أخبار عاجلة
الرئيسية / دورات تدريبية / الأشكال الفنية للخبر الصحفي .. نماذج عملية1

الأشكال الفنية للخبر الصحفي .. نماذج عملية1

الأشكال الفنية للخبر الصحفي .. نماذج عملية1

1- الأخبار القصيرة السريعة : وهي تقارير آنية سريعة عن الأحداث المفاجئة تحتوي على العناصر الأساسية للحدث في تركيز واقتضاب، ولا تقدم الإجابة الشافية عن كل الجوانب، وعادة ما تنشرها الصحف في صدر صفحاتها الأولى كنوع من إبراز متابعتها المستمرة لتطورات الأخبار الراهنـة.

نموذج عملي1
حشود جماهيرية في مختلف الولايات الإسلامية الصومالية تضامنا مع فلسطين

خرج مئات الآلاف من سكان الولايات الإسلامية في جنوب ووسط الصومال والتي تتمتع بتطبيق كامل لشرع الله تحت حكم حركة الشباب المجاهدين يوم أول أمس الجمعةـ 30-10-2009 تضامنا مع إخوانهم في فلسطين المحتلة و تنديدا بجرائم اليهود الحاقدين.
حصل ذلك في كل من ولاية بنادر وباي وبكول وشبيلى السفلى وشبيلى الوسطى وهيران وجلجدود وجوبا السفلى والوسطى وجدو, وقد شارك فيها عدد من قادة حركة الشباب المجاهدين من بينهم الشيخ مختار روبو علي أبو منصور والشيخ فؤاد محمد خلف والشيخ سلطان بن محمد أل محمد والشيخ علي محمد حسين والشيخ مهد عمر عبد الكريم وعدد من رؤساء العشائر والأعيان، وأعلنت قيادة الحركة عن تأسيس وحدة خاصة سميت بـ” لواء القدس” لهدف تحرير المقدسات الإسلامية وقدمت الوحدة عرضا عسكريا قويا جدا وكانت مدججة بمختلف أنواع الأسلحة على وقع ترحيب المشاركين .

هذا وقد عبـّر الجميع عن ضرورة أن يستعد كل مسلم في بقاع الأرض لتحرير المقدسات الإسلامية وأنه قد حان الوقت لخوض معركة مفتوحة مع الكيان الصهيوني الغاصب واستهداف مصالحه خاصة في القارة السمراء.

نموذج عملي2
إسلاميون يسيطرون على مدن شمال مالي

قالت تقارير صحفية إن مسلحون إسلاميون تغلبوا الثلاثاء على متمردين من الطوارق في شمال مالي وتقدمت عناصرهم نحو وسط البلاد.
ورصدت تحركات للإسلاميين حول “موبتي” ، وهي بين باماكو وتومبوكتو، احدى مدن شمال مالي وهي مدينة تاريخية سيطر عليها اسلاميون مسلحون من حركة انصار الدين المدعومة من عناصر القاعدة في المغرب الاسلامي، كما يقول شهود.
وقال ساليو ثيام الموظف في الادارة الاقليمية لوزارة الخزانة في تومبوكتو “امضت مدينة تومبوكتو ليلتها الاولى تحت احكام الشريعة الاسلامية”.
وقد التقى زعيم انصار الدين اياد اغ غالي، الزعيم السابق للمتمردين الطوارق في التسعينات، مساء الاثنين، أئمة المدينة. وأضاف ثيام: “أوضح انه لم يأت من اجل الاستقلال، انما من اجل تطبيق الشريعة الاسلامية. والهدوء يسود المدينة”.
ووزع المسلحين بحسب السكان في تومبوكتو مواد غذائية على العائلات الفقيرة، وقال دريس حيدرة الموظف في وزارة الخزانة في تومبوكتو ان “اسلاميي انصار الدين ينظمون عمليات توزيع مواد غذائية بمساعدة من بعض اعضاء هيئة الشبان المسلمين في تومبوكتو”.

تعليقات الفيسبوك

comments

3 تعليقات

  1. الله اكبر اللهم مارفع رايهالاسلام عاليا برجاله

  2. This article makes sense and makes for very interesting reading. This is unique and enlightening content. Thank you for sharing your expertise and views in this area. I truly enjoyed taking in all this information.

  3. It’s truly an honor to be subjected to thoughtful and unbiased writing like this. The writer is clearly knowledgeable and balanced in my humble opinion.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى