من وجوده وعيشه.
القاعدة: بعد انتصار الثورة في سوريا ستنتقل الثورة إلى دول عربية أخرى
وأضاف الماجد: نحن وإياكم نعيش ما يحصل في سوريا ولبنان بعد تحرك الجسد السني في بلاد العرب وانتفاضته لرفع الظلم عن نفسه.
وقال الماجد إن الثوارات العربية لرفع الظلم ستتجه غداً إلى دول أخرى شاركت رؤوس الحكم في ظلمهم وقمعهم وتقتيلهم وسجنهم ونهب أموالهم والاعتداء على أعراضهم فلكل ظالم يوم ينتقم الله عز وجل فيه للمظلومين ويقتص لهم منه.
القاعدة: الشيعة تعرضوا للحرمان في لبنان في زمن حكم حافظ الأسد
وذكّر الشيخ الماجد الشيعة في لبنان أنهم تعرضوا للبطش والحرمان قبل قيام حركة المحرومين في البقاع وبيروت في زمن حكم حافظ الأسد في الحرب الأهلية اللبنانية ، وقال إن أهل السنة في سوريا اليوم يتعرضون لظلم من أفظع أنواع الظلم التي وقعت على بشر في العصر الحديث .
القاعدة: أركان النظام المجرم في سوريا تتهاوى والشيعة سيدفعون ثمن مواقف قياداتهم إن لم يوقفوهم عند حدهم
وأضاف أمير كتائب عبد الله عزام إن أركان النظام السوري تتهاوى وسيهلك بشار الأسد هلاكاً مخزياً بإذن الله ، وهذا التغير الحتمي الكبير يوجب على عقلاء الشيعة أن يتساءلوا ماذا سيكون حالهم بعد انهيار النظام؟! مضيفاً إن مواقف قياداتكم السياسية والعسكرية في حركتي أمل وحزب الله من الثورة السورية لا يصب أبداً في مصلحة الشيعة أو للبنان بكل طوائفه ، وإن سماحكم بإرسال أبنائكم من لبنان للقتال مع النظام المجرم ليقتلوا أبنائنا ويروعوا نساءنا ويتلفوا اموالنا إن فعلكم هذا ليس من مقاومة اليهود بل هو نصرة للظالم على المظلوم ومشاركة للمجرم في جريمته.
القاعدة: اعتبار حسن نصر الله للقتلى من أركان النظام السوري شهداء هو استفزاز وقح لمشاعر ملايين المسلمين
وأضاف الماجد: إن قتل مشايخ السنة على حواجز الجيش التي يسيطر عليها كباركم من السياسيين والعسكريين هو إشعال للفتنة وتأجيجها ، وإن ترحم قياداتكم واعتبارهم للقتلى من أركان النظام المجرم شهداء هو استفزاز وقح لمشاعر ملايين المسلمين في العالم وليس لأهل سوريا فحسب، فكيف يكون من يقتل الشيوخ والنساء والأطفال شهيداً ؟! وأي صفاقة يحمل من يخرج للعلن فينعاهم؟!.
وأضاف : إن تعليق قيادتكم على مجازر الحولة وغيرها بنفي حدوثها واعتبارها كذبات إعلامية مرددين تفاهات إعلام النظام السوري إن هذا يعد مشاركة في هذه المجازر.
مضيفاً إن حسن نصر الله يحمل طائفته تبعات هذه التصريحات الإجرامية.
القاعدة: حزب الله هو من اغتال رفيق الحريري
وقال الشيخ الماجد : إن ادعاء القيادات الشيعية أن اغتيال الحريري والثورة السورية هي من صنع العدو الامريكي والإسرائيلي هي دعاوى غير صحيحة فلم يقتل الحريري غير قياداتكم .
القاعدة: لم يتضرر من الثورة السورية سوى حزب الله وإيران وإسرائيل وامريكا!
وأضاف الشيخ الماجد في رسالته لشيعة لبنان : لم يتضرر من الثورة السورية بعد قياداتكم مثل دويلة اليهود
وولايات أمريكا المتحدة وانظروا كيف استماتوا في الحفاظ على حكم الأسد “الممانع” لأنه هو من يحمي حدود اليهود ولم يكن هو او قياداتكم يوماً أهل مقاومة وممانعة وأتحاهم ان يقوموا بالرد على الانتهاكات اليهودية اليومية لأجواء لبنان وحدوده البرية والبحرية رداً مناسبا لحجم هذه الانتهاكات فهم خير حماة لحدود اليهود .
القاعدة: حزب الله يضلل الشيعة بزعمه أن خروج المهدي على الأبواب
وأضاف قائد كتائب عبد الله عزام في رسالته إلى الشيعة : إن سادتكم يضللونكم ويجعلونكم تعيشون في أوهام بزعمهم أن خروج المهدي المنتظر على الأبواب ، فهذه وعود كاذبة كما كانت وعودهم بخروجه بعد موت الخميني كاذبة وكما كانت وعودهم بخروجه بعد نهاية ولاية نجاد كاذبة أيضاً فإلى متى يتلاعبون بكم فالعاقل لا يبني سياساته ومستقبله على أوهام ولا يجعل مصيره ومصالحه بيد من يكذبون عليه وهو يصدقها في كل مرة ثم يتبين له أنها كذب.
القاعدة: لبنان بلد يقوم على السياحة التي تقوم على الامن وحزب الله تهديد للبلد
وأضاف الشيخ ماجد بن عبد الله الماجد أمير كتائب عبد الله عزام : إن لبنان بلد شحيح الموارد ويعتمد على السياحة ثم على دعم أبنائه المغتربين فهو إذن يعتمد على الامن وبفقدان الأمن يفقد لبنان موارده ولا يعود بلداً صالحاً للعيش فيه وإنكم اليوم بمسيركم وراء قياداتكم بمسيرهم وراء نظام ساقط لا محالة تسيرون بانفسكم إلى الهلاك .
القاعدة تدعو الشيعة إلى كف أذاهم عن أهل سوريا والتبرؤ ممن يشترك مع النظام في قتالهم
وأضاف: نحن لا نطلب منكم إعانة او مساعدة في نصرة الشعوب المقهورة المنتفضة الثائرة على طواغيتها المجرمين بل ندلكم على سبيل السلامة فكفوا أذاكم عن أهل سوريا وتبرؤوا ممن يشترك منكم مع النظام في قتالهم يكن هذا واقياً لكم من مصير النظام وحلفائه ومنقذاً لكم من جزاء المعين فللطائفة كلها حكم بعضها إذا سكتت عن فعله.
القاعدة: حزب الله يؤجج نار الحرب الطائفية بخطابه الإعلامي عبر قناة المنار
وأضاف الشيخ الماجد إن الخطاب الإعلامي لقناتي المنار وإن بي إن أشعل ناراً أجج لهيبها قادتكم وإنها لن تحرق كما ستحرق طائفتكم فالشام اليوم أصبح بمجازفات قادتكم على شفا حرب طائفية ستأكل الأخضر واليابس وستكون امامها الحرب الأهلية اللبنانية الماضية وكأنها لم تكن إلا مناوشات يسيرة ولن يخمد هذه النار التي يشعلها قادتكم ألف طائف وطائف.
القاعدة تدعو شيعة لبنان لأخذ العبرة مما جرى لهم بالعراق
وأضاف الماجد: ما سيحدد موقعكم في هذه الحرب هو خياركم إما دعم الظالم ونصرته وإما كف كل صور الأذى عن أهل السنة ، واعتبروا بيزيدية العراق الذين اعتدوا على مسلمة فجاءهم ما لا يطيقون بل اعتبروا بإخوانكم من شيعة العراق الذين استغلتهم أمريكا وإيران في حرب أهل السنة فسلمتا ودفعت الشيعة ثمن هذه الحرب من دماء أبنائها وعيشهم فذاقت وبال أمرها وكان عاقبة أمرها خسرها ففقدوا الأمن والتصقوا بالأرض فقرا جزاءاً وفاقاً ومصيراً عادلا.
وأضاف الماجد: إن العلوية النصيرية قد اختاروا موقعهم لما اشتركوا مع النظام وولغوا في القتل والإجرام ولن يطول انتظارهم لغضبة أهل السنة ، فلتفهموا أن الوقوف في وجه الشعوب الثائرة لن تكون عاقبته حميدة وإنكم أقلية سيذهب قريبا بحول الله من كان يقويها على الأكثرية فأنتم تعيشون بين أكثرية في بلاد الشام تحيط بكم من كل جانب فاستوعبوا التغيرات ، وإن مفتاح الحرب بأيديكم ولكنكم إن فتحتم بابها فلن تستطيعوا إغلاقه فالشعوب التي صب عليها أذى قادتكم وحلفائكم لن تميز بين المشارك في أذاها والراضي به ممن سخطه بقلبه وكرهه ولم يشارك فيه، إذا لم يظهر بينكم حراك حقيقي يحذر الطائفة من الوقوع في الهاوية التي تسير إليها بقيادة مجموعة لا تبالي بالعواقب .
القاعدة: حزب الله همه الحكم
وأضاف الشيخ الماجد: إن قادتكم همهم الحكم والسيادة وأنتم همكم الأمان والعيش والكرامة والعدل ، وعرش قادتكم يهتز من تحتهم بانهيار ملك الأسد ولهذا فهم يجازفون بأمنكم وعيشكم لينقذوا ملك الأسد وينقذوا ملكهم في لبنان ، وملك الأسد زائل لا محالة وإنكار ذلك مكابرة فإذا رضيتم بربط أمنكم وعيشكم بملكه البائد وأبيتم إلا أن يبقيا معا أو يزولا تبعا فلكم ما أردتم وعاقبته عليكم ولا تلوموا حينها غير أنفسكم ولا تقولا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا بل قولوا يا ويلنا قد كنا في غفلة من هذا بل كنا ظالمين ، والسعيد من وعظ بغيره وقدّر بعقله واختار لنفسه بنفسه ولم يبع دنياه باطماع غيره ألا هل بلغت اللهم فاشهد .

تعليقات الفيسبوك

comments

7 تعليقات

  1. والصلاة والسلام على الأحمد المصطفى ….
    الرد على شبهة حاولت بعض قنوات العهر الصاقها بالدولة وهذه الشبهة كالآتي
    الشبهة التي دوما يرددونها….
    ان تنظيم الدولة أفسد جهاد الشام ….وبسبب هذا التنظيم جاءت الصليبية امريكا …
    الرد على هذه الشبهة التي يريدونها ليقنعوا الشباب لقتال الدولة …
    الرد عليها …هو هل معمر القذافي ان كان طاغوتا بنظركم او لم يكن …كان يطالب بتحكيم الشريعة عندما جاءت الصليبية وهدمت عرشه …ومن ثم قامو باغتياله لإخفاء المعلومات …هل كان يرفع شعارات اسلامية …لا إذن حجتكم باطلة ..
    ام ان الطاغوت ان كان طاغوتا المدعو صدام كان يرفع شعارات اسلامية او أنه كان يدعو لتحكيم الشريعة عندما جاءت الصليبية وهدمت عرشه …
    وغيرهما الكثير فإلى قنوات العهر التابعة لما يسمى الجيش الحر …حجتكم باطلة ..
    لان الصليبية عندما تتحرك فهي تتحرك ضمن سياسة الاقل ضرر والأكثر ضرر …وهي منذ البداية لم تكن تريد لكم الانتصار …او التقدم ….دليل ذلك أنها كانت تمنع عنكم سلاح الحسم وهو مضاد الطيران ….
    وتصر على منعه بالرغم أنه الفصائل الفاعلة كانت فصائلكم على الأرض …ولم يكن نظام الأسد بحاجة لارتكاب القصف الجوي ليقال عنه إجرامي فما قام به والده لم يكن قليلا …ثانيا الرد على أسخف امر حاولتم ان تقنعو أنفسكم به وهو ارتكاب النظام ما تسمونه جرائم ولعل هذه الجرائم تجعل ام الإجرام ت ق وم باقالته بل على العك.س كيف تطلبون من مرتكب الجرائم ان يوقف ارتكاب الجرائم ..هيروشيما اليابان ناغزاكي …وووووو..تبريراتكم غير منطقية يا قنوات ما يسمى الجيش الحر

  2. متى تنقذونا من الروافض في اليمن

  3. علموا أبنائنا كيف يصنعون أسلحة للدفاع عن أنفسهم

  4. Excellent write-up. I certainly appreciate this website. Continue the good work!

  5. This will be a terrific web site, will you be interested in doing an interview regarding just how you created it? If so e-mail me!

  6. Very nice pattern and good written content , nothing else we need : D.

  7. Fantastic goods from you, man. 301 Moved Permanently I’ve understand your stuff previous to and you’re just extremely magnificent. I really like what you’ve acquired here, really like what you’re stating and the way in which you say it. You make it enjoyable and you still take care of to keep it wise. I cant wait to read much more from you. This is actually a great 301 Moved Permanently informations.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى